نلاحظ العديد من الأفراد وبشكل خاص النساء قد تواجه بعض المشاكل عند تقديم معروض شكوي طلاق حيث يحتاجه العديد من النساء في أثناء التوجه للمحكمة من أجل رفع إحدى قضايا الطلاق للضرر أو غيرها من الأسباب الداعمة و التي تتطلب شرط أساسي وهو تقديم هذا المَعْرِض للتعرف على تفاصيل الحالة ولهذا نقدم لكم بعض المعلومات التي تساعد في كتابة معروض بشكل ذاتي.

يمكنك التواصل عبر الواتس التالي لتزويدك عزيزي القاريء بنماذج كتابات مختلفة: 0533243424

تعريف معروض شكوي طلاق

هو عبارة عن إحدى الخطابات الرسمية و التي يتم إصدارها بشكل خاص لبعض الجهات المعنية و التي تتمثل في كل من محكمة الأسرة أو رئاسة القضاء حيث يتم إنشاء هذا المعروض بشكل ومعايير محددة تتناسب مع الغرض الخاص به.

طريقة كتابة معروض شكوي طلاق

يمكنك الآن كتابة هذا المعروض بشكل رسمي وتقني و الذي يجب أن يتضمن عدة عناصر نضعها بمعدل 10 معايير أساسية توضح عبر هذه المعلومات التالية للتعرف على أجزاء الكتابة بشكل صحيح:-

  • الخطوة الأولى: تتمثل في وضع البسملة كاملة في الجزء الأعلى بالمعروض الخاص بشكوى الطلاق حيث تعد عنصر مهم اعتاد الأفراد على كتابته بمختلف الخطابات والأوراق الرسمية.
  • الخطوة الثانية: وضع الجهة التي ترغب في إرسال معروض الشكوى إليها وهذا باعتبار أن الجهة الموجه إليها سوف تكون المحكمة أو القضاء الخاص بالمشاكل الأسرية على وجه التحديد.
  • الخطوة الثالثة: وهي البَدْء الافتتاحي للجمل بواسطة وضع التحية و التي تستطيع اختيار التحية الإسلامية أو اقتصار الكتابة على جملة تحية طيبة وبعد حيث تختلف التحية باختلاف الجهة المرفق إليها المعروض.
  • الخطوة الرابعة: تحديد نوعية الموضوع الذي تتحدث به وفي هذا الجزء سوف يكون الموضوع هو معروض شكوي طلاق.
  • الخطوة الخامسة: البَدْء في وضع بيانات مقدم المعروض و الذي يجب أن يضم بداخله الاسم كامل ورقم البطاقة الشخصية وكل من رَقَم الهاتف والقطاع باعتباره عنصر أساسي لقبول الدعوة.
  • الخطوة السادسة: وضع بعض العبارات المتمثلة في الدعاء والشكر والتقدير الجهة الموجه لها الطلب بشكل رسمي.
  • الخطوة السابعة: و التي تعد المحور الأساسي للطلب و التي تضم بداخلها أهم تفاصيل المعروض و التي تضم الأسباب و الأغراض المقدم لها الطلب مع التفاصيل الواقعة من الظلم على مقدم الطلب.
  • الخطوة الثامنة: يقوم صاحب الطلب في هذه الفَقَرة القصيرة باستعطاف المحكمة أو القضاء من خلال العرض التحريري للظلم الواقع والذي لا يقلل من قيمة وأهمية مقدم الطلب.
  • الخطوة التاسعة: تضم الجزء الختامي للمقال عبر كتابة بعض من عبارات الشكر والامتنان الجهة المقدم إليها الطلب إلى جانب تمنى التوفيق والنجاح أثناء استكمال مهمة كتابة الطلب.
  • الخطوة العاشرة: يوضع كل من رقم الهاتف والاسم وتوقيع مقدم الطلب مرة أخرى.

نموذج معروض شكوي طلاق

لا يمكننا بعد وضع الشرح المسبق أن نقتصر على الجانب النظري فقط حيث نقدم أمامكم الآن تطبيق عملي لكتابة شكوى الطلاب باتباع الخطوات السابق ذكرها و التي تتمثل في كل من الآتي:-

“بسم الله الرحمن الرحيم”

إلى سيادة القاضي رئيس المحكمة الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: تقديم معروض شكوي طلاق.

من مقدم المعروض……..… والمالك لهذا الرَّقَم القومي………….. كما أعمل بداخل وظيفة………….… مع تواجد رَقَم هاتفي الخاص للاتصال على……………..

في بداية الحديث آمل أن يوفقكم الله في مجمل أعمالكم لإنصاف المظلوم ورد الحقوق إلى أصحابها، فنحن على ثقة بجهودكم الموقرة في الحرص على تطبيق القوانين والأحكام بعد فحص وإمعان لطبيعة الأمور.

حضرة القاضي

بعد ذكرى لهدف المعروض أعلاه البَدْء في توضيح أسباب لرفع معروض شكوي طلاق أهم أهدافي في هذا الطلب و الذي أرجو أن يتم إنصافي من الظلم الواقع على عاتقي حتى الآن.

حيث تدور محاور الضرر في أثناء الاستمرار في هذا الزواج دامت لما يقرب من ثلاث أعوام قمت بالصمود بداخلها وتحمل العديد من المشاق في أمل التغيير والحفاظ على الترابط الأسرى بيننا.

ولكن يا سيدي القاضي استمرار الزوج في اتخاذ أساليب غير آدمية في التعامل معي كزوجة و التي حرمت من مختلف حقوق الاحترام والتقدير من قبل الزوج و التي تعد أساس العِلاقة الإسلامية بين الزوجين و التي تدعو للمودة والرحمة.

تمثلت أعماله الغير الآدمية في محاولات المتكررة لاستخدام وسائل العنف تجاهي من الضرب والسب المتكرر لأسباب غير مبررة مع تعريضي لعدة إهانات لم تقتصر على حدود علاقتنا لتصل لكل من الأهل والأقارب والذين داوم على تعنيفي أمامهم.

لقد انتهى المطاف و نفد صبري في التحمل بداخل هذه المعيشة و التي جعلتني أفضل الطلاق على أن أستمر في العيش بمثل هذه الحالة و التي تعد الخِيار الأنسب لنا.

سيدي القاضي.

آمل أن تقوم الهيئة القضائية بمراعاة الحالة التي تعرضت لها و التي كنت بداخلها بمنزلة ضحية للاعتداء واستخدام العنف اللفظي والجسدي و الذي عانيت منه طوال فترات زواجي دون أن يفرغ صبري متمنية أن يتغير تجاهي ويحاول معاملتي كزوجة دون استخدام تلك السبل السيئة في التعامل.

أتمني أن يتم منحي مختلف حقوقي و التي تتمثل في تطبيق القوانين لحفظ حقوقي كامله في أخذ النفقة ودفع المؤخر الموثوق داخل عقد الزواج مع استمراره في دفع التكاليف الشهرية لنفقة طفلنا الوحيد و الذي لم يتخطى عامه الثاني حتى الآن.

ختام حديثي أود أن أشكر سيادتكم في الاهتمام بقضيتي والاطلاع عليها و التي أثق بقدرته في مناصفة الحقوق وتقبلها لمختلف الشكاوى المقدمة مع تمنياتي بدوام السداد ورعاية الله لكم في خطاكم دائمًا.

أسم مقدم الطلب…………………

رَقَم الهاتف………………..

إمضاء…………………….

يمكنكم التعرف على: برقية إعفاء من البنك العقاري.

أهمية معروض شكوي طلاق

يتساءل العديد من الأشخاص عن أسباب تقديم هذا المعروض ومدى الأهمية المتضمنة لتقديمه أمام هيئة المحكمة والقضاء حيث لا يقدم هذا الطلب الرسمي من الفراغ و الذي يمتلك العديد من المزايا عند إنشائه والمتمثل في كل من الآتي:-

  1. يعد عنصر أساسي وضروري في التقديم عند حالات الطلاق.
  2. يستخدم للاطّلاع على حالة مقدم الطلب والتعرف على مجمل الأحداث التي مر بها إلى جانب التعرف من غرض الطلاق الأساسي.
  3. يسرع من عملية قَبُول طلب الطلاق المقدم بشكل مسبق و الذي قد يتأخر القضاء في الحكم عليه أو مناظرة لهذا يمكن إرفاقه كتنبيه للمحكمة في النظر مرة أخرى بالقضية.
  4. قد يعزز من موقف مقدم الطلب أمام المحكمة في حال وجود أي مستجدات قد تؤثر بالسلب على رافع الدعوى.
  5. يتواجد العديد من الأنواع للمعروض بداخل المحكمة و التي لا تقتصر على نوعية معروض شكوي طلاق حيث تستخدم في العديد من القضايا المرفوعة لتعزيز موقف المقدم للمعروض.

أنواع المعروضات

تتنوع المعروضات التي تقدم بشكل رسمي فنجد منها ما يوفق للمحكمة من أجل تقديم شكوى أو البعض الذي يرفق إلى إحدى المنشآت الخاصة أو الحكومية لتقديم إحدى الطلبات من تسديد الديون أو الحصول على وظائف و التي تضم هذه الأنواع:

  1. معروض شكوى التعرض لحالات اعتداء و التي تتضمن التعرض الاعتداء على الأراضي أو السكن أو الاعتداء الجسدي واللفظي على الفرد.
  2. معروض شكوى ضد موظف و التي ترفق في حالة المتضرر من قبل موظف بإحدى الأعمال الغير قانونية من تزوير أو رشوي أو غيرها من الأعمال المشينة.
  3. من بين المعروضات المقدمة للجهات العامة وهي معروض طلب وظيفة و الذي يتم إرساله للشركات أو أماكن الإعلان عن الوظائف الحكومية أو الخاصة.
  4. والمعرض الثاني وهو معروض لطلب مساعدات مالية من قبل إحدى الجمعيات الخيرية أو المقدمة للدعم النقدي.

لقد استطعنا سوياً أن نتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بإنشاء معروض شكوي طلاق و التي تساعدنا في كتابة مستند بشكل رسمي يتميز بالوضوح والدقة في كتابته مع تعرفنا على أهم أهدافه و التي نتمنى أن تساهم في رفع مستوى المعرفة لدى قرائنا الأعزاء، ويمكنكم التواصل معنا عبر الواتس التالي: 0533243424