طلب الطلاق الكتروني: اخترناه كعنوان لمقالنا بهذا اليوم، وذلك لما له من أهمية كبيرة، وقد كثر السؤال عنه في الآونة الأخيرة، لذلك قررنا أن نضع بين أيديكم مقالًا وافيًا وشاملًا، ومكتوبًا بطريقتنا المميزة والرائعة، وأسلوبنا الشيق والممتع، مع المعلومات الدقيقة والأكيدة.

عزيزي القارئ: اغتنم الفرصة واحصل على خدماتنا الكتابية المميزة، من معاريض وطلبات، ومن شكاوى وخطابات، وغيرها الكثير، يمكنك الحصول على كل ذلك بالتواصل معنا عن طريق برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


طلب الطلاق الكتروني

الحياة الزوجية تبدأ بالعقد وتنتهي بالطلاق، وبين ذلك كله هناك الكثير من التفاصيل التي لا يعملها إلا أصحابها.

والحياة الزوجية لا بد أن يسودها الحب والحنان والتغاضي والاحتواء من كلا الطرفين، وإلا فإنها سرعان ما تفسد، ولكن عندما تقوم الزوجة بطلب الطلاق الكتروني فاعلم أن الأمر قد خرج عن السيطرة، وأن ذلك كله بدأ ينقص شيئًا فشيئًا.

لا شك أن البيوت أسرار، حتى وإن ضربنا هنا الأمثال في وصول الزوجين إلى مرحلة الطلاق فلا بد أن تظهر حالات وأمثلة لا نستطيع أن نفكر بها أو ندركها بسهولة.

ومن ذلك أن تجد الزوج لا يتهم بأسرته ولا يرعاها، ولا يؤدي واجباته على أكمل وجه، تجده مهملًا لا يهتم لأمرهم، وقد يغيب عنهم في سفر أو غيره ولا يسأل، قد يبدو الأمر عاديًا من الوهلة الأولى، ولكن ليس الأمر كذلك، فالأسرة تحتاج إلى كل ذلك، ولا تستطيع أن تدرك ذلك من خلال الأسطر، بل من خلال التجربة، فأي زوج ذلك الذي يهمل أطفاله وأسرته، ولا يهتم لهم ولا حتى يسأل عنهم، فالإهمال من أسباب الطلاق الكثيرة، ولذلك تجد كثير من النساء المتزوجات يشتكين من ذلك الأمر، وتلجأ الواحدة منهن إلى طلب الطلاق الكتروني.

أما الأخرى فإن زوجها ليس مهملًا كالأول، هو مهتم ويقوم بواجباته كما هي، ولكن يقوم بأعمال غير جيدة من ضرب لهم، وضرب لزوجته، وهذا شائع، فتراه يوفر لهم كل ما يحتاجون إليه ويهتم بهم، ويسأل عنهم، ولا يغيب إلا في النادر، ولكن عنده هذه المشكلة، وهي مشكلة لدى كثير من الأزواج الذين نُزع من قلوبهم الرحمة، الرحمة على أولادهم وزوجاتهم، ويعتبرون ذلك من الرجولة والقوة، وهي عكس ذلك تمامًا، وبسبب هذا الطبع وهذا الخُلق السيء، فإن أغلب الزوجات يقدمن طلب الطلاق الكتروني.

فخدمة طلب الطلاق الكتروني أطلقتها وزارة العدل السعودية كنوع من الخدمات التسهيلية التي قدمتها وزارة العدل للمواطنين، فعندما يقرر الزوج أن يطلق زوجته، فإنه يطلب ذلك عن طريق هذه الخدمة، بدلًا من كتابة طلب، ويقوم بتطليقها عن طريق هذه الخدمة أيضًا، فخدمة طلب الطلاق الكتروني من الخدمات التي جعلتها وزارة العدل للمواطنين لتسهيل وتيسير هذه العملية دون الذهاب إلى المحاكم والازدحام الذي يحصل لهم في كل مرة، وهذا قد يسبب الاجهاد والتعب وضياع الوقت والمال.

كما أن وزارة العدل حريصة كل الحرص على بقاء الأسرة وعلى تماسكها، ولم تكن هذه الخدمة هكذا من أجل خراب البيوت أو غير ذلك، كما انتشر مؤخرًا في وسائل التواصل بأن خدمة الطلاق الإلكتروني أو الخلع الإلكتروني هو من أجل تدمير الأسرة، وبضغطة زر يمكن للرجل أن يطلق امرأته، وبضغطة زر أيضًا تستطيع المرأة أن تطلب الخلع من زوجها، أو تطلب الطلاق إلكترونيًا وهكذا.

ولكن -عزيزي القارئ- أريد أن أخبرك أن هذا غير صحيح، وأن عملية الطلاق إلكترونيًا لا تتم بهذا السرعة أو بهذه الطريقة وأن هناك الكثير من الإجراءات في محكمة الأحوال الشخصية ولا بد للطرفين من القيام بها، وحتى عملية الخلع الإلكتروني، فقبل ذلك مجلس للصلح، يجتمع الزوجان ليتم الصلح بينهما بكل الوسائل، ويتم تقديم فترة لا بأس بها من أجل المراجعة، أي أن كل واحد منهما يراجع نفسه جيدًا، فقد يتراجع عن القرار الذي اتخذه سابقًا، وقد يكون اتخذه في ساعة غضب وغضب من شيء ما، وفعلًا قد يحدث هذا الوقت فارق كبير، وقد يساعد في عملية الصلح.

فعندما تلجأ المرأة إلى طلب الطلاق الكتروني فإنه هذا يعني أن جميع الحلول قد انتهت، وأن هذه العلاقة الزوجية قد باءت بالفشل، ولذلك فإن أمر الطلاق وتقديم طلب الطلاق الكتروني هو أمر لا مفر منه.

طريقة طلب الطلاق الكتروني

  • في حالة تمت الرغبة من قبل الطرفين على الطلاق، أو أن الأمر حسم، ولا بد من الطلاق، فإنه لا بد من الزوجين أن يتوجها إلى محكمة الأحوال الشخصية من أجل الإجراءات اللازمة، وأيضًا التوقيع على الأوراق الرسمية والتي تقدمها المحكمة، ثم تعمل المحكمة على تعليم الطرفين كيفية طريقة طلب الطلاق الكتروني وماهي الخطوات اللازم اتباعها.
  • كما أن عملية طلب الطلاق الكتروني لا تنتهي فقط بتقديمه إلى المأذون أو إلكترونيًا، ولكن هناك إجراءات لا بد منها في محكمة الأحوال الشخصية.
  • كما أنه يجب على الزوجين تقديم طلب الطلاق الكتروني إلى الموقع الخاص بوزارة العدل، أو عن طريق المنصة الوطنية الموحدة، بعد ذلك يتم الحجز في المحكمة من أجل إكمال باقي الإجراءات.
  • فعندما تحتاج إلى حجز الموعد، أو تسجيل طلب الطلاق الكتروني في موقع الوزارة، يجب عليك الدخول إلى موقع الوزارة، وزارة العدل، عن طريق البحث عن اسم الوزارة في المتصفح، أو من خلال المنصة الوطنية الموحدة في الرابط التالي: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/servicesDirectory/servicedetails/5990.
  • بعد الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل، أو المنصة الوطنية الموحدة، ثم بالنقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • تظهر أمامك بعدها الكثير من الخدمات، هناك خدمة إثبات الطلاق قم بالنقر عليها.
  • سيظهر نموذج، خاص فيه خانات فارغة، وهي عبارة عن بيانات الزواج والزوجة، وكذلك بيانات من عقد الزواج، ويجب تعبئة كافة البيانات كما في عقد الزوج بطريقة صحيحة وسليمة، مع بيانات خاصة من عقد الزواج مثل رقم العقد وتاريخه، وغيرها مما هو موجود في النموذج الظاهر في الصفحة.
  • بعد ذلك يتم تحديد المحكمة التي يتم فيها التقاء الطرفين من أجل إكمال الإجراءات، كما أنه من ضمن الشائعات المنتشرة بين الناس أن المحكمة التي تم فيها عقد الزواج، لا بد أن تكون هي المحكمة نفسها التي يتم فيها إجراءات الطلاق، هذا غير صحيح، فإنه لا يشترط ذلك، بل إنه غير مهم.
  • كما أن في عقد الزواج بيانات الشهود، وهذا غير مهم في تعبئته في النموذج أو الاستمارة التي يقدمها الموقع.
  • بعد الانتهاء من هذه العملية عملية تعبئة البيانات الموافقة لعقد الإيجار، ورفعها إلى وزارة العدل للاطلاع عليها، يجب عليهم الانتظار حتى ترد المحكمة عليهم، وتحدد لهم الموعد.
  • في أغلب الحالات التي يتم طلب الطلاق الكتروني أو غير الكتروني فإنه يتم طلب الزوجين إلى مجلس الصلح، وهذا مجلس يتم تحت إشراف وزارة العدل، من أجل محاولة الصلح بينهما، وحتى لا تخرب الأسرة ويضيع الأبناء، وهذا المجلس مجلس خير، وهناك حالات كثيرة وجدت الصلح في مجلس الصلح، ولذلك يتم التراجع في هذا المجلس عن هذه الخطوات التي تم اتخاذها من قبل، وقد يتم حل الخلاف الحاصل بينهما، فعملية الطلاق لا بد أن يكون فيها خسارة لأحد الأطراف أو للطرفين مع بعض، وفي حالة وجود أبناء فإن الأبناء هم أكثر فئة خاسرة من بين الجميع، لذلك يتم تذكيرهم ووعظهم ومراجعتهم، وحل أي خلاف حاصل بينهم، وسد أي ثغرات موجودة بينهم.
  • أما إذا فشل مجلس الصلح في مهمته، ولم يجد الطرفان الرغبة في الصلح، وكل مقتنع بهذا، وأن الطلاق هو العملية الصحيحة، وأنه لا بد منه، عند ذلك فإن الطلاق يتم، وقد عجز مجلس الصلح عن دوره، لذلك يتم طلب الزوجين إلى المحكمة، وحجز موعد لهما من أجل الاتفاق على باقي إجراءات الطلاق، وذلك فيما يتعلق بالحضانة والنفقة في حالة لديهم أطفال.
  • بعد أن تنتهي المحكمة من عملها ويتم الاتفاق على كل شيء، فإنها تعمل على إصدار صك طلاق، ثم تعميده وإثباته بشكل رسمي.

وزارة العدل الخدمات الالكترونية السعودية

بهذا نكون قد عرفنا وبشكل تفصيلي كل الخطوات حتى يتم طلب الطلاق الكتروني، فعملية الطلاق عن طريق الإنترنت، هي فقط من أجل توفير التعب والجهد والمال وليس من أجل تسريع عملية الطلاق، فكما رأينا فإن للمحكمة والذهاب إليها الدور الأكبر في عملية الطلاق بالكامل.

ورأينا أيضًا الدور الكبير لمجلس الصلح في عملية الإصلاح والتقريب وإبعاد الخلاف، وبذلك نعرف جيدًا أن ما انتشر بين الناس من إشاعات في وسائل التواصل الاجتماعي ليست بالصحيحة، وأنها مجرد إشاعات فقط لا غير.

ونتعلم مما سبق أيضًا أن طلب الطلاق الكتروني ما هو إلا خدمة للتسهيل على المواطنين كباقي الخدمات الأخرى المقدمة من الوزارات الأخرى، فلكل وزارة الخدمات الالكترونية الخاصة بها، والتي تسعى إلى تسهيل المعاملات الرسمية.

فوزارة العدل تسعى إلى تسهيل الصعب على المواطنين من خلال الخدمات الالكترونية، وهذا لا يعني أبدًا أنه يراد به تسهيل عملية الطلاق وتسهيل خراب البيوت، حتى وإن فهمها البعض بهذا الشكل، فالمشكلة في فهمهم وليست في الخدمة، وقد رأينا كيف تتم إجراءات الطلاق بالشكل الرسمي وبالطريقة الصحيحة، من الوزارة إلى المحكمة إلى مجلس الصلح، وغير ذلك، مما يتبين لك أن الوزارة تخدم المواطنين وتسهل لهم العملية من ناحية المعاملات أما بقية الإجراءات فهي كما هي.

اثبات طلاق

  • عليك أولًا أن تدخل على بوابة وزارة العدل، أو إلى المنصة الوطنية الموحدة على الإنترنت، أو من خلال الرابط التالي: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/servicesDirectory/servicedetails/5990.
  • تظهر أمامك الخدمات الإلكترونية قم بالضغط عليها.
  • تظهر أمامك أيضًا قائمة وفيها تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • ويظهر أخيرًا لك خدمة إثبات طلاق، قم بالنقر على هذه الأيقونة، لتنتهي بذلك الخطوات، واتبع التعليمات.

حجز موعد كتابة العدل

هذه الخدمة الرائعة والمقدمة من وزارة العدل تستطيع حجزها عن طريق بوابة ناجز.

وهذه الخدمة تقدم لمن لا يستطيع القدوم إلى كاتب العدل، فيلجأ إلى طلب كاتب العدل المتنقل من أجل كتابة العدل عنده وفي منزله.

فلا يتطلب منك الذهاب إلى هناك من أجل إنهاء معاملتك، بل يمكنك طلب موعد مع كاتب العدل المتنقل وهذه خدمة رسمية أطلقتها وزارة العدل السعودية كما ذكرنا سابقًا.

وكاتب العدل هذا يعمل على توثيق كل الأوراق الرسمية والشهود عليها، والعمل على إنهاء المعاملات الخاصة بها، وهو متواجد في الرياض وأيضًا في جدة وفي كافة مناطق المملكة العربية السعودية عبر مكاتب رسمية.

اقرأ أيضًا: معروض شكوي طلاق


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم طلب الطلاق الكتروني قدمنا لكم فيه كل ما يتعلق بهذا الموضوع بطريقة سهلة وممتعة، وأسلوب شيق ورائع، وحتى نلقاكم في مقالات جديدة وممتعة، يمكنكم التواصل معنا عن طريق رقم الواتس التالي: 0533243424.