معروض شكوى شديد اللهجه: من المعاريض الهامة التي يحتاج إليها المواطن في أوقات معينة، هذه الأوقات هي التي عانى فيها من الظلم والقهر، ويحتاج إلى أخذ حقه أو إلى الانتصار ممن ظلمه أو أساء إليه، هناك الكثير من الأنواع والطرق، في هذا المقال نذكر لكم كل ما يتعلق بهذا الموضوع، بطريقة مفهومة وبسيطة.

لطلب الخدمات الكتابية التي يقدمها الموقع، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


معروض شكوى شديد اللهجه

في هذه الحياة الدنيا التي نعيشها هناك الشر والخير، هناك الطيب والشرير، هناك الخبيث والسهل، وكل أنواع الناس قد تجدهم في حياتك.

وأصبح الظلم وأخذ أموال الناس بالباطل وإيذائهم منتشرًا للأسف الشديد، ولكننا نستطيع أن نقول أنه في بلادنا ولله الحمد ما زال قليلًا بسبب الرقابة الشديدة والدولة التي تضرب بيد من حديد، هو موجود وهذه سنة الله في الخلق ولكن هناك العقاب الموجود والذي يطبق على الجميع دون استثناء.

وهناك معروض شكوى شديد اللهجه يمكنك تقديمه إلى الجهات المختصة والتي بدورها تعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة وتطبيق القانون.

معروض شكوى

فعندما تتعرض للظلم وأخذ أحدهم مالك، ولم تستطع أن ترده بأي وسيلة ممكنة، فإنك تحتاج إلى كتابة معروض شكوى شديد اللهجه وتقديمه إلى سيادة القاضي، أو إلى الديوان الملكي، أو إلى أي جهة حكومية تُعنى بمثل هذه القضايا.

وقد تتعرض للأذى من بعض الناس سواء من جيرانك أو من أي شخص كان، وقد حاولت معه ونصحت فيه ولكنه للأسف لا يستجيب لك ولا يتركك في حالك، وفي حالة قمت بردعه بنفسك قد تحصل مشاكل كبيرة أنت غني عنها، وهذا الأمر لا يحدث هكذا، لأن ردعه وإيقافه عند حده إنما هو من اختصاص الجهات الحكومية، والتي تسعى بمؤسساتها الكثيرة والتي ترتبط وتختص بهذه القضايا، فهناك أقسام الشرطة، والمحاكم والنيابات العامة، والديوان الملكي، وغيرها من القطاعات الحكومية والتي من مسئولياتها ودورها هي حل كل هذه القضايا، والعمل على استقبال معروض شكوى شديد اللهجه.

لذلك على كل من تعرض لأي مشكلة أو ظلم أو أذى من أي مواطن ولم يستطع ردعه أو إيقافه عند حده فكل ما عليه هو أن يقوم بكتابة معروض شكوى شديد اللهجه وتقديمه إلى الجهات المختصة والتي ستقوم بحل الأمور على الفور.

فالدولة تسن القوانين الموافقة للشريعة الإسلامية والتي تعمل على حفظ الحقوق وعدم الإيذاء بأي نوع كان، وتجاوز القوانين ومخالفته يؤدي بصاحبه إلى المحاسبة وربما إلى السجن.

لذلك يجب على كل المواطنين والمواطنات التقيد بالنظام والالتزام بالقوانين، وعدم تجاوز ذلك إلى الظلم وإلى الإيذاء، وقبل ذلك كله الخوف من الله سبحانه وتعالى وأن هذه التصرفات كلها قبل أن تكون مخالفة للقانون فهي مخالفة لشرع الله سبحانه وتعالى وتستلزم من الله سبحانه وتعالى العقوبة في الدنيا والآخر، فاحذر يا رعاك الله!!

من هذا كله يتضح لدينا أن معروض شكوى شديد اللهجه هام جدًا في الكثير من الحالات، وهام جدًا لمن لم يقدر على أخذ حقه بيده لذلك يلجأ إلى عمل معروض شكوى شديد اللهجه وتقديمه إلى الجهات المختصة.

معروض شديد اللهجه

من الأشياء المهمة أيضًا عند كتابة معروض شكوى شديد اللهجه يجب تحري الصدق والأمانة في الكتابة وألا يكتب في معروض شكوى شديد اللهجه إلا الصدق.

لأنه إذا اتضح أن ما قدمه في معروض شكوى شديد اللهجه كذبًا فإنه سيحاسب على ذلك وسيتعرض للمساءلة القانونية وأيضًا إزعاج للسلطات الحكومية.

كما يجب عليه عند كتابة معروض شكوى شديد اللهجه عليه كتابة التفاصيل الهامة والمفيدة والتي تفيد في القضية، ويبتعد عن سب الخصم أو شتمه، فهذا غير حسن ولا بد له من الالتزام بالآداب فهو يقدم المعروض إلى جهة رسمية ويجب عليه الانتباه لهذا جيدًا.

كما أنه إن كان لديه أي اثباتات فإنه لا بد عليه أن يقوم بتقديمها وإرفاقها مع معروض شكوى شديد اللهجه والإشارة إلى ذلك في المعروض نفسه في نهايته.

وعند كتابة معروض شكوى شديد اللهجه يجب كتابة البيانات الخاصة بصاحب المعروض الذي يسمى المشتكي، وبيانات المشتكى عليه، والذي قدم صاحب المعروض الشكوى ضده.

معروض شكوى قوي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فخامة الملك خادم الحرمين الشريفين./ …………………………..حفظه الله ورعاه.

إلى معالي وزير الديوان الملكي/ …………………………. حفظه الله.

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض شكوى شديد اللهجه.

في البداية أود أن استغلها فرصة وأقدم لكم خالص شكري وتقديري لكم فخامة الملك، على كل ما تقومون به من خدمة هذه البلاد، وعلى كل الخدمات الكثيرة التي تقدموها للمواطنين ولكل ساكن في أرض المملكة، وعلى مواكبة التطور والتقدم والذي نسعى إلى أن نكون رقمًا صعبًا في العالم بأسره.

فجزاكم الله عنا كل خير وأدام الله لكم العزة والمنعة.

سيدي فخامة الملك:

كانت حياتي طبيعية جدًا، وقد كنت أعمل في وظيفة مناسبة وراتب مناسب، وكنت كل ما أجده في وظيفتي هو من أجل أسرتي، فأسرتي كبيرة خصوصًا أن أبي وأمي واخواني الصغار معي في نفس البيت، وذلك لأن أبي لا يعمل ولا يملك عملًا.

وقد كنا نعيش في منطقة/ ………………………… مدينة/ …………………………..

غير أن منطقتنا الأصل والتي فيها ولدنا وتربينا هي/ ………………………….. غير أنها منطقة غير منتجة وليس فيها أعمال كثيرة، لذلك نقلنا إلى هنا من أجل العمل وغيره.

ولدي من الأعمام خمسة، اثنين منهم هنا في هذه المنطقة التي نعيش فيها، والباقي في تلك المنطقة الأخرى مازالوا فيها.

وفي يوم من الأيام، اتصل بي أحد أعمامي وهو/ ………………………………… يسكن في شارع/ ………………………………. منطقة/ …………………………… رقم هاتفه/ ………………………….. رقم الهوية الوطنية الخاصة به/ …………………………..

وأخبرني أنه يريد أن يتكلم معي في أمر ضروري، فاتفقنا على موعد معين، والتقينا على ذلك الموعد، فقال لي: إنه ينوي فتح مشروع هو وثلاثة من أصحابه، أي مشروع شراكة.

قلت له: أني لا أستطيع أن أترك عملي الذي أنا فيها حاليًا فأنا مرتاح فيه، ولي فيه خمس سنوات، ولم أرَ منهم أي شيء منهم يزعجني كثيرًا، بل كأي عمل  آخر هناك السلبيات والإيجابيات، كما أن هذا المشروع الجديد لا أدري هل يستمر هل نتفق؟ هناك الكثير من الأسئلة التي لا بد لها من حل؟ ولكن في النهاية لا أريد أية مشاكل مع عمي؟

حاول معي، ولكني رفضت وانتهى الحديث على هذا.

وبعد أيام قليلة أتى إلي مع أحد الشركاء، وبدأ في عرض عروضه المغرية، وأخبرني أن الراتب سيكون/ ………………….. ريالًا سعوديًّا وهو أكثر من راتبي في عملي الحالي، غير ذلك فإن معي في التأسيس ويسمى بدل تأسيس مبلغ وقدره عشرة آلاف دولار، وهذا المبلغ كان مغريًا، غير أنه قليل كمبلغ تأسيس، فالمشروع الآن عبارة عن عدم!! ولا يوجد منه أي شيء، ولذلك فإنه يحتاج إلى بناء المصنع وإلى خطة للإنتاج والبيع، وغير ذلك الكثير.

أخبرته أني سأفكر وأرد له خبر فيما بعد، وفكرت في مبلغ التأسيس وهو مبلغ مناسب وقوي، وسينفعني في أشياء كثيرة كنت منتظر أن أفعلها ولكني لم أستطع لضيق الحال وسوء الحالة المادية.

وما هي إلا أيام حتى اتصل بي ليخبرني ما هو قراري، فوافقت وقلت على بركة الله، وقد كنت في تلك الأيام استخير واستشير حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه.

بدأ العمل ومرت مرحلة التأسيس كاملة وقد كان الاتفاق أن مبلغ التأسيس يسلم لي كل ثلاثة أشهر جزء منه على ثلاثة أجراء، مرت ولم أستلم منها أي مبلغ، بل كلها مماطلة ووعود كاذبة.

ولا أستطيع أن أفعل شيئًا حيال ذلك، فهو عمي، حتى أني لا أستطيع أن أرفع صوتي فوقه، أو أهدده أو ما شابه ذلك.

وبعد أن بدأ المصنع في العمل من إنتاج وبيع منتج، وأصبح له من العملاء الكثير، بدأت اللعبة تظهر، وبدأ هو وشركاؤه يقلصون مهامي المهمة تلو الأخرى، وبدأ عمي يداوم يوميًّا، ولم يكن كذلك من قبل، بل كان يغيب بالأشهر، وهو المدير العام للمصنع، وأنا المدير التنفيذي.

حتى جاء اليوم، الذي جعلوني فيه مدير إنتاج فقط، وسحبوا مني كافة الصلاحيات التي كنت أمتلكها.

فكنت كلما أخبر عمي يقول هو قول الشركاء وهم يريدون هكذا، فقلت له حينها، أعطني حقي وسأذهب، حقي ما تم الاتفاق عليه منذ البداية وفي هذه الورقة.

فقال لي المصنع لا يتحمل يدفع كل هذا المبلغ حاليًا حاول أن تصبر، بعدها خرجت من المصنع وتم الاتفاق على أنه يتم دفعها خلال ستة أشهر.

ومرت تلك الستة الأخرى ولم يدفع أي مبلغ لي، فحاولت معه بكل الوسائل المتاحة ولكن لم يجدِ ذلك نفعًا.

وفي الأخير كان الحل الأمثل هو تقديم معروض شكوى شديد اللهجه إلى فخامتكم الكريمة لعلمي الكبير واليقين أني سأجد لديكم الحل المناسب في استرجاع حقي، مع الحفاظ على جريان المياه بيني وبين عمي.

سيدي فخامة الملك:

أرجو من فخامتكم الكريمة النظر في معروض شكوى شديد اللهجه الذي بين أيدكم واتخاذ الإجراءات اللازمة بما ترونه مناسبًا.

سائلًا المولى عز وجل أن يبارك فيكم وأن يوفقكم لما يحب ويرضى، وأن يديم عزكم ومجدكم على كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم.

وقد أرفقت لكم كل الأوراق والمستندات التي لدي وتثبت صحة مقالي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

العنوان/ ………………………………

التوقيع/ …………………………………

نموذج شكوى شديد اللهجه

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي القاضي/ ………………………………. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض شكوى شديد اللهجه.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم إليكم بمعروضي هذا والذي أشتكي منه ضد/ ………………………….. رقم هاتف/ ……………………….. يسكن ف/ ……………………………..

فقد عملت معه لمدة ثمانية أشهر ولم يسلم لي أي راتب منذ أربعة أشهر، ومن ذلك الحين وأنا أطالبه وهو يدعي أنه سلمني إياه، وتارة أخرى يقدم الحجج الواهية، وفي كل مرة أطلبه يغير كلامه، حتى لا أستطيع أن أمسك ضده أي مقولة واحدة.

وقد تعبت وأنا أحاول أن آخذ حقي منه ولم أستطع.

ولهذا فقد رفعت إليكم هذا المعروض والذي من خلاله أقدم شكواي وأريد الحصول على حقي وفي أسرع وقت، لأنه لا أملك غيرها وأحتاج إليها كثيرًا، فظروفي المادية صعبة للغاية.

سيدي القاضي:

أرجو منكم سرعة حل هذه القضية، وجعله يسلم لي جميع المتأخرات من رواتبي، والتي تقدر بـ ……………………………..

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ……………………………

رقم الهاتف/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

العنوان/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………

اقرأ أيضًا: ديوان المظالم تقديم شكوى معين


إلى هنا نصل معكم إلى نهاية هذا المقال  معروض شكوى شديد اللهجه، قدمناه لكم بطريقة سهلة وممتعة، وأسلوب سهل ورائع، مع نماذج ومعاريض قوية ومقبولة، تواصلوا معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.