نموذج تقديم شكوى من ضمن الموضوعات التي يكثر طرحها والسؤال عنها كثيرًا، في هذا المقال نبين لكم المعلومات الكافية واللازمة، مع توضيح ذلك بالنماذج المطلوبة.

رقم التواصل الخاص بنا: 0533243424

نسعد بتواصلكم معنا.


نموذج تقديم شكوى

يكثر طلب هذا النموذج من قبل العمال السعوديين، كما يكثر السؤال عن كيفية كتابتها، وكيف يتم عمل نموذج مماثل.

في مقالنا هذا نموذج تقديم لشكوى نحاول أن نسرد فيه الكثير من المعلومات التي تبين وتوضح نموذج تقديم شكوى.

عندما يتعرض العامل للظلم أو أخذ حقوقه من قبل الشركة التي يعمل فيها، فإنه يحاول جاهدًا رفع الظلم عنه، ويحاول إرجاع الحقوق التي أخذت منه بأي طريقة كانت، ومن تلك الطرق السليمة هي نموذج تقديم شكوى.

والظلم له أنواع عديدة وصور شتى، منها: عدم التزام صاحب العمل بالعقد المبرم بينه وبين العامل، وهذا أكثر ما يحدث، فعندما يجد ذلك المدير الفرصة للنيل من العامل فإنه ينكر وجود عقد، لمعرفته أن العامل لن يتقدم بشكوى إلى مكتب العمل، ويقول في نفسه لن يقدم على هذا الأمر، فهذا الأمر صعب المنال وقد يخسر كثيراً في معاملاته تلك، ولن يجد شيئًا، ويتناسى ذلك المدير أن الأيام دول، وأن الله سبحانه وتعالى ينصر المظلوم الضعيف ولو بعد حين.

ثم إن مكتب العمل يستقبل نموذج تقديم لشكوى وتظلمات العمال ويبت فيها بشكل سريع ولا يتأخر الأمر كثيرًا، فهو من الجهات الحكومية السعودية الممتازة والتي يلجأ إليها أكثر الناس في حل قضياهم وإرجاع الحقوق لهم ورفع الظلم عنهم، كل هذا وفق نظام وسياسة متبعة وصارمة، ولن يفلت ذلك الظالم مهما حاول أن يتهرب فإن الحق له بالمرصاد.

ومن أنواع الظلم أيضًا: الفصل التعسفي بدون أي سبب أو مبرر لهذا الفصل، وهذا للأسف يحدث كثيرًا، فأقرب مشكلة شخصية بين المسئول وذلك الموظف تجده يقوم مباشرة بفصل الموظف.

لا ينتهي الأمر هنا بل لا يأخذ حقوقه المترتبة على هذا الفصل من راتب سنوي وراتب خدمة وغيرها من الحقوق المعروفة في قانون العمل السعودي، وهذا بحاجة إلى نموذج تقديم لشكوى.

ومن أنواع الظلم أيضًا: كثرة الخصومات من راتبه بدون وجه حق، فتجد ذلك الموظف منتظرًا للراتب من بداية الشهر وقد جهز أموره وفكر في أي مكان يصرفه هذا المبلغ للإيجار وهذا لشراء كذا وهذا لشراء كذا، وغيرها من الأشياء التي قد رتبها وبدأ في تجهيز ذلك.

ولكن يتفاجأ عند نهاية الشهر ووقت تسليم الراتب، بأنه قد خصم عليه مبلغ كبير، وهو قد حرص كل الحرص على عدم التغيب، وهذا الخصم لم يكن له أي وجه حق، هذا والله من أكل أموال الناس بالباطل.

في كل هذه الحالات يحتاج العامل فيها إلى نموذج تقديم شكوى، ويتم تقديمه إلى من يهمه الأمر، يتم تقديمه إلى من يعتقد أنه سينصف المظلوم ويرد الحقوق إلى أهلها.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير مكتب العمل/ ………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

يحرص الإنسان على الكسب والسعي في طلب الرزق ويبذل جهده دائمًا في هذا، حتى يحصل على عمل معين يستطيع من خلاله الحصول على المال ولو قليلًا، فيبحث هنا وهناك، حتى يجده، وتجد هذا الإنسان يسعى جاهدًا على المحافظة على هذا العمل، فيلتزم بكل لوائحه وسياساته، ويطبق كل قوانينه ولا يخالفها.

سيدي المدير:

كنت حريصًا على عملي جدَّا، أحاول جاهدًا ألَّا أخسره بكل وسيلة أو طريقة.

ولكن حتى تتضح القضية لديكم أريد أن أبدأ لكم من البداية:

بعد أن تخرجت من الكلية بأيام قليلة، تواصل معي عمي أخو الوالد، أخبرني أنه يريد أن أعمل معه فترة بسيطة في المصنع الذي يملكه مع بعض الشركاء من أصدقائه.

كان عمي حريصًا على أن أعمل معهم لأسباب معينة منها أنه كان لدي أصدقاء تجار كثر، وعن طريق هذه الصداقات أستطيع أن أبيع له كل بضاعته، وهو ما كان فعلًا.

في البداية قال لي: اعمل معنا بنسبة فقط، ثم غير رأيه وقال: اعمل معنا فقط فترة معينة حتى يتعرف التجار علينا فقط، ونعطيك نسبة وراتب، ولكن لا يوجد عقد بيننا، لن أظلمك أنت ابن أخي.

فوافقت على هذا احترامًا مني له وتقديرًا.

وقلت لا بأس هي أيام فقط وتمشي، حتى لو حصلت منها مصروفي الشخصي يكفي، على الرغم أن مجال دراستي في وادٍ آخر، ولهذا وافقت على هذا العمل.

ومرت الأيام وكان العمل يمشي معي سريعًا، وقد كان المصنع يشتغل بالكامل من أجل عملائي فقط، ويركن بقية أفراد المبيعات في المكاتب لا يجدون لهم عملًا.

وبعد ثلاثة أشهر وأنا لا أستلم إلا الراتب فقط، والنسبة قلت أجمعها عندما أخرج أستملها مرة واحدة.

بعد ثلاثة أشهر قلت لعمي: إلى هنا يكفي، أصبح المصنع معروفًا، وانتهى إلى هنا عملي.

قال لي: لا، نريدك معنا استمر قليلًا فنحن بحاجة إليك.

وافقت على ذلك وليتني لم أفعل، أخبرته أني أريد أن أستلم نسبتي من المبيعات، فقال دعها حتى تتجمع ويكون مبلغًا كبيرًا تفعل به شيئًا مناسبًا لك.

ومرت الأيام والشهر تلو الأخرى، حتى بلغنا السنة، وبعد سنة اختلف مع الشركاء حول بعض المسائل الخاصة بهم.

وعندما رأيت الوضع غير مستقر، ذهبت إليه بصفته المدير العام، قلت له أريد تصفية حسابي.

قال عفوًا، ليس عندنا لك شيء.

كانت كلماته تنزل عليّ كالصاعقة، حاولت أن أهدأ، وألَّا أتصرف تصرفًا غير مناسب، بالأخير هو عمي وفي مقام الوالد.

نسبة المبيعات كانت مبلغًا كبيرًا، فهي نسبة لمدة سنة كاملة، وبعض الأعمال الإضافية التي كنت أقوم بها، ولكن للأسف حاول أن ينسى كل هذا.

حاولت أن أنظر في الأمر، عن طريق وجهاء وأعيان الأسرة، وطال ذلك الأمر كثيرًا، ولم نصل إلى نتيجة أبدًا.

وبعد محاولات عديدة حاولت فيها أن آخذ حقي دون التصادم معه، ولكن للأسف لم يستجب لأي تلك المحاولات، وأنكر ذلك كله، بل وصل به الأمر إلى أن أنكر أني كنت أعمل معه في المصنع، وقد لا ينكره شخص عاقل، بل لأنه مكر مكرًا شديدًا، وتجبر وتكبر، ولم يقبل الحق بأي شكل كان.

كنت أريد أن أقف بجواره وأن أسانده، وليته قال ليس الآن أدفع لك، فيما بعد، دعنا نتجاوز ما نحن فيه من مصائب.

ولكنه مباشرة أنكر ذلك كله بدم بارد، وحاول أن يظلم ويأخذ حقوق العمال المساكين بدون وجه حق، لم أكن أنا الضحية الوحيد، بل كان هناك غيري من العمال وهم كثر.

وبعدما انتهت كل الحيل التي كانت بيدي، قررت أن أرفع إليكم سيدي المدير هذا الخطاب، لعلى أجد عندكم من ينصفني ويأخذ لي حقي.

سيدي المدير:

أرفع إليكم خطابي وأنا على ثقة بالله ثم بكم في أخذ حقي منه، وقد أرفقت إليكم تقريرًا يشمل على النسبة المتفق عليها، مع كشف حساب من المصنع.

كما أرجو منك سرعة الاستجابة لردي شاكرًا لكم، لا أريد أن يطول الموضوع أكثر حتى لا تزداد المشكلة أكثر، وتتفرق الأسرة بسبب هذا.

هذا ما أرجو منكم. مع جزيل الشكر والتقدير لسيادتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ………………..

رقم الهاتف/ …………………

التوقيع/ ………………..

نموذج تقديم شكوى لمؤسسة النقد

عندما تواجه أي مشكلة مع أي بنك أو صراف أو شركة تأمين، فإنك تلجأ في هذه الحالة إلى الشكوى إلى مؤسسة النقد؛ حيث تعمل هذه البنوك والمصارف على تسهيل حركة العملاء في بيع أو شراء العملات الأجنبية والمحلية.

وقد يقدم العميل نموذج تقديم شكوى إلى مؤسسة النقد ضد أي بنك أو مصرف، لما يعانيه هذا العميل من سوء تعاملات البنك مع العملاء، من انتهاك لسياسة الخصوصية، أو تأخر في طلبات العملاء، أو حتى الخصومات المتكررة لبعض العملاء دون وجه حق بحجة تلقي بعض الخدمات مثل الإشعارات أو غيرها من الخدمات التي لم يطلبها العميل.

وهذا يحدث كثيرًا وبشكل مستمر مع العملاء، وقد يعمل العميل على عدم تدني خدمات البنك لأن هذا ليس من صالحه، لذلك يقوم بتقديم شكوى لمؤسسة النقد، حتى يعمل البنك على تجاوز تلك المشاكل ويقوم بحلها في أسرع وقت، فالعميل يسعى جاهدًا إلى جعل ماله في أفضل البنوك والتي تخلو منها هذه المشاكل.

لذلك فإن نموذج تقديم شكوى من ضمن الحلول المناسبة لهذا.

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج تقديم شكوى لحقوق الانسان

لا بد للإنسان أن يعش حياته بكرامة وإنسانية، يعش بكل حقوقه ويأبى أن يأخذ أحد حقوقه في هذه الدنيا، حتى لا يعيش ذليلًا صغيرًا، بل يقاوم ويقاتل من أجل أن يعيش عزيزًا له كرامته وله إنسانيته.

وقد ترى في حياتك من النماذج للاضطهاد والظلم على أناس كثر، هؤلاء بحاجة ماسة إلى حقوق الإنسان، بحاجة أن يعيشون حياة كريمة سعيدة، بعيدة عن الذل والمهانة.

وأعرف أحدهم يعمل حارسًا وسائقًا لأحد التجار الغلاظ الذي لا يوجد في قلبه مثقال ذرة من رحمة، يسوء هذا السائق سوء العذاب يوميًّا ويجرعه أسوأ شراب، بل إنه يمد يديه عليه ويضربه ويعنفه ليلًا ونهارًا.

يا أخي الحيوان لا يعامل بهذا الشكل، فله حقوق وحرمة، فما بالك بالإنسان أليس له حقوق وحرمة وقد كرمه الله! أليس له حق الحياة بكرامة وعزة؟

ولهذا وجب على من أصيب بمثل هذا أن يحاول جاهدًا رفع الظلم عنه بأي طريقة كانت، ويحاول أخذ حقوقه التي لا بد أن يعيش بها مهما كلفه الثمن.

ويعمل على تقديم نموذج تقديم شكوى لمن يهمه الأمر؛ حتى يستطيع أخذ حقه بكل سهولة ويسر.

نموذج تقديم شكوى للمحكمة

هي الجهة القضائية المخولة في الحكم في القضايا ورد الحقوق إلى أصحابها، وتسوية الخلافات، وهي المرجع لكل مظلوم ومسلوب حقه سواء مادي أو معنوي.

ويحرص المظلوم إلى رفع نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة متناولًا في هذا الشكوى كل القضية التي مر بها ويشرح شكواه بشكل مبسط مع كافة التفاصيل.

ويعلم أن نموذج تقديم شكوى إلى المحكمة قد يحل له مشاكل كبيرة ويفتح له الأقفال المغلقة، التي لم يجد لها مفتاحًا في أي مكان آخر.

نموذج شكوى

فعندما تتعرض للظلم وتجد نفسك لا تستطيع أن تأخذ حقك بنفسك وبالحسنى فإنك إذا بحاجة إلى نموذج تقديم شكوى.

يجب أن نعرف أن نموذج تقديم شكوى هو الحل السلمي والمرضي للجميع يأخذ كل منا به حقه دون نقص أو زيادة.


وصلنا إلى ختام نموذج تقديم شكوى عرضنا لكم فيه ما يلزم من المعلومات والنماذج الهامة والتي تكون كافية بإذن له في فهم نموذج تقديم شكوى. نلقاكم في مقالات قادمة بإذن الله، كما يمكنكم الحصول على خدماتنا الكتابية من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424