فطر الله سبحانه وتعالى عباده على الزواج ثم أمتن عليهم بأن جعلها نعمة عظيمة ونعمة جليلة، في مقالنا هذا نتحدث عن معروض زواج سعودي من مقيمة، في هذا المقال نضع بين أيديكم المعلومات المطلوبة واللازمة، مع النماذج والصيغ المكتوبة بطريقة صحيحة ومقبولة.

بسرعة فائقة، وجودة عالية، وأسعار مغرية، وقوية نقدم لكم خدماتنا الكتابية الكثيرة، راسلنا على الرقم التالي: 0533243424


معروض زواج سعودي من مقيمة

الزواج من نعم الله -سبحانه وتعالى- العظيمة والجليلة، بل إنه قد يأتي بعد نعمة الإسلام والهداية إليه ونعمة الصحة.

فهو عبارة عن السكن للزوج والراحة له، وهو إكمال لنصف دين الرجل، فبالزواج تستقر نفسه ويطمئن قلبه ويحفظ فرجه وتهدأ شهوته.

وقد وصف الله سبحانه وتعالى الزواج بأنه آية من آياته، وذلك في قوله تعالى في سورة الروم: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)).

فالزواج هو سكن ومودة ورحمه، فالسكن هو ما تسكن إليه النفس وتنعم بالهدوء والاستقرار.

نكتب لكم في موضوع معروض زواج سعودي من مقيمة.

خطاب استرحام للزواج

كما أن الله سبحانه وتعالى أمتن على عبادة بهذه النعمة العظيمة، وأمتن عليهم أن جعل من هذا الزواج أن يرزق الرجل الذرية، فالرجل يحافظ على نسله وعلى أسرته بهذه الذرية، بل إن بعض الرجال يحلم بابن يحمل اسمه وابنة تواسيه وتشغل قلبه، فالأبناء هم الروح والظهر للأب، والبنات هن المؤنسات الغاليات، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة النحل امتنانه ذلك فقال: (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72)).

فقد وجد الآن السكن والراحة والطمأنينة ووجد الأبناء، ألا يتحقق له السعادة المطلوبة خاصة إذا كانت الزوجة صالحة طائعة لزوجها بما أمرها الله، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: (أربع من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والجار الصالح، والمركب الهنيء، وأربع من الشقاوة: الجار السوء، والمرأة السوء، والمسكن السوء، والمركب السوء).

صيغة خطاب طلب زواج

كما أن الأبناء هم زينة الحياة الدنيا، فقد يضرب الرجل يمينًا وشمالًا يذهب بزوجته في جميع أنحاء الأرض حتى يعالجها؛ ليحصل على الأبناء، وبعد كل ذلك التعب فإنه يبحث عن زوجة أخرى فقد أحل له الشرع الحنيف أربع نسوة ليتزوج، ويعمد إلى عمل معروض زواج سعودي من مقيمة.

صيغة معروض زواج

قد يجد من بنات جاره أو من بنات من يعرفون امرأة صالحة، وقد تحققت فيها الشروط الأربعة في المرأة، وهي في الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك”.

بعد هذا يقوم الرجل بتجهيز معروض زواج سعودي من مقيمة، ويكون موجهًا إلى الديوان الملكي أو موجهًا لوزارة الداخلية، يطالب هذه الجهات بالموافقة على معروضه في الزواج من هذه المقيمة، والتي لا تحمل الجنسية السعودية.

معروض زواج جاهز

في فقرتنا هذه من معروض زواج سعودي من مقيمة نسرد لكم تفاصيل معروض لسعودي الجنسية عندما حدثت له ظروف خاصة جدًّا، بعدها أراد الزواج من أجنبية مقيمة في السعودية، ولكنه يريد الموافقة من وزارة الداخلية فلجأ إلى كتابة معروض زواج سعودي من مقيمة وتقديمه إلى وزارة الداخلية؛ ليتم الموافقة عليه، فابقوا معنا لمعرفة باقي التفاصيل.

نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزير الداخلية/ …………………………… الموقر.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض زواج سعودي من مقيمة.

الزواج من النعم العظيمة التي أمتن الله بها علينا، بها نحصل على البنين والبنات، وهي غاية كل شاب يريد ستر نفسه بالحلال وإكمال شطر دينه، يستقر بها ويجد السكن والراحة والطمأنينة، يرتاح بعد عناء يوم طويل من العمل ومن لقاء الناس.

معالي الوزير:

يطيب لي في خطابي هذا أن أتقدم إليكم بهذا المعروض، الذي أحمل في طياته الأمل الكبير والحلم العظيم، والذي أدعو الله أن لا تردونني خائبًا، فثقتي بالله ثم بكم كبيرة جدًا، وأنا على يقين بالله ثم بكم وبكرمكم وطيب أخلاقكم في موافقتكم على معروضي هذا، فقد انتشرت في الآفاق سمعتكم وذاع صيتكم في فعلكم للخير ومساعدتكم للناس، وفي تسهيل معاملات المواطنين وفي توفير الخدمات التي يحتاجونها، فهي تحية إجلال لكم، وتحية شكر لمعاليكم، فنواياكم الطيبة سبقت أعمالكم وستبقى هذه الأعمال خالدة مسجلة اسمكم في سجل التاريخ، فجزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم، وسدد الله خطاكم وكثر الله الرجال من أمثالكم

معالي الوزير:

بداية أمري أني كنت أعيش في أسرة فقيرة جدًّا، ولكن حبي للتعليم وحبي لأن أكون على قدر من المسؤولية هو الذي أفلح معي، وهذا كله توفيق من الله.

فقد سعيت بكل ما أملك من قوة وجهد إلى التعليم وإلى رفع الفقر الذي خيم علينا.

وكان من عادات قبيلتنا أن الشاب يتزوج في سن مبكر للغاية حتى وإن كانت ظروفه المادية سيئة، ولقد رفضت تلك الفكرة في مرحلة الثانوية، رفضتها على أني أريد أن أتعلم وأريد أن أكمل تعليمي، لأنه في حالة زواجي سيصبح عليّ مسؤولية يجب علي القيام بها وبواجباتها، ويجب توفير ما ينبغي توفيره لزوجتي من مأكل ومشرب ومسكن، وهذا لن يكون إلا بالعمل، وقد أترك التعليم بحثًا عن أي وظيفة أقوم بها، كما فعل السابقون، فأكثر شباب القبيلة لم يكملوا تعليمهم لهذا السبب.

أنهيت الثانوية بحمد من الله ومنة، وقد حصلت على تقدير جيد جدًَّا، وهذا يعد رائعًا للغاية.

وبعد هذا بأشهر قليلة بدأ أبي يصر علي بالزواج، ولكنني أرفض وبشدة، بحجة أني أريد أن أنهي تعليمي.

ولكن هذا الشيء غير مرحب به عندهم، لذلك لم تكن فكرة وحجة التعليم مقنعة لهم بالشكل الكافي.

فتكفل أحد وجهاء القبيلة بدراستي كاملة ومساعدة أبي في تكاليف الزواج، وبعد إصرار من هنا وهناك، تزوجت ولله الحمد، فهذا يعتبر جيداً، وأنا لا أعارض فكرة الزواج بذاتها، ولكني أعارض الوقت الذي يتم فيه الزواج، ولكن الله يرزق من يشاء، فالزواج من مفاتيح الرزق، وقد قال الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل في سورة النور: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ ‌يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (٣٢)).

وهو سنة الأنبياء والمرسلين، وقد حبب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال في الحديث الشريف: (حُبِّبَ إليَّ من دُنْياكمُ النِّساءُ والطِّيبُ وجُعِلَت قُرَّةُ عَيني في الصَّلاةِ).

فكيف لي بعد هذا أن أعزف عنه، وكيف لا تطيب له نفسي.

وبعد الزواج، انتقلت إلى مدينة الرياض لدراسة المرحلة الجامعية، وزوجتي بقيت مع أهلي في الريف في بلادي جازان.

في نهاية كل ترم أعود إلى بلادي إلى أسرتي، وأجد الحرج الشديد، في أني لا أملك أي شيء من المال حتى أحضر لهم معي أي شيء.

ولكن زوجتي صابرة مطيعة حفظها الله ورعاها.

تمر السنوات سريعًا، حتى أنهي دراستي، وأحصل على وظيفة مرموقة، وهذا فضل من الله علينا.

وبدأت في تعويض صبر أبي وأمي وزوجتي على تلك السنوات الخمس، وأنا في الدراسة.

وبدأت أنفق كل ما أجده من راتبي عليهم دون بخل أو حساب.

حتى أنهم اكتفوا من شدة ما أنفق عليهم.

إلى الآن لم أرزق بالولد، على الرغم أني متزوج بها منذ ست سنوات، وكانت ظروفي المادية صعبة في تلك الأيام حتى أخذها إلى دكتورة ممتازة تشخص حالتها.

وبعد أن حصلت على الوظيفة أخذتها إلى أفضل دكتورة في الرياض تخصص نساء وولادة وعقم، وقد اتضح من خلال الفحوصات التي أجرتها أنها لا تستطيع أن تحمل فهي عقيم.

كانت صدمة لنا جميعًا وقد تأثرت زوجتي بهذا المصاب أيما تأثير، ولكنها فيما بعد صبرت ورضيت بقضاء الله وقدره.

أما أنا فقد وقع علي الخبر وقعًا كبيرًا، فأنا أحلم بأن يكون لي أولاد بنون وبنات، الحمد لله على كل حال.

بالطبع قبل أن آخذها إلى طبيبة النساء ذهبت أنا إلى إخصائي حتى أتأكد من وضعي أولًا، فأخبرني بعد إجراء بعض الفحوصات الخاصة أني أستطيع أن أنجب ولديّ القدرة الكاملة، ولكن يبقى علي فحص الزوجة.

أخذت أسرتي كلها وانتقلنا إلى الرياض للعيش هناك.

ومرت الأيام سريعًا وبعد سنة من ذلك الخبر أخبرت زوجتي أني عازم على الزواج حتى نحصل على الأبناء ولكني لن أتركها وسأعدل بينهما وسأعملها بما يرضي الله سبحانه وتعالى، حزنت، ثم فكرت، ثم وافقت.

وقد كنت مستأجرًا في عمارة تسكن فيها عائلة أجنبية مقيمة في السعودية منذ عشرات السنوات، ولديهم بنات مؤدبات محتشمات، وقد أخبرتني أمي عنهن الكثير.

أخبرت أبي أن يفتح الموضوع مع الأب، ويرى إن كانوا موافقين علينا، فإني سأقوم مباشرة برفع معروض زواج سعودي من مقيمة إلى وزارة الداخلية حتى يتم الموافقة على هذا الزواج من هذه المقيمة.

بعد أسابيع تقريبًا تم إرجاع الخبر لنا بالموافقة، وقد كنت سعيدًا جدًّا لهذا الخبر، حاولت أن أكتم سعادتي مراعاة لمشاعر زوجتي الرائعة، فهي امرأة صالحة مؤدبة ذات حسب ونسب، لله درها.

بعد أن حصلت على الموافقة عزمت على تقديم معروض زواج سعودي من مقيمة إليكم سيدي معالي الوزير.

معالي الوزير:

أبعث إليكم معروضي (معروض زواج سعودي من مقيمة) هذا، وأنا على ثقة كبيرة في الموافقة عليه.

أرجو من معاليكم الكريمة الموافقة عليه والتوجيه إلى من يهمه الأمر بإكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

وقد أرفقت إليكم جميع بيانات الزوجة، مع أسرتها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………….

محل الإقامة/ ……………………….

مكان العمل/ ………………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

عنوان البريد الإلكتروني/ ………………………

التوقيع/ ………………………………….

صيغة خطاب موافقة زواج

يحرص العريس على كتابة صيغة خطاب موافقة زواج بعد أن يحصل على الموافقة الفعلية من أسرة العروسة ومن العروسة نفسها.

بعد أن يحصل على ذلك كله، يعمد إلى كتابة الخطاب، ويكتبه بطريقة فنية رائعة، كما من الأفضل كتابة أحداث القصة كاملة.

وقد كان المثال خير مثال، وإن طال معنا قليلًا، ولكن بعض التفاصيل قد نحتاج إليها.

صيغة خطاب موافقة الزوجة

بعد أن يتم رفع معروض زواج سعودي من مقيمة إلى وزارة الداخلية أو إلى الديوان الملكي، فإنه قد يتطلب الأمر إرفاق خطاب موافقة الزوجة.

خطاب موافقة الزوجة: هو أن تقوم الزوجة بكتابة خطاب وتوقع عليه، هذا الخطاب يحتوي على موافقة منها، وأنها غير مجبرة أو مكرهة لهذا الزواج، بل باختيارها ورضاها، ويتم إرسال الخطاب إما وحيدًا أو يتم إرفاقه مع معروض زواج سعودي من مقيمة.

اقرأ أيضًا: جمعيات تساعد على الزواج

معروض اثبات زواج

في هذه الفقرة من معروض زواج سعودي من مقيمة سنتحدث عن إثبات الزواج.

بعد الموافقة على الزواج وإبرام عقد النكاح أو عقد الزواج، وموافقة الطرفين على الزواج برضاهما، وشهود الشهود بذلك، وتوقيع الأمين الشرعي على ذلك، يتم إرسال معروض إثبات زواج سواء للمحكمة أو للديوان الملكي أو لوزارة الداخلية، أو يمكن إرفاقه مع معروض زواج سعودي من مقيمة.


بهذه الفقرة نختم مقالنا لهذا اليوم، والذي تحدثنا فيه عن معروض زواج سعودي من مقيمة قدمنا لكم فيه معلومات قيمة عن الزواج، ومتى يتم عمل معروض زواج سعودي من مقيمة مع نموذج تطبيقي مؤثر ومقبول.

لطلب الخدمات الكتابية التي نقدمها يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424