تحدث ظروف خاصة للجندي يضطر فيها إلى ترك الخدمة العسكرية، وبعد انقضاء تلك الظروف الخاصة يريد العودة إلى الخدمة من جديد، هذا الأمر لا يتم هكذا بصورة عشوائية، بل عليه تقديم معروض اعادة خدمة وتقديمها إلى القائد أو الوزارة التابع لها، مرحبًا بكم في موقعكم المميز والمتألق معاريض.

لطلب الخدمات الكتابية من معاريض وشكاوى وطلبات، وغيرها الكثير من الخدمات التي يقدمها الموقع، يمكنك طلبها بكل سهولة ويسر وذلك من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: 0533243424.


معروض اعادة خدمة

من المعاريض الهامة والتي لا بد من كتابتها لكل جندي يريد العودة إلى الخدمة العسكرية.

ولكن لماذا قد يترك الجندي الخدمة العسكرية؟

في الحقيقة للإجابة عن هذا السؤال يجب علينا أن نعرف حالة ووضع الجندي والأسباب الأساسية التي جعلته يترك الخدمة العسكرية ثم يقوم بكتابة معروض اعادة خدمة من أجل العودة.

ومن تلك الأسباب قد تكون شخصية خاصة به، لا شك أن لكل منا ظروفه ووضعه الخاص، ولا شك أنه قد أحيط به من قبل هذه الظروف مما جعله يترك الخدمة العسكرية ويذهب، وبعد أن تزول كل تلك الظروف التي أحاطت به ويعود الأمر إلى طبيعته، في هذه الأثناء يحتاج إلى العودة إلى الخدمة العسكرية، وهذا الأمر يكون بصفة قانونية ورسمية، أي أنه يحتاج إلى تقديم طلب على هيئة معروض ويسمى معروض اعادة خدمة.

أما الآخر فإنه ترك الخدمة لأنه لم يعد قادرًا على المواصلة، أي أن المسألة عنده مسألة مزاج أو وقت، فشعر أنه لم يعد يريد هذا فتركه مباشرة، هو لم يعلم أن الوظيفة انضباط واستمرارية، بل عليه أن يعي ذلك، وعليه أن يكون ملتزمًا بعمله، ولا يترك ذلك العمل مهما كان، أما أنه إذا شعر بأنه لا يريد الاستمرار تركه وذهب، هذا غير جيد، وهذا الشخص لا يجب الوثوق به، غير أنه بعد فترة من الزمن قد يتعلم الدرس، ويتوب عما صنعه، ويطلب العودة إلى الخدمة العسكرية، وذلك عبر تقديم معروض اعادة خدمة إلى الجهات المسئولة عن هذا الأمر.

وهناك آخر ألزمته الظروف إلى المغادرة والبقاء من أهله، لمرض أو غيره، وهذا كان بالإكراه، فهو مكره لا بطل بهذا العمل الذي قام به، ويحتاج إلى العودة عندما يزول ذلك الظرف الذي أجبره، عندها يعمل على تجهيز معروض اعادة خدمة وتقديمه إلى القائد العام له من أجل قبول عودته.

وهكذا!!

معروض اعادة للخدمة العسكرية

وبهذا نعلم أن هناك من الجنود من يتركون الخدمة العسكرية لسبب أو لغير سبب، وعندما يحتاجون إلى الخدمة العسكرية فإن الخطوة الأول هي تقديم معروض اعادة خدمة.

ننتقل الآن معكم إلى كيفية كتابة معروض اعادة خدمة، حيث يجب كتابته بطريقة رسمية وأسلوب مثالي، فهو يقدم إلى القائد أي أنه لا بد أن يكون رسميًا.

في الفقرات القادمة من معروض اعادة خدمة نقدم لكم فيه الأمثلة التوضيحية عليه، لذلك وجب الانتباه إلى ما نسطره لكم، فهي الطريقة الرسمية الصحيحة في كتابة المعاريض الرسمية، خصوصًا معروض اعادة خدمة.

معروض اعادة خدمه عسكريه

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى قائد اللواء/ ………………………… المحترم.

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض اعادة خدمة.

كان حلمي منذ الصغر أن أصبح جنديًا أدافع عن ديني ووطني، أدافع عن المواطنين، وقد كنت شغوفًا جدًا بهذا الحلم، حتى إنه صار أجمل الأشياء بالنسبة لي.

وقد كانت والدتي تشجعني كثيرًا، فقد كان أبي جنديًّا، وقد دافع عن الدين والوطن لأكثر من مرة، وفي مواطن الشرف والرجولة.

ولم تتوقف عن تشجعيني أبدًا، حتى دخلت في هذا المجال وأصبحت واحدًا من أولئك الأبطال الأشاوس، كم كنت سعيدًا بهذا الالتحاق، بل كنت سعيدًا للغاية، وكذلك أمي كانت سعيدة بهذا الأمر كثيرًا.

ولكن تم توزيعي بعيدًا عن منطقتي ومدينتي، تم توزيعي في مدينة أخرى وهي بعيدة جدًا، وقد كنت الوحيد لأمي وأبي، غير أن أبي كان قد توفي بحادث مروري، لذلك كان الفراق على أمي صعب جدًا.

كنت في البداية أحاول أن أنتقل، ولكنه مرفوض ذلك التقديم فكيف تريد أن تنتقل قبل أن تبدأ.

ولكن أمي أخبرتني أنه لا بأس، اذهب وسأكون بخير، سأكون مع أخوتي حتى عودتك.

وذهبت بعيدًا عن أمي وتركت أمي وحيدة لا زوج لها ولا ولد، أعرف أنها كانت غير راضية بهذا، ولكنها لم ترد أن تكسرني وتكسر فرحتي، وأعرفها هي من أشد النساء صبرًا.

كانت الأيام الأولى صعبة للغاية وأنا هناك بعيدًا عن أمي الوحيدة، ولكني كنت أصبر نفسي، وأحاول أن أكون هادئًا حتى تمر فترة ثم أبدًا في محاولات النقل إلى المدينة التي تسكن فيها، وسأراها كل يوم.

كنت أتصل بها يوميًا أطمئنها عليّ وأطمئن على حالها، وأحكي لها تفاصيل يومي كاملًا، كانت تحب أن تسمع مني كل الأشياء التي أقوم بها، وفي أيام الإجازات كانت تتصل بي باليوم ثلاث إلى أربع مرات، وهذا كان بالنسبة لي شيء جميل جدًا، ولكنه بنفس الوقت كان يؤثر علي أشد تأثير، لم أتخيل أني تركت أمي وحدها من أجل الوظيفة، وكنت أحاول أن أصبر نفسي، ولكن ضميري كان يؤنبني كثيرًا، كيف لي هذا الأمر.

وتمضي الأيام ونحن على هذا الحال، لم تكتمل فرحتنا بانضمامي إلى السلك العسكري، بسبب بقاء أمي وحيدة.

وفي يوم من الأيام مرضت مرضًا شديدًا، ولم تجد أحد ليسعفها، تواصلوا مع أقرب مشفى من أجل أن يسعفها، وقد تواصل معي أحد أخوالي ولكن للأسف كنت في العمل وكان عندي عمل كثير لم أستطع أن أرد عليه.

وفي اليوم التالي تواصلت معهم، ليخبروني الخبر، كان الخبر عليّ كالصاعقة لم أحتمل ذلك الخبر أبدًا، حاولت أن أستجمع قواي، ثم خرجت من عملي دون أن أستأذن وهذا في وحده قد يعرضك للفصل عن الخدمة.

لم يهمني ذلك الوقت أي شيء، كل ما كان يجول في خاطري هو أمي، وكان ضميري يؤنبني كثيرًا، لماذا تركت أمي وحيدة؟ لماذا لم أجلس إلى جوارها أراعاها وانتبه لها؟

كل هذه الأسئلة بدأت تدور في راسي، حتى كدت أفقد عقلي، فأنا سبب ما أمي فيه.

وصلت عندها وهي في العناية المركزة، قيل أنها أصيبت بجلطة، هذا الخبر حل على قلبي كالزلزال، سألني الطبيب هل أمك غاضبة من شيء؟ أخبرته أني لا أدري؟ ولكنها كانت تخبرني أنها دائمًا سعيدة.

تأثرت جدًا بكلام الطبيب، هذا يعني أنها كانت غير سعيدة ولكنها تقول ذلك من أجلي، وتحملت هذه الفترة الكبيرة كلها من أجلي.

وبعد مرور بضعة أيام بدأت تعود لها عافيتها، فأول ما رأتني انهارت بالبكاء، كأنها لم ترني منذ زمن بعيد، وكأنها لم تسمع صوتي، أو أنها لم تحدثني قبل أيام قلائل.

عندها عرفت مباشرة أني كنت على خطأ، وأن ذهابي إلى الخدمة وترك أمي أكبر خطأ لي.

وبعد أيام خرجت أمي من المشفى، وكانت سعيدة بوجودي إلى جوارها، وذهبنا إلى بيتنا الذي وجدنا الغبار في كل مكان، وقد كانت أمي تخبرني أنها تذهب بين الحينة والأخرى إلى المنزل، ولكنها لم تكن تفعل ذلك، بل كانت تخبرني حتى تثبت لي أنها سعيدة، وأن الغياب لم يؤثر عليها.

عندها قررت أن لا أتركها أبدًا، وقد اتصل بي القائد المباشر فأخبرته أني لا أريد الخدمة العسكرية.

ومرت أشهر على هذا الوضع، حتى عادت أمي إلى صحتها وعافيتها وأصبحت مثل قبل وأفضل أيضًا.

وأخبرتها أني سأبقى معها ولا أريد الخدمة العسكرية، فرضيت بذلك، وكانت سعادتي غامرة بهذا الخبر.

وفي يوم من الأيام كان هناك من يريد أن يشتري بيتنا، فعرض علينا مبلغًا قبلنا به، وقد فكرت أمي وقالت لي: قدم طلب للإعادة إلى الخدمة العسكرية، فإن قبلوا سنبيع هذا البيت، وانطلقنا للعيش في تلك المدينة.

وهذا ما اتفقنا عليه، فلقد كان حلمي من زمان، هو أن أكون في الخدمة العسكرية ولقد تحملت أمي الكثير من الآلام والضغوطات النفسية وألم الفقد من أجل هذه الخدمة.

وها أنا بعد حوالي سنة تقريبًا أعود إليكم من جديد طالبًا منكم الموافقة على معروضي هذا وإعادتي إلى الخدمة العسكرية.

ولكن هذه المرة ستكون مختلفة لأن أمي ستكون معي، في نفس المدينة، وسأتزوج أيضًا إلى نفس المدينة، لأعود إلى العمل بذلك الشغف والحب ولأحقق حلمي من جديد، ولكن هذه المرة بشكلها المختلف.

سيدي القائد:

أرجو منكم النظر في معروضي وقبوله، وتقبلوا خالص شكري وتقديري لسيادتكم الكريمة.

وقد أرفقت إليكم التقارير الطبية الخاصة بأمي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف/ …………………………..

التوقيع/ ………………………………..

قد يهمك:

صيغة معروض طلب اعادة للخدمة العسكرية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الداخلية/ ………………………….. المحترم.

تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض اعادة خدمة.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فأنا المجند السابق/ ………………………… أحمل الهوية الوطنية رقم/ ……………………..

وقد رفعت إليكم هذا المعروض طالبًا منكم إعادتي إلى الخدمة العسكرية، والتي تركتها قبل حوالي ثلاث سنوات.

فقد كان لدي ظروفي الخاصة المتعلقة بالأسرة، ومن أجل ذلك تركت الخدمة بالكلية.

وقد كان تصرفًا غير مناسبًا، ولكن هذا الندم الآن لم يعد يجدِ من القائد العام والقائد المباشر.

فأنا أعترف لكم أني كنت لا ألتزم بذلك كله، وكنت مقصرًا في خدمتي بشكل كبير.

أما الآن فإني أتقدم إليكم وأنا في غاية الاستعداد للخدمة العسكرية، فهذه الخدمة قد انخرط فيها أبي وجدي من قبل، وأكثر عائلتي وأسرتي ممن هم في السلك العسكري.

ولعل هذا لا يخفى عليكم أبدًا.

معالي الوزير:

أرجو منكم إعادتي للخدمة العسكرية.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

العنوان/ ……………………………..

التوقيع/ ………………………………..

معروض اعادة خدمة

بهذا نكون عرفنا جيدًا كيف يمكن كتابة وتقديم معروض اعادة خدمة بالطريقة الصحيحة، من خلال المعاريض والأمثلة السابقة، لذلك فإن معروض اعادة خدمة من المعروضات الهامة والتي يجب على كل من ترك الخدمة العسكرية تعلم كيفية كتابتها بالطريقة الصحيحة، والمتقنة.

فقد شاع بين الناس خبر أن من ترك الخدمة لا يسمح له بالعودة ولكن هذا غير صحيح جزئيًا، فالكثير ممن ترك الخدمة العسكرية قد عاد إليها، وذلك ضمن معاملات كثيرة وحسب القانون والشروط المتاحة، وأول تلك المعاملات تقديم معروض اعادة خدمة.

اقرأ أيضًا: معروض اعادة للخدمة العسكرية


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم معروض اعادة خدمة قدمناه لكم بطريقة مميز ورائعة، وأسلوب مقنع ومؤثر.

نسعد بتواصلكم معنا على رقم الواتساب التالي: 0533243424.