لكل إنسان كرامته ولا يرضى بالإهانة من أحد، وإذا أخطأ عليه أحدهم، فإنه مباشرة يريد رد اعتبار له، حديثنا لهذا اليوم هو عن طلب رد اعتبار، نناقش فيه الكثير من المواضيع الفرعية المتعلقة به من رد الاعتبار القانوني وكذلك القضائي، مع نماذج تطبيقية للتوضيح والبيان.

كما نود أن نخبركم قبل أن نبدأ في الشروع بالحديث عن موضوعنا، أن موقعنا يقدم الكثير من الخدمات الكتابية، مثل كتابة طلب رد اعتبار وغيرها الكثير، والتي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي:  0533243424

طلب رد اعتبار

عندما يتم تشويه سمعة الإنسان، والمساس بكرامته، فإنه لا يسكت، ويحاول استرجاع مكانته الاجتماعية بأي طريقة كانت، ومن تلك الطرق المشهورة والقانونية هي تقديم معروض رد اعتبار.

فطلب رد اعتبار يعتبر هو الحل الأمثل، وجسر الوصول إلى غاية الإنسان في رد كرامته واعتباره ومكانته الاجتماعية بين الناس.

فالإنسان لا يعيش إلا بكرامته، ومكانتها الاجتماعية، لا يريد أن يؤذي كرامته أي شخص آخر، فللإنسان كرامته التي جاء الشرع ليحافظ على كرامة الإنسان ومكانته.

طلب رد الاعتبار القضائي

ومن أجل الحصول على رد اعتبار بطريقة قانونية، دون إحداث أية مشاكل مع الطرف الآخر، فإن الحل الأمثل لذلك هو كتابة طلب رد اعتبار.

لأنه لو افترضنا أن كل إنسان أخذ حقه بيده، ورد اعتباره كذلك بنفسه، فإن الأمر سيصبح فوضى، ولن يكون هناك أي تناسق أو ترتيب.

وفي هذا فإن للقانون كلمته وبصمته، لذلك جعل من طلب رد اعتبار شيئًا مقبولًا.

بشرط أن يكون طلب رد اعتبار محتويًا على الإثباتات والدلائل التي تثبت صحة كلامه.

لذلك يجب كتابة الطلب بطريقة فنية رائعة ومميزة، على أن تكون هذه الطريقة هي الأساس في اتباع أسلوب كتابة طلب رد اعتبار.

فلا يجب أن يكون الطلب كلامًا عاديًا لا يستند إلى أي دليل، بل يجب أن يكون الدليل قويًا ومقبولًا، وحقيقيًا، كما أنه يجب أن يكون مجانبًا للحق.

لأنه وبعد رفع طلب رد اعتبار إلى الجهات المختصة فإنها تقوم على عمل تحري دقيق، لتثبت إما صدق الطلب أو كذبه.

فتقوم بتتبع الأدلة التي أحضرها، ثم العمل على التأكد من صحتها بالوسائل المتاحة لديهم.

إجراءات رد الاعتبار

عندما يتعرض المواطن لأي إساءة من خلال اتهامه بأي تهمه تسيء إليه، في أي مجال كان، فإن هذه التهمة قد تكون له سابقة، وقد يتم حرمانه من الكثير من المميزات كونه مواطن أو مقيم في المملكة العربية السعودية.

وقد عملت الحكومة في المملكة العربية السعودية على الحفاظ على شرف وكرامة المواطن السعودي، وعلى استرداد ما أخذ منه إذا كان بالباطل، وبغير حق، ومن ذلك أنها أتاحت له الفرصة في إزالة ما لصق به من تهم.

وترد له اعتباره بموجب ما يقدمه من طلب رد اعتبار، وذلك حسب نوع الطلب، فتقوم بتتبع الحقائق لتكتشف الأمر الحقيقي، وفي حالة ما قدمه كان صوابًا، فإنها تصدر في حقه رد اعتبار وتزيل ما عليه من تهم، وتحذف تلك السابقة التي كانت تلاحقه في كل مكان.

طريقة رد الاعتبار

أنواع نماذج طلب رد الاعتبار

ولكن هل هناك أنواع لطلب رد الاعتبار، في الحقيقة هناك أنواع كثيرة نذكر منها هذه الأنواع:

  • النوع الأول: رد الاعتبار القضائي والقانوني: وهو الذي نحن بصدد الحديث عنه في مقالنا هذا، ويكون كالتالي: عندما يصدر في حق أي مواطن حكم قضائي، مثلًا: يصدر ضده حكم حيازته لأسلحة غير مرخصة، أو مواد مخدرة، فإن المواطن هذا المتهم بهذه التهم، يحق له أن يقوم برفع طلب رد اعتبار من أجل رد هذه التهم عنه، بعد أن صدر ضده الحكم، ويتم قبول الطلب، والعمل على التحقيق في الأدلة التي أحضرها المتهم، وفي حالة كانت هذه الأدلة صحيحة، وتبين أن إصدار الحكم لم يكن صحيحًا، عندها يتم إلغاء الحكم، وإصدار رد اعتبار في حقه، وإسقاط كل التهم التي ألصقت به، والعمل على رد اعتباره، وتعويضه عما حصل له.
  • النوع الثاني: طلب رد اعتبار تشويه سمعة: يتم عندما تقوم أي وسيلة إعلامية أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي، أو جهة معينة بتشوية سمعة أحد المواطنين، فإنه حينها يطلب رد اعتبار، لأن هذا التشويه له آثاره الكثيرة التي تؤثر عليه وعلى حياته، وقد تضره ضررًا شديدًا، من كل ناحية، من الناحية الاجتماعية ومن ناحية عمله وغيرها من النواحي، أما نفسيًا وأسريًا فحدث ولا حرج، لذلك إذا كان يعلم علم اليقين أن ما قيل عنه كذب وزور، وأن لديه الاثباتات والدلائل التي تثبت عكس ما قيل عنه، فإنه يتقدم بطلب رد اعتبار إلى الجهات المسئولة من أجل رد اعتباره، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، من المساءلة القانونية لتلك الجهة، وتتبع الأدلة والمستندات التي قدمها ليثبت كذب وزور ما قالوا عنه.
  • النوع الثالث: طلب رد اعتبار من السب والشتم: قد يتعرض أي مواطن أو مواطنة سعودية للتنمر والسب والشتم، دون وجه حق، فكما أن هناك الكثير من الناس الخيرين والصالحين، هناك أيضًا السفهاء والطالحين الذين يعتدون على أعراض الناس ويسيئون إليهم بالسب والشتم، من أجل ذلك سن النظام في المملكة العربية السعودية قانونًا يحمي المواطن السعودي من أي اعتداء من هذا النوع، ولديه الخدمات الإلكترونية التي تسمح له بمراقبة ذلك، والإبلاغ عن أي حالة في وقتها المناسب.
  • النوع الرابع: طلب رد اعتبار لموظف: يقوم العمل على مبدأ التعاون والتكاتف، وأي عمل أو شركة أو مشروع لا ينجح إلا في هذا الجانب، لذلك لا بد من التكاتف والتآلف بين الموظفين، ومن التعاون والمساعدة ونشر الأخوة، بهذا يتطور العمل ويزدهر، ولكن يبقى للموظف كرامته وإنسانيته وحدوده التي لا ينبغي تجاوزها من أي موظف آخر، أو حتى من المدير نفسه، فقد يتعرض لأي اعتداء سواء لفظي أو من جانب العمل من خصم أو توقيف، وكل ذلك يحتاج إلى رده عنه، وإلى إرجاع حقوقه إليه، وفي ذلك يقدم طلب رد اعتبار ويقدمه إلى الجهة المسئولة والمختصة.

رد الاعتبار القانوني والقضائي

صور رد الاعتبار

وفي الحديث عن صور رد الاعتبار، فإن هناك صورًا كثيرًا جدًا له، وقد يكون في كل مكان له صوره محددة، كما بينا في أنواع رد الاعتبار، ونذكر لكم هنا أشهر صور رد الاعتبار، وذلك على النحو التالي:

  • الصورة الأولى: وهي صورة رد الاعتبار القضائي: وفيها يكون طلب رد الاعتبار من قبل المتهم، بعد أن يتم إصدار حكم جنائي عليه، لذلك يحاول رد هذا الحكم عليه من خلال تقديم طلب رد اعتبار قضائي.
  • الصورة الثانية: وهي صورة رد الاعتبار القانوني: وفي هذه الصورة يتم التدخل من قبل القانون، عندما يتبين لهم أن المحكوم عليه قد ظلم، وقد تبين الحق، واتضحت الصورة، وذلك طبعًا بعد إصدار الحكم بسنوات أو بفترة معينة، فيتم هذا النوع من رد الاعتبار بقوة القانون.

طلب رد الاعتبار نموذج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي…..الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثم أما بعد…

الموضوع: طلب رد اعتبار

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم إليكم بطلب رد الاعتبار في القضية التي اتهمت بها، وإنما هي قضية فيها من الكذب والدجل ما الله به عليم، وقد تم ظلمي واتهامي بغير حق.

وأنا على يقين وعلم أنكم لي آذان صاغية، فأنتم يا سيدي القاضي تميلون مع الحق أينما مال، وتتبعون الحق فهو أحق أن يتبع.

وقد عرفناكم من خلال الفترة الأخير بقوتكم واتباعكم للحق والدليل الواضح، وقد تم تزوير التهم وتلفيقها لي، بعناية فائقة حتى أنه لم يستطع أحد أن يفك شفرة تلك الخداع والحيل، حتى أنا كنت أستغرب من قوة مجانبتهم للباطل، ومن خبرتهم الكبيرة في التزوير والكذب والدجل.

سيدي القاضي:

أسكن في منطقة….. مدينة……. وتحديدًا في حارة….. وقد كنت بينهم ذا مكانة كبيرة، وكنت على دراية كبيرة بالأمور الشرعية والقانونية.

وقد كنت أحظى من الجميع بالتقدير والاحترام، وقد كان منزلي مفتوحًا للجميع، من زوار، وجلسات وسمرات، وأمسيات للجيران والغرباء.

وكنت أصلح بين المتخاصمين، حتى إذا حدثت مشكلة بين أي شخصين فإني المقصد لهما، في حل النزاع قبل الوصول إلى القضاء والدولة، بل يكون حلًّا وديًّا وخفيفًا.

حتى إنه ليتم تقدير واحترام أهل بيتي وأولادي تبعًا لذلك، بهذا الشكل كانت حياتنا سعيدة وغير مكدرة.

حتى اختصم اثنان من الحارة المجاورة لنا، فأتوا إلي، فحكمت بينهم بما رأيت، وأخبرتهم أن قولي ليس قرآنًا، وأنه بإمكانهم أن يتخيروا غيري، أو يذهبوا إلى الحكومة والقضاء مباشرة، ولكنهم كانوا يفضلون الحل الودي والسهل، ولكن للأسف لم أتوقع أن يكن الذي حكمت عليه لي بالحقد والكراهية.

وفي يوم من الأيام تم تفتيش سيارتي من قبل الشرطة، ووجدوا فيها مخدرات.

وحاشا لله أن أكون أنا من فعلت ذلك، أو أن أمشي في هذه الطريق الوعرة والخبيثة، غير أن يدي لم تلمس أي خمر أو حشيش طوال حياتي، وهذا من فضل الله، فله الحمد وله الشكر.

وبناء على الأدلة والاثباتات التي حصلت عليها المحكمة من قبل الشرطة وغيرهم فقد تم الحكم على في هذا الأمر.

وقد قام إخوتي وأبنائي بتتبع القضية وتتبع الأدلة والإثباتات التي تنقض ما قدمه أولئك، حتى وصلوا إلى الأدلة القاطعة والدامغة والصحيحة والحقة التي تثبت أني بريء مما نسب إليّ.

وقد ترتب على ذلك الحكم واتهامي بتاجر المخدرات السري، أشياء كبيرة جدًا، فقد خسرت مكانتي وقيمتي في نفوس الناس، وتعرضت للسب والشتم وأني منافق وغير ذلك من التهم الكثيرة التي أنا بريء منها بكل ما تعني الكلمة من معنى.

وفي هذا فإني أرفع إليكم طلب رد اعتبار أقدمه وأضعه بين يديكم، حتى تنظروا إليه وتنظروا إلى كل الأدلة والمستندات والفيديوهات والمكالمات التي حصلنا عليها والتي تدحض وتزيل كل التهم عني.

وعلى هذا فإني من أطلب من سيادة المحكمة رد اعتباري وإزالة التهم عني، بالطريقة التي ترونها مناسبة وصحيحة، وبما يكفل لي حقي.

سيدي القاضي:

أرجو منكم قبول طلبي هذا، والعمل عليه والتوجيه إلى من يهمه الأمر والمسئول عن هذا.

وجزاكم الله خيرًا،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/…

رقم الهاتف/….

محل الإقامة/….

التوقيع/….

اقرأ أيضًا: خطاب تظلم جاهز

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم طلب رد اعتبار، قدمنا لكم فيه كل ما يتعلق بالموضوع، من أنواع رد الاعتبار، وكيف يكون رد الاعتبار، مع صور رد الاعتبار، وبين ذلك الكثير من المعلومات المفيدة، مع نموذج تطبيقي لكي يتضح المقال.

لطلب الخدمة يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424