مرحباً بكم في مقالنا لهذا اليوم خطاب تظلم جاهز نقدمه لكم من موقعكم المميز والمتألق موقع معاريض.

في هذا الموقع نصيغ لكم المقالات بطريقة احترافية وأسلوب جذاب، كما يقدم الموقع جميع الخدمات الكتابية من كتابة خطابات ونماذج شكوى وطلبات ومعاريض وغيرها الكثير والكثير، يمكنكم الحصول عليها بسعر مغري واستجابة سريعة، وذلك من خلال التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424


خطاب تظلم جاهز

تقوم حياة الناس على كثير من العلاقات، ولا بد للإنسان من هذه العلاقات حتى تستقيم حياته، وهذه العلاقات كثيرة، منها علاقات اجتماعية وعلاقات أسرية، وغيرها من العلاقات التي تحكمها مجموعة من القوانين والأنظمة، وأي خرق في هذه القوانين والأنظمة وتجاوز ذلك إلى الاعتداء على الموظف، فإنه يعد ظلمًا وعدوانًا.

فالحياة بكل تفاصيلها يجب أن يسودها العدل والإحسان، وقد يصاحب ذلك العدل الظلم ويبقى بجواره، فهذه سنة الحياة.

في المؤسسات وفي الشركات وفي جميع بيئات العمل هذه كلها تخضع لقوانين يجب على الموظفين أن يلتزموا بها ولا يحولون عنها، فهذه القوانين تحدد وترسم طريق تعامل الموظف مع زميله، والموظف مع مديره، والمدير مع موظفيه، وعلى هذا قيس.

معروض تظلم

وفي حالة أي ظلم من أي طرف كان فإن الموظف يعمد إلى تقديم خطاب تظلم جاهز يقدمه إلى مديره أو من أي جهة مختصة، وفي حالة كان الظلم من مديره الرئيسي، يمكن تقديم خطاب تظلم جاهز إلى مكتب العمل في حالة كانت الجهة خاصة، وإذا كانت الجهة حكومية، فإنه يلجأ إلى الإمارة أو جهة حكومية مركزية أو فرعية.

ولهذا يتم عمل خطاب تظلم جاهز حتى يتم الرجوع إليه في الوقت الذي يحتاج إليه.

خطاب تظلم

على أن يتم كتابة خطاب تظلم جاهز بطريقة مناسبة؛ بحيث يكون مكان صيغة التظلم فارغة، حتى يتم كتابة أسباب التظلم كل حسب الظلم الذي وقع عليه، أو حسب القصة التي عاش أحداثها.

نموذج خطاب تظلم جاهز

لا شك أن الظلم منتشر في كل مكان، ولا يوجد في أي مكان عدل محض، ولا يوجد أيضًا ظلم محض، بل أينما وجد العدل وجد الظلم، خصوصًا في هذه الأيام التي نعيشها ونتذوق مرارتها كل يوم، حينما ابتعد الناس عن كلام ربهم وعن الشريعة الحق التي ترسم لهم حياتهم، وتنير طريقهم.

وهذا الابتعاد خلف آثارًا سلبية كثيرة، فكيف يبتعد الإنسان عن طريق خالقه الذي خلقه وهو أعلم بما يصلحه في شئون حياته الدنيوية والأخروية.

لذلك تجد الناس في تيه شديد، وفي ظلمة وعتمة لا تنكشف إلا باتباع أخلاق الإسلام، وباتباع الدين الحق الذي جاء به محمد (صلى الله عليه وسلم).

فكيف يصلح أمر الناس وقد تركوا التعليمات الحقة، وكيف يصلح أمرهم وهم يعيشون بعيدًا عن القانون الحق، والأسلوب الحق، والطريق الحق.

هذا القانون هو الذي يصلح أمر العامة والخاصة، هو الذي يصلح ما أفسدته الأهواء، بل هو الذي يصلح كل تعامل بين اثنين أو أكثر.

فبعد هذا كله يجب عليك أن تعلم أنه في حالة أي ظلم أو تعدي حدث لك، يجب ألا تسكت فإن سكوتك هذا يجعل الظالم يتمادى ويطغى في ظلمه، وقد يتعدى في ظلمه إلى غيرك، لذلك عليك تعبئة خطاب تظلم جاهز.

كما يجب على الموظف أن يعلم أن خطاب تظلم جاهز، قد يكون موجودًا في الشركة، فالشركات تسعى من خلال القوانين التي تضعها إلى إقامة العدل، وتسعى إلى إنهاء الظلم في بيئة العمل، وعلى أن يجد كل موظف حقوقه كما هي بدون زيادة ولا نقصان.

ومن ذلك السعي الحثيث أن توفر نموذج خطاب تظلم جاهز، يستطيع الموظف أن يقوم بتعبئته في الوقت المناسب، في الوقت الذي ضاق صبره عمن ظلمه، ولا يستطيع أن يصبر أكثر من هذا، بل يجب عليه أن يقوم بتقديم خطاب تظلم جاهز إلى من يهمه الأمر من الجهات المختصة في هذا الشأن.

نموذج خطاب تظلم موظف

كما ذكرنا سابقًا أن خطاب تظلم جاهز توفره بيئات العمل ليحقق أهدافًا كثيرة، فهدف العدل هو أسمى هدف يمكن أن يحصل عليه الموظف من خطاب تظلم جاهز.

اقرأ أيضًا:

تقديم تظلم لديوان المظالم

معروض طلب مساعدة

طلب مساعدة مالية من محمد بن سلمان

صيغة تظلم قوية

في هذه الفقرة من خطاب تظلم جاهز نقدم لكم صيغة مميزة ورائعة وقوية وستكون إلى ديوان المظالم، فابقوا معنا.

خطاب تظلم جاهز لديوان المظالم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس ديوان المظالم/ ………………………. المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب تظلم جاهز.

سيدي الرئيس:

أعمل في وظيفة مرموقة، وهذه الوظيفة هي إدارة المؤسسة التي أنا فيها، على الرغم أن هذا العمل لا يتوافق مع تخصصي، ولكني أمتلك كاريزما في الإدارة بشكل كبير، والكل يعرف ذلك، ثم إن هذا أصبح معروفًا ومشهورًا لدى الناس، فكما ذكرت أنه ليس في مجال تخصصي الجامعي، ولكنها المهارة والقدرة على الإدارة التي أمتلكها، جعلتني رائدًا في هذا المجال

وفي يوم من الأيام أتاني آتٍ إلى مكتبي في عملي، هذا الآتي هو عمي الشقيق، وبعد أن تبادلنا أطراف الحديث، أخبرني أنه يريدني في أمر خاص، وأنه يجب أن نتحدث على انفراد خارج العمل.

وافقت على ذلك، وذهبنا إلى إحدى الاستراحات القريبة، ثم بدأ في الحديث عن مشروع ويريد أن أديره، هذا المشروع قد اختاره مسبقًا، ويمتلك ثلاثة شركاء، أخبرني عن طيبة أخلاقهم وعن كل شيء عنهم.

قلت له يجب أن يكونوا على دراية كيف تتم عمل المشروعات وأنه يجب عليهم الصبر، أما من أول يوم يأتي يطالبني بأرباح أو مال له، فهذا سيكون متعبًا للغاية.

أوقفني وقال لا تقلق كل شيء عليَّ ولا تحمل أي هم!!

يبدو أنه واثق منهم جدًّا.

قلت له حاليًا أنا أمتلك عملًا ولا أريد أن أتركه، لأني مرتاح فيه جدًّا، و…. قاطعني مباشرة وقال وفي حالة كان الراتب أفضل والمميزات أروع من عملك الذي أنت فيه.

قلت حسنًا، سأدرس الأمر ثم أخبرك لاحقًا.

قال إياك أن تخبر أحدًا!!

تعجبت لطلبه العجيب هذا! قلت له حسنًا.

وفي اليوم التالي، أخبرته برسالة أني غير موافق على هذا، ولن أترك عملي الحالي فأنا سعيد وانا أعمل فيه.

وبعد أيام قلائل، جاء إلى العمل من جديد، فقد كان أكثر وقتي في العمل، والذي يريدني يجدني هناك بكل تأكيد

هذه المرة دعاني إلى الغداء، عنده في البيت.

وافقت على أن يكون يوم الجمعة، فهو يوم إجازة بالنسبة لي.

بعد الغداء جلسنا لنتناقش حول الموضوع من جديد، وبدأ يحاول إقناعي أن أمسك المشروع، وأنه هذا المشروع سيكون لنا، ولا نحتاج لأي شخص.

وبدأ يقدم لي الأشياء التي سأحصل عليها، وأنه سيكون هناك بدل تأسيس كبير جدًّا.

الصراحة أني بدأت أقتنع لأنه عمي وأنا أثق فيه، قلت لا بأس أن أخوض هذه التجربة، فقد يكون أفضل من العمل الحالي، لا أدري، لنرى ذلك بأم أعيننا.

بعد أيام، وبعد أن تدبرت أمور خروجي من العمل الأول، ذهبت لأمسك عملي الجديد،

في الحقيقة أنني في البداية استلمت فقط أرضية وهي بعيدة نوعًا ما عن المدينة، هذه الأرض هي مكان بناء المشروع، أرض خاوية تحتوي على كثير من أكياس القمامة.

وبدأت في العمل بكل قوة واجتهاد، وما هي إلا أشهر قليلة حتى أصبحت تلك الأرض مصنعًا رائعًا وذا واجهة رائعة وجميلة.

وبعد سبعة أشهر من العمل الجاد يتم تحديد تاريخ فتح المصنع.

إلى هذه اللحظة لم أستلم منه بدل التأسيس ريالًا واحدًا بل راتبي المتفق عليه فقط. وقد تم الاتفاق على بدل تأسيس وراتب ثابت في فترة عملي.

وعندما يبدأ المشروع بالعمل يكون هناك نسبة من بعض الأشياء مثل المبيعات أو الإنتاج حسب ما يتم الاتفاق عليه في بداية العمل.

قبل الافتتاح الرسمي قلت له أني أريد حقوقي من التأسيس، فوافق من فوره وقال نعم حاضر، سأتشاور مع الشركاء ثم أخبرك.

وبعد أيام قال لي ليس الآن الظروف صعبة وما زال المصنع يحتاج إلى أموال كثيرة من أجل الدعم، وحتى أجور الموظفين من قبل الشركاء، لأنه قد تثقل على المصنع خصوصًا في بداية الأمر.

مرت سنة كاملة على هذه الحادثة ولم أر شيئًا ولم أستلم ريالًا واحدًا من بدل التأسيس.

فعدت مرة أخرى إليه وطالبته، وقال احسبه، قلت له ولم أحسبه وقد تم الاتفاق عليه.

نعم فقد تم الاتفاق على مبلغ معين منذ البداية، وهذا المبلغ كان 40 ألف ريال سعودي.

قال لي: الصراحة يا ابن أخي الشركاء قالوا إن المبلغ كبير للغاية، ولا نستطيع أن ندفعه لك مرة واحدة، فما رأيك أن يكون تقسيطًا، وتساعدنا في هذه.

فكرت في نفسي طالما أن المبلغ سيأتي فلا بأس، حتى وإن كان تقسيطًا، صحيح أنه لو كان مبلغًا واحدًا لاستفدت به كثيرًا، ولكن لا بأس.

واتفقنا على أن يكون هناك دفعة كل ثلاثة أشهر ويقسم المبلغ على أربع دفعات، أي أنه سيكون في فترة سنة.

مرت الثلاثة الأشهر الأولى سريعًا، وفي الموعد ذهبت إليه لأطالبه بحقي، فبدأ في تقديم الأعذار.

هذه المرة قلت له أخبرني بصراحة ما الذي يحدث، قالها بكل صراحة: الشركاء رافضون أن يدفعوا بدل التأسيس؛ لأنه مبلغ كبير جدًّا، ولكن من الممكن أن يدفعوا لك عشرة آلاف سعوي وخلاص.

قلت له: أنا اتفقت معك بصفتك المدير العام للمصنع وبصفتك أيضًا المخول من قبل الشركاء، لا علاقة لي بالشركاء، يرفضون أو يوافقون سيان بالنسبة لي.

قال: صحيح ولكني لا أستطيع، ولكني سأرضيك، سأجعل لك من نصيبي بمقدار ما معك من بدل تأسيس.

وبعد حساب نصيبة سيكون المبلغ مساويًا  12%.

كتبنا ورقة مع وجود الشهود في ذلك، على أن تكون هذه الورقة سرية، والذي لم أكن أعرفه هو أنه أي ورقة بين الشريك وأي طرف آخر ملغية حسب الاتفاق مع الشركاء المسبق في عقد الشراكة.

مرت الأيام سريعًا لينكشف الغطاء عن هذا كله، حيث قرر الشركاء أن يستغنوا عني وأن يكون واحد من الشركاء مكاني، وقد كان منصبي هو المدير التنفيذي في المشروع.

في هذه اللحظة طالبت بجميع حقوقي، ولكنه حاول أن يراوغ معي، وقال أنا أعطيك 5 ألف سعوي مني، وينتهي الأمر. رفضت عرضه جملة وتفصيلًا.

وقدمت أوراقي إلى مكتب العمل، ولكن الموضوع يبدو أنه طويل جدًّا، وقد عينوا من قبلهم محاميًا ومحاسبًا قانونيًّا، وهذا قد يجعل الموضوع يطول أكثر، وإلى الآن خمسة أشهر ولا يوجد بارقة أمل.

لذلك لجأت إليكم معالي الوزير، وقدمت بين أيديكم تظلمي هذا، وأنا على أمل بالله ثم بكم في نصرتكم للمظلوم وإرجاع حقه.

مع جزيل الشكر والتقدير لمعاليكم، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم التظلم/ …………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

رقم الهاتف/ ………………………….

محل الإقامة/ …………………………

التوقيع/ …………………………..


بهذا القدر نكتفي، وبهذا القدر وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم خطاب تظلم جاهز، نلقاكم في مقالات جديدة رائعة ومميزة كما عودناكم، يمكنكم التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424