ننثر لكم الدرر نثرًا، لنضع بين أيديكم أفضل المقالات والخطابات والنماذج، نحن المتميزون والرائدون في هذا المجال، ومقالنا لهذا اليوم: خطابات تظلم جاهزة.

لطلب الخدمات الكتابية التي نقدمها لكم، يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


خطابات تظلم جاهزة

عندما يغيب العدل يحل محله الظلم، وعندما يأتي العدل ينصرف الظلم صاغرًا ذليلًا، هذه سنة الله في خلقه، وهكذا تسير الأمور، فلا تجد أي بلاد فيها من العدل والإحسان وتطبيق القانون إلا ووجدت الظلم نادرًا والنادر لا حكم له.

هذا يعمم على الشركات والمؤسسات، ويعمم على كل الجامعات والكليات والمدارس، ويعمم في أي مكان وأي بيئة عمل، حتى إنك قد تجده في البيت وعلى مستوى العائلة الواحدة؛ لذلك الله الله في العدل والإنصاف، والله الله المساواة وعدم التمييز، والله الله في تطبيق القوانين والأنظمة.

وفي كل هذه الحالات يوجد معنا خطابات تظلم جاهزة في كل مكان وفي كل بيئة عمل؛ حيث توفر بيئات العمل التي تخضع للقوانين والأنظمة خطابات تظلم جاهزة، يتم استخدام خطابات تظلم جاهزة أثناء الحاجة إليها من قبل الموظفين المظلومين، أو الذين يتعرضوا للإيذاء من قبل الزملاء أو المشرفين.

عند هذه الحالة فإنه يعمد إلى خطابات تظلم جاهزة لتعبئته ثم إرساله إلى الجهة المختصة في رفع الظلم عنه.

في مقالنا هذا خطابات تظلم جاهزة نناقش مع المواضيع التالية:

نموذج خطاب تظلم جاهز عسكري: ونذكر حالاته وصوره عديدة، فقد يجد العسكري الظلم من أماكن مختلفة ومن مصادر مختلفة، فتجد القائد المباشر لا يعامله باحترام أو بما يليق وقد يهينه، ويتكلم معه بكلام جارح، وهو يحاول أن يصبر أو يحاول ألَّا يحصل بينه وبين القائد المباشر أي مشكلة، لذلك فإن الحل الأمثل في هذا الأمر هو أن يعمد الجندي إلى خطابات تظلم جاهزة، ليقدمه إلى قائد اللواء أو قائد المعسكر، ليرفع عن نفسه هذا الظلم كله.

وقد يأتي أن الزملاء ممن هو في سنه وفي دفعته أن يحصلوا على ترقيتهم في الوقت المحدد للترقية، ولكن يتم إقصاءه بدون أي سبب وبدون أي دافع حق لهذا الأمر.

وقد يصبر لعله يتم ترقيته في وقت ما، ولكن للأسف لم يكن الأمر نسيانًا أو شيئًا من هذا القبيل كما برر لهم هذا الجندي الطيب، بل كان عمدًا ولأسباب خفية، في هذه الحالة الجندي لا يملك أي خيار إلا أن يقوم بتقديم خطابات تظلم جاهزة، بها يستطيع الحصول على ترقيته وفق القانون ووفق ما هو متاح له.

نموذج تظلم طالب: أما هنا فإن الطالب يقدم خطابات تظلم جاهزة على أحد الموظفين في المدرسة، أو حتى على الأستاذ الذي يدرسه في حالة إذا تعرض للظلم الشديد منه، أو حرمانه من درجات أو حرمانه من المادة كلها بدون وجه حق، بل قد تجد أن الأستاذ لا يجد المبرر الكافي لهذا الأمر، وهذا الأمر يتطلب بالضرورة إلى تعبئة خطابات جاهزة للتظلم.

وهناك حالات كثيرة قد تحدث لطالب المدرسة من تعدي من قبل الطلاب أو الموظفين أو حتى حارس المدرسة، يضايقه عند الدخول وقد يجعله ينتظر كثيرًا بدون أي سبب وجيه من قبل الحارس، فيضطر الطالب إلى طلب خطابات تظلم جاهزة ليقدمها إلى إدارة المدرسة.

اقرأ أيضًا: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد

نموذج تظلم طالب جامعي

أما الطالب الجامعي فهو معرض للظلم بشكل أوسع؛ حيث كلما كبرت دائرة المعرفة كبرت معها دائرة المشاكل، وكلما كبر الإنسان سواء في حياته أو في منصبه فإن كل شيء يكبر معه، وهذا يتطلب من الطالب إلى عدم السكوت أو الإذعان للظلم، بل المطالبة بحقوقه من خلال خطابات تظلم جاهزة، خصوصًا إذا كانت المشكلة التي يعاني منها الطالب تتعلق بمستقبله من ناحية درجات أو مواد، هنا تصبح المشكلة أيضًا كبيرة للغاية بالنسبة للطالب.

وقد رأينا من الطلاب من إذا نقص درجة واحدة بسبب خصم من الدكتور أو ما شابه ذلك فإنه يقدم الشكاوى، ويطالب الدكتور بحقه، بل قد تقوم الدنيا ولا تقعد بسبب هذه الدرجة، فالطالب الحريص يحرص دائمًا على عدم ترك حقه خصوصًا إذا كان يتعلق بهذا الأمر، وليعلم أن هناك خطابات تظلم جاهزة يمكنه الاستعانة بها ليتمكن من استعادة حقه.

خطاب تظلم خصم راتب: وبعد أن يتخرج الطالب من الجامعة فإنه يحصل على الوظيفة المناسبة التي تناسب تخصصه وما تم دراسته، وقد قلنا في الفقرة السابقة أن الإنسان كلما مر بمراحل حياته المختلفة من كبيرة إلى صغيرة كلما كبرت معه مشاكله، فالموظف يعاني من الكثير من المشاكل، منها: قد تجد أن المشرف أو المدير قام بالخصم من راتب الموظف بدون وجه حق، وقد يحاول إيجاد سبب هذا ولكنه لم يجد، ولا يوجد له حل إلا أن يتظلم، ويعمد إلى خطابات تظلم جاهز ويقوم بإرسالها إلى من يهمه الأمر، حتى يحصل على حقه المفقود.

كما أنه قد يتعرض للمشاكل الكثيرة، وقد يتعرض للإيذاء والظلم من موظفين كثير، وهذا ما يجعله حريص على ألا يقع في أي ظلم، حتى لا يتمادى الظالم في ظلمه بل يعلم أن الموضوع في قانون يجب أن يطبق وفيه عقوبات للمسيء وللمؤذي؛ لذلك يحرص الموظف على أخذ حقه من خلال خطابات تظلم جاهزة وتقديمها إلى الجهة المعنية بالأمر للفصل والقضاء حسب القانون والأنظمة المتاحة.

نموذج خطاب تظلم جاهز عسكري

في هذه الفقرة التي بين أيدينا معنا عسكري يسعى إلى أن ينتقل من مدينته إلى مدينة أخرى وقد حصل على الموافقة من القيادة العليا، ولكن القائد المباشر قام بعرقلته ولم يسمح له بالنقل لأسباب مجهولة وكل مرة كان يختلق أعذارًا واهية، فعمد العسكري على تعبئة خطابات تظلم جاهزة وإرسالها إلى الجهات المختصة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد القائد/ ……………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب تظلم.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني العسكري/ ………………………. الرقم العسكري/ …………………………

أتقدم بالشكر الجزيل لسيادتكم ولكم تحية عسكرية تحمل في طياتها كل تقدير واحترام لسيادتكم.

وأضع بين يديكم هذا الخطاب الذي يحمل بين سطوره الظلم الذي وقع عليّ بسبب القائد المباشر، وإليك تفاصيل الحدث.

كانت لديّ أسبابي الخاصة والتي جعلتني ألجأ إلى تقديم معروض نقل عسكري إلى سيادتكم، وهذا الأمر كان قبل ثلاثة أشهر.

وقد كانت أسباب طلب النقل معروفة ومقبولة وموافقة للقانون، وأيضًا كانت مستعجلة ولتذكير معاليكم فقد توفي والدي وترك أمي وحيدة في المنزل، وأنا ابنهم الوحيد، وقد رفعت إليكم قبل ثلاثة أشهر من هذا اليوم معروضًا عسكريًّا، وأقص فيه القصة وأذكر فيه الأسباب.

ليتم الموافقة عليه، وبعد تقريبًا شهر من المعاملات وتجهيز أمور النقل، تم تجهيز نقلي بصفة رسمية إلى المدينة التي تسكن فيها أمي.

ولم يبقَ فيها إلا الإخلاء من القائد المباشر، ولكنه للأسف لم يتعاون معي، بل ولم ينفذ ما جاءته من أوامر في سرعة الاستجابة ونقلي إلى مدينة أخرى، ولكنه بدأ في اختلاق الأعذار، ولا أدري ما الفائدة معه من هذا التصرف، حاولت أن أصبر لعل أو عسى!

وفي كل مرة يقدم الوعود ويخبرني أن في يوم كذا تعال إلى مكتبي للنهي لك الأمر.

وأذهب في الموعد المحدد ولكن هذه المرة له سبب آخر وعذر آخر يقدمه.

حتى مللت، وقد تركت العمل بدون إذن لمدة أسبوعين لتعب الوالدة، أخبرته أنها مريضة وأن عليه أن يسرع بناء على التوجيه من القيادة العليا، فقال لي: لا تعلمني شغلي!؟

فطلبت منه أن أذهب إلى أمي لأنها مريضة حتي ينهي المعاملات والإجراءات التي يريد، ولكنه رفض.

فتركته وذهبت بدون إذن، وهذا الأمر بعد شهر تقريبًا من استلامه لقبول نقلي وتوجيهات القيادة.

وإلى الآن لم أجد منه أي تجاوب حقيقي، أو نية صادقة، وقد طال الأمر كثيرًا، لذلك رفعت إليكم هذه الشكوى ضد القائد المباشر/ …………………………..

(الاسم، رقم الهاتف، المسمى الوظيفي)

سيدي القائد:

أرجو من سيادتكم الكريمة حل هذه المشكلة التي وقعت بها، وإن كان للقائد المباشر أية أسباب حقيقة تبرر هذه الأعمال التي يقوم بها فليأتي بها!

وتقبلوا خالص شكري وتقديري لسيادتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ……………………………….

الرتبة العسكرية/ …………………………

الرقم العسكري/ …………………………

التوقيع/ ………………………….

نموذج تظلم طالب

في فقرتنا هذه من خطابات تظلم جاهزة فإنها عن: طالب في المرحلة الثانوية يتعرض للظلم من قبل أحد المدرسين، ولكن ما الأسباب وما الذي جعله يفعل ذلك، كل هذا سنتعرف عليه في النموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير المدرسة الأستاذ/ ………………………. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب تظلم.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم إليكم بهذا الخطاب، حيث إني رفعته ضد الأستاذ/ ……………………………….

وسبب ذلك/ …………………………………..

سيادة المدير: لا يخفى عليكم أن هذا الأستاذ هو جار لنا، ونحن في حارة واحدة، وله حق الجار وحق التعليم.

وقبل سنة تقريبًا حصلت بينه وبين أبي مشكلة شخصية، هذه المشكلة كانت في البداية سوء فهم ثم تحولت إلى اتهامات وبدأ الناس -سامحهم الله- في نشر الأكاذيب والتلفيقات عليهما، المهم أن هذه الحادثة ليست موضوعنا!!

لم يتغير تعاملنا مع الأستاذ بعد المشكلة حتى أن أبي أخبرنا أنه ليس لنا دخل في هذه المشكلة وأن الأستاذ يظل كما هو.

وبعد فترة زمنية تطور الأمر وبدأ الأستاذ يشتكي من الوالد، ونحن نخبره أنه ليس لدينا دخل في ذلك.

ثم تحول الأمر إلى الإيذاء اللفظي، وقد كنا نصبر لأنه جار وأستاذ.

وفي الأخير بدأ يتعدى عليّ بالكلام اللفظي في الفصل وفي الحصة وبين الطلاب، وهذا كان يقع عليّ وقعًا شديدًا.

وقد صبرت لذلك، والطلاب يعرفون أني أكن له كل الاحترام، وأنه جار لي، وأيضًا الجميع على معرفة أني الأول في فصلي منذ سنوات.

تطور الأمر ليحرمني من اختبار شهري لمادته، بحجة أني غشيت، وأنا لم أغش أبدًا ولا أعرفت أني غشيت طيلة حياتي، وهو يعلم ذلك!

حاول بكل تصرفاته هذه أن يغيض أبي، ولكنه يضرني كثيرًا ويظلمني كثيرًا.

سيدي المدير:

أرجو من سيادتكم إصلاح الأمر بما ترونه مناسبًا، وقد كان اختبارنا في قاعة المراقبة بالكاميرا فأرجو من سيادتكم التكرم والنظر في الفيديو.

كما أني أرجو أن تكون وجه خير في الدخول بين أبي وأستاذي لحل الخلاف بينهم، فأبي يحترمكم كثيرًا، وكذلك الأستاذ وقد يكون لكم شأن في إصلاح ذات البين.

مع جزيل الشكر والتقدير لكم سيدي المدير، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الطالب/ ……………………………….

الصف/ ……………………………….

الشعبة/ ………………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

رقم هاتف ولي الأمر/ ……………………………..

التوقيع/ ………………………….


بهذا نختم مقالنا لهذا اليوم خطابات تظلم جاهزة على أن نلقاكم في مقالات مميزة ورائعة، فانتظرونا…

ودمتم سالمين.

للتواصل معنا على الرقم/ 0533243424