الحياة بطبيعتها ليست متساوية أي أنه ليس هناك عدل سائد أو ظلم سائد، فتارة يعيش الإنسان حالة من العدل وتارة أخرى يتعرض لظلم بالغ فهذه هي الحياة، وبناءً على ما يتعرض له الإنسان يكون رد فعله، فمثلاً يمكن أن يتعرض الفرد لظلم من جهة العمل، فرد، ويبحث عن حقه من خلال تقديم تظلم لهذا يبحث عن صيغة تظلم قانونية يستطيع من خلالها أن يحصل على حقوقه.

لدينا مجموعة مميزة من أفضل المتخصصين القانونيين لكتابة نماذج وصيغ قانونية مختلفة، تتمكن من تقديمها لمختلف الجهات ويمكن مراسلتنا على مدار 24 ساعة عبر الواتس التالي: 0533243424

طريقة كتابة صيغة تظلم قانونية

عندما يتعرض الفرد للظلم يلجأ للقانون ليحصل على حقه وهذا يكون عن طريق تقديم تظلم قانوني تحت عنوان (صيغة تظلم قانونية)، ويمكن تقديم هذا التظلم بعدة خطوات متتالية كما يلي:

الخطوة الأولى لكتابة صيغة تظلم قانونية

في هذه الخطوة يجب القيام ببعض الخطوات فنجد:

  • يجب على الفرد أن يقوم بكتابة الصيغة عن طريق جهاز كمبيوتر، وهذا لضمان أن يكون الخط واضح وأيضاً الكلمات واضحة والعبارات متتالية ومفهومة يسهل على من يطلع عليها فهمها واستيعابها.
  • بعد ذلك (التوجيه) وهذه الجهة التي يرغب الفرد أن يرسل الخطاب لها مثل: ديوان المظالم، الديوان الملكي، الإمارة، الوزارة أو أي جهة أخرى.
  • ثم كتابة مقدمة بسيطة تشمل حرمة الظلم وإرفاقها ببعض الأحاديث النبوية التي تحرم الظلم على العباد.

الخطوة الثانية لكتابة صيغة تظلم قانونية

  • يجب ذكر جهود ودور الجهات المختصة بدفع الظلم ومواجهته، والبحث عن العدالة وتحقيقها، وذكر أيضاً دورها الرقابي في المجتمع وجهودها الكبيرة في مواجهة الظلم.
  • يقوم الفرد بكتابة مظلمه بطريقة سهلة وبسيطة وشرح كافة التفاصيل الخاصة بها مع استخدام عبارات سهلة وبسيطة ومفهومة ومقنعة في الوقت ذاته.
  • في حالة ما كان الفرد لديه معاملات سابقة أو شكاوى قام برفعها في وقت سابق يجب عليه أن يرفقها مع هذا الخطاب وكتابة كافة التفاصيل عنها مثل: رقمها وتاريخها.

الخطوة الثالثة لكتابة صيغة تظلم قانونية

  • يوصي الفرد كل من ينظر لخطابه أن ينظر له بعين الاعتبار وألا يهمله، وأنه عاهد الله أن يرد مظلمة المظلومين وينصف الشعب.
  • يختم الفرد الخطاب بكلمات شكر وتقديم على الدور الكبير الذي تقدمه الجهات الخاصة بذلك والتي تسعى لرفع الظلم عن كل مظلوم ونشر العدل في المجتمع.
  • في النهاية يتم غلق الخطاب بأي عبارات الختام، مثل: تقبلوا كامل شكري وتقديري، لكم خالص التقدير والاحترام، والله ولي التوفيق والسداد.

يمكنكم التعرف على: معروض استرحام سجين.

مثال بسيط عن صيغة تظلم قانونية

هذا المثال يعد من الأمثلة البسيطة جداً لصيغة التظلم القانونية التي يقدمها الفرد عندما يتعرض للظلم ويريد استرداد حقه، فنجد:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير الشركة…………………….حفظك الله تعالى ورعاك وسلمك من كل سوء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد…………….

الموضوع: صيغة تظلم قانونية

السيد المحترم تقبل كامل احترامي وتقديري أنا الموظف(…………..) قد حصلت على وظيفتي هذه (…………..) بعد تعب وشقاء، وكفاح طويل استمر لسنوات وهذا كلفني مجهود بدني ونفسي كبير لإثبات نفسي والحصول على هذه الوظيفة التي كانت حلم من أحلامي.

ولكني فقدتها دون سبب وهذا يعد ظلم بين، لأن كل فرد يريد وظيفة محترمة تلبي متطلباته ومتطلبات أسرته الأساسية.

ونعلم جميعاً أهمية الوظيفة لكل شخص، حيث تعد من مكملات الحياة الأساسية التي تساعده في عيش الحياة ومجاراتها.

ونظراً لأن هذه الوظيفة هامة جداً بالنسبة لي ولأسرتي ولحياتي بشكل عام بدلاً من أمد يدي وأطلب المساعدة من أي شخص، ولهذا تقدمت لسيادتكم بخطاب التظلم هذا.

صيغة قالب مختلف لتظلم قانوني

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الفاضل/………… أتوجه إليك بالعرفان لما قدمتموه من خدمات

سيدي………….

لقد تعرضت لظلم كبير أحرق قلبي، وأذل نفسي، وجعلني أشعر بألم في فؤادي، ولم استطع سيدي أن أواجه هذا الظلم وأصبر عليه لأنه يفوق طاقتي وصبري.

فقد مضي على مدة تعييني في هذه الوظيفة أكثر من سبع سنوات في مجالي، وبدأت مرحلتي التعليمية بمؤهل بسيط مرفقاً ببعض شهادات الخبرة.

ولكن بفضل الله استطعت في وقت قصير أن أكمل دراستي وحصلت على مؤهل عال وهذا كان بجانب عملي، واستطعت أن أحصل على شهادة البكالوريوس.

حيث أنني كنت سيدي أدرس وأكمل مسيرتي التعليمية في الوقت الخارج عن وقت عملي، ولم تخصص إدارتي وقت لذلك على الرغم من أن هذا الوقت ضمن حقوقي التي ينص عليها قانون العمل.

ولهذا تقدمت مرات كثيرة بطلب تفريغ ولكنه في كل مرة كان يقابل بالرفض المباشر دون ذكر أي أسباب للرفض.

على الرغم من أن هناك بعض زملائي لا يمتلكون مؤهل جامعي فهم حاصلين على شهادة الثانوية فقط، وبالرغم من ذلك فيحصلون على أربع سنوات ويتفرغوا فيهم للدراسة.

وبالرغم كل هذه الصعوبات التي واجهتني استطعت سيدي أن استكمل مرحلة تعليمي الجامعي بكل تفوق ونجاح.

وهذا كله كان بهدف تطوير نفسي وقدراتي واكتساب مهارات جديدة ومتميزة، حتى أحصل على ترقية مناسبة في العمل وأكون في وظيفة أستحقها وتتلاءم مع مؤهلي الجامعي.

ولكن الذي حدث منذ أن تخرجت من الجامعة وقمت بتقديم شهادة البكالوريوس التي حصلت عليها، أنها لم تضف جديداً وهذا لأن إدارة العمل لم تنظر لها بعين الاعتبار، وها هي قد مر عليها سنوات وهي مهملة موضوعة في ملفات لم يتم النظر لها.

ولم يتم ترقيتي نهائياً سواء لأني شخص قديم في العمل وأستحق الترقية، أو لأني موظف ذو مؤهل عال، و مازالت إلى الآن لا أعلم سبب توقف ترقيتي ولم تعرضت لهذا الظلم؟

خاصةً وأن هناك بعض الموظفين زملائي في العمل تم تعيينهم بعد تاريخ تعييني، ولا يمتلكون أن مؤهلات مثل المؤهل الذي حصلت عليه، إلا أنهم حصلوا على مؤهلات مرات متتالية وتحسن وضعهم في العمل بشكل كبير مقارنةً بي.

هذا الأمر الذي دفعني أبحث عن حقي وأقدم لسيادتكم صيغة تظلم بشكل قانوني، آملاً أن أحصل على حقي بواسطة سيادتكم، وأرجو من سيادتكم أن يصل صوتي إليكم لتعرفوا مدى الظلم الذي تعرضت له.

خاصة سيدي أن أسباب هذا الظلم ليست معروفة وليست مفسرة، فأنا لا أمتلك أي عداوات مع أحد في العمل ولم أقم بأي مشاكل في مقر عملي.

وفي النهاية أتقدم لسيادتكم، بكامل الشكر على كل ما تقوموا بتقديمه لكافة الموظفين والمظلومين من مساعدة كبيرة، وهذا السبب الذي دفعني للجوء إلى سيادتكم وكلي أمل أن أحصل على حقي بواسطتكم.

طريقة كتابة صيغة تظلم قانونية للنائب العام

ألجأ إلى سيادتكم وشخصكم الكريم، والتمس منكم النظر في صيغة تظلم للنائب العام الذي قمت أنا بتقديمها، نظراً للضرر الذي وقع علي.

وأريد أن يتم إنصافي وتحقيق العدل ودفع الظلم الذي وقع عني دون سبب واضح وصريح.

وهذا أثر على حياتي وجعل الديون تتراكم علي، ولا أعرف طريق سدادها خاصة مع أن راتبي منقطع ولا أحصل عليه، وهذا جعل حياتي تتدهور بشكل كبير.

فأنا سيدي النائب رب أسرة ولدي زوجة وأولاء مسئولين مني يحتاجون لمصاريف، وأنت تعلم جيداً احتياجات الأسرة للمعيشة، من مأكل وملبس ومشرب، وإيجار منزل ومصاريف شخصية، ومصاريف المدارس والدروس، كل هذا لا أستطيع سداده بسبب انقطاع الراتب الأمر الذي أثر علي نفسيتي بشكل كبير.

فأرجو من سيادتكم أن تنظر لطلبي بعين الاعتبار في وقت سريع، وهذا لأن وضعي لا يسمح أي تأخير.

نموذج على صيغة تظلم  قانونية من قرار إداري

ها أنا اليوم بين أيديكم الكريمة، أتوسل إليكم لإيجاد حل سريع لوضعي، لأنه لا يسمح التأخير أكثر من ذلك، وأتقدم لكم بكل الاحترام والتقدير

مقدم الطلب:………..

رقم الهاتف:…………

التوقيع:…………….

الرقم الوطني:………..

وضحنا لكم بعض الأمثلة والنماذج البسيطة لصيغة تظلم قانونية، نستطيع توفير المزيد من الصيغ من خلال تواصلكم معنا عبر الواتس التالي: 0533243424