عندما تتعرض لأي ضرر أو مشكلة، وعندما تقع في ظلم أو مصيبة، فإنك تحتاج إلى كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية وتقديمه إليه من أجل أن يقوم بحل الأمر ورفع الظلم عنك، في هذا المقال نتحدث عن هذا الأمر بشيء من التفاصيل، معلومات دقيقة وصحيحة، ونماذج تطبيقية.

يمكنك الاطلاع على الخدمات الكتابية التي نقدمها عبر التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


صيغة معروض لرئيس البلدية

في شريعة الغابة أن القوي دائمًا يأكل الضعيف، وأن القوي هو المسيطر دائمًا يستطيع أن يأخذ كل شيء أمامه، يستطيع أن يأخذ ما ليس له دون أي وجه حق في ذلك.

أما في ظل دولة لها  نظامها وقانونها، فإن الأمر يختلف هنا كليًّا، يختلف تمامًا، فالدولة هنا لها رأي آخر، وهذا الرأي هو من أجل المواطنين ومن أجل إعطاء كل ذي حق حقه، ومن أجل إرجاع الحقوق إلى أصحابها.

ولذلك فإنه مع الدولة الكثير من المراكز والمؤسسات الحكومية المنتشرة في كل أنحاء المملكة العربية السعودية، كل ذلك من أجل الحفاظ على الأمن والأمان، والحفاظ على حقوق المواطنين من العبث مع أي كائن لا يحترم الحقوق ويحاول السيطرة عليها.

صيغة معروض

عندما يتعرض المواطن لأي مشكلة أو مصيبة، أو أن أحدًا قام بأخذ حقه أو الاعتداء عليه، فإنه يعمل على تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية، وهذا المعروض يحتوي على كل تفاصيل الشكوى أو المشكلة التي سيقدمها إلى رئيس البلدية.

كما أن الأمر لا يتوقف عند هذا الأمر، أو أن صيغة معروض لرئيس البلدية لها نوع واحد فقط وهي الشكاوى، يمكن أن تقدم لطلب مساعدة أيضًا فهناك الكثير من المواطنين بحاجة إلى مساعدة مالية أو غير مالية من أجل إصلاح الطريق أو توفير مصابيح وغير ذلك، وهم من المحتاجين أو من الفقراء أو من ذوي الظروف الخاصة، لذلك نعلم أن صيغة معروض لرئيس البلدية هامة جدًا في كثير من الحالات والظروف.

كما أن الأمر أيضًا لا يكون شخصيًّا بحتًا، فقد تكون المشكلة عامة، مثلًا في  أيامنا الحالية هناك الكثير من الأمطار ولله الحمد، وهذه الأمطار لا شك أن لها آثارًا وأضرارًا، من تأثيرها على الشوارع أو على حتى المنازل، بسبب سوء تصريف مياه الأمطار، وسوء التصرف من قبل المسئولين، وهذا ما يجعل المواطنين يلجؤون إلى تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية ويحكون له الأمر كيف يكون وكيف يحدث عندما تأتي الأمطار.

خطاب لرئيس البلدية

وفي الجانب الآخر، قد تكون بعض الخدمات في بعض الحارات أو المناطق غير جيدة أو غير كافية، أو أنها تتعطل بين الحينة والأخرى، سواء خدمة المياه أو خدمة الكهرباء، أو أي خدمة أخرى مثل الطرقات أو توفير الغاز، أو محطات الكهرباء، فإن المواطن يعمل على تقديم الشكوى أو الطلب في كل خدمة إلى الجهات المسئولة عنها، فالكهرباء إلى وزارة الكهرباء وهكذا ، وغيرها من الخدمات الكثيرة التي يجب توافرها بالطريقة الصحيحة والوافية.

وفي هذه الحالة التي تأتي على عكس المطلوب فإنه لا بد أن يقوم المواطنين بعمل صيغة معروض لرئيس البلدية يفصلون في معروض الشكوى التي لديهم، والمشكلة التي يعانون منها والتي هي خاصة بالبلدية والتي تكون تحت مسئولية البلدية، وأنها تريد حلًا في أسرع وقت ممكن، فقد تكون بعض المشاكل لا تتطلب التأخير، لأنها قد تتفاقم، وهذا ما قد يؤثر سلبًا على أهل المنطقة، ولذلك فإن الحل الفوري والسريع من قبل رئيس البلدية هو من الأمور الجيدة التي لا بد منها، كما أن على المواطنين تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية في الوقت المناسب، وبعد محاولاتهم مع المسئول المباشر على تلك الخدمة، فإذا لم يستجب بالسرعة المطلوبة فإن تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية أصبح ضروريًّا.

معروض لرئيس البلدية

في هذه الفقرة من صيغة معروض لرئيس البلدية نقدم لكم معروضًا مقدمًا إلى رئيس البلدية وهو يحتوى على شكوى، لما يعانيه أولئك المواطنون من أضرار كبيرة بسبب الأمطار، في حين أن الأمر أصبح يتفاقم ويكبر يومًا بعد يوم.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس البلدية/ ………………………المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ صيغة معروض لرئيس البلدية.

نعيش هذه الأيام تحديدًا موسمًا عظيمًا للأمطار، فقد مطرنا بفضل الله سبحانه وتعالى، بعد أيام حارة وشديدة، فلله الحمد والمنة على نعمة الأمطار.

وهذا تقريبًا حدث في نفس الأيام من السنة الماضية، وقد تضررنا كثيرًا بسبب الأمطار في السنة الماضية، وقد أخبرنا المسئول عن المنطقة، فسارع في حل المسألة ولكن مؤقتًا، وما هي إلا أيامًا حتى انتهت حلوله كلها.

أما هذه السنة فقد كانت الأمطار أكثر غزارة فهي مستمرة لمدة تزيد عن شهر كامل ومتواصل، وقد امتلأت الأنابيب الخاصة بتصريف السيول، وهذا أدى إلى بقاء الماء في الشوارع وارتفاع منسوبه ليصل إلى بعض المنازل، وبعض الممتلكات الخاصة والعامة.

وقد عملنا على تقديم صيغة معروض لرئيس البلدية إليكم سيدي الرئيس من أجل إيجاد الحلول اللازمة والمناسبة، وهذا قد أضر بنا كثيرًا، فلا شك أنكم حريصون جدًّا على هذا الأمر، وحريصون جدًا على المحافظة على حقوق المواطنين وعلى ممتلكاتهم.

من الطبيعي جدًا أن تحصل المشاكل، أو تحدث بعض الأخطاء في أي خدمة مقدمة للمجتمع، ومن ذلك خدمة تصريف السيول.

فنحن في منطقة/ ………………………. نعاني وبشكل كبير من سيول الأمطار خصوصًا في الثلاث سنوات الماضية، أما في هذه السنة فقد غرقت الكثير من الأحياء، وتعرضت بعض البيوت للسيول بشكل مباشر مما أدى إلى أضرار بالغة فيها، وتعرضت أيضًا بعض المحلات التجارية إلى تلك السيول، وهذا أدى إلى فقدان الكثير من البضائع والأموال، هذا خلافًا إلى بعض الممتلكات مثل السيارات والعربيات التي أخذها السيل معه، وغيرها من الممتلكات التي تخص المواطنين، فالخسائر كبيرة سيدي المدير.

غير أن الشوارع لم تعد كما كانت، فبسبب الأمطار وبقاء المياه فيها، أدى ذلك إلى تلف وتآكل الإسفلت، وهذا ما جعل فيها من الحفر وتجمع المياه ومصدر للتلوث، وأيضًا سببًا في تسبب الأضرار للمشاة وللسيارات، كما أنه يعكس الصورة الغير جيدة وغير الحضارية، بل وتسيئ إلى سمعة البلدية وسمعة بلدنا الحبيب.

ونحن بدورنا قد قدمنا لكم صيغة معروض لرئيس البلدية وفصلنا في الأمر حتى تعلموا أننا حريصون على بلادنا، وحريصون على بقاء بلادنا وشوارعنا وحينا نظيفًا وحضاريًّا، ونحن على استعداد للتعاون مع البلدية بما هو ممكن، ولكن الخسارات التي نتعرض لها سنويًا بسبب مياه الأمطار لا نريد أن تكرر، وهذه السنة كانت الخسارة كبيرة ولم يكن الأمر جيدًا أبدًا.

وهذه تعتبر كارثة بعد أن غرق بعض أبنائنا في تلك السيول التي هجمت علينا على حين غرة.

ولذلك فإننا نناشدكم جميعًا في أن تنقذونا مما نحن فيه، فنحن في كارثة حقيقة.

وبما أن صيغة معروض لرئيس البلدية قد وصلت إليكم، فنحن على ثقة تامة بأنكم ستقومون بالأفضل، وستقومون بعملكم على أكمل وجه.

ولكننا نطلب منكم هذه المرة أن يكون الحل نهائيًا، لا نريد أن نتعرض كل سنة لهذه الكارثة، ولا نريد أن نخسر في كل سنة بعض ممتلكاتنا وقد نخسر أبنائنا بسبب مياه الأمطار، وبسبب سوء تصريف مياه الأمطار.

وعبر صيغة معروض لرئيس البلدية التي نضعها بين أيديكم نناشدكم بإنقاذنا، ونرجو من سيادتكم سرعة ذلك، فنحن في أزمة وكارثة حقيقة.

وفي الأخير لا يسعني إلا أن أشكركم على حسن تعاونكم وسرعة استجابتكم لنا، وأدامكم الله ذخرًا وسندًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أهالي منطقة/ ……………………….

حي/ ………………………………

عنهم/ ……………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

رقم الهاتف/ …………………………………

التوقيع/ …………………………..

نموذج معروض لرئيس البلدية

في الحقيقة للبلدية أعمال كثيرة وواجبات جمة، ولذلك يجب على مقدم الشكوى أو أي معروض بغض النظر عن موضوعه أن يتحرى الأمانة والإخلاص والصدق، فأي كذب أو خديعة قد يتعرض للمساءلة القانونية، لأن هذا إزعاج للجهات الحكومية.

فإذا أردت أن يتم قبول صيغة معروض لرئيس البلدية فكل ما عليك أن تكتبه بالطريقة الصحيحة والمناسبة، وأن تكتب فيه كل التفاصيل الممكنة.

وتوضح فيه أنك ناصح أمين، وأن تصرفك هذا من أجل المصلحة العامة أولًا، ثم تأتي بعدها المصالح الشخصية، فمثلًا المعروض الأول وضحنا فيه أن الأهالي قد تضرروا كثيرًا من مياه الأمطار، وفي المقابل إنه من الجيد أن تبقى الشوارع هكذا، بل على البلدية إصلاح ذلك وفي أسرع وقت، لأنه من واجباته، فالأسلوب المثالي لكتابة صيغة معروض لرئيس البلدية هو ما يجعله مقبولًا ويعمل به من ساعته.

لذلك احرص عزيزي المواطن على كتابة صيغة معروض لرئيس البلدية بالطريقة الصحيحة والسليمة، وأن تبين فيه أنك تحب بلدك وتحب لها الخير والصلاح، وأن تصبح الخدمات التي يتم تقديمها بالشكل المطلوب والسليم.

كتابة معروض رئيس البلدية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس بلدية منطقة/ ………………………. المحترم.

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ صيغة معروض لرئيس البلدية.

بعد التحية والتقدير لمعاليكم على تعبيدكم للطريق الجانبي للمنطقة بعد أن تضرر كثيرًا فقد كان له زمن طويل، وقد تأثر بالهزة الأرضية التي حدثت.

فمنطقتنا منطقة/ …………………………. جميلة ورائعة ونظيفة، ففيها كل الخدمات المطلوبة والضرورية، خصوصًا تلك الخدمات التي تقدمها البلدية.

سيدي مدير البلدية:

قدمنا إليكم صيغة معروض لرئيس البلدية والتي تحتوي على مشاكل نعاني منها، وهذه المشاكل يمكن أن نسردها لكم في السطور القادمة.

الأولى من تلك المشاكل التي نعاني منها، أن مكان جمع القامة الذي في نهاية السوق لا يجمع إلا في الأسبوع مرة وقد يتأخر قليلًا، وهذا ما جعل تلك المنطقة مكانًا لتجمع القاذورات ومكانًا مناسبًا للأمراض، ونحن في موسم الأمطار، مما يجعل القمامة رطبة وهذا يؤدي إلى تجمع الأمراض فيها وتصبح هذه المنطقة ممرضة، وأيضًا تلك الروائح الكريهة التي تنبعث منها، وتجمع الذباب وغيرها من الحيوانات التي تتغذى على القاذورات والقمامة.

وتلك هي البقعة الوحيدة في منطقتنا بالكامل التي يوجد فيها مكان للقمامة غير نضيف.

أما الثانية منها: فهي عدم وجود مطب صناعي أمام المدرسة فالمدرسة تقع على الخط الرئيسي مباشرة، وعلى الرغم من أن المرور قد وضع اللوحات الإرشادية، ولكن الكثير قد لا ينتبه لها، وقد حصل حادث قبل أسبوع واحد، لذلك طلبنا منكم عمل مطب بداية حوش المدرسة.

أما الثالثة فهي:

هناك شجرة كبيرة في الشارع، وهي معروفة ومشهورة، وقد بدأت تغطي على بعض بيوت المواطنين، في حين حاجتهم للضوء والشمس والرؤية، ونأمل من سيادتكم التوجيه بقص الأغصان الكبيرة منها وتقليصها وترتيبها وعدم قلعها نهائيًا.

رئيس البلدية:

أرجو من سيادتكم التكرم وعمل اللازم حول ما ذكرنا لكم، وتقبلوا منا خالص الشكر والتقدير لكم ولكل الأعمال العظيمة التي تقومون بها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أهالي منطقة/ ………………………

عنهم/ …………………….

رقم الهاتف/ ……………………..

التوقيع/ ………………….

اقرأ أيضًا: صيغة شكوى ضد البلدية


بهذا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم صيغة معروض لرئيس البلدية، قدمناه لكم بطريقة مميزة وجذابة وأسلوب شيق وممتع، تواصلوا معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: 0533243424.