نتحدث في مقالنا لهذا اليوم عن سند استلام مبلغ، نذكر لكم كل ما هو جديد ومفيد، مع محاولتنا لاحتواء الموضوع من جميع زواياه وأطرافه، لنخرج سويًا بمقال كامل ونافع، كل ذلك نقدمه لكم بطريقة مناسبة وصحيحة، مع معلومات أكيدة ودقيقة، فابقوا معنا لنتعرف سويًا على مقالنا لهذا اليوم.

كما أننا في الموقع مستعدون لتلبية طلباتكم الكتابية على مدار الساعة، فنحن نعمل من أجل خدمتكم جميعًا، وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424


سند استلام مبلغ

يعتبر سند لاستلام مبلغ من السندات الهامة في عصرنا الحالي، حيث شاع استخدامها بشكل كبير جدًا، بل إنها أصبحت مشهورة في كل مكان.

فإذا أردت أن تسجل ابنك في المدرسة وتبدأ في دفع رسوم الدراسة فإنك تحصل على سند لاستلام مبلغ.

وإذا ذهبت من أجل سداد فاتورة الماء أو الكهرباء فإنك أيضًا تحصل على سند لاستلام مبلغ، كما أنك أيضًا إذا اشتريت شيئًا ما ولكنه لم يصل بعد، أو ذهبت لتفصل ثوبك الذي لم يجهز بعد، فإنه يأخذ منك مبلغًا من المال يسمى قطعًا أو عربونًا، حتى يتم تجهيزه ثم دفع باقي المبلغ، وعند هذا يجب أن تطلب منه أن يحرر لك سند لاستلام مبلغ، حتى تضمن حقك الذي أعطيته، ولا ينسى أو يحاول أن ينصب عليك عندما تعود إليه مجددًا، الأمر فيه سعة ولكن يجب عليك أن تقوم بحفظ حقوقك، وعليك أن تكون حذرًا فليس كل الناس لديهم الأمانة والصدق، ولهذا فإن أفضل ما تقوم به هو طلب سند لاستلام مبلغ.

كما يستعمل عندما تسلم إيجار شقتك عليك أن تحصل على سند لاستلام مبلغ، فقد يأتي الشهر القادم ويطلب منك المؤجر أو وكيله أن تدفع إيجار الشهر الماضي، فقد يكون نسي أو ما شابه، لذلك يجب عليك أن تطلب منه أن يكتب لك سند استلام مبلغ، وعليك أن تحتفظ به حتى الشهر القادم، أو احتفظ بهم كلهم فلن يكلفك الأمر شيئًا كبيرًا.

أيضًا يكثر استخدام سند لاستلام مبلغ في الكثير من التعاملات التجارية، من الشركات وحتى المحلات الصغيرة والدكاكين.

فالشركات تتعامل مع غيرها من الشركات الصغرى والكبرى أيضًا بموجب تلك السندات، فتأخذ تلك الشركات البضائع أو المواد التي تحتاج إليها، وتدفع مقابل ذلك مالًا، وتحصل على سند لاستلام مبلغ، وذلك ليثبت له حقها، وأيضًا يتم إدراجه في كشف الحسابات.

وهكذا تتم التعاملات بين الشركات من خلال السندات التي تحررها.

سند استلام مبلغ نقدي

كما أن هناك أنواع من السندات، سندات آلية، وسندات يدوية.

السندات اليدوية يتم كتابتها مباشرة وبسرعة، ولا تحتاج إلى طباعة، لأنها تحتوي على ثلاث نسخ، وكل نسخة بلون مغاير، فالنسخة الأولى يتم إعطاؤها للعميل أو الشخص الذي يدفع المال، وذلك كورقة رسمية تثبت أحقيته وتثبت أنه دفع مبلغًا من المال.

أما النسخة الثانية والتي تأتي تحتها مباشرة في نفس دفتر السندات، فهذه يتم إعطاؤها للمحاسب في الشركة، حتى يتم إدخالها إلى نظام الشركة، في حساب العميل نفسه، وهذا النظام في المدارس وفي الجهات الحكومية وفي غيرها من الأماكن الكثيرة، والتي يتم دفع المبلغ كاش، فإنك ستحصل ولا بد على سند استلام مبلغ.

أما بالنسبة للنسخة الأخيرة فإن المحصل يحتفظ بها لنفسه، حتى إن حصل أي شيء من قبل الإدارة أو من قبل العمل، فإنه يحتفظ بذلك للضرورة والإثبات أيضًا.

أما بالنسبة للسند الآلي فإن الكثير من الشركات تعتمد لك في عملها، فتقوم بتحريره آليًا، كما أنه قد يتم توقيعه وختمه من قبل الشركة.

وكذلك أيضًا السند اليدوي فإنه يتم توقيعه من قبل الموظف أو المحصل، وفي حالة كان يريد ختمًا من قبل الشكرة، فإنه يستطيع أن يحصل على كشف حساب معتمد، أو حتى سند آلي معتمد ومختم من قبل الشركة.

سند استلام مبلغ وورد

لقبول معروض سند استلام مبلغ يجب أن يكون لديه بعض الأشياء، وألا يكون فيه بعض الأشياء:

يجب أن يكون عليه اسم الشخص الدافع للمبلغ واضحًا وصريحًا، أو الاسم التجاري له.

ويجب أن يكون عليه تاريخ إصدار السند، وهذا ضروري للغاية، ولو كان دون تاريخ تحرير السند لم يقبل، حتى يعرف متى تم تحرير السند، وفي أي وقت، خصوصًا لدى التجار الذي لديهم الكثير من التعاملات، أو حتى ولي الأمر عندما يدفع للمدرسة مبلغًا، فإذا كان السند ليس عليه أي تاريخ يحدد مصدره، فإنه يتم إلغاؤه، أو توضحه بالشواهد والاثباتات، ليثبت متى تم دفع السند، لأنه لن يستطيع معرفة في أي تاريخ تم استخراج السند، وفي أي وقت من السنة!!

يجب أن يتم كتابة المبلغ بخط واضح وأرقام واضحة، أيضًا يتم كتابته كتابةً ليتم توضيح ذلك أكثر، مع كتابة اسم العملة، فإذا كانت العملة بالريال السعودي يتم كتابتها بالريال السعودي، وفي حالة كانت أي عمله أخرى، فيتم كتابة المبلغ بالعملة المحددة له.

وفي حالة تسليم شيك، فإنه يتم تسجيل رقم الشيك وتابع لأي بنك، مع مبلغ الشيك وتاريخ الشيك.

أيضًا مما يفضل كتابته في سند استلام مبلغ هو الغرض من دفع المال، ولماذا دفع المال هذا الرجل، مثلًا: إذا كان الرجل دفع قسط من رسوم ولده في المدرسة فإنه يتم كتابة: جزء من الرسوم، أو قسط من الرسوم الدراسية.

وفي النهاية اسم المحصل أو الذي أخذ المال، مع توقيعه.

طبعًا مما لا شك فيه أن سند استلام مبلغ يكون في سند رسمي، مكتوب عليه اسم الشركة أو المؤسسة، مع شعارها الخاص.

أما ما يجب الابتعاد عنه أثناء كتابة سند استلام مبلغ أو بعد ذلك، حتى لا يعتبر السند ملغيًا.

  1. يجب الابتعاد عن أي شطب أو مسح، فأي شطب أم مسح لأي رقم أو اسم فإن السند يعتبر ملغيًا، وهناك طريقة في حالة كان السند واضحًا والشطب كان خفيفًا لا يؤثر على الرقم أو الاسم، فإن الموظف أو المحصل يوقع توقيعًا آخر إلى جانب الشطب.
  2. أيضًا كتابة أرقام المبلغ دون حصر، أي الكتابة دون عمل حدود لها، مثلًا يكون المبلغ بين قوسين، وعدم كتابة المبلغ كتابةً، وهذه من الأخطاء التي قد ترد السند، لأنه من غير القانوني أن تكتب أي مبلغ إلا إذا كان مكتوبًا، لأن الأرقام يمكن الإضافة إليها أي رقم، أما الكتابة فإنه يصعب إلا إذا تم الشطب عليها، وفي حالة تم الشطب فإنه لا يتم قبول السند.
  3. أيضًا نسيان كتابة التاريخ، وقد تكلمنا على هذا الأمر فيما يجب أن يحتوي السند عليه.
  4. أيضًا في حالة لا يوجد أي توقيع في السند من قبل الموظف أو المحصل فإن السند لا يتم قبوله نهائيًا.

بهذه الشروط يكون سند استلام مبلغ مقبولًا فإذا حرصت على تجنب ما ذكرناه وكتابة ما يجب كتابته يكون السند صحيحًا ومقبولًا ولا غبار عليه.

قد تهتم بقراءة:

سند استلام مبلغ الصندوق المدرسي

عندما تدفع أي مبلغ كرسوم مدرسية للمدرسة فإنك تحصل على سند خاص بك، فأنت تدفع إلى صندوق المدرسة، ويأخذ منك الصندوق المبلغ، ويعطيك سند، وهو عبارة عن سند يدوي، هذا السند يكون لديك كإثبات حق، ويمكن أن تحتفظ به حتى يتم إخراج كشف حساب خاص بك.

لتعرف كم دفعت من مبالغ مالية كأجزاء من قسط الرسوم الدراسية الخاصة بأبنائك.

وللعلم فإن بعض المدارس أو الشركات يعتمد على دفتر السندات الذي يشتريه من المكتبات التي تبيع الأدوات القرطاسية.

وهي عبارة عن دفاتر سندات تحتوي على سندات عامة ونسخ كربونية، ولكن للأسف أن هذه السندات لا تحتوي على اسم الجهة أو شعارها، بل يتم كتابة اسم الجهة في الفراغ الموجود في رأس السند.

وهذا يعتبر غير رسمي، لذلك يجب عمل سندات خاصة بالشعار لكل شركة مع اسمها، والوزارة التي تتبعها، بهذا يكون السند رسميًا ومقبولًا لدى الجهات الحكومية الكثيرة.

سند استلام مبلغ يجب أن يكون محتويًا على كل المعلومات اللازمة، والتي ستتحول فيما بعد إلى قسيمة إيصال، وهذه القسيمة التي تكون على هيئة سند، أو إلى كشف حساب خاص.

فالأمور القانونية تحتاج إلى معلومات أكيدة وقانونية، ومكتملة أيضًا، فقد يكون السند غير قانوني وغير مقبول، لذلك لا تستطيع أن تحاجج صاحب السند، بل يجب عليك عند دفع المبلغ والحصول على سند استلام مبلغ أن تتأكد من أنه كامل وغير ناقص، ولا يحتوي على أي من الأمور التي ذكرناها سابقًا والتي تجعل سند استلام مبلغ غير مقبول.

يكون في سند استلام مبلغ المدرسي، اسم ولي الأمر، مع المبلغ المدفوع مقابل رسوم دراسية، ومكتوبًا بالأرقام والحروف، مع تاريخ الدفع.

أيضًا توقيع الصندوق، فيجب على من استلم المبلغ المالي أن يكتب اسمه ثم يوقع، وهذا من ضروريات السند الرسمي والقانوني.

كما أن هناك من يقوم بعمل ختم المدرسة، وهذا من أجل التأكيد على ذلك وأنه رسمي ومقبول.

سند استلام مبلغ ايجار شقة

هناك الكثير من العمارات للإيجار، وفي المقابل هناك ملايين الناس لا يملكون بيوتًا خاصة بهم، بل هم بحاجة إلى الاستئجار، فيبحثون عن الفلل والشقق القابلة للإيجار.

وبعد الإيجار هناك من يقوم بتحويل المال إلى البنك مباشرة، عن طريق حساب صاحب العمارة، أو صاحب الشقة، ويتم تصوير سند التحويل ثم إرساله إلى صاحب الشقة.

كما أن هناك الكثير ممن لا يحولون عن طريق البنك، بل يتم تسليم صاحب العمارة أو وكيله المبلغ يدًا بيد، ويتم تسليم لهم سند استلام مبلغ.

وهنا يجب على كاتب السند أن يكتب أنه سند مقابل إيجار شهر كذا، ويتم تحديد الشهر، ولا يكتب مقابل الإيجار فقط، لأنه في حالة وجود أي مشكلة قد يكون من الصعب التعرف على أي شهر كان هذا السند.

لذلك يحرص المستأجر على التأكد من أن كاتب السند كتب ذلك، حفظًا للحقوق، وتحسبًا لأي طارئ يطرأ.

مما سبق نعلم أهمية كتابة سند استلام مبلغ في جميع الحالات سواء التعاملات التجارية، أو التعامل مع المدرسة أو مع صاحب العمارة، فهو يحفظ الحقوق، ويكون حاجزًا أمام أي مشكلة قد تحدث في المستقبل.

وهو يعتبر أيضًا من التعاملات الرسمية الحالية، ويجب الالتزام به حتى وإن رأيت أنه لا داعي له.

اقرأ أيضًا: طريقة الحصول على نموذج سند لأمر 2022


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم: سند استلام مبلغ قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات الهامة والضرورية، بطريقة فنية رائعة، وأسلوب مميز وجذاب، وحتى نلقاكم في مقالات جديدة وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424