بدقة المعنى ووضوح العبارة، وأسلوب يسير، نقدم لكم -أيها القراء الكرام- مقالنا عن خطاب الضمان المصرفي pdf، لنعرض لحضراتكم المعلومات اللازمة لمعرفة نوع هذا الخطاب، وفهم معناه ومراميه البعيدة، وأهمية التعامل من خلاله، من أجل ضمان حقوق جميع الأطراف، ولحياة عملية هادفة وآمنة، نقدم لكم ما تحتاجونه لهذا الموضوع. ولاستقبال طلباتكم يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

عزيزي القارئ: نقدم لكم عرض مقال عن: خطاب الضمان المصرفي pdf

 

خطاب الضمان المصرفي pdf

يُعرّف خطاب الضمان بأنه تعهد كتابي، يقدمه المصرف على العميل بدفع القيمة المالية المتفق عليها بين الطرفين (العميل– المستفيد)، للجهة المحددة التي ستستفيد من هذا الضمان (المستفيد)، دون أية معارضة من العميل.

وتعد أحد صور الائتمان المصرفي، ويعتبر خطاب الضمان المصرفي pdf عُرف تجاري يواجه احتياجات المعاملات التجارية، وهو بديل للتأمين النقدي المتعارف عليه، تتعامل به المصارف من أجل ضمان العميل للجهات المستفيدة من هذا الضمان.

سعت الحاجة العملية لهذا النوع من الخطاب، مما دفعته إلى الانتشار والتداول بسرعة كبيرة، كما أخذت تتطور بسرعة؛ وفق الاحتياجات العملية للعميل والمصرف والمستفيد، وما تحققه من مصالح مشتركة بينهم.

ومن أساسيات هذا الضمان: أن تتوفر ثلاث أطراف من أجل إصدار خطاب الضمان المصرفي pdf

  1.  المصرف: وتعود عليه الفائدة بأخذ العمولة التي يشترطها في خطاب الضمان, والفوائد التي يكتسبها من العميل.
  2. العميل: للاحتفاظ بأمواله يقدم خطاب الضمان للجهة المستفيدة كبديل، حتى تنجز الجهة المستفيدة العمل المطلوب منها.
  3. المستفيد: يكون المستفيد على اطمئنان تام بضمان حقه المالي العائد له من تقديم أو إنجاز العمل المطلوب منه للعميل.

وعليه: فخطاب الضمان المصرفي pdf،  يلزمه عِلاقة ثلاثية الأطراف ورئيسية، لصياغة خطاب الضمان والموافقة عليه.

يشترط في خطاب الضمان المصرفي pdf، مطالبة المستفيد بالمبلغ المتفق عليه، والمذكور في خطاب الضمان المصرفي خلال المدة المحددة التي تم الاتفاق عليها من قبل الأطراف الثلاثة، ومن أجل الغرض ذاته الذي صدر له هذا الخطاب، ما لم سيتم سقوط حق المستفيد في مطالبة البنك أو المصرف بالمبلغ المذكور.

بمعنى الالتزام التام بشروط خطاب الضمان الصادر من قبل البنك أو المصرف، دون التلاعب في تغيير الشروط المذكورة بعد التوقيع والموافقة عليها.

فخطاب الضمان المصرفي pdf، يضمن حق كل من العميل باستلامه لبضاعته أو مشروعه وفق الشروط المتفق عليها بينه وبين المستفيد، والمذكورة في خطاب الضمان.

كما يضمن حق المستفيد -أيضًا- باستلامه مبلغه المالي المتفق عليه بينه وبين العميل بشهادة البنك وخطاب الضمان، ولذلك فالضمان يضمن لكل ذي حقٍّ حقه –لكلا الطرفين- تفاديًا لحدوث أية مشاكل أو اختلافات بينهما.

وحتى لا يتراجع أيٍّا من العميل والمستفيد، مما يلحق الضرر بالآخر، ولهذا كان الائتمان بخطاب الضمان يحل محل قانون التأمين.

والفرق بينهما هو مراعاة العميل ليحتفظ بسيولة مالية تُمكنه من العمل في أمور أخرى, حتى سداد المبلغ المطلوب منه.

 

شروط خطاب الضمان المصرفي pdf

أولًا: تحديد المبلغ:

يتوجب في خطاب الضمان المصرفي pdf تحديد المبلغ الذي يتعهد البنك به للمستفيد، بدفعه له عند مطالبته للبنك للمرة الأولى دون أي معارضة، خلال الفترة المحددة، بشرط إتمام تنفيذ المستفيد لعمله، وفق الشروط المتفق عليها بينه وبين العميل، والمذكورة كتابيًا في خطاب الضمان.

وكما يضمن البنك حق المستفيد بتسليمه كامل مبلغه، ينبغي عليه -أيضًا- أن يضمن حق العميل في استلام عمله وفق الشروط والمعايير المتفق عليها بينه وبين المستفيد.

ولذلك على البنك إشعار العميل بمطالبة المستفيد بالمبلغ المستحق، وعلى العميل الرد على إشعار البنك باستلامه لمشروعه بالمواصفات المطلوبة، أو إشعار البنك بعدم ذلك.

ثانيًا: تحديد الفترة:

يلزم تحديد فترة معينة في خطاب الضمان المصرفي pdf، يلتزم بها جميع الأطراف في خطاب الضمان، مما يُلزم المستفيد بالتنفيذ دون تقاعس في أداء عمله، وكذلك يلزم العميل بدفع المبلغ المحدد للمستفيد دون تقاعس أو تأخير، مما يضمن اطمئنان الطرفين بحقهما دون قلق.

ويسقط حق المستفيد في استلام المبلغ، كما يسقط حقه في مطالبة البنك -أيضًا- إذا تجاوز المستفيد هذه الفترة المحددة والمذكورة في خطاب الضمان، دون مطالبة كبراءة ذمة للبنك.

إلا إذا وُجِد اتفاق صريح وموثق بين المستفيد والعميل والبنك، بتجديد مدة سريان الخطاب قبل انتهاء الفترة المحددة في خطاب الضمان المصرفي pdf،  ليضمن المستفيد حقه من البنك.

وهذا من أجل تحديد بدء الفترة التي يلتزم بها البنك بالدفع للمستفيد، وموعد نهاية هذا الالتزام المكلف به.

ثالثًا: صياغة خطاب الضمان:

هو تعبير عن التزام العميل (الطرف الأول) بالوفاء، ورغبته في التعاقد مع المستفيد (الطرف الثاني) ضامنًا حقه من جهة، وحق المستفيد من جهة أخرى، وعادة يكون هذا الخطاب موجهًا من قبل العميل، وذلك للقدرة على إنجاز أعمال كثيرة، دون أن يحدث خلل في الجهات المختلفة.

كما يلزم موافقة البنك (الطرف الثاني) بصدور خطاب الضمان المصرفي pdf، وتحديد العمولة العائدة للبنك بموافقة العميل (الطرف الأول).

فصياغة خطاب الضمان المصرفي pdf، لا يغفل عن المستفيد وشروطه، وقبول أو رفض المستفيد لما يتضمنه خطاب الضمان، إذ ينبغي الاتفاق بين كل من العميل والمستفيد على كافة الشروط والالتزام بها، قبل صدور خطاب الضمان من البنك.

كما تعطي الضمانة الحرية للمستفيد لقبوله أو لرفضه للبنك المتعهد بضمان العميل، وفي هذه الحالة الأخيرة على العميل أن يقوم بتغيير خطاب ضمان آخر من بنك يقبل به المستفيد، لضمان مستحقاته.

رابعًا: وضوح الغرض:

يجب أن يكون خطاب الضمان المصرفي pdf محددًا للغرض الذي أُصدر هذا الخطاب من أجله بكل وضوح، دون أي غموض يذكر.

يتمثل هذا الغرض في ما يريده كل من العميل والمستفيد، ويتفقا عليه في عقد موثق كتابيًا بالتزام محدد بذمة العميل، والذي بدوره هو من يطلب هذا الخطاب للضمان لمصلحة المستفيد أولًا، ثم مصلحة العميل ثانيًا.

 

ولمزيد من خطابات الضمان الاحترافية يمكنكم زيارة هذا المقال: خطاب الضمان البنكي pdf

 

نموذج خطاب الضمان المصرفي pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخ الأستاذ/ ……………………… مدير بنك/……………………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب إصدار خطاب ضمان مصرفي

أرجو من سيادتكم الموقرة التكرم بإصدار خطاب ضمان مصرفي، فأنا العميل لديكم /……………….، بحساب بنكي رقم…………، وأحمل هوية شخصية رقمها…………………، وأملك في حسابي مبلغًا وقدره …………. .

حيث إني بصدد مشروع استيراد……….. من شركة……….في (دولة أو مدينة)………..، حيث تم الاتفاق بيني وبين الشركة على شروط (نوع البضاعة وسلامتها) مقابل مبلغ وقدره…………….، على أن يتم توصيل البضاعة المحددة في تاريخ …………..

أرجو من سيادتكم الموقرة إصدار خطاب ضمان مصرفي للجهة المذكورة أعلاه -وفق طلبي هذا- بأسرع وقت ممكن.

ولكم فائق الشكر والاحترام.

اسم العميل/

رقم الهاتف/

العنوان البريدي/

التوقيع/

 

ونبين من خلال هذا النموذج أهم الآليات التي تحتاجها للقيام بصياغة وتقديم طلب إصدار خطاب الضمان المصرفي pdf، والتي تتمثل في:

  1. أن يكون لدى العميل حساب في البنك الذي يُصدر له خطاب الضمان المصرفي pdf، على أن يكون المبلغ المودع في البنك في حساب العميل، يغطي المبلغ الذي يُصدر به البنك خطاب الضمان للالتزام بدفعه، بل يجب أن يكون للعميل أكثر من المبلغ المتفق عليه، ليضمن البنك السداد في الوقت المحدد.
  2. أن يوضح العميل كامل البيانات الشخصية التي يطلبها البنك من أجل إصدار خطاب الضمان، كما يلزم العميل توضيح كافة المعلومات والشروط المتفق عليها بينه وبين المستفيد والبنك.
  3. أن يحدد العميل المبلغ المتفق عليه بينه وبين المستفيد في طلبه المقدم للبنك، لإصدار خطاب الضمان.
  4. أن يحدد العميل التاريخ المتفق عليه بينه وبين المستفيد لاستلامه العمل بأوصافها المعروضة في الطلب.
  5. أن يختتم العميل طلبه بشكر مدير البنك احترامًا وتأدبًا.
  6. أن يذيّل العميل طلبه إصدار خطاب الضمان المصرفي pdf، بتدوين ما يلزم مثل: اسمه، ورقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، تاريخ الطلب، التوقيع.

 

وبما أن هناك آليات ومعايير ينبغي على العميل مراعاتها في طلبه لإصدار خطاب ضمان مصرفي، فهناك -أيضًا- التزامات تترتب على العميل والبنك والمستفيد معًا، وهي كالآتي:

أولًا: التزامات العميل:

يلزم العميل دفع المبلغ الذي ضمنه البنك به للمستفيد والوفاء للبنك أيضًا، حيث إن هذا السداد متفق عليه بين البنك وعميله ضمن شروط سابقة.

كما ينبغي على العميل دفع قيمة العمولة المتفق عليها للبنك، إمّا دفعة واحدة فور إصدار البنك لخطاب الضمان المصرفي pdf، أو على شكل دفعات لا تتجاوز ثلاثة أو أربع أشهر.

كما يلزم العميل دفع الفوائد المتفق عليها حتى انتهاء وفائه بتسديد المبلغ بأكمله للبنك.

ثانيًا: التزامات البنك:

يلتزم البنك بإصدار خطاب الضمان المصرفي pdf، وفق البيانات التي يذكرها العميل في طلبه للبنك.

كما يلزم البنك دفع المبلغ المتفق عليه للمستفيد، فور مطالبته به ضمن الفترة المحدودة، وضرورة إخطار العميل بذلك قبل الدفع للمستفيد.

ويحق للبنك ألّا يقبل طلب إصدار خطاب الضمان المصرفي إن لم يكن على ثقة تامة بالعميل.

ثالثًا: التزامات المستفيد:

يلتزم المستفيد بتطبيق شروط خطاب الضمان المصرفي حتى يتمكن من الاستفادة من هذا الخطاب.

ويلتزم -أيضًا- بالمطالبة بحقه ضمن الفترة المحدودة والمذكورة في خطاب الضمان المصرفي pdf.

وبصدد هذا المقال: ننبه العملاء والمستفيدين لقراءة خطاب الضمان المصرفي pdf، بدقة متناهية قبل التوقيع عليه، حيث يتمكن من فهم واستيعاب شروط خطاب الضمان، ثم قبوله أو رفضه، أو تعديله قبل التوقيع عليه؛ إذ إن التوقيع لكليهما يُلزم كلًا منهما بما ذكر من شروط في الخطاب.

كما ينبغي على البنك أن يكون دقيقًا في صياغته للمعلومات أو البيانات والشروط التي عرضها عليه العميل، من أجل الحفاظ على حقوق جميع الأطراف.

ولا نغفل عن ذكر أهمية معرفة وجود أنواع عديدة من خطاب الضمان المصرفي pdf، يحددها نوع العمل بين العميل والمستفيد، وهي أنواع كثيرة، تهتم جميعها بحقوق العميل والمستفيد, والتزامهما بحق الضمان.

على أن يستفيد البنك من العمولة، التي تتحدد قيمتها بتحديد نوع الضمان، كما تعود عليه -أيضًا- بالفوائد التي يتقاضاها من العميل.

ويلبي خطاب الضمان المصرفي pdf  خدمة العملاء، ليس من أجل العائد فحسب، وإنما من أجل جذب العديد من العملاء، وتوثيق الثقة بين العملاء والبنك؛ إذ يعود ذلك بطيب الأثر, وحسن السمعة الطيبة للبنك.

 

قدمنا لكم في هذا المقال خطاب الضمان المصرفي pdf مفهوم خطاب الضمان المصرفي pdf، موضحين لكم الأساسيات التي لابد من توافرها لإعداد هذا الخطاب، التي تتمثل في أطرافها الثلاثة (العميل- البنك- المستفيد).

كما وضحنا الشروط المهمة لصياغة خطاب الضمان، مع ذكر نموذج تطبيقي على هذه الشروط والآليات التي يجب أن تتوافر من أجل صياغة طلب إصدار خطاب الضمان المصرفي، موضحين لكم الالتزامات الواجبة على كل من العميل، البنك، المستفيد.

 

ومن أجل الحصول على مثل هذه الخدمة وغيرها من الخِدْمَات الكتابية الحديثة، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0533243424