في هذا العصر، وفي ظل التطورات الحاصلة أصبحت خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، ضرورة مهمة للتعاملات التجارية وغيرها، ولذا نعرض لكم معلومات متكاملة عن خطاب الضمان والاعتماد المستندي، يمكنكم التواصل عبر الواتس على الرقم: 0533243424

قراءنا الأكارم: إليكم خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

خطابات الضمان والاعتمادات المستندية

مفهوم خطاب الضمان:

خطاب الضمان هو تعهد مكتوب يقوم أحد البنوك بإصداره؛ حَسَبَ الطلب الذي يقدمه أحد زبائن وعملائه، حيث يقوم ذلك البنك بالالتزام بدفع مبلغ مالي معين للشخص أو الجهة المستفيدة عندما تطالب بدفع ذلك المبلغ المالي.

كما أن البنك يقوم بالالتزام بتجديد خطاب الضمان ذاك، بشرط وصول المطالبة بالدفع أو  تجديد الضمان إلى ذلك البنك، في وقتها المحدد، بحيث لا يتأخر عن موعد الاستحقاق الذي تم بيانه في خطاب الضمان.

مميزات خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

هناك العديد من الميزات التي تُمَيّز خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf عن غيرها، ومن أهم تلك الميزات ما يأتي:

  1. أنه بضمان وتعهد أحد البنوك المرخّصة من قِبَل المؤسسات المالية ذات الشأن، حيث يتعهد ذلك البنك المبالغ المالية المحددة في خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، وذلك في حال المطالبة بها قبل تاريخ استحقاقها.
  2. خطاب الضمان لا يتعامل مع المستفيد أنه نقد سائل.
  3. يجب عدم تداول خطابات الضمان، لأنه عبارة عن تعهد من ذلك البنك بدفع المبلغ المالي المستحق للجهة المستفيدة، كما أنه ليس ورقة تجارية حتى يتم إظهاره وتداوله.

أركان عملية إصدار خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

تتكون عملية إصدار خطابات الضمان من ثلاثة أركان هي:

  1. البنك: وهو الجهة التي تقوم بإصدار الضمان نيابة عن المستفيد ولحسابه.
  2. العميل: وهي الجهة التي تملك المشروع؛ وبناء على طلبه يتم إصدار خطاب الضمان.
  3. المستفيد: وهو الذي يتم إصدار خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf لصالحه.

 

استخدامات خطابات الضمان والاعتمادات المستندية

أولًا: استخدامات خطاب الضمان:

تُستخدم خطابات الضمان في الآتي:

  1. في مجال مصلحة الضرائب، حيث يتم تحصيل ضرائب كبار التجار المستوردين والمصدِّرين عبر أحد البنوك التي يطلب من التاجر خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf.
  2. في مجال مصلحة الاتصالات.
  3. في مجال شركات المقاولات، وتكون ذلك من خلال تعهد البنك بدفع المستحقات المالية للمقاول العام، بناءً على خطاب الضمان الذي طلبه صاحب المشروع.

ثانيًا: استخدامات الاعتمادات المستندية:

تستخدم الاعتمادات المستندية في مجال الاستيراد والتصدير، حيث يكون البنك وسيطًا بين المُصدِّر والمستورد، بحيث يتكفل بدفع المبالغ المالية المستحقة للمصدِّر.

 

خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس المحكمة التجارية         الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: شكوى خطاب ضمان.

أنا المواطن…..، أحمل الهوية الوطنية…..، ورقم هاتفي….، ورقم حسابي البنكي….. وأقيم حاليًا في ….

سيدي الجليل:

بنعمة العدل وإحقاق الحق نحيا بكل اطمئنان، فمهما واجه المواطن من مشاكل وقضايا، يتوجه نحو محراب القضاء، وكله يقين أنه سيتم إنصافه وحل مشكلته فالكل أمام القضاء سواسية.

وبفضل الله نمتلك -في بلدنا- سلكًا قضائيًا يتسم بالنزاهة ومكافحة الفساد، ويقف المواطن أمامه بكل اعتزاز، وكله ثقة أن حقه لن يُترك ولن يذهب أدراج الرياح.

ولأجل هذا تقبلوا خالص شكرنا وتقديرنا، وعميق فخرنا بكم كجزء من منظومة الحق والعدالة في وطننا الحبيب.

أمدكم الله بنور البصيرة الثاقبة، لإعلاء راية الحق والخير والسلام، لأن كل هذا لا يتحقق إلا بفضل أمثالكم من الرجال الصادقين النزهاء.

سيدي الفاضل:

نثق بقضائنا ثقة مطلقة، ونتمنى أن يتم حل مشكلتنا التي نطرحها في  خطاب شكوانا إليكم، وملخص المشكلة يتمثل في أني عميل لدى بنك ….. منذ عدة سنوات، وأشكر لهم جميل تعاملهم، والخدمة الجيدة التي حظينا بها معهم.

كل ذلك أمر لا يمكن إنكاره، لاسيما والبنك يعد من البنوك العريقة في بلدنا والرائدة في مجال التنمية الاقتصادية، ومساهم بارز في دعم مشاريع الدولة للسير بهذا الوطن قُدُمًا للأمام، ومن ضمن خدماته خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf.

فليس معنى أني اليوم أتقدم بشكوى ضدهم أن أبخس حقهم كاملًا، كلا، فالإنسان يذكر للآخرين محاسنهم كما يذكر -أحيانًا مضطرًا- عيوبهم.

سيدي القاضي:

تتلخص مشكلتي في أني وقّعت مع إدارة البنك مستندًا بنكيًا ضمن مجال الضمانات المستندية، ويقتضي مضمونه أن يلتزم البنك بسداد مبلغ معين لمؤسسة …. للأدوات المنزلية، وذلك نيابة عني بموجب السند.

وعلى ذلك تم الاتفاق الذي وقعناه -نحن الطرفان- ويحتفظ كل طرف بنسخة منه، لكن المؤسسة تواصلت بي قبل فترة تطالبني بسداد قسط الأدوات التي أخذتها من عندهم، وتعهد البنك بسداد المبلغ لتلك الجهة في موعد شهري ثابت دون قيد أو شرط.

ضايقني تصرفهم جدًا وتوجهت لإدارة البنك مخاطبًا لهم بالالتزام ببنود اتفاق المستند البنكي الخاص بي لديهم، فتعهدوا بالالتزام واعتذروا عن التقصير، الذي هو نتيجة خطأ خارج عن إرادتهم، وهذه هي الشماعة التي يُعلق عليها الآخرون تقصيرهم.

قبلت اعتذارهم وطلبت مجددًا الالتزام من قبلهم؛ حتى لا أدخل بشكل مباشر بمشاكل مع المؤسسة تلك.

وتم سداد القسط بعد مماطلة وتسويف مزعج جدًا، وفي هذا الشهر تكرر الخطأ مرة أخرى، فلم أتوجه للبنك، وإنما توجهت للمحكمة مشتكيًا متظلمًا بالبنك على إخلاله ببنود الاتفاق المبرم في متن المستند البنكي، وقد أرفقت بخطاب الشكوى صورة من المستند البنكي، وصورة عن الترخيص وحسابي البنكي لديهم.

سيدي الفاضل:

إن مطلبي الذي أقصده من كتابة الشكوى، يتمثل في إلزام البنك المذكور بالسداد لتلك الجهة في الموعد المحدد المتفق عليه، دون أي مماطلة أو تأجيل، لأن هذا يسبب لي مشاكل معهم، وأنا شخص مرتبط بدوام، ولا مجال لأترك عملي وأذهب للبنك لترجيه بالسداد.

إذ مادام أنه وُقع خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، صارت مُلزمةً بالسداد دون قيد أو شرط، ولا ذنب لي ولا للجهة الأخرى بظروف موظفي البنك وانشغالاتهم، أو حتى تقصيرهم.

سيدي القدير:

طرقت باب القضاء مجبرًا فلا تردوني خالي الوفاض، وتعاونوا معي في حل مشكلتي، وفقكم الله وحفظكم، ولكم كل الشكر والتحايا.

مقدم الطلب/

رقم الهوية/

رقم الهاتف

التوقيع/

 

ولمزيد من الخطابات الاحترافية يمكنكم تصفح هذا المقال: صيغة خطاب طلب إعفاء من قرض

 

الفرق بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية

يمثل خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، تعاملات مصرفية، تؤدي دورًا كبيرًا في تمويل العمل التجاري في حالة عدم قيام طرفي المعاملة بعلاقة عملٍ سابقةٍ.

فكلاهما قرض طارئ، ووسيلة مالية تجلب سيولةً ماليةً للمؤسسات المصغرة، كذلك تستعمل في النشاط التجاري الدولي القائم بين طرفي البيع والشراء اللذان لا يمتلكان صلات تجارية ثابتة، أو يفتقدان المعرفة التامة باللوائح أو الأعراف التجارية المتبادلة بينهما.

فرغم التقارب بين خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، فإنه توجد فروق تجعلنا نميِّز بين اختيار الاعتماد المستندي، واختيار خطاب الضمان، وندرك الاختلاف بينهما عن كثبٍ.

أولًا: من حيث المفهوم كل منهما:

يقصد بخطاب الضمان التعهد الذي يكتبه المصرف بتأدية ثمن خطاب الضمان للفرع المستفيد في أول مطالبة يتقدم بها إليه ذلك المستفيد من غير النظر إلى أي تضاربٍ من جهة العميل في مدة صلاحية خطاب الضمان، لأنه ينوب عن التأمين النقدي المحوَّل من البلدان الأجنبية وإليها، لتضمن العمليات التي لا يقيم طرفها الآخر في البلد نفسه، فتكتفي -بذلك- عن إرسال تلك الأموال ثم إرجاع سحبها فور انتهاء الهدف المراد منها وتحققه.

ثانيًا: من حيث استخدامهما:

يستعمل الاعتماد المستندي في مجالات عدة، منها: مجاليّ التصدير والاستيراد، إذ يتعهد المصرف -بموجبه- بأن يفتح اعتمادًا يصلح لشريك آخر، تلبيةً لطلبِ واحدٍ من عملائه بضمانٍ مستندي يمثل سلعة قابلة للنقل، أو مُعَدَّات منقولة، فيمثل المصرف -حينها- حلقة وصل بين الطرفين (المصدر، والمستورد)، فيكفل-بذلك- الحق لهما.

في حين يستعمل خطاب الضمان في الشركات العامة للمقاولات، ويتمثل في وثيقة يمنحها المصرف بموجب طلبِ واحدٍ من عملائه يلتزم فيه بتسليم ثمنه لصالح من يستفيد من خطاب الضمان عند المطالبة بدفع ثمنه شريطة أن يتم في فترة صلاحيته، وبقدر المبلغ الذي تم تصديره، وللهدف ذاته الذي صدر له.

ثالثًا: من حيث دور كل منهما:

فيما يخص الاعتماد المستندي فإنه يمكن للعميل أن يحصل عليه عن طريق المصرف في حالة استيراده بضاعة من خارج البلد، ثم يرسله للمصدر، ويقوم الفرع الخاص بالمصرف –في دولة المصدر- بالتحقق من شحن السلعة وفق الأصول، واحتوائها الوثائق المرادة جميعها، مثل: بوليصة الشحن، وشهادة المنشأ، والتأمين. ولدى قدوم السلعة للمستورد (المستفيد) يقوم المصرف بتسليم المبلغ المصرَّح به في الاعتماد.

رابعًا :طريقة السداد:

في الاعتماد المستندي تعتمد عملية السداد فور تداول وثائق الشحن الموافقة للشروط التي وضعها الاعتماد، أو بتوفير المُصدِّرين لفترات يُتفق عليها بين طرفي العقد (المصدر، والمستورد) وفي وضعٍ كهذا يكون سداد الثمن في التاريخ المحدد للاستحقاق الذي اتفق عليه -مسبقًا- في الاعتماد.

ولا يتم تسديد ثمن خطاب الضمان إلا إذا تخلَّف الطالب لإصدار خطاب الضمان عن تحقيق الهدف الذي من أجله صدر خطاب الضمان تبعًا لنمطه (دفعة مقدمة – ابتدائي – نهائي) وتسلَّم القيمة للطرف المستفيد عند المطالبة الأولى وفي فترة استمرارية خطاب الضمان بصرف النظر عن أية معارضة قد تحدث من المطالب بإصدار خطاب الضمان.

خامسًا: من ناحية الإلغاء:

لا يُلغى الاعتماد المستندي إلا باتفاق المصدِّر، والمستورد (طرفي الاعتماد) على إلغائه طواعيةً عن طريق تعليمات تُصدر لكل مَصْرِف، أو عن طريق عدم تنفيذ الاعتماد حتى نهاية مدته الزمنية المحددة بـ 3 أشهر.

وفيما يخص خطاب الضمان يكون المستحق الوحيد لإلغائه هو المستفيد وحده، ولا يكون لمن طلب إصدار الضمان أيُّ حقٍ في إلغائه.

سادسًا: من ناحية المعاملات:

في الاعتماد المستندي يكون تسديد القيمة مقابلًا للبضائع التي تستورد، ويتم الاتفاق عليها مسبقًا.

وبالنسبة لأسباب صدور خطاب الضمان فإن من بين تلك الأسباب : ضمان الدخول الجدي في المناقصة، أو ضمان التنفيذ للأعمال مقابل صرف دفعات مقدمة للمقاول/ المورِّد.

سابعًا: من ناحية القواعد الحاكمة:

تتحكَّم الأعراف الدولية في الاعتماد المستندي، في حين تتحكَّم في خطاب الضمان القوانين الخاصة بالمناقصات، والعقود المنفَّذة، والقوانين التجارية المبرمة بين الطرفين.

 

أنواع خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf

هناك العديد من أنواع خطابات الضمان التي توفرها البنوك، وهي على النحو الآتي:

أولًا: خطاب الضمان الابتدائي يكون إصداره للعملاء، من أجل الضمان للدخول الجدي في المناقصات.

ثانيًا: خطاب الضمان النهائي يكون إصداره للعملاء، من أجل الضمان لمدى جدية الأعمال، ومدى جريانها على العميل المنوط بالعمل.

 

عرضنا لكم في مقال خطابات الضمان والاعتمادات المستندية pdf، مفهوم الخطاب والاعتماد المستندي والفرق بينهما ومجال استخدامات كل نوع منهما، تستطيعون الحصول على أي خدمة كتابية عن طريق التواصل بنا عبر الواتس على الرقم: 0533243424