عزيزي القارئ: نرحب بك في موقعنا المتألق في الخدمات الكتابية؛ حيث نسعى إلى كتابة المقالات بطريقة مختلفة وأسلوب مميز يختلف عن غيره، مع صحة المعلومات وجودتها، والتي تغنيك عن البحث في ماكن آخر، كمقالنا لهذا اليوم: تغيير التخصص في الماجستير.

نقدم الكثير من الخدمات الكتابية من معاريض وخطابات ومقالات وطلبات، يمكنك الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


تغيير التخصص في الماجستير

أغلب الطلاب إن لم يكن جميعهم يحلمون في دراسة درجة الماجستير بعد البكالوريوس، غير أن بعضهم يسعى إلى تحقيق ذلك الحلم، والبعض الآخر يتوقف عن هذا الحلم، بل يكتفي بالبكالوريوس.

ولكن هناك فئة منهم يجد صعوبة في تخصصه، ويجد أنه لا يستطيع أن يحضر الماجستير في تخصصه الموجود حاليًا، والذي قد درسه في مرحلة البكالوريوس، فيبدأ في تغيير التخصص في الماجستير، ويبدأ في إيجاد الحلول المناسبة في تغيير تخصصه، على الرغم من أنه قد درس مرحلة البكالوريوس كاملة.

وقد حصل على المعلومات والخبرات الكافية في التخصص الذي درسه في هذه المرحلة إلا أنه مع ذلك يبحث عن طريقة تغيير التخصص في الماجستير.

ولكن وبسبب ظروف معينة وأسباب كثيرة يريد أن يغير من تخصصه إلى تخصص آخر في مرحلة الماجستير.

ويمكن أن نعرض بعض الأسباب التي تجعل الطالب يريد تغيير التخصص:

  • إحساس الطالب بأن هذا التخصص الذي درسه في مرحلة البكالوريوس لا يمثله، ولا يمكن أن يحقق أهدافه التي رسمها من خلال هذا التخصص.
  • شعور الطالب بأن هذا التخصص لا يمثل ولا يشبع رغبته، وأن التخصص الآخر الذي يريد أن يغير إليه هو التخصص المناسب.
  • يحصل بعض الطلاب والطالبات على معدلات عالية في الثانوية العامة، فيعتقد أحدهم أنه يجب عليه أن يسجل في التخصصات الكبيرة أو التخصصات التي تقبل معدل عالي، دون النظر في ميوله الشخصي وفي أي فرع يريد أن يتخصص.
  • وفي ذات الوقت فإن بعض الطلاب لديهم ميول إلى تخصصات معينة ولكن معدل الثانوية لا يسمح لهم بذلك، فيضطر إلى دخول تخصص يناسب مع معدله.
  • عدم دراسة سوق العمل، فتجد الطالب يسجل في تخصص قد يكون نادرًا في سوق العمل أو ما شابه ذلك، وفي الأخير يحتاج البعض إلى الوظيفة، فتجده يعمل على تغيير التخصص في الماجستير حتى يحصل على التخصص المناسب مع سوق العمل؛ ليحصل على وظيفة مناسبة.
  • مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه فإن بعض الطلاب ينبهر من هذا ويسعى إلى التخصصات التي تنحصر في هذا المجال، ثم يجد نفسه وقع في مأزق كبير، وأن هذا التخصص لا يناسبه، فيسعى إلى تغيير التخصص.
  • يلبي بعض الطلاب رغبات الوالدين في اختيار التخصص، فتجد الطالب يختار التخصص بناء على رغبة والديه، بعد ذلك يجد أن هذا الأمر كان خاطئًا، وأن هذا التخصص لا يناسبه، وهو الآن بحاجة إلى تغيير التخصص في الماجستير.

هذه بعض الأسباب التي تجعل الطالب يعمل على تغيير التخصص في الماجستير وهناك أسباب أخرى مرتبطة بالطالب نفسه أو بحياته وظروفه، ولكن في الأخير يعمد الطالب إلى تغيير التخصص في الماجستير؛ حتى يناسب ميوله وأهدافه، وحتى يشعر الطالب أن الطريق الذي يسلكه هو الطريق الصحيح، وأيضًا حتى يجد في ذلك الدخل المادي المناسب له ولأسرته.

بعد أن عرفنا أسباب تغيير التخصص في الماجستير

نأتي إلى النقطة التالية وهي نقطة مهمة، وهي :

مميزات تغيير التخصص في الماجستير:

  • حصول الطالب على الدخل المادي، أو حصول الطالب على فرصة العمل المناسب.
  • ارتياح الطالب نفسيًّا؛ حيث استقرت نفسه على التخصص الذي يريده، والذي يهواه.
  • تنوع المدارك والعلوم؛ حيث يحصل الطالب على مقدار من المعلومات وفي مجالات مختلفة، ففي هذه المراحل يجب على الطالب أن يستوعب الكثير من المعلومات ومن تخصصات مختلفة.

هذه بعض مميزات تغيير التخصص في الماجستير، ولكن وكما أن هناك مميزات فهناك عيوب كثيرة أيضًا، فكما يحق للطالب تغيير التخصص في الماجستير في حالة وافق على شروط التغيير المطلوبة فإن لذلك عيوبًا.

ومن ضمن تلك العيوب:

  • أن المهارة التراكمية للطالب يفقدها مع تغيير التخصص، فالطالب الذي يدرس مرحلة البكالوريوس في تخصص ما ثم يدرس مرحلة الماجستير في ذات التخصص لا شك أن المهارة التراكمية كبيرة جدًّا، وأن المعلومات تصبح أكبر بشكل ملحوظ، وعلى العكس والنقيض من ذلك، فالطالب الذي يدرس في مرحلة البكالوريوس في تخصص ما ثم يعمل على تغيير التخصص في الماجستير ويدرس تخصص آخر في الماجستير لا شك أن المعلومات والمهارات تصبح أقل، فتخصص الماجستير هذا ليس له قاعدة كبيرة في البكالوريوس، وهذا ما يجعل الأمر بالنسبة للطالب ليس جيدًا جدًّا.
  • عدم السماح للطالب في تغيير التخصص في الماجستير في بعض الدول، وهذا ما يجعل الطالب غير راضٍ بتخصصه، وأيضًا لا يستطيع تغييره.

بهذا نعرف أن لتغيير التخصص مزايا وعيوب، ويجب على الطالب أن يدرك ذلك مبكرًا، وأن يقيس الأمور ويختار أرشدها، هذا كما يجب على المدارس وأولياء الأمور مهمة توضيح أنواع التخصصات في المدارس في مرحلة الثانوية، حتى يختار الطالب تخصصه عن قناعة ورضى بوقت مبكر.

اقرأ أيضًا: معروض طلب قبول في الجامعة

شروط تغيير التخصص في الماجستير

مبدئيًّا لا يوجد شروط عامة في كل مكان، ويجب على الطالب الالتزام بها قبل التفكير في تغيير تخصصه، ولكن الأمر فيه سعة ويختلف من دولة إلى أخرى، بل قد يختلف من جامعة إلى أخرى، فهناك دول تعمل على تحديد القبول في الدراسات العليا وفي التخصصات المطلوبة.

لكن ومع ذلك فإنه هناك معايير يجب مراعاتها والالتزام بها عند التفكير في تغيير التخصص في الماجستير، ومن هذه المعايير:

  • مصادقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على شهادة البكالوريوس، فبعض الدول لديها قوانين خاصة بها، فهي تعمل على قبول الشهادة والمصادقة عليها والموافقة على التخصصات المناسبة والمتوافقة مع بعضها البعض.
  • أن يكون تخصص البكالوريوس له علاقة ولو خفيفة مع التخصص الذي يريد دراسته في مرحلة الماجستير، قد يصبح غير عقلاني وغير مقبول أن يكون التخصص في مرحلة البكالوريوس في الشريعة ويريد أن يدرس في مرحلة الماجستير في تخصص الطب.
  • لشهادة الثانوية دور في تحديد التخصص، ففي بعض الدول إذا كانت شهادة الثانوية العامة من قسم الأدبي فإنه لا يسمح له أن يدرس في التخصصات العلمية أبدًا سواء في مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الماجستير.
  • وهناك أيضًا معايير أخرى، وهي وقتية أو ظرفية، فمثلًا القدرة الاستيعابية لمرحلة الماجستير، ففي حالة كانت القدرة الاستيعابية غير كافية فإن الطالب الموافق لتخصص البكالوريوس مقدم في القبول على الطالب الذي قام بتغيير تخصصه.

صيغة طلب تغيير تخصص

الطالب الذي استوفى جميع شروط تغيير التخصص في الماجستير، يجب عليه أن يقوم بكتابة طلب، يقدمه إلى الكلية أو الجامعة؛ ليتم قبول طلبه، والبدء في الدراسة، لكتابة هذا الطلب تحتاج إلى معرفة الكثير من النقاط الأساسية، والتي يتكون منها الطلب.

كتابة طلب تغيير التخصص في الماجستير

هنا وفي هذه السطور القادمة نبين لكم طريقة كتابة طلب تغيير التخصص في هذه النقاط على النحو التالي:

  •  بدء الطلب بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، فهي خير ما يبدأ بها الأشياء والأعمال.
  • تحديد اسم الجهة التي يرسل إليها الطلب، ويستطيع الطالب كتابة الجهة بعدة طرق، منها أن يكتب المنصب مباشرة هكذا: إلى رئيس الجامعة/ …………………. المحترم، أو يمكن كتابة الاسم ثم الصفة أو المنصب الإداري، هكذا: إلى الأستاذ الدكتور/ ……………….. عميد كلية/ ………………….. الموقر.
  • التحية، تحية الجهة المرسل إليها الخطاب، ويمكن كتابتها بهذا الشكل، تحية طيبة وبعد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • تحديد وكتابة موضوع الخطاب، وفي موضوعنا لهذا اليوم يمكن أن يحدد ويكتب هكذا تغيير التخصص في الماجستير.
  • كتابة بيانات الطالب بشكل واضح ومرتب، وألَّا ينسى أن يقوم بكتابة المؤهلات العلمية التي حصل عليها، ويمكن إرفاقها جميعًا مع الخطاب.
  • كتابة موضوع الخطاب، وهنا يبدأ في كتابة الخطاب ويسرد التفاصيل والأسباب التي جعلته يلجأ إلى تغيير تخصصه، مع كتابة التخصص الذي درسه، والتخصص الذي يرغب في التغيير إليه.
  • في نهاية الخطاب يقوم بتقديم الشكر والتقدير للجهة المرسل إليها الخطاب.
  • تذييل الخطاب بالاسم ورقم الهاتف والتوقيع.

خطاب طلب تغيير تخصص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالى الأستاذ الدكتور/ ……………………… المحترم.

نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب تغيير التخصص في الماجستير.

في بداية خطابي هذا أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لمعاليكم لما تقومون به من أعمال تَصُبُّ جميعها في مصلحة الطالب وفي تسهيل معاملاته، هذا إلى جانب الأعمال العظيمة والمستمرة في تطوير عملية التعليم وفي تطوير المناهج وتوفير الخدمات المتطورة التي تخدم وتطور العملية التعليمية.

سيدي العزيز:

كنت من بين الطلاب الأذكياء في مرحلة الثانوية العامة، وكنت أحلم بمنحة للدراسة في الخارج، وقد درست وذاكرت بكل اجتهاد وحب للعلم والسعي وراء حلمي.

حتى حصلت على معدل ممتاز جدًّا وحصلت أيضًا على منحة دراسية للدراسة في الخارج في دولة/ ………………………..

سافرت ودرست فيها تخصص/ …………………… في مرحلة البكالوريوس، وقد اخترت هذا التخصص لرغبتي الشديدة فيه.

وقد عملت على الدراسة بشكل ممتاز؛ لأني كنت أرغب في دراسة الماجستير في تلك الجامعة ثم الدكتوراه.

ولكن وللأسف فقد حدثت لي ظروف سيئة للغاية؛ حيث توفي والدي العزيز رحمه الله، وقد عدت إلى هنا ولم أستطع أن أدرس الماجستير الذي حلمت به، وكنت على أمل أن أعود، ولكن توفي أبي -رحمه الله- وترك أمي وأختي فقط ويجب علي أن أبقى إلى جوارهما، فلا أستطيع أن أسافر وأن أتركهم هنا بدون أحد يرعاهم وينتبه لهم.

خاصةً أن موت أبي أثر في صحة والدتي بشكل كبير جدًّا، فتدهورت صحتها بشكل ملحوظ.

فأصبح لدي خيار أن أدرس هنا مرحلة الماجستير، ولكني لم أجد التخصص المطابق لما درسته في مرحلة البكالوريوس.

لذلك قمت بكتابة هذا الخطاب إليكم لتغيير تخصصي من قسم/ …………………………….. إلى قسم/ ……………………………..

هذا وقد استوفيت جميع الشروط اللازمة لذلك.

أرجو من سيادتكم قبول خطابي هذا والسماح لي بدراسة مرحلة الماجستير في تخصص/ ……………………………….

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الطالب/ ………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

التخصص الحالي/ …………………………

التقدير/ …………………………

التخصص المرغوب/ ………………………..

رقم الهاتف/ ……………………….

التوقيع/ ………………………..

نموذج طلب تغيير تخصص

كالخطاب السابق يتم كتابة طلب تغيير التخصص، مع الانتباه جيدًا إلى كتابة المعلومات بشكل صحيح والالتزام بالتنسيق الرسمي للطلب.


وصلنا معكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم تغيير التخصص في الماجستير، قدمناه لكم بكل حرفية وامتياز، للتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424