هناك الكثير ممن يسأل عن المنح الدراسية لغير السعوديين ويريد معرفة الكثير من التفاصيل والمعلومات حول هذا الأمر، في مقالنا هذا نقدم لكم المعلومات الكافية والشافية.

نقدم في هذا الموقع الكثير من الخدمات الكتابية تستطيع الحصول عليها بالتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


المنح الدراسية لغير السعوديين

تقدم المملكة العربية السعودية في كل عام الكثير من المنح الدراسية لغير السعوديين عبر جامعاتها الكثيرة، ففي المملكة العربية السعودية الكثير من الجامعات الخاصة والحكومية التي تمتلك تعليم ذو جودة عالية جدًّا، يستطيع الطالب بشهادته من هذه الجامعات أن ينافس بها الشهادات العالمية لجودتها وقوتها، بل إن فيها من جامعات تعد من أفضل الجامعات في المنطقة ككل، فهذه الجامعات الكثيرة تقدم المنح الدراسية لغير السعوديين عبر مواقعها الموجودة على شبكة الانترنت، والتي يستطيع أي منهم الاطلاع عليها والتقديم لطلب المنحة.

كل هذا جعل من الجامعات السعودية محط أنظار الطلاب الأجانب، ونقصد بالأجانب الطلاب الغير سعوديين، من جميع دول العالم عامةً، وبلدان الوطن العربي والإسلامي خاصةً، لما تتمتع به المملكة العربية السعودية من موقع هام للغاية والذي يحتوي على قبلة المسلمين الحرم المكي، وكذلك المسجد النبوي أطهر الأمكنة على وجه الأرض، وهذا أيضًا جعلها بغية كل باغي، وأمل كل متأمل للعيش والدراسة فيها والإقامة فيها، خصوصًا من الطلاب العرب والمسلمين.

تتمتع الجامعات السعودية بقبول دولي لجميع الشهادات التي تقدمها، فلديها الكثير من التخصصات العلمية والأدبية، ومن أبرز تلك التخصصات تخصص شريعة أو دراسات إسلامية بجميع أقسامها، وهذا في الغالب ما يبحث عنه الطالب العربي الإسلامي؛ لأنها وبكل جدارة تضم أفضل الجامعات الإسلامية لتدريس الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية في العالم، وتضم أيضًا أفضل الدكاترة والمشايخ والعلماء في هذا المجال، إضافةً إلى ذلك تمتلك أفضل المراكز الإسلامية حول العالم.

هذا ما جعلها هدف كل طالب علم شرعي، وهدف كل فقيه وعالم وشيخ وداعية، وهذا مما لا شك فيه في مهبط الوحي، وبلاد الوحيين، وبلاد الحرمين الشريفين، هي أرض الرسالة وأرض الأمن والأمان، حفظها الله من كل شر ومكروه وأبعد عنها وعن أهلها كل عدو وحاقد وحاسد.

طريقة الحصول على منحة دراسية

تستطيع الحصول على منحة دراسية من خلال تتبع برامج المنح الدراسية لغير السعوديين، وتتبع الجامعات التي تقوم بتنزيل المنح على صفحتها على الانترنت، كما أن هناك مجموعات ومواقع على الانترنت تهتم خصيصًا بهذا الشأن المنح الدراسية لغير السعوديين.

في البداية يجب عليك أن تختار التخصص الذي تريد دراسته، ثم قم بالبحث عن الجامعة التي تدعم لك تخصصك، أو الجامعة التي توفر لك تخصصك الذي تود أن تدرسه.

تقوم الجامعة بإنزال المنح الدراسية لغير السعوديين وتحصر ذلك في جنسيات معينة، تأكد من أنك من ضمن الجنسيات التي في قائمة الجنسيات، فمثلًا بعض الجامعات تنزل المنح الدراسية لغير السعوديين في مجال معين ثم تكتب بعد ذلك الجنسيات المحددة مثلًا بلدان الوطن العربي كاملة، أو تكتب كل دولة باسمها.

اقرأ الشروط كاملة ثم انظر إلى ما هو المطلوب منك من أوراق رسمية ومن أين تقبل تعميدها، ثم ابدأ في تجهيز الأوراق المطلوبة، وتأكد من وجودها كلها بالشكل المناسب، تعمل الجامعات على إنزال استمارة قابلة للتعبئة، افتح الاستمارة وقم بتعبئتها جيدًا، واحرص على أن تقوم بمراجعتها قبل إرسالها، بعد التأكد من الاستمارة ومن الأوراق المطلوبة، قم بإرسال طلب المنحة وانتظر الرد منهم.

الحصول على المنح الدراسية لغير السعوديين

تقدم المملكة العربية السعودية سنويًّا آلاف المنح، من خلال جامعاتها سواء الحكومية أو الخاصة، وتسعى إلى إبراز ذلك بشكل كبير، حتى يأتي إليها الناس، على الرغم أن الناس تهوي إليها بدون إبراز ولكنها تريد أن تظهر أرض المملكة بأحسن حلة، سواء في الجانب التعليمي أو في غيره من الجوانب الكثيرة.

ويمكن لطالب الثانوية الأجنبي الحصول على منحة من المملكة العربية السعودية، من خلال تتبع المنح الدراسية لغير السعوديين التي يتم إنزالها من وقت إلى آخر في كثير من المواقع الإلكترونية التابعة للحكومة السعودية، أو التابعة للجامعات، وهذا يحدث طوال العام وقد يحدث فترة بداية العام الدراسي؛ لذلك يحرص الطالب الأجنبي على ترقب ذلك لتقديم أوراقه إلى تلك المواقع ليتم قبوله.

طريقة الحصول على منح دراسية لغير السعوديين في السعودية

تستطيع أن تقوم بالتقديم إلى الجامعات التي تقوم بإنزال المنح الدراسية لغير السعوديين على مواقعها وصفحاتها على الانترنت، ومن بين تلك الجامعات الكثيرة التي تقدم المنح الدراسية لغير السعوديين هذه الجامعات:

الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، جامعة الفيصل في السعودية، جامعة الحدود الشمالية في السعودية، جامعة الملك عبد العزيز للبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، جامعة الأميرة نورة للأجنبيات المقيمات في المملكة العربية السعودية، جامعة تبوك لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، جامعة طيبة للأجانب لدراسة البكالوريوس، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية، جامعة الأمير سلطان لدراسة الماجستير، جامعة الملك سعود وتقدم هذه الجامعة المنح الدراسية لغير السعوديين ممولة بالكامل، وكذلك هي جامعة نجران، وغيرها من الجامعات.

كتابة خطاب منحة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس جامعة/ ……………………. المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب طلب منحة.

أودُّ أن أضع بين يديكم جزيل شكري وتقديري لمعاليكم فأنا من أشد المعجبين بجامعتكم العريقة هذه، ومتابع عن قرب كل ما يجري في الجامعة.

وقد حاولت الحصول على منحة من جامعتكم المباركة في مرحلة البكالوريوس، ولكن حدثت لي ظروف صعبة وفي هذا الخطاب التي بين أيديكم أذكرها على عجل، حتى لا آخذ من وقتكم الكثير.

كنت من أكثر الطلاب اجتهادًا في مرحلة الثانوية العامة، وقد كان والدي يشجعني أشد تشجيع رأيته حتى الآن، حتى إنه مكث طويلًا في مدينة/ ………………….. التي تقع فيها جامعتكم العريقة، وكان يحكي لي دائمًا عن الجامعة، فهو من محبي العلم، ويشجع على العلم والتعلم، وكان يسعى دائمًا إلى تعليمنا والمذاكرة لنا، حتى في الإجازات الصيفية كان يلحقنا مباشرة بمراكز الإجازات الصيفية.

وكان يشجعني على أن أحصل على منحة في جامعتكم وأن أبدأ من الآن حتى أحصل على مجموع ممتاز في الثانوية العامة لأتقدم في المنح التي تنزلها الجامعة.

كانت لحظات لا أنساها أبدًا، وهو يشرح لي بشكل مفصل عن الجامعة ويعرض لي فيديوهات عنها وعن تخصصات وعن شهاداتها المقبولة عالميًّا.

ومرت السنوات حتى وصلت إلى المرحلة الثانوية، وأنا على أتم استعداد أن أجني أفضل الثمار بعد أن زرعت واعتنيت، وها أنا على مشارف الاختبارات ومستعد لها أتم استعداد، وقد قدمت كل ما بوسعي أن أقدمه من مذاكرات واجتهاد وكل ما تحتاج إليه درجة ممتاز.

وبدأت الاختبارات وبالله التوفيق.

ومر يومًا بعد يوم وأنا أرى أمامي تلك النتائج الثمينة والجميلة، فقد كنت متأكدًا تمام التأكد من إجاباتي كلها، بل كنت أرى كل يوم مقعدي في تلك الجامعة.

وانتهت الاختبارات على خير والحمد لله، ونحن في انتظار النتيجة.

ووصلت النتيجة لأحصد ما زرعته بدرجات عالية جدًا وممتازة جدًّا.

أتصلت بوالدي وأخبرته بذلك فكان سعيدًا بذلك جدًّا، وأخبرني أنه سيأتي إلينا في أسرع وقت، وهو  في طريقه إلينا، وفي الطريق قدر الله وما شاء فعل، حصل حادث شنيع جدًّا أدى بوفاة والدي واثنين ممن كانوا معه.

انتظرت طويلًا، ولم يصل أبي، حاولت الاتصال به مرات كثيرة ولكنه مقفل، ذهبت ساعات ولم يأتِ بعد.

وبعد حوالي عشر ساعات تم الاتصال من رقم غريب.

– السلام عليكم، أنت فلان بن فلان!

– وعليكم السلام، نعم!

– عظم الله أجرك والدك حصله له حادث وتوفي هو ومن معه في السيارة، بإمكانك أن تأتي لتأخذ الجثة.

– ماذا! عن ماذا تتحدث!

– نعم كما أخبرتك، نحن في مستشفى/ ……….

قبل قليل كان يحدثني أنه سيأتي إليّ! قبل قليل كنت أنتظر أن يأتي لنفرح معًا، وقبل قليل أخبرني أنه أسعد إنسان في الكون!

كانت كلمات المتصل كالصاعقة على قلبي، بل أكاد لا أصدق هذا الأمر.

بدأت قواي تنهار شيئًا فشيئًا، وبدأت أشعر أني لا أستطيع الوقوف، أتت والدتي، وقالت ماذا بك، كنت قبل قليل تفرح وتضحك وتقفز من مكان إلى آخر؟! ما الذي حصل؟!

لم أستطع أن أخبرها بشيء، قلت لها سأذهب لأرى أبي أخبروني أنه مريض في المشفى؟!

لم أستطع أن أخبرها الحقيقة، ثم أتصلت بجدتي وجدي لعلهم يخبرونها ويصبرونها، أنا لا أستطيع أن أتحمل هذا الأمر.

ثم خرجت من البيت وانفجرت بالبكاء وما كنت أخفيه في البيت ظهر علنًا.

كانت من أشد اللحظات حزنًا في حياتي.

كانت أيامًا جرحها عميق ولا أستطيع التشافي منها، وما زلت أجد آثارها في قلبي.

وبعد ثلاثة أشهر من وفاة أبي، دخلت موقع الجامعة وعيوني تذرف الدموع ولكني أريد أن أحقق حلم ورغبة أبي.

لأجد أن الجامعة قفلت باب المنح لاستكمال العدد، وأن العام الدراسي بدأ بالفعل.

وانتظرت حتى العام المقبل، وسجلت ولكن لم يتم قبولي، ولا أدري ما السبب.

وها أنا في العام الثالث، ولكن للأسف لم يتم قبولي ونفس المشكلة لا أدري ما السبب.

ولا أريد أن أبقى أكثر بدون دراسة، وأيضًا بدأت حالتنا المادية تتدهور، بل أصبحت سيئة للغاية.

ولا أملك المال الكافي لأن أدرس في جامعة مرموقة على حسابي الشخصي، ولا أريد إلا أن أحقق حلم أبي وأن أدرس في الجامعة التي أختارها لي هو.

لذلك قمت بتقديم هذا الخطاب إليكم معالي رئيس الجامعة لعلي أجد منكم تعاطفًا معي.

قدمت هذا الخطاب بعد أن نفذت كل الحيل لدي، أتمنى منكم قبولي طلبي وتسجيل اسمي في المنح الدراسية لغير السعوديين.

أرجو منكم غاية الرجاء قبول خطابي هذا والتوجيه بما يلزم لمنحي منحة دراسية.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معي، وجزاكم الله خيرًا ووفقكم الله وسدد خطاكم، وزادكم الله علمًا وفضلًا.

مع تمنياتي لكم بالتوفيق.

مرفق إليكم كل الأوراق اللازمة من شهادة وفاة، وجميع المستندات الرسمية الخاصة بي من شهادة ثانوية وغيرها من إثبات هوية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الطالب/ ……………………………

الجنسية/ …………………………….

رقم جواز السفر/ …………………………..

رقم التواصل/ ……………………………

عنوان البريد الالكتروني/ ……………………………

اقرأ أيضًا: منح دراسية في السعودية لغير السعوديين 2022

معروض منحة دراسية

بعض الطلاب الغير سعوديين قد لا يتم قبوله في المنح، وليس لديه القدرة الكافية من المال للدراسة على نفقته الخاصة، وهو مهتم بمستقبله العلمي والعملي وأمنيته الدراسة في هذه الجامعة، لذلك يلجأ إلى كتابة معروض منحة دراسية ومثاله كما سبق ليحصل بذلك على المنح الدراسية لغير السعوديين.


تعرفنا في مقالنا هذا على المعلومات اللازمة والضرورية التي تخص موضوعنا لهذا اليوم المنح الدراسية لغير السعوديين على أمل اللقاء بكم من جديد وفي مقال جديد، كما يمكنكم الحصول على الخدمات الكتابية التي نقدمها عبر هذا الموقع من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

نتشرف بكم.