في الحياة اليومية والعملية، تعد كتابة التقارير جزءًا لا يتجزأ من العمل والإدارة.

سواء كنت تعمل في مجال الأعمال أو في القطاع الأكاديمي، فإن القدرة على صياغة نموذج كتابة تقرير فعال يمكن أن تكون مفتاحًا للنجاح.

كما نود أن نحيطكم علمًا بأننا في هذا الموقع المتألق موقع معاريض نقدم لكم الكثير من الخدمات الكتابية الرائعة والمميزة والتي نقدمها بجودة عالية، وكفاءة قوية، وسعر مناسب، وسرعة في الاستجابة، للحصول على ذلك يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


نموذج كتابة تقرير

في الحقيقة لنموذج كتابة تقرير أهمية كبيرة جدًا، حيث نحتاج إليه في جميع أمورنا وجميع حياتنا الخاصة، نحتاج إليه حتى في يومياتنا العادية، حيث نحتاج إلى أن نسجل ما قمنا به من أعمال وانجازات خلال يومنا، نحتاج إلى أن نعرف ما الذي حدث معنا طوال اليوم، وهل نحن نمضي في طريقنا إلى تحقيق أهدافنا، أم أننا ما زلنا متعثرون في ذلك الطريق.

وهذا يحتاج منا إلى كتابة تقرير، هذا بالنسبة للحياة الخاصة، وهذا لا يقوم به إلا قليل من الناس جدًا، الذي يكتبون تقاريرهم اليومية، رغم أهيمتها في تحفيز الشخص على مواصلته في طريق تحقيق أهدافه.

هذا في حدود الأشياء الخاصة والشخصية، فما بالك بالمدارس والجامعات ومؤسسات العمل، ألا يحتاج الأمر إلى كتابة تقرير، بل هو مهم جدًا في ذلك، وتزداد أهميته في مجال العمل، لأن الموظف يرفع ما قام به على مدار اليوم، أو اليومين، أو الأسبوع حسب ما هو مقرر له أن يرفع تقريره للعمل الذي قام به خلا ل يومه.

وعلى هذا تستطيع الشركة أو الإدارة متابعة سير عمل الموظف من خلال التقرير الذي يرفع إليه كل يوم، أو بين الحينة والأخرى.

فنموذج كتابة تقرير من النماذج الهامة في بيئة العمل وبيئة المدرسة وبيئة الجامعة، وفي كل بيئة فيها إنجاز أعمال.

كما أنه اليوم رغم التطور والتقدم في وسائل التكنولوجيا إلا أن التقارير المكتوبة ما زالت موجودة وبكثرة في جميع أنحاء العالم، وهذا الأمر لا بد منه وهو مطلوب في أغلب مؤسسات العمل، إن لم يكن كلها.

ولكتابة نموذج كتابة تقرير طريقة خاصة به، وقواعد وملاحظات هامة يجب التنبه لها، نتطرق إلى بعض ذلك في الفقرة القادمة.

التقرير هو عبارة عن بيان يحتوي على معلومات توضيحية لمعلومات محددة، وهذه المعلومات تستند إلى نتائج واقعية وملموسة ومشاهدة على أرض الواقع، كما أن التقرير أيضًا يعتبر دراسة لعمل ما أو ظاهرة ما، أو حالة ما، ويجب أن يكون التقرير يستند إلى بعض القواعد والملاحظات المعينة والمحددة والتي تتعلق بكتابة تقرير.

القواعد والملاحظات التي يجب التنبه لها عند كتابة نموذج كتابة تقرير

القواعد والملاحظات التي يجب التنبه لها عند كتابة نموذج كتابة تقرير:

  • الأهداف: يجب على كاتب التقرير أن يعمل على تحديد الأهداف التي ينوي أن يحققها خلال يومه، أو خلال عمله الذي يقوم به، أي أنه يقوم بكتابة الأهداف التي سيحققها في بداية التقرير، بحيث يثبت من خلال التقرير أنه قادر على تحقيقها، وأنه حققها، ويكتب ذلك في التقرير بكل وضوح وشمولية.
  • الشراكات: هناك من قام به في تحقيق الأهداف التي رسمها، وحققها، وهذا الأمر يتم بصورة واضحة، بحيث يتم ذكر من قام معه في ذلك، من زملاء عمل أو مدير مباشر وهكذا.
  • ملخص التقرير: يجب أن يحتوي التقرير على ملخص يحتوي على جميع النقاط الهامة والمفيدة والتي تم تحقيقها في العمل، على أن يكون الملخص شاملًا لكل بنود التقرير من أوله وحتى آخره، ويكون مكتوبًا بطريقة سهلة ومرنة، وتحتوي على النقاط المهمة دون تطويل بل تلخيص بسيط وبكلمات قليلة، حتى إن القارئ إذا قرأ التلخيص عرف محتوى التقرير، ويلجأ إلى التقرير من أجل قراءة التفاصيل، حتى يعرف المعلومات التفصيلية حول كل جزء وكل نقطة.
  • الترتيب: على الكاتب ترتيب الأفكار والنقاط والأحداث بشكل متسلسل، ومراجعة ذلك في النهاية قبل رفع التقرير، لأنه لا يصح أن يكون التقرير غير مرتب، فتخيل معي إن أنجزت شيئًا ما في الصباح وشيئًا آخر المساء، والإنجاز الذي في المساء لا يتم إلا إذا أنجزت الذي في الصباح، وفي التقرير تأتي وتكتب إنجاز المساء قبل إنجاز الصباح، حتى وإن كتبت الجميع، ولكن هذا غير مرتب، ويؤدي إلى الارتباك والتساؤل والتعجب أثناء كتابة التقرير، ولهذا وجب على كاتب التقرير أن يرتبه ترتيبًا صحيحًا متسلسلًا.
  • يجب على الكاتب أن يركز على الملخص، ولا ينسى أي نقطة في الملخص ولا يكتبها في التقرير نفسه، وأيضًا العكس، فيجب أن يكون كل ما في المخلص موجودًا في التقرير، كما أن الملخص يجب أن يحتوي على جميع النقاط الهامة والرئيسية في التقرير، علمًا أن الملخص لا يجب أن يحتوي على جميع النقاط، فهناك نقاط غير هامة في التقرير قد يتغاضى الكاتب عن كتابتها في الملخص.
  • الأفكار الرئيسية: يجب على كاتب نموذج كتابة تقرير أن يركز بشكل أساسي على كل النقاط الرئيسة وألا يشتت كتابته وتركيزه إلا عليها، لأنه إذا ترك لنفسه العنان في الكتابة فإنه سيتشتت وقد يضيع ويضيع القارئ معه، لذلك وجب التنبيه على أن كتابة التقرير يجب أن تكون مركزة على الأفكار الرئيسية فقط دون غيرها، وفي حالة كانت الفكرة تحتاج إلى تدعيم خارجي فلا بأس دون تكرار ذلك كثيرًا.
  • تقوية وتدعيم التقرير: وهذا يتم بذكر الأرقام والحقائق في التقرير، بحيث تدعم وتقوي التقرير، كما أنه إذا كان لديه صور أو أوراق أو مستندات أو أي شيء يمكن أن يساعد في تقوية ودعم التقرير فيجب أن يتم إرفاقه مع التقرير، وهذا قد يقوي التقرير ويثبت صحته.
  • الانتباه للأخطاء الإملائية والنحوية: وهذا أمر هام للغاية، لذلك يجب على كاتب التقرير أن يركز بشكل كبير على هذا الأمر، فاللغة القوية التي يُكتب بها التقرير تجعل التقرير أكثر قوة، وأكثر ترابطًا، كما أن كثرة الأخطاء الإملائية والنحوية يجعله ضعيفًا وقد يتضايق قارئ التقرير من هذه الأخطاء، خصوصًا إذا كان له باع في اللغة العربية، فالكثير ممن لهم باع في اللغة العربية يتأثرون جدًا بأي إملائي، فما بالك في تقرير رسمي مكتوبًا ومرفوعاً ولديه الكثير من الأخطاء الإملائية!! هذا لا شك أنه ذنب لا يغتفر!!
  • الوضوح في الخط: في الغالب يتم طلب كتابة تقرير بخط الكمبيوتر، ونادرًا ما يتم قبول التقارير التي هي بخط اليد، فالتقرير لا شك أنه سيتم أرشفته، ولذلك وجبت كتابته بخط الكمبيوتر، فهو أدعى للوضوح والترتيب والتنسيق، وهو أقر ب إلى الرسمية والقبول.
  • المصداقية: نعم!! يجب كتابة التقرير بكل مصداقية، فأي شيء قام به الموظف أو العامل أو الطالب وقام بإنجازه وتحقيقه فيجب عليه كتابته كما هو، وألا يكتب إنجازات هو لم ينجزها أو لم يعملها، لذلك وجب كتابة الصدق وعدم إيهام من يرفع إليهم التقرير بأنه أنجز وهو لم ينجز ذلك!!

نموذج كتابة تقرير عمل جاهز

كتابة تقرير عمل من أهم التقارير على الإطلاق فبها تعتمد الإدارة على معرفة ما هي الأعمال التي تم تنفيذها خلال اليوم أو خلال فترة ما، ولذلك فإنها من أهم التقارير، فالمدير يلزم جميع العمال والموظفين برفع تقرير يومي أو أسبوعي أو شهري أو كل عشرة أيام من أجل متابعة سير العمل في الإدارة، وحتى يحصل المدير على البيانات الوافية، ويحصل على المعلومات الكافية التي تبين له مدى إنجاز الأعمال والمهام حسب الخطة المطروحة لهم، فلا شك أن لكل مدير ناجح خطة يود أن ينجزها، وهدف يريد أن يحققه، وكل يوم لا بد أن ينجز شيئًا من خطته، وفي كل يوم لا بد أن يتقدم خطوة من هدفه.

ولذلك فإن التقارير اليومية أو الأسبوعية للعمال والموظفين تعطيه رؤية واضحة وقوية وتبين له كيفية سيره نحو أهدافه، وهذا من شأنه أن يرسم أمامه الوقت والزمن والاحتياجات من أجل أهدافه ومن أجل الأمور الخاصة به.

ولهذا نجد أن بعض الشركات إن لم تكن أغلبها وأكثرها لديها نظام معين في التقارير، فهناك التقارير اليومية، والتقارير الأسبوعية، والتقارير النصف شهرية، وبهذا الشكل يتم الأمر بصورة دورية، وقد يكون هذا التقرير لكل الموظفين، وقد يكون لأصحاب المراكز الحساسة، وهذا في الأصل يعود إلى خطة الشركة، ومن لديه الحق والصلاحية في عمل التقارير الخاصة بالعمل.

نموذج كتابة تقرير مدرسي جاهز

قد تكملنا سابقًا عن أهمية التقرير المدرسي، سواء للطالب أو للأستاذ، فالأستاذ يرفع تقرير مدرسي يومي كل يوم، ما هي الحصص التي أعطاها للطلاب، وكم الساعات، وأي الفصول، كل هذا من أجل أن تحصل إدارة المدرسة والمشرف العام للمدرسة أين وصل الطلاب في مناهجهم وهل يحتاجون إلى زيادة حصص أو زيادة حتى يتناسب معهم ومع الخطة السنوية التي يأخذونها، فلا بد أن ينتهي الطلاب من مناهجهم في الأوقات المعينة لهم، فالفصل الدراسي يبدأ في تاريخ كذا، وينتهي في تاريخ كذا، وهذه الخطة يتم وضعها بداية السنة، حتى أنه يتم وضع الاختبارات الشهرية واختبار نصف السنة، وهكذا.

وبهذا يتم معرفة أين وصل المدرس من خلال التقرير المدرسي الذي يرفعه للإدارة.

نموذج كتابة تقرير جامعي

وكذلك نموذج كتابة تقرير جامعي ، فله من الأهمية البالغة ما للنماذج الأخرى سواء المدرسي أو العملي، وهذا كله من أجل تحقيق الأهداف والوصول إلى الغاية التي تم رسمها مسبقًا.

ويمكن كتابة كل التقارير باتباع الخطوات التالية:

  • مقدمة التقرير تحتوي على اسم التقرير، وعلى تاريخ التقرير، باليوم والتاريخ الهجري أو الميلادي حسب المتعارف عليه في بيئة العمل أو البيئة الدراسية.
  • الرسمية، أي أن التقرير يتم كتابته بصورة رسمية، أي بورقة رسمية مع شعار الشركة أو الجامعة، وهكذا.
  • ذكر أسباب كتابة التقرير، وما الداعي من كتابته، كما أن هناك بعض المشاريع يجب فيها كتابة التقرير، فيجب على الشخص أو الموظف كتابة حتى التفاصيل المالية إذا كان مسئولًا في هذا الجانب.
  • الحرص على كتابة التقرير اليومي بشكل مبسط، ومرتب، مع كتابة ملخص التقرير.
  • كتابة البيانات الخاصة بالموظف، والبيانات الخاصة بالعمل، وكل شيء يتعلق بالتقرير.
  • إنهاء التقرير بالختم والتوقيع، ويمكن كتابة توصيات أو أفكار يقترحها الموظف من أجل العمل وكيفية سيره.

اقرأ أيضًا: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

أهم الأسئلة الشائعة حول نموذج كتابة تقرير:

1. كيف يمكنني كتابة تقرير مؤثر؟

كتابة تقرير مؤثر تتطلب وضوحًا في التفاصيل، دقة في المعلومات، وتنظيم التقرير بشكل جيد.

2. ما هي الحالات التي تستدعي كتابة تقرير؟

تشمل الحالات توثيق اجتماع، تحليل أداء، تقديم نتائج مشروع، أو دراسة حالة معينة.

3. هل هناك صيغة محددة للتقرير؟

ليس هناك صيغة محددة، لكن يجب أن يتضمن التقرير مقدمة، نص رئيسي، وخاتمة مع تقديم المعلومات بشكل واضح.

4. كيف يتم متابعة التقرير بعد إرساله؟

يمكن متابعة حالة التقرير عن طريق الاتصال بالجهة المستقبلة أو استخدام الأدوات الرقمية لضمان استلام التقرير.

5. هل يمكن رفض التقرير؟ وما هي الأسباب؟

نعم، يمكن رفض التقرير إذا لم يكن واضحًا، أو لم يتضمن جميع المعلومات الضرورية، أو إذا كانت البيانات المقدمة غير دقيقة.


إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم نموذج كتابة تقرير، قدمناه لكم بطريقة مختلفة، معلومات أكيدة وقوية، مع أسلوب مميز ومؤثر، للتواصل معنا يمكنكم على رقم الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.