هل تريد معرفة كيف يتم كتابة نموذج تقرير حادث مروري، وما هي الخطوات التي يجب اتباعها؟ وهل تريد معرفة ما هو تقرير باشر؟ في هذا المقال نزودك بالمعلومات الهامة والضرورية حول ذلك كله، كل ما عليك فعله أن تأتي بكوب القهوة واستمتع بالقراءة معنا حتى النهاية.

قبل أن نبدأ أود أن أذكرك أن الموقع يقدم الكثير من الخدمات الكتابية مثل خدمة كتابة نموذج تقرير حادث مروري وللحصول على نموذج تقرير حادث مروري يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424


نموذج تقرير حادث مروري

أصبح أمر المواصلات من الأمور الهامة في حياتنا، إذ لا غنى عنها، هناك القلة القليلة ممن لا يملكون سيارات أو عربيات، أو شحنات، أو حتى موتوسيكل، وفي خضم هذه الضجة الكبيرة التي نحن فيها، من زيادة وسائل النقل والمواصلات، فإن الحوادث المرورية تزداد دون شك.

ولذلك كان لا بد من وجود قواعد مرورية ترتب أمور السير، وتنظم الطرق المناسبة لسير المركبات في الشوارع بشكل عام.

فهناك الكثير من الإشارات واللافتات المرورية التي يجب على السائق أن يكون على إدراك كامل بها، وأن يكون على قدر كبير من المسؤولية، لأنه قد يعرض حياته وحياة الآخرين للخطر.

فيجب عليه تعلم كل تلك القواعد المرورية التي يحددها المرور، كما أن عليه أن يلتزم ويحفظ كل تلك الإشارات التي على الطريق والأرصفة.

تقرير باشر

كما أن الدولة قد أولت هذا الأمر اهتمامًا كبيرًا، حيث في قانون المرور، يجب على السائق أن يكون لديه رخصة قيادة، وهذه الرخصة لا يحصل عليها إلا بعد أن يمر بعدة اختبارات، وهذه الاختبارات تتطلب منه معرفة كاملة بقواعد الأمن والسلامة المرورية، وتعليم كيفية القيادة الصحيحة للمركبة الخاصة والعامة، وتعلمه كل ما يحتاج إلى تعلمه في هذا الأمر، ولذلك يجب عليه أن يتجاوز اختبار الرخصة ليحصل على رخصة القيادة، حتى يتسنى له القيادة، وإلا فإنه يعود من جديد لدراسة قواعد المرور وكيفية القيادة.

أيضًا عملت على تقديم نظام باشر وهو نظام تابع للإدارة العامة للمرور، حيث يعمل على تسجيل تقرير الحادث في البرنامج، وهذا ما يسهل التسجيل مع تعبئة المعروض بشكل سهل وسريع، ويتم الاستغناء عن الأوراق اليدوية.

تقرير حادث

هذا كله من أجل تخفيف الحوادث المرورية نوعًا ما، غير أن الحوادث تحدث بشكل كبير إلى حد ما، بناء عليه فإن المرء يحتاج إلى تعلم كيفية كتابة نموذج تقرير حادث مروري.

نموذج تقرير حادث مروري يعتبر ضروريًّا وهامًا للغاية، عندما يكون هناك حادث مروري، وهذا كله من أجل وصف الحادث وما حدث بالفعل في أرض الحادث، لذلك فإن نموذج تقرير حادث مروري يعتبر هام جدًا، ويقوم في الغالب بتجهيزه شرطة المرور أو الشرطة العادية.

فهو يعتبر شيئًا قانونيًّا هام، ويتم رفع نموذج تقرير حادث مروري إلى الجهات المختصة مثل المرور، أو المحكمة أو النيابة في حالة كان هناك قتل أو أحدهم تأذى، وغير ذلك من الأمور الكثيرة التي قد تحصل وفي ذلك يكون نموذج تقرير حادث مروري توضيح لما حصل بالفعل.

تقرير عن حادث مروري

عند حدوث حادث سير فإن الشرطة تذهب مباشرة إلى مكان الحادث من أجل تعبئة نموذج تقرير حادث مروري، ومن أجل تسجيل كل شيء وقع.

ولكن كيف يمكن كتابة نموذج تقرير حادث مروري، وما الخطوات المناسبة التي تستطيع من خلالها أن تكتب نموذج تقرير حادث مروري، في هذه الفقرة سنتعرف عليها، وهي على النحو التالي:

في البداية يجب عليك جمع المعلومات، ترجل من سيارتك ثم ابدأ في جمع المعلومات والبيانات، وهذه المعلومات تتضمن الكثير من الأشياء، بداية احصل على بيانات السائق الآخر، من اسمه ومكان إقامته، وفي حالة كان هناك رقم لأحد أقاربه تستطيع أن تحصل عليه في حالة كان السائق مغشي عليه أو أصابه الخوف الشديد من الحادث.

بعد ذلك يجب أن تحصل على معلومات كافية على السيارة، نوعها وموديلها، بعد ذلك قم بالتقاط العديد من الصور سواء بالكاميرا أو بالتلفون الخاص بك، ثم احرص على جمع بعض المعلومات من الشهود الذين رأوا الحادث، فهذا قد يساعد على تحديد من هو المخطئ في حالات كثيرة منها عدم قدرة الشرطة على التمييز في من هو المخطئ، والذي يترتب عليه تبعات الحادث.

بعد ذلك انتقل مباشرة إلى وصف الحادث، وكيف وقع، مع ذكر الأشخاص المعنيين بالحادث، تستطيع الحديث عن الأسباب التي تتوقعها والتي سببت الحادث، مثلًا: أن هناك ضيق في الطريق وأن الحادث كان بسبب ذلك، أو أن الأحوال الجوية كانت سيئة من أمطار أو غبار، أو غير ذلك من أسباب الحوادث، أو أن أحدهم كان مسرعًا أكثر من الآخر، وهذا ما جعل الحادث يبدو فظيعًا.

وبعد أن تنتهي من ذكر الأسباب التي تتوقع أنها سبب الحادث، انتقل مباشرة إلى ذكر الخسائر التي سببها الحادث، سواء من خسائر بشرية أو مادية، فيمكن أن تذكر المصابين بهذا الحادث، وكم عددهم، ثم تنتقل إلى ذكر الموتى في حالة كان هناك موتى، ثم انتقل إلى ذكر الخسائر، مثل هناك أكثر من سيارة تحطمت، وإنارة الشارع تحطمت كذلك، وغير ذلك مما يمكن وصفه بالخسارة

بعد ذلك يجب عليك أن تقوم برسم تخطيط واضح وقوي، لمكان الحادث، مع تحديد موقعه بالضبط، وإذا قدرت أن ترسم رسمًا توضيحيًا مع عمل موقع كلٍّ من السيارات ومواقعها، وهذا ما يعطي فكرة كبيرة عن الحادث ويعطي تصورًا تخيليًّا كيف وقع وذلك بجمعه مع البيانات السابقة.

في الأخير يجب عليك أن ترفق توقيع الشهود، وترفق أيضًا الصور التي التقطتها في مكان الحادث، وهذا الأمر هام جدًّا، حيث إنه يعتبر كتوثيق، كما أنه يجب عليك تفقد مكان الحادث لترى هل هناك كاميرات مراقبة، وفي حالة كانت هناك يجب أن تطلب منهم الفيديو الخاص بالحادث، وهو ما سيكون رائعًا جدًا، وسيعطي تفصيل واضح وقوي للحادث.

بهذا نكون قد حصلنا على نموذج تقرير حادث مروري قوي ومميز، ويعتبر نموذج تقرير حادث مروري كدليل بيد صاحب الحادث أو غيره، في أي حالة طارئة قد تحدث، كما قد يتم الاعتماد عليه في حالات كثيرة من قبل إطلاق الحكم في الشرطة أو المحكمة.

تقرير المرور

كما ذكرنا سابقًا فإن عدد السيارات في ازدياد، وهذا ما يسبب تزاحم كبير في الشوارع، ومما يسبب بعض الفوضى بعض الأحيان، وهذا الأمر يحتاج إلى اهتمام كبير، حيث اولت المملكة العربية السعودية اهتمامًا كبيرًا في هذا الشأن ، حيث تعمل إدارة المرور العامة بتطبيق بعض الإجراءات الضرورية واللازمة من أجل سلامة المواطنين وسلامة مركباتهم.

ولذلك في حالة حصول حادث مروري يتم كتابة نموذج تقرير حادث مروري مباشرة بعد الحادث من أجل تحديد نسبة الخطأ، وهذه النسبة هي التي يتم اعتمادها في عملية تحديد الخطأ، لأنه وفي حالة حصول ضحايا أو مصابين او حتى موتى لا قدر الله وحفظ الله الجميع، فإنه من الضروري جدًا أن يكون نموذج تقرير حادث مروري دقيقًا في وصفه للحادث، ووصفه لأسباب الحادث، وعلى من كانت نسبة الخطأ الكبيرة حتى يتحمل تبعات الحادث.

على أنه بعد حساب نسبة الخطأ بعد الحادث من خلال نموذج تقرير حادث مروري فإنه يمكن لأي طرف من أطراف الحادث أن تقدم الاعتراض على نسبة الخطأ وذلك بناء على أدلة أو إثباتات حصلت عليها سواء من تصوير أو شهود أو أدلة أخرى يمكن أن تقدمها مرفقة مع الاعتراض.

الاستعلام عن حادث مروري باشر

أثناء كتابة نموذج تقرير حادث مروري هناك الكثير من الخانات التي يجب تعبئتها، والتي سنذكرها لكم في هذه الفقرة مع كيفية تعبئتها، وهذه الخانات هي:

  • الخانة الأولى: وهي خانة كتابة التاريخ والوقت والمكان، فيجب أن يتم تسجيل التاريخ بالتحديد مع اليوم الذي حدث فيه، فمعرفة التاريخ شيء مهم جدًا، أيضًا كتابة الوقت، في أي وقت كان في الصباح أوفي المساء في أي ساعة بالضبط حدث الحادث.
  • الخانة الثانية: وهي تتعلق بالسيارة وسائق السيارة على النحو التالي: أما بالنسبة للسائق فإنه يتم كتابة اسم المالك أو اسم سائق السيارة، ثم رقمه الوظيفي، وكذلك اسم الوظيفة التي عمل بها، وذلك قد يتم الحصول عليه من محفظة السائق، فتستطيع أن تطلب منه إذا كان قادرًا على الكلام والحركة، وفي حالة قد غاب عن الوعي فإنك تستطيع أن تأخذها من أجل تسجيل بياناته مع الاتصال بأحد أقاربه، وهذا للضرورة وليس للتجسس.
    • بالنسبة للسيارة فإنه يتم كتابة نوع السيارة، ويقصد بها هنا هي سيارة أو عربة أم شاحنة أو غير ذلك، ثم تنتقل إلى تسجيل رقم اللوحة الخاصة بها، مع تاريخ صنع السيارة أو ما يسمى بموديل السيارة، ثم نوعها وهي اسم الشركة التي صنعت فيها مع الدولة المصنعة، وهذه المعلومات تستطيع أن تحصل عليها من خلال نظرة واحدة فاحصة للسيارة، كما أنه من الضروري تسجيل إذا كان هناك طرف ثالث للحادث، مثلًا كان هناك سيارة ثالثة، ويتم كتابة ما كتب للسيارة الأولى من معلومات وتفاصيل.

بعد ذلك يتم كتابة مقدار الضرر الذي حصل لكل سيارة منها، للسيارة الأولى والأخرى، مع ذكر كم يكلف ذلك تقديرًا.

  • الخانة الثالثة: ويتم فيها وضع بعض الأسئلة والتي يجب أن تكون مجاوبة بطريقة واضحة وصريحة، وهذه الأسئلة هي: هل قامت الشرطة بعمل تقرير للحادث أو نموذج تقرير حادث مروري، وهل هناك أي فيديو من أي كاميرات مراقبة قريبة، أو هل هناك أي صور مرفقة.
  • الخانة الرابعة: وهي الخانة المتعلقة بالإصابات الآدمية، وفيها: هل هناك أي إصابات؟ يتم ذكر أسماء المصابين بالتفصيل، مع ذكر وظائفهم، وما هي طريقة التواصل معهم أو مع أسرهم، مع إبلاغ شركة التأمينات والموارد البشرية بهذا الحادث، وما هي الشركات التي يعمل بها كل مصاب.

بعد ذلك يتم وصف الإصابات بدقة، فمثلًا: أصيب الأول والذي اسمه ….. ويعمل في شركة ….. ورقم هاتفه ….. إصابة خفيفة في رجلة وهو ما زال يمشي، أما الآخر فاسمه …… ويعمل في …… وإصابته متوسطة إلى خطيرة فهو ينزف ولا يستطع الحركة، ولكنه ما زال في وعيه ولم يغب عن الوعي، وهكذا يتم وصف الإصابات بدقة، ويمكن إرفاق التقارير الطبية فيما بعد بنموذج تقرير حادث مروري.

  • الخانة الخامسة: يتم كتابة وصف الحادث، وذكر الأسباب التي أدت إلى الحادث، وذلك من خلال بعض التفاصيل الممكنة، من السرعة والعوامل الجوية، وغيرها من الأسباب التي يمكن وصفها.
  • الخانة السادسة: وهي الخانة التي يتم فيها ذكر أسماء الشهود مع أرقام هواتفهم من أجل التواصل بهم في حين الحاجة، مع شهاداتهم التي ذكرها بشأن الحادث.

وبهذا يكون نموذج تقرير حادث مروري مكتملًا وجاهزًا!!


إلى هنا ينتهي حديثنا عن نموذج تقرير حادث مروري قدمناه لكم فيه المعلومات الهامة والضرورية والتي من خلالها تمكنك من كتابة تقرير حادث مروري بسهولة ويسر، وحتى نلقاكم في مقالات قادمة وللحصول على نموذج تقرير حادث مروري يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424