نموذج عقد عمل: هو عنوان مقالنا لهذا اليوم نقدمه لكم من موقعكم المميز موقع معاريض، نقدمه بطريقة سهلة ومفهومة، وأسلوب سلس ومرن، مع الوضوح في الكلمات والعبارات، وذكر كل المعلومات الأكيدة والضرورية، فابقوا معنا حتى نهاية المقال.

اغتنموا الفرصة واحصلوا على المعاريض والشكاوى والخطابات المقالات بسعر رمزي، وجودة عالية، وسرعة في تلبية طلبكم، كل ما تتمنونه من خدمات كتابية تجدونها في مكان واحد.

للتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


نموذج عقد عمل

من أهم العقود التي ترتب وتنظم العلاقة بين العامل والموظف وصاحب العمل، فهي تحفظ للعامل حقه من الضياع، ومن أي تلاعب من قبل صاحب العمل.

كما أنه يحفظ لصاحب العمل حقوقه أيضًا فقد يدعي العامل ما ليس له، فبعقد العمل يتم توضح الأمور كلها.

وإذا نظرنا نظرة فاحصة على الشركات ومؤسسات العمل فإنه لا تكاد تخلو من المشاكل بين العامل وصاحب العمل، سواء كانت المشكلة كبيرة حتى تصل إلى القضاء، أو أنه تم انهائها قبل ذلك، ولكن دائمًا ما نجد السؤال الذي يطرح نفسه وبقوة، من هو السبب من كل هذا، من هو السبب الرئيسي في هذا الأمر.

من خلال النظرة العاطفية، فإننا مباشرة نقوم باتهام صاحب العمل، ولكن لماذا؟ لأنه صاحب القوة وصاحب السلطة، والمشهور والمتداول أن القوي هو المتهم، وأن الضعيف هو المسكين والبريء كذلك، أما الآخر فإنه صاحب السلطة لذلك هو الجشع والطماع ويريد أن يأكل حق الضعيف لأن له السلطة والقوة.

أما بالنسبة لصاحب العمل فإنه يلقي اللوم على النظام الذي يعطي المسكين التقدير الزائد ويعطي العامل أكثر من حقه، من باب التعاطف والتراحم، حتى وإن لم يحدث هذا.

ولكن حتى ينتهي هذا الجدال ونقول كفى، فإن الحل الأمثل هو نموذج عقد عمل، يجب أن يكون نموذج عقد العمل مع كل من الطرفين، الطرف الأول وهو صاحب العمل، والطرف الثاني وهو العامل.

فتجد أن العامل لا يطالب بحقه من نسخة نموذج عقد عمل، ويعمل فترات طويلة دون أي نسخة يمتلكها هو، وبعد سنوات من العمل تبدأ المشاكل في هذا الجانب، ومن جانب صاحب العمل، فإنه يقوم بتوظيف الكثير من العمال دون أي عقد، ودون أي كتابة لنموذج عقد عمل، وبعد فترات طويلة من بدء العامل للعمل تبدأ المشكلة، ويبدأ الصراع، بسبب عدم وجو نسخة من نموذج عقد عمل مع كل من الطرفين.

ولكن هناك سؤال هام جدًا، وهو هل تضيع الحقوق بفقدان نموذج عقد عمل، وهل تبقى الحقوق بوجود عقد العمل، في الحقيقة النظام والقانون لم تفته مثل هذه المسألة، ويشير إلى أنه من كان شديد الإفراط كان شديد الخسارة، وبشكل أكيد فإن المفرط الأكبر هو صاحب العمل، كيف يعمل عنده موظفون وعمال دون أي نموذج لعقد عمل مكتوب ومسلم لكل واحد منهم، وقد نص القانون إلى أن هناك مخالفة مالية على كل صاحب عمل لا يكتب نموذج لعقد عمل وقيمة هذا المبلغ: 5000 ريال سعودي، وتزداد بزيادة العمال، فلكل عامل منهم نفس القيمة، وبهذا نعلم أن الحقوق لن تضيع سواء كان عقد العمل مكتوبًا أو متفق عليه شفيهًا.

نموذج عقد عمل word

بعد هذه المقدمة عرفنا جيدًا أهمية كتابة عقد العمل، من ناحية الأمان الوظيفي، وحفظ الحقوق كما هي لكل موظف وموظفة، ولكن هناك فوائد أخرى نعرضها لكم في هذه الفقرة:

استيعاب الواجبات: وهذا لصاحب العمل وللموظف أو العامل، حيث يفهم الموظف ويستوعب ما له وما عليه، وما يجب عليه القيام به، فهو يحدد له الوظيفة المناسبة له، والمنصب المحدد، وما هي المهام والواجبات التي عليه القيام بها، وهكذا… أما بالنسبة لصاحب العمل، فإنه يستوعب ما هو عمل هذا العامل وما هو منصبه، وما هي الأعمال الواجب عليه القيام بها، وألا يطلب منه أعمالًا أخرى يقوم بها، وأيضًا الحقوق المترتبة على كل تلك الأعمال التي يقوم بها الموظف أو العامل.

صيانة حق الموظف: نموذج عقد عمل هو المنقذ الوحيد والأساسي والأهم للعامل، لذلك يجب كتابته بصيغة قانونية ورسمية، ويتم تحديد المبلغ المالي، مع تحديد فترة عمل الموظف، وفترة الإجازات، وغيرها من الأشياء الضرورية التي تكفل للموظف حقه كاملًا، وذلك يصاغ حسب الدستور وقانون العمل في المملكة العربية السعودية.

الحفاظ على أسرار العمل: وهذا يتم ذكره في نموذج عقد عمل، حيث يتم ذكره وعلى الموظف أن يحافظ على أسرار العمل الخاصة، وفي حالة أظهر منها شيئًا فإنه سيتعرض للمساءلة القانونية، فأسرار العمل لا يجب على أي موظف إخراجه لأحد حتى لأهل بيته، وأصدقائه، لأنها وبكل بساطة أسرار عمل، ويجب على الموظف أن يكون أمينًا.

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022

اما الآن فسنأتي معكم إلى ذكر العناصر التي يتم ذكرها في نموذج عقد عمل، وما هي المحتويات نموذج عقد عمل، فالعناصر التي يتم ذكرها في عقد العمل هي كالتالي:

سنتحدث عن أهم العناصر التي لا بد كتابتها في نموذج عقد عمل.

  • وأول عنصر هو كتابة جميع بيانات صاحب العمل: ومن تلك البيانات: اسم صاحب العمل بالكامل، عنوان صاحب العمل، رقم الهوية الوطنية لصاحب العمل، ويتم كتابة البيانات حسب الهوية الوطنية.
  • البيانات الخاصة بالموظف، يجب كتابة البيانات الخاصة بالموظف بشكل صحيح، ومنها: اسم الموظف كاملًا، رقم الهوية الوطنية الخاصة به، رقم هاتفه، ومكان أو مقر سكنه، كل ذلك يتم كتابتها بطريقة سليمة وصحيحة على أن الاسم كما هو في الهوية الوطنية.
  • توصيف الوظيفة، وهي عبارة عن وصف الوظيفة بشكل مفصل، وما هي الأعمال والمهام التي سيقوم بها، ولا يحق له تجاوزها إلى غيرها، أو أن يتم طلب منه عمل غيرها، إلا في حالة رضا الطرفين.
  • فترة العمل: وهذه تحدد أيام وساعات العمل بكل دقة، أي أنه يعمل في أيام كذا، وساعات كذا، ولديه وقت استراحة في أوقات كذا، وأيام إجازة يوم كذا وكذا، هكذا يتم ذكر الموضوع بالتفصيل.
  • الخصومات: وهذا يعني مقدار الخصومات التي سيتم خصمها عليه، أي تحديد كل بنود الخصومات، في حالة تأخر فإنه عليه خصم كذا، وفي حالة انصرف قبل نهاية الدوام فإن عليه خصم بمقدار كذا، وفي حالة غاب عن العمل ليوم كامل فإن الخصم المترتب على ذلك يساوي كذا، وفي حالة لم ينجز العمل الموكل إليه في وقته فإن عليه خصم ويقدر بمبلغ كذا، وهكذا، حسب نظام الشركة المتبع.
  • الإجازات: أي أنه يحق للعامل الحصول على إجازات في الأيام الآتية، ومقداره في الأعياد والمناسبات، وفي حالة الوفاة، غيرها من الأسباب والعوامل، حسب نظام الشركة، مع مراعاة قانون العمل السعودي.
  • فترة العقد: لكل عقد فترة زمنية معينة، ينتهي بتاريخ معين، ويجب حينها إما تجديد العقد أو الاستغناء عن الموظف، فيجب وضع بداية العقد وتاريخ انتهائه، وهناك بعض الشركات لا تكتب تاريخ العقد في نموذج عقد عمل وهذا يعتبر لا بأس به، ولكن يفضل كتابة تاريخ الانتهاء للعقد كما هو سائد في أغلب الشركات والمؤسسات.
  • تحديد حاجيات الوظيفة: وهذا يعني أن العقد يحتوي على المهارات المطلوبة والمؤهلات والخبرات التي تحتاج إليها الوظيفة، حيث يتم كتابة ذلك بوصف دقيق، بحيث يساعد ذلك على اختيار الموظف المناسب، ومعرفة الموظف هل يستطيع عمل ذلك أم لا، وهذا كله من خلال توصيف الوظيفة.
  • الحوافز والتعويضات: وهذا يتم توضيحه في نموذج عقد عمل بشيء من التفصيل، لأن الموظف يحب أن يعرف ذلك جيدًا، يحب معرفة الحوافز التي سيحصل عليها، وأيضًا شمولية الأجر، هل يستمر خلال الإجازات أو لا، وهذا كله يتم توضيحه في نموذج عقد عمل، حتى يحصل الموظف على معلومات كافية وشافية له، وأيضًا يخلي صاحب العمل عهدته ويبرئ ذمته، وكما قيل في المثل الشعبي: اللي أوله شرط آخره نور.
  • مزايا العمل: في حالة كانت للوظيفة أي مزايا أخرى، فإنه يجب ذكرها في عقد العمل، مثل التأمين، والسفريات، وورشات العمل، والدورات التدريبية المجانية، وغيرها مثل توفير سيارة خاصة للمواصلات، كل تلك المزايا تحبب من الوظيفة وتجعلها مرغوبة أكثر، وأيضًا يكون الأمر واضحًا من البداية.
  • أسباب الإنهاء: أي أسباب إنهاء العمل، ففي حالات معينة تذكرها الشركة والتي قد تسبب له إنهاء العقد، وهذه حالات كثيرة، قد تكون من بينها الغياب المتكرر، وعدم الالتزام بالنظام والقانون، عمل الأشياء المخلة بالآداب في الشركة، وغيرها الكثير والكثير، فإن الشركة تعمل على تحديد ذلك في نموذج عقد عمل.
  • التوقيع: ويجب على كل من الطرف الأول وهو صاحب العمل، والطرف الثاني وهو العامل أو الموظف التوقيع على نموذج عقد عمل، مع وجود شاهدين على الأقل.

نموذج عقد العمل الموحد لوزارة العمل 2022

يبحث صاحب العمل عن نموذج عقد عمل التابع لوزارة العمل، والذي يعتبر موحدًا في جميع أقطار المملكة العربية السعودية، وهذا النموذج يحتوي على جميع العناصر السابقة، ويتم كتابته على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

عقد عمل

إنه في يوم/ …………………….. الموافق/ …./ …./ ……………. م اتفق الطرفان:

الطرف الأول السيد/ ………………… مدير مؤسسة/ ………………….. ومقرها/ ……………………………

والطرف الثاني/ …………………….رقم الهوية الوطنية الخاصة به/ …………………..وجنسيته/ ……………………ويسكن في/ ……………………

اتفقا على بنود العمل التالية:

  1. البند الأول: أن يعمل الطرف الثاني السيد/ …………………………………ز…. عند الطرف الأول وفي شركته وتحت إدارته في وظيفة/ ……………………. أو أي عمل آخر ولكن بشرط أن يبقى في ضمن المهام المتفق عليها في العقد.
  2. البند الثاني: أن تكون مدة عقد العمل سنة وستة أشهر فقط (ويجدد حسب اتفاق الطرفين) وتبدأ هذه المدة من أول يوم يعمل فيه الموظف، وهو يوم غد المتفق عليه والموافق/ ………………………………
  3. البند الثالث: لا يقتصر العمل على فرع واحد أو المقر الرئيسي، إذ بالإمكان نقل الموظف من فرع إلى الآخر، حسب الاتفاق فيما بينهم.
  4. البند الرابع: أن يتم اخضاع الموظف لفترة تدريب لا تتجاوز ثلاثة أشهر مع الأجر ومن ضمن فترة العقد.
  5. البند الخامس: يدفع الطرف الأول السيد/ ……………………….. راتبًا وقدره/ …………………… للطرف الثاني شهريًّا.
  6. البند السادس: يتم منح الطرف الثاني إجازة سنوية تقدر ب 30 يومًا وهذا حقه في قانون العمل السعودي.
  7. البند السابع: يتم التأمين له ولزوجته ولأولاده(طفلين فقط).
  8. البند الثامن: يحق للطرف الأول إنهاء العقد بشرط إبلاغ الطرف الثاني قبل ذلك بشهر كامل، وكذلك الأمر بالنسبة للطرف الثاني.
  9. البند التاسع: ينتهي العقد بشكل تلقائي ومباشر حين انتهاء فترته، في حالة عدم اتفاق الطرفين على تجديده.

اقرأ أيضًا: طلب استئذان من العمل


إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا لهذا اليوم نموذج عقد عمل، قدمنا لكم فيه كل المعلومات الضرورية واللازمة حول الموضوع، مع تدعيم ذلك بنموذج عقد عمل موحد، وحتى نلقاكم في مقالات جديدة يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.