عزيزي القارئ: مرحبًا بك في مقالنا لهذا اليوم نموذج طلب خلع والذي نناقش فيه العديد من المواضيع الهامة والمفيدة، نناقش فيه ما هو الخلع وأصله والشروط التي يجب توافرها من أجله، كما نقدم لكم دعوى خلع، مع نموذج طلب خلع خاص، كل هذا تجدونه في مقالنا لهذا اليوم، فابقوا معنا حتى نهاية المقال لتعم الفائدة والنفع.

كما أود أن أخبركم أننا هنا وفي هذه الموقع نعرض لكم خدماتنا الكتابية المذهلة والرائعة، ذات الجودة العالية والأسلوب المختلف، يمكنكم الظفر بها من خلال التواصل معنا على رقم الواتساب التالي: 0533243424.


نموذج طلب خلع

تبنى العلاقات بين الزوج والزوجة على التفاهم والمودة والمحبة، والاستمرارية أيضًا، ويجب على كل منها التفاهم والتغاضي وتكوين علاقة حميمة يسودها الاحترام المتبادل والحب والود فيما بينهما.

فكما أن الله سبحانه وتعالى شرع للزوج الطلاق عندما يعلم أن الزواج أصبح لا يؤدي الغرض الذي من أجله فرض وشرع، وأنه انحرف عن مساره الصحيح، فأصحبت حياته تعمها الفوضى والضجيج وعدم التفاهم، وكثرت فيها المشاكل، عندها يعلم تمام العلم أن الله سبحانه وتعالى قد شرع الطلاق لهذا الأمر، فالطلاق هو الفراق بين الرجل والمرأة، على أن يكون الطلاق من الرجل.

وكما أن الشارع أعطى الرجل الحق في الطلاق فإنه أيضًا أعطى المرأة الخلع، فما هو الخلع، وما الحكمة منه، وما هي شروطه، كل ذلك نناقشه في الفقرات القادمة.

الخلع

أعطى الشارع الحكيم الرجل الحق في الطلاق، وفي مقابل ذلك فإنه جعل الخلع من حق المرأة.

وفي حالة كرهت المرأة زوجها فإنها تفتدي، أي أنها تقدم المال من أجل الحصول على الخلع، وقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى في ذلك فقال في سورة البقرة 229: ﴿الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ﴾.

أي أن أي كل واحد منهما يخاف ألا يستقيم الأمر معه في أمر الحياة الزوجية، وألا يستطيع أن يقيم شرائع الله فإنه يشرع لها أن تفتدي زوجها، ويشرع للزوج في هذه الحالة أن يقبل هذا الفداء.

وأول حالة خلع في الإسلام كانت من نصيب حبيبة بنت سهل الأنصاري زوجة ثابت بن قيس بن شماس، والآية الكريمة السابقة نزلت في هذا الأمر، فعن عِكرمة عن ابن عباس، أن امرأة ثابت بن قيس قالت لرسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “يا رسول الله، زوجي ثابت بن قيس ما أعيب عليه في خلُق ولا دِين، ولكن أكره الكفْر في الإسلام – أي: أكره عدم الوفاء بحقِّه لبغضي له – فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((أتردِّين عليه حديقته))، وهي المهر الذي أمهَرَها، فقالت: نعم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لثابت: ((اقبل الحديقة، وطلِّقها تطليقة))، رواه البخاري.

نموذج طلب خلع

أما بالنسبة لتعريف الخلع، فله دلالة شرعية تعني إلغاء عقد النكاح، وهو يساوي الطلاق سواء كان من الزوجة نفسها أو من وليها أو وكيلها.

كما أنها لا بد أن تفتدي أي تعوض الزوج، ويكون العوض هذا نقدي أو عيني.

والخلع في القانون يعتبر طلاق بائن، ولا يقبل الطعن فيه بأي طريقة من الطرق.

أما عن حكم الخلع: فهو يشبه حكم الطلاق تمامًا، فالخلع مباح لكنه مبغوض، كما أنه يصبح منهي عنه إذا طلبت المرأة الخلع وحصلت عليه في حالة لم يكن للرجل شيء يعاب عليه كأن يكون على سبيل التذوق مثلًا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في حق هذا: (أيما امرأة اختلعت من زوجها بغير نشوز، فعليها لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، المُختلعات هنَّ المنافقات).

أما بالنسبة للدليل من كتاب الله سبحانه وتعالى فقد الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾ [البقرة: 229].

وبهذا عرفنا تعريف الخلع وحكمه، وننتقل الآن إلى الشروط التي يجب توفرها، وسنتعرف عليها في الفقرة التالية من نموذج طلب خلع.

شروط الخلع

كما أن للطلاق شروط فإن للخلع شروط أيضًا، هنا وفي هذه الفقرة من نموذج طلب خلع نبين لكم شروط الخلع بالتفصيل:

  • في البداية يجب أن يكون عقد الزواج الذي تم بين الرجل والمرأة عقدًا صحيحًا، ومعتبرًا ومعمدًا، وهذا بغض النظر إذا كان الزوج دخل بزوجته أو لم يدخل.
  • كما أن يشترط في الزوجة أن تكون عاقلة بالغة غير سفيهة، ولديها القدرة التامة على التصرف بالمال، فإذا كانت سفيهة مثلًا فإن المال يحجر عليها ولا تستطيع أن تتصرف به، لذلك لا يمكنها أن تخلع زوجها.
  • أن تفتدي بنفسها، أي أن تقدم الفداء بشيء يستحق أن يكون مهرًا، كما أن هذا لا يعني أن تفتدي بمال محرم أو بشيء محرم مثل الخمر واللحوم المحرمة.
  • يجب أن يكون الخلع برضى المرأة، ويجب ألا تكون مجبورة على هذا أبدًا، أي أنها لا بد أن تكون راضية مقتنعة بهذا، فإذا كانت غير راضية فإنه لا ينفذ، غير أنه ينفذ عند بعض العلماء، وليس هدفنا أن ندخل في تفاصيل الخلاف.
  • كما أن من شروط الخلع ألا يقترن الخلع بشيء لا يجوز، مثلًَا تأجيل دين أو تأخيره، فهذا لا يجوز، لأنه الحياة الأسرية لا تبنى على أي شيء آخر، بل هي علاقة صافية وقوية ومستمرة.
  • أن يكون الخلع بألفاظ معينة مفادها يرجع إلى معنى الخلع وإن اختلفت الكلمات ولكن المعنى واحد، مثل: افتديت، تبرأت، وغيرها من الألفاظ التي يمكن أن تستخدمها المرأة أثناء كتابة نموذج طلب خلع.
  • في النهاية عندما يتم الخلع لا بد من رضا الطرفين بالخلع، لأن المرأة قد تفتدي فإذا قبل الزوج الافتداء بمعنى أنه راضي عن هذا الأمر، ولذلك في الحديث السابق قال النبي -صلى الله عليه وسلم- للصحابي اقبل الحديقة وطلقها، وهذا يعني القبول والرضا من قبل الزوج، أما بالنسبة لرضا الزوجة فقد تكلمنا عليه في فقرة مستقلة.

بعد أن تعرفنا ما هو الخلع وما هي شروطه وبيَّنَّا حكم الخلع، يبقى معنا كيف يتم عمل نموذج طلب خلع.

نموذج طلب خلع في السعودية

بعد أن ترى المرأة أنها أصبحت تكره زوجها، وأنها لا تستطيع الاستمرار معه وتخاف ألا تقيم الحدود معه من احترام ومحبة بل تصبح الحياة كره وبغض وعدم تحمل، وقد يعصي كل واحد الله سبحانه وتعالى بسبب الآخر، فإنها هنا تحتاج إلى كتابة نموذج طلب خلع.

تستطيع المرأة أن تكتب نموذج طلب خلع، أو يمكن أن يكتبه لها وكيلها أو المحامي الخاص بها.

ونموذج طلب خلع عبارة عن دعوى تقدم إلى المحكمة حتى يتم الفصل في الأمر ببين الزوجين عن طريق الخلع، ولكن هذا يتم بصفة قانونية وعند توفر الشروط السابقة الذكر، وهذا ضروري ولا بد منه.

تكتب في نموذج طلب خلع كل ما يجب كتابته من بيانات هامة، ومن أسباب واضحة وصريحة حتى يتم قبول نموذج طلب خلع.

لأنه لن يتم قبول نموذج طلب خلع بمجرد أن المرأة لا تريده هذا وحسب، بل لا بد من أسباب واضح ومقنعة.

نموذج طلب خلع

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي القاضي/ ………………………. قاضي محكمة/ …………………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب خلع.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإنني المواطنة/ ……………………………. أحمل هوية وطنية رقم/ ………………………من سكان منطقة/ ……………………… مدينة/ ………………………..

أتقدم إليكم بهذا الطلب والموسوم بطلب خلع والذي في محتواه سبب طلبي لهذا الأمر.

سيدي القاضي:

منذ أن تزوجت بزوجي وهو يعاملني معاملة سيئة للغاية، قد يصل به الأمر بعض الأحيان إلى أن يقوم بضربي ضربًا مبرحًا، ولا أستطيع الدفاع عن نفسي لضعفي وقلة حيلتي.

وقد كنت أخبر أمي فتقول لي اصبري لعله يندم على هذه التصرفات ويعود إلى رشده، ولكن ومع صبري الكبير من أجلي ومن أجل أطفالي لم يتغير أبدًا، فهذه السنة العاشرة ونحن في زواج، ولكنه لم يتغير أبدًا.

بل إنه يتركنا بعض الأحيان دون مصروف للبيت ليذهب يلعب ويسهر مع أصحابه ولا يبالي بالأمر أبدًا.

وقد حاولت معه أكثر من مرة، ولكنه مقصر تقصير شديد معي ومع أطفاله.

وقد رأيت أن الحياة أصبحت صعبة معه، وأن الاستمرار فيها صعب جدًا، حيث لم يعد لدي طاقة لهذا الأمر.

فأسلوبه في تطور ويعتقد أن من الرجولة سب المرأة وضربها ومعاملتها كالخادمة في بيته، وهذا ليس من الدين في شيء وليس من أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم- في شيء أيضًا.

وأنا على استعداد تام لرد كامل الصداق الذي دفعه لي، غير أني أقول هذا الكلام وأنا غير مجبرة على هذا التصرف، وبكامل قواي العقلية.

وعليه أطلب من سيادتكم:

التكرم بقبول هذا الطلب، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لهذا الأمر، وما يترتب عليه من حضانة أطفال ونفقة عليهم، حسب ما ترونه مناسبًا وفق الشرع والقانون.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ ……………………

رقم الهاتف/ ………………………

التوقيع/ …………………………..

دعوى الخلع نموذج طلب خلع

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة قاضي محكمة/ ………………………….. الموقر.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ قبول نموذج طلب خلع.

أتقدم إليكم نيابة عن موكلتي السيدة/ …………………………… القاطنة في حي/ …………………… منطقة/ …………………… مدينة/ …………………….

والتي تريد أن تتقدم بطلب خلع من زوجها، بعد أن رأت أنه لا يمكنها العيش معه بتاتًا، وأنه يقصر في حقها، وأنها تكرهه كرهًا شديدًا بسبب تصرفاته الغير عقلانية، وانجراره وراء الأفكار المعاصرة والسيئة والخبيثة، والتي تجعل من العيشة معه تحت سقف واحد من المستحيلات.

وقد طلبت هذا الأمر وهي في كامل قواها العقلية غير مجبرة أو مكره، وقد شهد على ذلك جماعة من الشهود أرفقنا لكم أسماءهم مع التواقيع وأرقام التليفونات.

وقد دفع لها زوجها حين زواجها/ …………………………….. ريالًًا سعوديًا وهي مستعدة لإرجاعه كاملًا من أجل الافتداء بنفسها ومخالعة نفسها وذلك حسب الشرع والقانون.

وبهذا فإني أتقدم إلى سيادتكم نيابة عن موكلتي باتخاذ الإجراءات القانونية حيال هذا الأمر، مع ملاحظة أنها لم تنجب منه أي ولد.

أرجو منكم سرعة البت في القضية حسب ما ترونه مناسبًا في الشرع والقانون.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(مرفق صورة من التوكيل)

مقدم الطلب/ ………………………………….

رقم الهاتف/ …………………………………

محل الإقامة/ ………………………………..

التوقيع/ ……………………………..

اقرأ أيضًا: كيفية طباعة صك طلاق من ناجز


نكتفي بهذا القدر! قدمنا لكم نموذج طلب خلع تحدثنا فيه عن تعريف الخلع، وحكمه، وما هي شروطه، مع تدعيم ذلك بنموذج طلب خلع، كل هذا بطريقة سلسلة ومرنة، وأسلوب غاية في الدقة والجمال، ومعلومات أكيدة وضرورية.

يمكنكم التواصل معنا للطلب أو الاستفسار على الرقم التالي: 0533243424.