نموذج طلب تقاعد مبكر: هو حدينا لهذا اليوم، نتحدث فيه عن كيفية تجهيز وتنسيق نموذج طلب تقاعد مبكر، مع ذكر الطريقة الصحيحة لطلب مستحقات التقاعد، نقدم كل ذلك وأكثر بطريقة سهلة ومفهومة، وأسلوب سلس وشيق، فابقوا معنا.

بإمكانك الحصول على خدمة كتابة وتجهيز نموذج طلب تقاعد مبكر من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

نموذج طلب تقاعد مبكر

مفهوم التقاعد:

هو التوقف عن العمل نهائيًا، وعدم الرغبة في المواصلة فيه، وذلك عند بلوغ سن معينة (السن القانوني للتقاعد)، وفي المملكة العربية السعودية فإن سن التقاعد هو 60 عامًا.

فبعد تلك المسيرة الحافلة بالعطاء والعمل، والعمر الطويل الذي مر على الموظف وهو يعمل بكل جد ونشاط، فإنه يصل إلى مرحلة لا يستطيع أن يكمل، من ناحية العمر ومن ناحية الصحة وغير ذلك من الأسباب الكثيرة التي تجعله يتقاعد.

غير أن بعض الموظفين يحتاجون إلى التوقف عن العمل قبل السن القانوني المحدد لهم، لأي سبب كان، ولأي ظرف، وهذا ما يسمى بالتقاعد المبكر.

مفهوم التقاعد المكبر:

هو التقاعد قبل السن القانوني للتقاعد، حيث إن السن القانوني للتقاعد كما هو محدد في قانون المملكة العربية السعودية 60 سنة وما فوق.

وفي الغالب فإن التقاعد المبكر لا يكون إلا وفق شروط معينة، وأسباب محددة ومقبولة، وإلا فإنه لا يتم قبول طلب التقاعد المبكر، ما لم يكن موافقًا للشروط، مع كون سبب طلب التقاعد مقبولًا ومنطقيًا.

عندما يكون هناك سبب واضح وقوي لطلب التقاعد المبكر فإن الموظف يعمل على تجهيز نموذج طلب تقاعد مبكر، وتقديمه إلى الإدارة العامة من أجل قبول نموذج طلب تقاعد مبكر والبدء في إجراءات التقاعد المبكر.

أسباب التقاعد المبكر

أسباب التقاعد المبكر كثيرة ومتعددة، ومن تلك الأسباب التي تجعل الموظف يقوم بكتابة نموذج طلب تقاعد مبكر ويقدمه إلى الجهات المختصة ما يلي:

  • أسباب صحية ومرضية:

قد يتعرض الموظف لأي مرض خلال مسيرته العملية، وهذه الأمراض تأتي وتروح في الغالب، ولكن مع كبر سنه قد يعد فريسة سهلة للأمراض الفتاكة، وقد تهجم عليه خصوصًا إذا كان الموظف لا يهتم بصحته كما يجب من رياضة وأكل صحي، غير ذلك مما قد يجعله ينجو من شباك تلك الأمراض.

في الغالب يجب أن يكون المرض الذي يصيب الرجل مصاحبًا أي أنه يصاحبه لبقية حياته، أو ما يسمى بالمرض المزمن، والذي يحتاج إلى طريقة معينة للحياة.

في هذه الحالة يكون أمام الموظف خيار التقاعد المبكر، قبل أن يفقد باقي صحته ويصبح قعيد الفراش، لذلك فإن خيار نموذج طلب تقاعد مبكر هو النموذج الأمثل لهذا الأمر.

والأمراض المزمنة كثيرة ومنتشرة، خصوصًا بين الموظفين الذين تزيد أعمارهم عن 45 سنة.

وهذا يعتمد على صحة الموظف وعلى الأكل الصحي الذي يتناوله، وعلى مقدار الرياضية اليومية أو الأسبوعية التي يمارسها.

كما أنه يلحق بهذه الأسباب المرضية، الحوادث، فأي إنسان معرض للحوادث سواء المرورية أو في فترة العمل، خصوصًا إذا كان يعمل في مكان به الكثير من الآلات والمكائن، فهذا مما يعد يعرضه للحوادث.

فإذا أصيب الموظف بحادث وهذا الحادث سبب له عاهة مستديمة، وهذا ما يجعل من الاستمرار في العمل يعد صعبًا للغاية إذا لم يكن مستحيلًا، ولا شك أن هذا يعتمد على نوع الحادث ونوع الإصابة التي أصيب بها الموظف، ومن هنا يلجأ الموظف إلى كتابة نموذج طلب تقاعد مبكر وتقديمه إلى الإدارة من أجل تقاعده، لأن حالته الصحية لا تسمح له بالاستمرار والمواصلة.

  • أسباب نفسية وعملية:

من ضمن الأسباب التي تجعل الموظف يلجأ إلى كتابة نموذج طلب تقاعد مبكر هي الأسباب النفسية، فقد تكون حالة الموظف غير مستقرة نفسيًا، وهذا وإن كان يندرج تحت الأسباب الصحية، إلا أنه قد يكون أحيانًا ليس مرضًا، بل يريد أن يرتاح من العمل، ويريد أن يجد لنفسه فرصة في الراحة من تعب العمل، ويظن أن العمل يرهقه نفسيًا، لذلك أصبح بحاجة ماسة إلى التقاعد، وبحاجة ماسة لأن يرتاح من تعب العمل، فهو يعتقد أنه اكتفى من العمل، واكتفى من ساعات الدوام، ومن الزملاء، ومن التكاليف والمهام والواجبات التي على عاتقه.

هذا ما يجعل الأمر لا يكون من الأسباب الطبية، بل هو في رغبته وفي إرادته يريد أن يتوقف العمل.

ويمكن أن نطلق على ذلك قلة الرغبة وما إلى ذلك، فعندما يشعر الموظف بقلة الرغبة في العمل وأنه لم يعد قادرًا على المواصلة، وأنه حان الوقت المناسب للتقاعد والراحة، فإنه مباشرة يقوم بتجهيز نموذج طلب تقاعد مبكر وتقديمه إلى من يهمه الأمر.

كذلك الجانب الآخر وهي الأسباب العملية: فقد يكون للموظف مضايقات من قبل الإدارة أو الزملاء، وهذا ما يجعله يفقد صوابه، وقد نفد صبره من التصرفات الصبيانية، ولم يعد بمقدوره الاستمرار أكثر في هذه الرحلة الصعبة التي يشعر أنها تتعبه كثيرًا، وأن هناك الكثير من الزملاء والمدراء يضايقونه ويسخرون منه.

وهذا مشاهد وموجود، وخصوصًا عندما يكبر الموظف ويشعر أنه بحاجة إلى الاحترام والتقدير أكثر من أي فترة مضت، ولا يجد أي شيءٍ من هذا كله، لذلك يقوم بطلب التقاعد، ليرتاح فيما بقي من عمره بين أولاده وأسرته وقد يكون له أحفاد أيضًا!!

  • أسباب مادية:

نعلم جميعًا أن التقاعد يعني الحصول على مبلغ مالي محترم، من مكافأة نهاية الخدمة وغيرها من المكافئات والخدمات التي يحصل عليها الموظف، فإذا شعر الموظف أنه بحاجة شديدة إلى المال، ولا يوجد أي مكان آخر يذهب إليه أو يقترض منه، فإنه مباشرة يعمل على طلب التقاعد ليحصل على ذلك المال، ولا شك أنه قد عمل في الحسبان أن راتب التقاعد قد يكفيه، فلا شك أن المصاريف التي يحتاجها قد تكون قليلة.

وهذا يحدث خصوصًا إذا كان الموظف قد اقترب من السن القانوني للتقاعد.

قد تكون هناك أسباب أخرى لم نذكرها هنا، ولكن هذه أكثر الأسباب الشائعة والمنتشرة التي تجعل الموظف يعمد إلى تقديم نموذج طلب تقاعد مبكر.

طلب مستحقات التقاعد

بعد أن يقدم الموظف نموذج طلب تقاعد مبكر ويحصل على الموافقة عليه، وتتم عملية التقاعد بنجاح.

فإن المتقاعد يبقى له مستحقات مالية، يجب على جهة العمل أن تلتزم بتسليمها له.

ولطلب هذه المستحقات المالية الخاصة بالتقاعد، فإنه الموظف يستطيع أن يطلبها من منزله، دون عناء أو تعب وذلك إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الولوج إلى الحساب الشخصي في موقع تأميناتي الخاص بوزارة التأمينات الاجتماعية.
  • بعد الدخول إلى الحساب الخاص، قم باختيار أيقونة المعاشات.
  • يظهر بعدها استمارة يجب عليك تعبئتها، حتى يتضح أحقية المتقاعد في استحقاق المعاش من عدمه.
  • الخطوة التالية هي قيامك بتقديم طلب المستحقات المالية الخاصة بك بعد التقاعد.
  • وفي حالة تطابق الشروط وكانت كل أمورك سليمة، وتبين استحقاقك للمستحقات المالية فإنه يتم تحويلها مباشرة إلى حسابك.

كتابة خطاب تقاعد مبكر

قبل أن تبادر في كتابة نموذج طلب تقاعد مبكر يجب عليك أن تعرف ما هي شروط التقاعد المبكر، حتى ترى هل هي متوفرة لديك، وفي حالة توفرها قم مباشرة بكتابة نموذج طلب تقاعد مبكر، وهذه الشروط هي:

نصت القوانين في المملكة العربية السعودية على أن سن التقاعد القانونية والرسمية هي 60 عامًا، غير أن بعض الموظفين قد يكون لهم الأسباب القهرية التي تجعلهم يلجؤون إلى تقديم نموذج طلب تقاعد مبكر، وحتى يتم قبول هذا الطلب فإنه يجب توافر الشروط الآتية:

  • أن يكون للموظف ظروف قهرية أجبرته على طلب التقاعد المبكر، ومنه ما ذكرنا سابقًا في أسباب لجوء الموظف إلى التقاعد المبكر.
  • يجب أن تكون مدة عمله قد تجاوزت 25 عامًا، غير محسوب منها الإجازات المرضية والسنوية أو إجازات أخرى.
  • لا يتم حساب راتب المعاش من ضمن شروط قبول التقاعد المبكر.
  • كما أن النظام لا يسمح بأي مخالفات أو تعديات على القانون، ومن ذلك أن للقانون حالات طلب التقاعد المبكر ويتم ردها.

ومن الحالات التي يتم ردها الآتي:

  • في حالة كان الموظف الذي قدم طلب التقاعد حاصلًا على جنسية أخرى، غير الجنسية السعودية.
  • إذا كان الموظف لديه راتب تقاعدي أكبر من راتبه الأساسي أثناء عمله، وهؤلاء هم موظفي الميزانية العامة للدولة.
  • ولكل قاعدة استثناء حيث تم استثناء الزوجة غير السعودية الأصل، سواء الغير السعودية في الأصل، أو التي حصلت على جنسية زوجها السعودي المتوفي.

طلب تقاعد من التأمينات

تم دمج هيئة التقاعد مع هيئة التأمينات، ولذلك فإنه أصبح من الممكن طلب التقاعد من التأمينات، وكذلك طلب المستحقات المالية من التأمينات وذلك بعد التقاعد.

ويمكن طلب مستحقات التقاعد من التأمينات من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى موقع التأمينات الخاص من الإنترنت، عبر أي متصفح ممكن.
  • ثم الوصول إلى أيقونة معاشات.
  • تظهر استمارة أهلية المتقاعد في المستحقات.
  • بعد حصول المتقاعد على الأهلية لأنه اكتملت لديه الشروط والأسباب فإنه يمكن أن يحصل على مستحقات التقاعد مباشرة.

نموذج خطاب طلب تقاعد مبكر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد أمير الإمارة… الموقر

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ نموذج طلب تقاعد مبكر

وددت في بداية طلبي هذا أن أضع بين أيديكم أسمى آيات الشكر والتقدير، وعبارات محملة بالزهور والورود، شكرًا وتفانيًا، وحبًا وتقديرًا لسموكم الكريمة.

فقد كنتم لنا خير أمير، وقد شعرنا معكم بروح العمل الحقيقة، وشعرنا بكل الأشياء الجميلة طوال فترة عملي معكم.

سمو الأمير:

بعد كل تلك الفترة التي قضيتها معكم، فإني أود أن أحيطكم علمًا أني قد عملت بكل أمانة وإخلاص لوطني الغالي، وقد كنت منفذًا للأوامر ومطيعًا لها، وكنت فداءً لهذا الوطن المعطاء.

وقد عرفتم ذلك بأنفسكم، من خلال الأعمال والإنجازات التي قمت بها طوال فترة عملي معكم، وقد حصلت على الكثير من شهادات الشكر والتقدير والكثير من الترقيات طوال فترة عملي.

سمو الأمير:

مؤخرًا أصبت بمرض القلب المزمن، وصاحب ذلك الضغط ومرض السكر من النوع الثاني، وهذا ما أرهق جسدي.

وأصبحت قواي لا تتحمل واجبات العمل، ولا التكاليف اليومية التي نعملها.

كما أن نفسي أصبحت ضيقة جدًا، والعمل يحتاج له إلى جلدة وتحمل وصبر كبير.

وفي هذا فإني أتقدم لكم بطلب تقاعد مبكر، علمًا أني قد وافقت الشروط المحددة.

وهذا ما جعلني أطمع في كرمكم في الموافقة على طلبي هذا.

وقد أرفقت لكم التقارير الطبية الموضحة لحالتي.

وتقبلوا خالص احترامي وتقديري.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/…

المسمى الوظيفي/…

رقم الهاتف/…

البريد الإلكتروني/…

العنوان/…

التوقيع/….

اقرأ أيضًا: طلب بطاقة تقاعد مع خطاب طلب تقاعد مبكر 2022

بهذا ينتهي حديثنا لهذا اليوم نموذج طلب تقاعد مبكر، قدمنا لكم كل تحتاجون إلى معرفته حول الموضوع، نأمل إنه كان مفيدًا، وننصح بقراءته بتأنٍ شديد حتى يتم فهمه.

للتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424