طلب بطاقة تقاعد: هو موضوع حديثنا لهذا اليوم، نتطرق فيه إلى النقاش في العديد من المواضيع الكثيرة، مدعمة بنماذج تطبيقية توضح كيفية طلب التقاعد، إلى كيفية متابعة طل التقاعد، ويتخلل ذلك الكثير من المعلومات الضرورية والتي نحتاج إليها لاكتمال المقال.

يمكن الحصول على خدمة كتابة طلب بطاقة تقاعد، مكتوبة بطريقة صحيحة، وأسلوب مميز، ونقدمها لكم بسعر مناسب، يمكنكم التواصل الآن معنا عبر الواتساب على الرقم التالي:

0533243424

طلب بطاقة تقاعد

بطاقة التقاعد هي بطاقة يتم إصدارها للمتقاعدين، وقد عملت المؤسسة العامة للتقاعد على استخراج بطاقة التقاعد من خلال التواصل مع المؤسسة عبر الموقع الخاص بها عن طريق الإنترنت، أو عن طريق برنامج التقاعد.

يتقاعد الكثير من الناس عند بلوغ الستين عامًا، وذلك السن هو السن القانوني للتقاعد العادي، كما أن هناك تقاعد مبكر يمكن طلبه من المؤسسة وذلك وفق شروط معينة، سنتحدث عنها لاحقًا.

وبعد التقاعد، يسعى أولئك الناس إلى الحصول على بطاقة التقاعد وذلك من خلال تقديم طلب بطاقة تقاعد.

متابعة طلب إصدار بطاقة تقاعدية

بعد أن تقوم بتقديم طلب بطاقة تقاعد، تستطيع بعد ذلك أن تقوم بمتابعة الطلب، من خلال موقع مؤسسة التأمينات، أو مؤسسة التقاعد، كما يمكنك أيضًا متابعتها عند طريق برنامج تقاعدي.

فبطاقة التقاعد لديها الكثير من المميزات والخصائص التي يستفيد منها المشترك فيها والحاصل عليها، وذلك في مجالات عدة، ومجالات شتى، فهذه البطاقة الإلكترونية التي يحصلون عليها تتيح لهم الكثير من المزايا والعديد في مجالات الطب والصحة والتعليم والسياحة وتأجير السيارات، وغيرها من المجالات الكثير، التي تجعل الشخص يطمع في الحصول عليها، لذلك لا يتوقف عن تقديم طلب بطاقة تقاعد.

كما يمكن تقديم طلب بطاقة تقاعد إلكترونيًا سواء للمؤسسة على موقعها، أو يمكن تقديم طلب بطاقة تقاعد عبر تطبيق التقاعد.

كتابة خطاب تقاعد مبكر

طلب بطاقة تقاعد هو التقاعد قبل السن القانوني، حيث يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التقاعد لأسباب كثيرة ومتعددة، طلب بطاقة تقاعد يكون قبل سن الستين عامًا.

ويجب توافر بعض الشروط من أجل قبول طلب بطاقة تقاعد، وتلك الشروط هي:

  • أن يكون الشخص قد قام بدفع الاشتراكات لمدة لا تقل عن 300 شهر، وهذا يعني أنه قد عمل لمدة لا تقل عن 25 عامًا، أما بالنسبة للسيدات فإنها لا بد أن تبلغ الاشتراكات الخاصة بها 120 شهرًا، وهذا يعني عشر سنوات من الخدمة، لا يقل عن ذلك.
  • أن يكون الموظف سواء السيد أو السيدة قد توقف فعليًا عن أداء وظيفته، وأنه لم يعد يؤديها بأي شكل من الأشكال.
  • أن يكون لدى الموظف الطالب للتقاعد ظروف قهرية، تجبره على ترك العمل، بحيث أن هذه الظروف قد تكون مستمرة معه لفترة طويلة، منها مرض مزمن، فقد يصاب الشخص بمرض مزمن لا يستطيع أن يعمل معه، وفي هذه الحالة ينصحه الأطباء بترك العمل وطلب التقاعد، أو تعرضه لحادث سواء حادث عمل أو أي حادث آخر، وهذا الحادث حال بينه وبين العمل، فقد لا يستطيع أن يعمل بشكل طبيعي وأن يؤدي واجباته على أكمل وجه، وغيرها من الأسباب الكثيرة.

هذه الشروط التي تجعل من طلب التقاعد المبكر مقبولًا، وبعد التقاعد يمكن للمتقاعد تقديم طلب بطاقة تقاعد للحصول على البطاقة الخاصة به، فهي متاحة لأي متقاعد، سواء أن يكون متقاعد مبكر، أو متقاعد في السن القانوني.

خطاب طلب تقاعد مبكر

في فقرتنا هذه من طلب بطاقة تقاعد نتناقش حول الأسباب التي تجعل الموظف يلجأ إلى طلب التقاعد المبكر.

فكما ذكرنا في الفقرة السابقة من شروط قبول التقاعد المبكر أن يكون لدى الموظف ظروف قهرية، أجبرته على ترك العمل، وهذه الظروف سنتحدث عنها من ضمن أسباب طلب التقاعد المبكر ، وهذه الأسباب هي:

  • الظروف الصحية الخاصة بالموظف: وهذه أشهرها، فقد يصاب الموظف بمرض يجعله طريح الفراش، أو بمرض يجعله في تعب مستمر ولا يستطيع أن يؤدي أعماله اليومية بشكل طبيعي وبالشكل المطلوب منه، سواء كانت مزمنة مثل أمراض الضغط والسكر والقلب، أو أن جسمه أصبح هزيلًا وحالته الصحية لم تعد جيدة، حتى وإن لم يبلغ من العمر الكثير.
  • شعور الموظف بالتعب والضيق: وهذا يحدث كثيرًا، خصوصًا إذا كانت مصاريف الموظف قليلة ويكفي راتب التقاعد له، فقد يشعر الموظف بالتعب من العمل، وأنه بحاجة إلى التفرغ للراحة والاستقرار ولعمل أشياء هو يهواها مثل القراءة وغير ذلك، لذلك يعمل على تقديم طلب تقاعد مبكر.
  • الظروف المادية الصعبة: قد يحتاج الموظف إلى مبلغ مالي كبير، لحاجته الشديدة إليه، وقد يلجأ إلى طلب التقاعد المبكر كحل لذلك، لأن التقاعد سيمحنه مبالغ مالية لا بأس بها، من مكافأة نهاية الخدمة وغيرها من الأموال التي قد يحصل عليها، والتي قد تساعده في تجاوز ظروفه المادية.
  • المضايقات التي يجدها في بيئة العمل: قد يجد بعض الموظفين المضايقات من الزملاء أو المدراء، وهذا ما يسبب له اضطراب نفسي، ويجعله يشعر بالتعب والحزن، لذلك فإنه يعتبر حلًا مثاليًا أن يقوم بتقديم طلب تقاعد مبكر قبل السن القانوني، خصوصًا إذا كان لا يستطيع أن ينتقل من مكان عمله هذا إلى مكان آخر.
  • الإفلاس: قد يكون هناك مؤشرات لبعض الشركات في أنها قد تفلس قريبًا، ويجب حينها على الوظف النبيه أن يقدم طلب تقاعد مبكر، قبل أن تفلس، وبذلك يكون قد نجا بنفسه وحصل على مكافئات نهاية الخدمة، ويستطيع حينها أن يقدم على عمل في مكان آخر.

هذه بعض الأسباب والظروف التي قد تجعل الموظف يعمد إلى تقديم طلب تقاعد مبكر، وبعد حصوله على التقاعد المبكر، فإنه سيحصل بعدها على بطاقة تقاعد، بعد أن يعمل على تقديم طلب بطاقة تقاعد.

نموذج طلب تقاعد مبكر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير الشركة…..المحترم

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: طلب تقاعد مبكر

إشارة إلى الموضوع أعلاه أنا الموظف……..أحمل رقم وظيفي……المسمى الوظيفي…… ومحل إقامتي……

أتقدم إليكم بطلب تقاعد وأبدأه بتقديم الشكر والتقدير على كل تلك الأيام والسنوات التي عملت فيها في هذا المكان.

كانت أيامًا جميلةً جدًا، فمنذ أكثر من عشرات السنين وأنا أعمل هنا.

كان بالنسبة لي بيتي الثاني، وأصبح كل موظف فردًا من أفراد عائلتي، عملنا بكل إخلاص وبكل تفاني، عملنا بكل تقدير واحترام لبعضنا البعض.

ما زلت أذكر أول ليلة لي في هذا العمل، عندما تم قبولي فيه، كان شعورًا رائعًا حقًا، وقد كنت سعيدًا بهذا القبول، ومن يومها وأنا مرتاح في هذا العمل جدًا.

اكتسبت الكثير من المهارات والخبرات، حققت الكثير من الإنجازات طوال فترة عملي، درست الكثير من الدورات وحضرت في هذه الفترة الطويلة أشياء كثيرة جدًا، كان أهمها أني حضرت الدكتوراه في مجال تخصصي، وهذا إنجاز عظيم جدًا.

لا يخفى عليكم أني كنت من أبين أفضل الموظفين من ناحية الالتزام وأداء الأعمال والواجبات على أكمل وجه، وقد كنت حريصًا على ألَّا أؤجل أي عمل، بل أنهي كافة أعمالي في نفس يومها.

وقد تقلدت لديكم الكثير من المناصب، وهناك الكثير من المهام التي أوكلت إلي، مهام هنا وهناك، سواء داخل مؤسسة العمل أو خارجها، وقد مثلت مؤسسة العمل أيضًا في مؤتمرات وندوات خارج البلاد وداخلها أيضًا.

كل هذه الأمور تجعلني أشعر بالفخر الشديد، وتجعلني أبتسم حين أتذكرها.

ولكن الأيام مرت بي سريعًا، ولم تتركني في شأني، بل عرضت عليا وناولتني بأنيابها وهجمت علي من كل مكان.

وهذا إنما هو قدر الله، فالحمد لله على كل حال.

فقد أصبت بالعديد من الأمراض المزمنة مؤخرًا، وخلال فترة لا تتجاوز أربع سنوات.

وهذا جعل من قواي تنهار، وعزيمتي وشكيمتي تتضاءل يومًا بعد يوم.

حتى خارت قواي، وأصبحت لا أتحمل أن أقوم بأي عمل، بل لم يعد عندي العزيمة والشكيمة للتحمل، ولا حتى الصبر على العمل طوال اليوم.

وقد نصحني الأطباء بترك أي عمل أقوم به، حتى لو كان صغيرًا، خوفًا على صحتي، فصحتي لم تعد كسابقتها، لذلك لا بد من المحافظة على ما تبقى منها.

كان هذا الخبر محزن جدًا بالنسبة لي، فقد حزنت أني سأترك العمل، كما كنت سعيدًا في أول يوم عملت فيه.

سيدي العزيز:

أتقدم إليكم بطلب الموافقة على التقاعد المبكر لما ذكرته سابقًا في طلبي هذا.

وأرجو منكم الموافقة عليها.

وقد أرفقت إليكم التقارير الطبية اللازمة.

وفي الأخير أطلب منكم مسامحتي على أي شيء بدر مني بسوء ظن أو دون قصد.

هذا وتقبلوا خالص شكري وتقديري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم…….

رقم الهاتف…..

التوقيع…….

نموذج طلب تقاعد مبكر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد….المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/طلب بطاقة تقاعد

أود أن أبدأ خطابي هذا بتقديم الشكر والود والاحترام لسيادتكم الكريمة، على كل تلك الأيام الخوالي التي عشتها في هذ المكان الرائع.

كانت سنين طويلة، ولكنها مرت سريعًا، عملت فيها بكل جد واجتهاد، وأخرجت كل ما عندي من مهارات وخبرات ومعلومات.

كنت أداوم أكثر من ساعات الدوام الخاصة بي، وكان شغفي للدوام والعمل شيء لا يوصف.

ولا أذكر أني كنت أحب الإجازات، بل كنت أشعر بالضيق عندما يكون هناك إجازة أو ما شابه، وأيام العمل هي أيام راحتي وسعادتي.

وها انا وصلت إلى مرحلة أني لم أعد أطيق العمل، ولم أعد أريد أن أعمل حتى يومًا واحدًا.

وهذا لم يأتي في يوم واحد بل هو تراكمات السنين، تراكمات تجمعت على كاهلي حتى أسقطتني أرضًا دون أن أشعر.

وأصحبت أشعر بالتعب من العمل، على الرغم أن صحتي الجسدية والنفسية لا بأس بهمها، وأخبرني الأطباء أنهما في خير ولله الحمد.

ولكنها الرغبة يا سيدي، استخدمناها ببذخ كبير في البداية، وأسرفنا فيها، حتى وجدنا أنفسنا دون رغبة للعمل، ولا نحتاج إلا للراحة.

وقد أخذت إجازة من قبل لعلي أعود منها على خير، ولكن للأسف كنت أتمنى أن لا تنتهي الإجازة!!

بهذا كله سيدي العزيز، لم أجد أي مخرج من هذا إلا أن أتقدم لسيادتكم بطلب التقاعد المبكر، حتى لا تموت رغبتي في الحياة أيضًا!!

أتمنى من سيادتكم قبول خطابي هذا. والتوجيه إلى من يهمه الأمر في استكمال باقي الإجراءات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/….

المسمى الوظيفي/….

رقم الهاتف/…..

البريد الإلكتروني/….

محل الإقامة/….

التوقيع/…..

اقرأ أيضًا: ما هو نموذج استقالة وكيف يتم كتابته

إلى هنا ينتهي حديثنا طلب بطاقة تقاعد قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات المفيدة حلول بطاقة التقاعد، وكذلك حول خطابات طلب التقاعد المبكر، مع تدعيم ذلك بالأمثلة التوضيحية.

للطلب أو الاستفسار عن الخدمات التي يقدمها الموقع، تواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424