هل تريد معرفة كيفية كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وما أهمية كتابة التقرير اليومي، هل تبحث عن مقال يخبرك بكل ذلك، مع اطلاعك على تقارير أسبوعية وشهرية، كل هذا وأكثر تجده في هذا المقال، فابقوا معنا حتى النهاية..

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424

ماهية نموذج تقرير يومي عن سير العمل

نموذج تقرير يومي عن سير العمل لا بد أن يحصل عليه كل مدير وكل مشرف، حتى يسهل على العمال والموظفين كتابته، ويسهل على المدراء والمشرفين متابعة سير العمل بشكل يومي، ويبين مدى التزام العمال والموظفين بالخطة المطرحة، سواء كانت خطة سنوية أو خطة شهرية.

فتجد لكل شركة أو مؤسسة عمل نظامها الخاص في عمل الخطة الخاصة بها، فهناك من الشركات من لها خطة دائمة تسعى للوصول إليها، وتحت هذه الخطة الدائمة هناك أهداف وخطط سنوية وشهرية وأسبوعية، وهذا كله من أجل متابعة الالتزام والنظام، ومن أجل المسارعة في تحقيق الأهداف، والسعي في تحفيز العمال والموظفين.

فالموظف عندما يعلم أن لديه خطة أسبوعية أو هدف أسبوعي أو يومي يجب عليه أن يحققه، هنا يسعى بكل جهد وبكل قوة وطاقة، إلى تحقيق ذلك، فلكل موظف هدفه الخاص، الذي يسعى إلى تحقيقه بكل ما أوتي من خبرات ومهارات، وهنا يقع التنافس ويقع في حب العمل!

أيضًا بعض الشركات تعمل لكل موظف هدف(Target) فإذا حققه الموظف فإن له نسبة معينة من تحقيقه هذا الهدف، وإذا لم يحققه فليس له شيء، وهنا الموظف يعمل من أجل الحصول على تلك النسبة، فيستعمل كل الطرق المشروعة من أجل هذا، وحتى يستطيع أن ينجز التارجت سواء الشهري أو الأسبوعي، أو اليومي، فلا بد له من نموذج تقرير يومي عن سير العمل، فهذا يساعده كثيرًا في معرفة مدى وصوله من هدفه المنشود.خ

كما أن الشركات الكبرى والعظيمة، تحتاج إلى نموذج تقرير يومي عن سير العمل، لكل موظف ولكل عامل، سواء كان التقرير إلكترونيًّا أو يدويًّا.

فالالتزام بالنظام والقانون هما أساس النجاح، وهما أيضًا أول خطوات الطريق إلى النجاح.

أي شركة كبرى يجب أن يكون لديها نظام يجري على الموظفين كلهم، لمعرفة مدى انجازاتهم اليومية، ومعرفة مدى المهارات التي يتمتعون بها، لذلك كان لنموذج تقرير يومي عن سير العمل الأثر الكبير في تحقيق الإنجازات والأهداف التي ترسمها الشركة.

أهمية كتابة تقرير يومي عن سير العمل

في حديثنا عن نموذج تقرير يومي عن سير العمل يتوجب علينا الحديث عن أهميته، وما الفائدة القصوى من عمل نموذج تقرير يومي عن سير العمل، وقد تطرقنا إلى شيء يسير من ذلك في المقدمة، وهنا نناقش ذلك بالتفصيل، فهيا بنا إلى معرفة أهمية نموذج تقرير يومي عن سير العمل:

تكمن أهمية كتابة التقرير اليومي في تحسين العمل، وتحسين الأداء، ومراقبة مدى تحقيق الإنجازات اليومية والشهرية في العمل، فهو يساعد بشكل كبير على تحسين الأداء وسرعة الإنجاز بشكل كبير جدًا.

تحديد الميزانية: حيث يساعد نموذج تقرير يومي عن سير العمل على تحديد الميزانية ومعرفة ما إذا كان العمل يحتاج إلى ميزانية أكبر، وهل يحتاج إلى دعم أكبر، وهل يمكن تحقيق الخطة من خلال سير العمل بهذا الشكل، لذلك يجب أن يكون نموذج تقرير يومي عن سير العمل معبأ تعبئة جيدة وسليمة وصحيحة ومبني على الحقائق والوقائع الأكيدة.

ومن ذلك تحديد ميزانية الإنتاج فقد يحتاج الإنتاج إلى ميزانية أكبر من الحالية، ولكن هذا لا يتم إلا وفق خطة مدروسة، والاعتماد على نموذج تقرير يومي عن سير العمل، فمن خلاله يعتمد على تحديد الخطة الاستراتيجية لتحديد الميزانية الإنتاجية أو التسويقية .

أيضًا من أهمية التقرير اليومي أنه يجعل الموظف تحت المراقبة الدائمة، فعندما يشعر الموظف أنه كذلك فإنه يحاول أن يبدع وأن يقدم كل ما لديه من التزام، أما إذا شعر الموظف أنه غير مراقب فإنه قد يهمل عمله، ويؤجل الأعمال، وقد يعملها دون إتقان أيضًا، خصوصًا الموظف الذي لا يملك في جوفه أي ضمير أو مسئولية أو أمانة، فالعمل أمانة ويجب على كل موظف أن يؤدي أمانته.

وهذا كله قد يؤدي إلى انهيار مؤسسة العمل، فمراقبة الموظفين يجعلهم حريصين على أداء مهامهم على أكمل وجه.

كما أن التقارير اليومية أو الشهرية تساعد أصحاب العمل على متابعة سير العمل بشكل دوري، وهذا ما يعطيهم نتائج حول جودة العمل، وهل كانت سيئة أو جيدة، وهل يمكن أن يستمر الوضع على ما هو عليه، أم يمكن تقويته وتحسينه، وتعديل بعض الأمور والأشياء التي تحتاج إل تعديل.

كما أن نموذج تقرير يومي عن سير العمل يعطي الفكرة الواضحة حول مستويات العمال والموظفين ومدى مهاراتهم وقدراتهم الشخصية في العمل، وهذا ما يجعل الإدارة تقرر هل يحتاج الموظف إلى دورات تدريبية من أجل تحسين عمله، وفي نفس الوقت تعطي للموظف الآخر فكرة ما إذا كان يحتاج إلى ترقية في منصبه، فتجد الكثير من الموظفين عندهم المهارات والخبرات الكبيرة التي تؤهلهم إلى مناصب عليا.

ويعتبر نموذج تقرير يومي عن سير العمل حلقة وصل بين الموظفين والمدراء، وبين أجهزة الشركة ككل، كما أن الشركة إذا كان لديها فروع كثيرة، في مناطق متعددة، تستطيع أن تراقب سير العمل في كل الفروع، من خلال التقارير التي ترفع إليها كل يوم أو كل أسبوع، حسب التقرير المتفق عليه، كما أنه في حالة كانت لدى الشركة مندوب في شركة أخرى، فإنه يمكن التعرف على عمله من خلال التقارير التي يرفعها بين الحينة والأخرى.

يساعد نموذج تقرير يومي عن سير العمل في التسويق للشركة وزيادة الأرباح والإنتاج، وذلك من خلال معرفة الأشياء الناقصة وإتمامها، والأشياء الضعيفة وتقويتها، والأشياء القليلة وتكثيرها، وبهذا يساعد على الوصول إلى ما يتم طلبه من قبل الشركة، في إتمام الأعمال على أكمل وجه.

كما أن التقارير تعتبر من أفضل وسائل حفظ الحقوق للموظفين، حيث يساعد على معرفة كل موظف وما قام به، وبهذا يتم حفظ الموظف، من الضياع أو من عمليات النصب والاحتيال، خصوصًا التقرير اليومي!!

نموذج تقرير اسبوعي عن سير العمل

كما أن للتقرير الأسبوعي أهميته الكبيرة، والتي لا تقل شأنًا عن التقرير اليومي، فإذا كان أسبوعيًا فإنه يتم ذكر كل يوم وما تم به، إلا إنه يتم رفعه كل أسبوع، فالاختلاف يكون في الرفع. وأما بالنسبة لكتابة الإنجازات والأعمال التي تمت فإنه يكتبها الموظف كلها، من أول يوم في الأسبوع إلى آخر يوم.

كما أن الشركات ومؤسسات العمل لا بد أن تحرص على عمل نموذج للتقرير الأسبوعي، ونموذج للتقرير اليومي، وغيرها من النماذج التقريرية والتي تساعد الموظف على كتابة التقرير بشكل سريع وبكل سهولة ويسر.

ولإعداد التقرير يجب أن يكون هناك عدة نقاط هامة يجب أن يشملها التقرير، وهي:

الهدف من كتابة التقرير: وذلك من خلال تحديده في التقرير، وعمل النقاط الهامة فقط، وذلك لا يتم تشتيت الموظف، ولا يدري ماذا يكتب في التقرير، فمثلًا إذا كان في الإنتاج: فيتم كتابة كمية الإنتاج وكمية المواد الخام التي تم استلامها، وساعات العمل، وغيرها من الأشياء الهامة والضرورية.

الغرض من كتابة التقرير: وهذا مهم جدًا فقد يكون لكل يوم غرض خاص به، مثلًا اليوم الأول يتم كتابة التقرير من أجل حل مشكلة كذا، واليوم الثاني كتابة الاقتراحات التي يقترحها الموظف، ولكن في المقابل لا ينسى كتابة ما قام به من أعمال، فهذا إضافي إلى جانب الغرض.

التوثيق: ويقصد به إرفاق ما يمكن إرفاقه مع التقرير بحيث يثبت صدق ما جاء به التقرير، فإذا كتب الموظف تقرير يثبت ضعف الإنتاج وأنه بحاجة إلى كذا وكذا، فإنه لا بد أن يستند إلى معلومات حقيقة، مثلًا يستند إلى تقارير الإنتاج وغيرها من الأشياء الممكنة.

نموذج تقرير شهري عن سير العمل

وهذا التقرير لا يقل أهمية عما سبق الحديث عنه من التقارير، وكما ذكرنا فإنه من الممكن كتابة التقرير اليومي أو الأسبوعي أو الشهري، ويجب أن تكون الإنجازات والمهام هي نفسها تلك المسجلة في كل تقرير، غير أن الشهري يكون مختصرًا بشكل أكثر من الأولى، لأنه يناقش أعمال الشهر كاملة.

ولكتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل أو نموذج التقرير الشهري أو حتى الأسبوعي، فإنه يجب الالتزام بالأربع الخطوات الآتية:

  • العنوان: وهو عنوان التقرير، ويتم كتابة فيه العنوان مع رقم التقرير، والجهة المرسل إليها، وعدد صفحات التقرير، وغير ذلك من المعلومات الهامة التي تتعلق بالتقرير ذاته.
  • المحتويات: وهي محتويات التقرير حيث يجب أن يحتوي على جميع الفقرات والمواضيع، مقسمة ومرتبة بشكل منسق ومنظم، كما يمكن الاستعانة بالجداول فهي أسهل وأيسر، وتوضح الأمور بشكل أفضل، ويمكن الوصول إليها بسرعة.
  • المخلص: وهو مخلص التقرير، ويتم كتابته في نهاية التقرير، ما هي الإنجازات التي تم تحقيقها، وما هي القرارات التي تم تنفيذها، وغيرها من الأمور التي تتعلق بالتقرير ولكن بشكل ملخص.
  • الخاتمة: وهي خاتمة التقرير ويتم كتابة التوصيات، فمثلًا قد يحتاج الموظف إلى زيادة في الميزانية، فيكتب التوصية بذلك، أو يحتاج إلى زيادة في عدد العمال في قسم ما، فإنه يكتب ذلك في التوصيات، وما هي الاقتراحات التي يقترحها والتي تساعد في عملية التطوير والتحسين.

نموذج تقرير عمل يومي doc

يجب أن يكون نموذج تقرير يومي عن سير العمل منسق تنسيقًا رائعًا، ومحتويًا على نقاط وفقرات، ولا يكون عبارة عن كلام كمقال واحد، بل لا بد أن يكون فقرات مرقمة، وجداول مرتبة ومنظمة وهذا ما يساعد على كتابته وتعبئته بشكل سريع، ويساعد القارئ أيضًا على فهمه واستيعاب ما فيه، والوصول إلى المعلومة التي يريد بسهولة.

خصوصًا إذا كان التقرير شهريًّا، فالجداول والنقاط يساعد في الوصول إلى تقرير يوم معين بكل سهولة.

أيضًا يجب كتابة البيانات الخاصة بالفرع أو بالقسم قبل تدوين التقرير وتعبئة النموذج.

كما يفضل عند تنسيق التقرير أن يتم إضافة الصور والرسوم البيانية التوضيحية، والتي تدعم وتقوي التقرير.

في الأخير عند الانتهاء من كتابة نموذج تقرير يومي عن سير العمل يجب أن يتم مراجعته، ويفضل عدم مراجعته مباشرة، بل بعد فترة لا بأس بها من الوقت، حتى يستطيع التعديل عليه وانتقاده وتعديل الأخطاء التي عليه.

اقرأ أيضًا: طلب استئذان من العمل


إلى هنا ينتهي حديثنا عن نموذج تقرير يومي عن سير العمل، قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات الهامة والضرورية حول التقرير اليومي، من كيفية كتابته، وما هي أهميته، وكيفية تنسيقة، مع معلومات أخرى عن التقرير الأسبوعي والشهري، كل ذلك بطريقة مميزة ومختلفة وأسلوب شيق وقوي..

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم:: 0533243424