كل ما تحتاج إلى معرفته حول نموذج تقديم شكوى ضد مقاول تجده في هذه السطور التي بين يديك، بأسلوب علمي رائع ومميز، لطلب الخدمات الكتابية التي يقدمها الموقع يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


ماهية نموذج تقديم شكوى ضد مقاول

في هذا الزمن لم يعد أمر البناء كالسابق، بل أصبح أكثر تعقيدًا، خصوصًا في مسألة البناء بالتحديد؛ من تراخيص حكومية وغيرها من الإجراءات القانونية التي لا بد أن تقوم بها قبل البدء في أمر البناء، هذا من جهة ومن جهة أخرى لا تستطيع أن تقوم بالبناء بنفسك، أو تحضر شخصًا آخر يقوم بالبناء نيابة عنك، فالأمر لا يتم هكذا بل لا بد من القيام بالأمر على صفته.

وصفته أن يقوم بالبناء مقاول تقوم بالتعاقد معه على بناء معين وصفات معينة، ومبلغ مالي معين، وأيضًا فترة معينة ومحدودة، وهناك الكثير من شركات المقاولات، والتي يعمل معها العديد من المقاولين، ولكن يتم التوقيع أيضًا من قبل الشركة حتى تتحمل مسؤولية المقاول، فالمقاول شخص وليس جهة، ولا تستطيع أن تلاحق هذا الشخص بشكل سهل ويسير، ولكن الشركة تخاف على عملائها من أن تخسرهم، ولذلك تسعى إلى أن تحافظ على عملائها.

ومع ذلك كله قد تجد من الشركات من تخالف ذلك ولا تعمل على ضبط مقاوليها، وعندما تقوم بالإجراءات اللازمة وتتفق مع الشركة ومع المقاول، تتفق معهما على ما سيتم بناءه وكيفية ذلك، وكم يكلف ذلك، ومتى يتم تسليمه جاهزًا.

كيفية تقديم شكوى على مقاول للجهات القضائية

وبعد مضى فترة بسيطة من العمل، بدأت تواجهك مشاكل مع المقاول، إما أن المقاول يحاول التلاعب بالمواد ليحتفظ بالباقي لنفسه فلا يأخذ المواد المتفق عليها بل يأخذ أقل جودة، وهذا قد يجعلك تلجأ إلى نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، تقوم من خلاله بتقديم شكوى على المقاول للجهات المختصة؛ حيث يتم تسوية الأمر بالمناسب وحسب القانون، أو أن يقوم المقاول بمدِّ وقت العمل ولا ينجز الأعمال حسب الفترة المتفق عليها في عقد العمل، وقد يستلم أعمالًا أخرى خلال عملك، ويقصر في عملك مقابل ذلك العمل الأول، وهذا من شأنه أن يؤخر عملك، إلى أجل غير الأجل المحدد.

ولا تجد وسيلة للتعامل معه إلا أن تقوم بعمل نموذج تقديم شكوى ضد مقاول.

وقد يقصر في أمور كثيرة منها ألا يقوم بالالتزام المخطط المحدد له في العقد، ويقوم باختصار ذلك حتى يحصل على أموال إضافية من فعله هذا، أو لا يقوم بالعمل على أكمل وجه كما هو المتفق.

وهذا أيضًا تجعلك تجد أنه من الضروري تقديم شكوى ضد هذا المقاول من خلال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، بهذا كله نعلم أن نموذج تقديم شكوى ضد مقاول من النماذج المهمة والضرورية، والتي يحتاج إليها من يريد البناء، فقد يحتاج إليها في أي حالة من الحالات.

إذا كنت لا تعرف كيف تكتب نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، أو كيف تقوم بتقديم شكوى ضد مقاول، في هذا المقال نموذج تقديم شكوى ضد مقاول نبين لك ذلك كله، بطريقة سهلة ويسيرة ولغة مفهومة وواضحة، فابقوا معنا.

كيف اشتكي مقاول

يجب أن تكون على دراية تامة حول كيفية تقديم شكوى، وعلى دراية تامة حول كيفية كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، في هذه الفقرة نستطيع أن ندلك على طريقة ممتازة وقوية في كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، فابقوا معنا:

خطوات تقديم الشكوى ضد مقاول:

  • هناك معلومات هامة تتعلق بالمدعي، وهي: المدعي هو الشخص الذي يقدم الشكوى ضد المقاول، وهذا المدعي يجب عليه أن يقدم الشكوى بنفسه ولا يقوم بتوكيل شخصًا آخر.
  • التعريف بالمدعي في نموذج تقديم شكوى ضد مقاول وفي حالة كانت الجهة مجهولة أو الاسم مجهول وغير معروف فإن النموذج غير مقبول حينها.
  • عند كتابة الشكوى يجب على المدعي أن يعلم أنه لا بد له من تقديم السبب الواضح والصريح وأن هناك حجة واضحة وصريحة قام بها المقاول ألجأت المدعي إلى عمل شكوى ضده، وأيضًا يكون في يديه الأدلة الدامغة والكافية في ذلك.
  • في حالة عدم وجود هذه الأدلة، فلا يجب على المدعي تقديم الشكوى، لأنها ستكون غير صحيحة ولن يتم قبولها، وربما تقع مع مشاكل مع المقاول.
  • أن يكون المدعي على علم تام بقواعد كتابة الشكوى بالطرق الصحيحة، وبالطريقة المناسبة لكتابها.
  • يتم تحديد وكتابة المدعى عليه بشكل واضح وصريح، سواء كانت جهة أو كان شخصًا بعينه، ولا يحاول الإيهام أو الإشارة، بل يكتب الاسم بشكل واضح وصريح.
  • الدعوى: هي مربط الفرس لدينا، وهي الركيزة الأساسية لنموذج تقديم شكوى ضد مقاول، ويجب على المدعي التأكد من أنها شكوى عادية وليست متعلقة بقضايا جنائية أو إجرامية أو انتهاك لقانون البلاد.
  • كتابة الدعوى أو محتوى الشكوى بطريقة مميزة خالية من العيوب والأخطاء، ولا تجعلها طويلة فتصبح مملة، ولا قصيرة ومختصرة فتصبح مخلة وقد لا تفهم بالشكل المطلوب.
  • يجب كتابة الدعوى بالتفصيل، وعد كتابتها بشكل متلاعب فيه، أو إيهام وما شابه ذلك، بل يجب أن تكون واضحة وصريحة.
  • مراعاة التسلسل في سرد الفقرات، فلا تكتب المواضيع بشكل متداخل، بشكل متسلسل ومرتب، حتى لا تدعو للارتباك.
  • احرص على كتابة الشكوى بالكمبيوتر، حتى يكون الخط واضحًا وجميلًا وتبدو بشكل أنيق وجميل.

يجب مراعاة هذه النقاط جميعًا عند كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، وننتقل الآن إلى الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول:

  • بداية الشكوى بالبسملة وهي “بسم الله الرحمن الرحيم”، وتكون في وسط أعلى الصفحة، ولو كانت بخط مغاير وواضح وجميل فهو أفضل.
  • كتابة الجهة الموجة إليها الشكوى، أو ما يسمى مستلم الشكوى.
  • تقديم التحية وكتابة (تحية طيبة، وبعد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  • افتتاح الشكوى بتقديم الشكر والتقدير للجهة المرسل إليها الشكوى، والدعاء لهم.
  • ثم الانتقال إلى كتابة بيانات المدعي والمدعي عليه، بشكل مفصل وكتابة البيانات اللازمة فقط والمحتاج إليها.
  • الانتقال إلى كتابة الدعوى، أو مضمون الشكوى، مع الالتزام النقاط السابقة في الفقرة السابقة، وكتابتها على هيئة نقاط مرتبة، وتقديم الأدلة والإثباتات وإن كان هناك أوراق أو غيره فترفق مع الشكوى، ويكتب في نهاية الشكوى، قم بإرفاق الأدلة التي تثبت ذلك.
  • ختام الشكوى بكلمات رنانة وكلمات شكر وتقدير للجهة المرسل إليها في تحقيقهم للعدل، وإحقاق الحق، وتسوية الأمر مع المدعى عليه بالطريق المناسبة وحسب القانون.
  • كتابة بيانات مقدم الشكوى، مع التوقيع ورقم الهاتف للتواصل معه عند الحاجة.
  • عند الانتهاء تأكد من أن ما هو مكتوب مكتوب بالطريقة الصحيحة، وتأكد من سلامة الشكوى من الأخطاء الاملائية.
  • قم بالتوجه إلى الجهة الموجه إليها الشكوى، وتسليمها لهم يداً بيد.

بهذا نكون قد حصلنا على قدر كافي من المعلومات اللازمة حول كيف أكتب شكوى تظلم.

وبما أن المعلومات الكافية أصبحت لديك في كتابة نموذج تقديم شكوى ضد مقاول لنطبق ذلك في الفقرة التالية، فالبعض لا يملك القدرة الكافية لكتابة نموذج شكوى، حتى وإن كان لديه المعلومات حول كيفية ذلك، ولكن يبقى التطبيق صعبًا.

وهذا لا حرج عليه ولا عتب، فقد يكون غير مجاله واختصاصه، لذلك في الفقرة التالية نقوم بتطبيق ما ذكرناه سابقًا في نموذج تطبيقي

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة ادارية شكوى

نموذج خطاب شكوى قوي

توفر بعض المكاتب نماذج جاهزة للشكوى من خلالها تستطيع أن تقوم بتعبئة هذا النموذج ثم تقديمه، ويكون هذا النموذج معدًّا مسبقًا ليلائم الشكوى، وقد يشابه إلى حد ما هذا الموجود في الفقرة التالية.

خطاب شكوى جاهز

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى النيابة العامة ممثلة بالسيد/ ……………………….. الموقر.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ تقديم شكوى.

أودُّ أن استهل موضوعي هذا بتقديم الشكر والتقدير لما تقومون به في الفصل بين المتخاصمين وإرجاع الحقوق إلى أهلها، وتسوية الأمور بالعدل والحق، وأن ما ثبت لديكم بالدليل فقد ثبتت إدانته بدون مداهنة أو مراوغة.

فلكم جزيل الشكر والتقدير، فبكم يشعر المواطن بالأمان وأن حقه لن يضيع ولن يترك هكذا، وبكم يشعر الظالم والمعتدي بالخوف ويتعاقب، ولا يكرر فعله ذلك أبدًا.

سيدي العزيز:

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم بالشكوى ضد المدعى عليه/ …………………………….. يعمل مقاولًا في الشركة/ ……………………….. للمقاولات، عنوان الشركة/ …………………………. عنوان المقاول/ …………………………

وقد أبرمت معهم عقدًا في مقر الشركة في تاريخ/ …./ …./ ………….، وتم الاتفاق على عقد بناء منزل مكون من ………………. باستخدام المواد المحدد وهي/ …………………….

والالتزام بالتخطيط المتفق عليه والمدرج مع العقد.

على أن يبدأ العمل في تاريخ/ …./ …./ ……………. وينتهي في تاريخ/ …./ …./ …………. وبتكلفة إجمالية قدرها/ ……………..، ويدفع ذلك على أقساط محددة قدرها/ ………………… على فترات متفاوتة ومراحل مختلفة وهي خمس مراحل وفي كل مرحلة قسط.

وبعد البدء بالعمل بفترة معينة، قام المدعى عليه بمخالفة شروط هذا العقد، فقد قام باستخدام مواد مغايرة لما تم الاتفاق عليه، وهذه المواد أقل جودة من المواد المتفق عليها، وقد استخدم منها كمية قدرها/ ……………… وقد حاولت جمع الأدلة الكافية لذلك، وقد أرفقتها مع هذه الشكوى.

إضافةً إلى ذلك فإنه لا يقوم بعمله على أكمل وجه، بل يحاول أن يقلل المواد المطلوبة، وقد قام أحد العمال من الذي يخافون الله بتصوير ذلك، وتبين أنه ليس كما اتفقنا ومخالف لذلك، والأموال التي أدفعها مقابل المواد ذات الجودة العالية فإنه يأخذ الفارق له، وتقليل المواد أيضًا في جزء من البناء.

وعلى هذا فإني قد رفعت إليكم هذه الشكوى حتى يتم إنصافي ومعاقبة المقاول بالمناسب، وجعله يصحح أخطاءه.

وإلزامه أن يعمل بأمانه وضمير، وألَّا يعمل بشكل عشوائي غير أخلاقي وغير ديني، وكيف يرضى أن يأكل حرامًا أو يحضر لأطفاله أموالًا حرامًا.

وقد رفعت إليكم هذه الشكوى وأنا على ثقة بالله سبحانه وتعالى ثم بكم في دفع هذا الضرر عني ومعاقبة المقاول، وجعله يصلح ما أفسده.

أرجو منكم سرعة البت في القضية لما يترتب على التأخير من أضرار جسمية على منزلي وتعرض أموالي للسرقة من قبل المقاول.

وقد أرفقت إليكم كل ما ذكرت من صور وأدلة تثبت ما قلته.

مع إرفاق صورة من العقد وما تم الاتفاق عليه.

مع وافر الشكر والتقدير لسيادتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………….

العنوان/ ……………………….

طريقة رفع شكوى على شركة

باتباع التعليمات سابقة الذكر نستطيع أن نحصل على نموذج شكوى جاهز وواضح، مع اختلاف الدعوى، فقد تختلف مضمون الدعوى فقط.

وبعد الانتهاء من كتابة الدعوى نستطيع أن نقوم بإرسالها إلى الجهات المختصة أو الذهاب إليهم، وقد تكون الجهات المختصة مكتب العمل، أو المحكمة التجارية، أو من غيرها من الجهات التي تعنى بحل مثل هذه القضايا.

كيف اشتكي على شخص اخذ فلوسي

بعمل نموذج شكوى واتباع الخطوات السابقة ثم تقديمها إلى الجهات المختصة في هذا الأمر.


عزيزي القارئ إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا لهذا اليوم نموذج تقديم شكوى ضد مقاول، والذي قدمناه لكم من موقعكم موقع معاريض هذا الموقع الذي يقدم لكم كل جديد ومفيد، مع طريقة للكتابة رائعة ومذهلة وأسلوب مؤثر ومقنع.

للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424