عزيزي القارئ نرحب بك من جديد في موقعنا المتألق والمميز في تقديم الخدمات الكتابية المختلفة، والذي نقدمها لكم بطريقة مميزة ورائعة، مع أسلوب فني وعلمي رصين، ومعلومات ذات أهمية بالغة، مع دعم ذلك بالنماذج والأمثلة الواضحة والمقنعة، كمقالنا لهذا اليوم: تقديم شكوى مكتب العمل.

كما يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم: 0533243424 نسعد بتواصلكم معنا دائمًا وأبدًا.


تقديم شكوى مكتب العمل

يعتبر مكتب العمل من ضمن الدوائر الحكومية الرسمية الهامة جدًا، حيث إنه يقوم بالكثير من المهام، ومن تلك المهام الهامة هي ما يهمنا اليوم، وهي مهمة حل المشاكل وفصل النزاعات التي تقع بين أرباب العمل والعمال، وبين أصحاب الشركات والموظفين.

فالعامل عندما يتعرض للظلم أو للإيذاء من قبل صاحب الشركة أو المصنع أو رب العمل فإنه يلجأ إلى تقديم شكوى مكتب العمل.

وهناك أسباب كثيرة جدًا تجعل الموظف يلجأ إلى تقديم شكوى مكتب العمل منها أن الموظف لا يحصل على راتبه كاملًا، فقد تجد من أرباب العمل من يحب الخصم على موظفيه دون أي سبب، وحتى إن كان هناك سبب فإنه يبالغ في خصمه من راتب العامل، وهذا يعتبر من ظلم العامل، وقد يلجأ العامل إلى تقديم شكوى مكتب العمل، حتى يحصل على تلك الخصومات أو يتوقف عن الأمر كأخف حل، وهذا يحدث وبكثرة، فقد أصبح أرباب العمل في جشع كبير، لا يخافون الله سبحانه وتعالى ولا يخافون من أكل الحرام.

وأعرف شخصيًا شخصًا لديه محطة ماء فيخبرني العمال أن صاحب العمل لا بد أن يخصم كل شهر تقريبًا على أغلب الموظفين هذا إن لم يكن كلهم، بل إن أحدهم قال لي يعمل لديه منذ ثلاث سنوات ولم يستلم راتبه شهرًا واحدًا كاملًا، بل كل شهر يأخذ منه قليلًا أو كثيرًا، فإذا كان لديه سبب وجيه فإنه يكثر من الخصم، وإذا لم يكن له أي سبب فإنه يخصم ثم يتعذر بأعذار واهية ويتحجج بحجج غير صحيحة.

في هذه الحالة يجب على الموظف ألَّا يسكت على حقه، وأن يسعى لتقديم شكوى مكتب العمل، فمكتب العمل سيقوم بفصل هذه المسألة، وسيقوم بإعطاء العمال حقوقهم، وإجبار صاحب العمل على ذلك، وهذا قد يجعل من صاحب العمل أن يتعظ وأن لا يظلم بعد ذلك، أو يأخذ من حقوقهم شيئًا.

تقديم شكوى في مكتب العمل

قد يتنصل صاحب العمل من إعطاء الموظفين الإجازات الرسمية القانونية لهم، خصوصًا إجازة آخر السنة، أو إجازة رأس السنة أو الإجازة السنوية، فمع كل موظف إجازة سنوية، هذه الإجازة تعتبر أيامًا محدودة تتجاوز 20 يومًا، وقد تكون شهرًا، فإذا لم يعطى الموظف الإجازة فإنه يعطى بدلها راتبًا شهريًا، حسب مقدار الإجازة، فتجد من أرباب العمل من لا يعطي العامل هذا الحق نهائيًا، لا إجازة ولا راتبًا بدل ذلك، وفي هذه الحالة فإن العامل يضطر إلى تقديم شكوى مكتب العمل حتى يحصل على حقه المشروع.

ففي القانون أن الموظف يحصل على إجازة سنوية تقدر تقريبًا بشهر وقد تزيد قليلًا أو تنقص قليلًا وتعتمد هذه الزيادة والنقصان لأشياء معينة ومحددة حسب القانون، ولذلك فإنه من الضروري أن يحصل الموظف على حقوقه كاملة وإلا فإن تقديم شكوى مكتب العمل يعد ضروريًا حتى يحصل على حقوقه كاملة حسب النظام والقانون.

مكتب العمل تقديم شكوى

ومما يجعل الموظف يلجأ إلى تقديم شكوى مكتب العمل هو مخالفة أي شرط من شروط العقد أو أي نبد من بنود العقد المتفق عليها، فقد يكون مثلًا تم الاتفاق على راتب معين، ولكنه تفاجأ في نهاية الشهر أنه تم تسليمه أقل من حقه المتفق عليه، وهذا مخالفة لما تم الاتفاق عليه ولذلك فإن الموظف يلجأ إلى تقديم شكوى مكتب العمل من أجل حقه بموجب العقد الذي بين يديه.

وقد يكون الاتفاق بين الطرفين على نسبة معينة، في حالة كان الموظف لديه نسبة، ولكن يتم دفع له أقل أو لا يدفع له كما تم الاتفاق في العقد وهذا أيضًا مما يستدعي تقديم شكوى مكتب العمل في حالة لم يستجب رب العمل لمطالب الموظف.

فقد قام أحدهم بالاتفاق مع صاحب العمل بالعمل لديه على أن الراتب الشهري يكون 5 آلاف ريال سعودي، وفي نهاية الشهر يتفاجأ العامل أو الموظف بأنه تم تسليمه 3500 ريالًا سعوديًا فقط، فقال له: لقد اتفقنا على راتب 5 آلاف ريالًا سعوديًا، ولماذا تعطينا هذا المبلغ، فيقول صحاب العمل: العمل كان ضعيف ولم يكن كما كنت مخطط له، وهذه طبعًا حجة واهية فالاتفاق ليس على حسب العمل يعطى الموظف، ولكن على حسب ما تم الاتفاق عليه ولا دخل له بأي عوامل خارجية، وبعد محاولات من الموظف في أن يحصل على حقوقه ولكن للأسف لم يستطع ذلك، لذلك فإنه يعمد إلى تقديم شكوى مكتب العمل ليحصل على حقه المأخوذ من قبل صاحب العمل.

طريقة تقديم شكوى في مكتب العمل

عندما يعمد الموظف إلى تقديم شكوى مكتب العمل فإن لا بد أن يبين في شكواه أولًا بيانات هامة، منها اسم صاحب العمل، وعقد العمل، والسجل التجاري للمنشأة، مع العنوان، ورقم هاتف صاحب المنشأة ورقم هاتف المنشأة كذلك.

أيضًا يحرص على كتابة التفاصيل والتي قد تفيد في فهم الشكوى، فيكتب كم استلم ولا يكتب ما تم الاتفاق عليه، بل يسجل كل شيء بحيث تكون الشكوى واضحة وصريحة، وقد نريكم في الفقرات القادمة النماذج التي توضح ذلك بصورة واضحة ومميزة.

أيضًا يجب على الموظف عند تقديم شكوى مكتب العمل أن يحرص على الذهاب بنفسه إلى مكتب العمل، وفي حالة كان مشغولًا أو لا يستطيع الذهاب لأي أمر كان، فإنه يوكل من يذهب بدله، وهذا الذي ينوب عنه لا بد أن يكون لديه وثيقة رسمية مقبولة ومعتمدة من المحكمة أو من الغرفة التجارية في أنه يقوم بالمعاملة عن ذلك الموظف.

كما يمكنك أيضًا تقديم شكوى مكتب العمل إلكترونيًا وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وذلك عن طريق البحث في محركات النت، أو من خلال رابط الوزارة الخاص بها.
  • بعد فتح الموقع الرسمي لموقع الوزارة، يمكنك الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • بعدها مباشرة يمكنك كتابة البيانات المطلوبة منك، مع كلمة السر.
  • اختيار أيقونة الشكوى، فيظهر لك مباشرة استمارة أو نموذج يجب تعبئته جيدًا بالبيانات الشخصية لمقدم الطلب الذي يسمى المشتكي، وللمشتكى عليه أو ضده، حتى يستطيع المكتب التواصل معه في حين الحاجة إلى ذلك، بعد البيانات قم بكتابة الشكوى بطريقة مميزة ومقنعة، بعبارات مرتبة ومقنعة، وكلمات مؤثرة وصريحة، مع عدم استخدام أي كلمات فيها إساءة أو سب للشخص المعتدي.
  • بعد أن تنتهي قم بالضغط على أيقونة تقديم، لتكون بذلك قد قدمت الشكوى الخاصة بك بكل سهولة ويسر ودون مشقة أيضًا.

ويمكنك أيضًا الاستعلام عن الشكوى التي قدمتها ولكن بعد أن يمضى عشرة أيام من إرسالها، وذلك عن طريق الموقع نفسه الذي أرسلت منه الشكوى، ولكن باختيار أيقونة الاستعلام عن الشكوى، قم بإدخال رقم الهوية الوطنية في حالة كنت مواطنًا سعوديًا، إما إذا كنت مقيمًا فإنك تستطيع أن تقوم بإدخال رقم الإقامة، ليظهر لك نتيجة الشكوى التي قدمتها.

تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير مكتب العمل/ ……………………………… المحترم.

حياكم الله تحية طيبة وبعد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ تقديم شكوى ضد شركة

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم إليكم بكلماتي الشاكرة، وعباراتي الوافرة والتي تعبر عن امتناني وشكري الجزيل لسيادتكم، لتلك الأعمال العظيمة التي تقومون بها من أجل نصرة الحق وإرجاع الحقوق إلى أصحابها، فلكلم جزيل الشكر والتقدير.

سيدي المدير:

الإنسان في هذه الحياة يمر بعقبات كثيرة وصعوبات كبيرة، يسقط تارة ويقف تارة أخرى، يضعف أحيانًا ويقوى أحيانًا، وهذا الطبيعي والذي لا غبار عليه، ولكن الإنسان الذي يريد أن يحقق مستقبله، ويكون أقوى من ذي قبل هو ذاك الذي يعمل على أن يحول نقاط ضعفة إلى قوة، ويستفيد من كل الأخطاء التي يرتكبها، وتكون هي مصدر القوة لديه، من هنا ينطلق ومن هنا يبدأ حياته بانطلاقة قوية.

سيدي المدير:

قبل حوالي أربع سنوات، قمت بالتقديم إلى شركة/ ………………………………… عنوان الشركة/ ……………………………….. رقم الشركة/ ……………………………….. اسم مدير الشركة/ …………………………….. رقم هاتفه/ ………………………………….

طالبًا منهم أن أكون موظفًا لديهم في شركتهم، فتم قبولي من حينها، ولله الحمد والمنة.

ومرت الأيام وأنا أعمل بجد ونشاط وفي كل عام أحصد جائزة أفضل موظف، وهكذا مرت السنوات تلك على هذا الشيء، وأنا من بين أفضل الموظفين باعتراف الجميع.

وفي الأشهر الأخيرة، تم تعييني مشرفًا على قسم/ ………………………………وبذلك زيادة راتبي، فقد زاد راتبي حسب الاتفاق/ …………………………….. فالمسئوليات زادت والعمل أيضًا أصعب من ذي قبل وهذا يتطلب زيادة في الراتب وزيادة في الأجر.

فمر الشهر الأول ولم أستلم منها ولا ريالًا واحدًا، فذهبت إلى المدير المالي من أجل أن اسأله لماذا لم يتم تحويلي راتب كاملًا، وفي حالة كونه الراتب الأول سأعود إلى مكاني الأول، فقال لي: من الشهر القادم سيتم تحويل راتبك كاملًا، هذا الشهر لم يكن تم اعتماده من قبل الإدارة بعد.

ومر الشهر الثاني والشهر الثالث أيضًا، ولم أستلم أي إضافات أخرى، أي أنه في كل شهر يتم خصم مبلغ 2000 ريال سعودي من راتبي، وفي الشهر الثالث ذهبت إلى المدير العام وأخبرته بالأمر، فقال هو الراتب المناسب والصحيح أن يكون هكذا، فقلت له: ولكن العقد الذي اتفقنا عليه لا يقول هكذا، وكيف يتم تسليمي راتب شهري مقابل أعمال ومسئوليات كبيرة، في حين الموظف من الدرجة الأولى يستلم مثل راتبي، كما كنت أنا من قبل، وأخبرته أني أريد أن أعود إلى وضعي السابق مع تسليمي الفارق في كل الشهور تلك.

ولكنه رفض وقال: إما أن تستمر في عملك هذا، بالراتب الحالي، أو أن تستقيل من الشركة!! هكذا قالها بكل سهولة!!

وبعد محاولات عدة لم أجد بد إلا من تقديم شكوى مكتب العمل، وقد رفعتها إليكم سيدي العزيز، على أني أريد حقوقي كاملة من هذه الشركة.

أرجو منكم سيادة المدير النظر في الشكوى المقدمة لسيادتكم والبت فيها بما ترونه مناسبًا ووفقًا للنظام والقانون.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………

التوقيع/ …………………………….

اقرأ أيضًا: رفع شكوى مكتب العمل


إلى هنا ننتهي من مقالنا لهذا اليوم تقديم شكوى مكتب العمل، قدمناه لكم بحلته المميزة وصيغته المؤثرة، وكلماته الرنانة، وعباراته المنمقة، كما يمكنكم الطلب أو الاستفسار على الرقم التالي: 0533243424.