في مقالنا هذا نتحدث عن نموذج انذار موظف بسبب الغياب والذي نعرض لكم فيه معلومات قيمة ونماذج مفيدة ومؤثرة، وذات طابع قوي، نقدمها لكم من موقعكم معاريض، فابقوا معنا.

يمكنك الحصول على النموذج والمقال الذي تريد بوقت سريع وبسعر منافس كل ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: متواجدون على مدار الساعة،: 0533243424

أهلًا وسهلًا بكم.


نموذج انذار موظف بسبب الغياب

الموظف المنضبط بعمله والذي لا يتغيب كثيرًا هو موظف مجتهد في عمله محبوب من قبل زملائه، يساعد في نمو وازدهار بيئة عمله، ولا يعتبر حجر تعثر أمام هذا النمو والتقدم، فللغياب آثار سلبية تؤثر على مسيرة العمل، وتؤثر سلبًا على الموظفين بشكل خاص وعلى القسم والشركة بشكل عام.

فقد يتغيب الموظف لأسباب غير مقنعة، وقد يكثر من ذلك، وذلك نتيجة الإهمال والكسل الذي فيهما الموظف، وعدم تحمله للمسؤولية تجاه الشركة وتجاه عمله، وما يقوم به؛ لذلك تحاول الشركة التعامل مع هذه النوعية من الموظفين بصرامة، لأنه قد يعيق سير الفريق ويعيق الشركة ككل.

نموذج انذار موظف

ومن الحلول التي تضعها الشركة تجاه من يكثر التغيب تقديم بين يديهم الأعذار، والأسباب التي جعلته يتغيب ويكرر ذلك الغياب، هذا يكون في بداية الأمر، طبعاً مع تبرير ذلك الغياب، ومن أحد هذه الحلول إعطاء الموظف نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

وإذا لم يعِ ولم يستوعب هذا الإنذار والذي جاءه بصورة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، فإن الإدارة قد أُعذرت عن الاجراء القانوني الصارم الذي تتخذه ضد هذا الموظف، ويكون ذلك بفصل أو خصم.

من الآثار السلبية التي تؤثر على بيئة العمل بشكل عام جراء غياب ذلك الموظف نذكر بعضًا منها هنا في هذه السطور.

  1. ضعف الإنتاجية: حيث يسبب غياب أحد الموظفين التقليل من الإنتاجية، لأنه يحدث ضغط عمل على الموظفين من زملائه في نفس الوحدة مما يدفعهم إلى تغطية عمله والقيام بعمل إضافي إلى عملهم، وهذا لن يكون مكتملًا كليًّا، مما يؤدي إلى تقليل الإنتاجية وضعف العمل، تخيل لو تكرر هذا كثيرًا!!
  2. وقد يحدث ضغط أيضًا حتى للمشرفين، فإن مشرف الوحدة الخاصة بهذا الموظف يحاول جاهدًا تغطية المكان الشاغر الذي تركه ذلك الموظف بسبب غيابه.
  3. تأثير غيابة على أداء زملائه: إن من بين المميزات التي تميز الشركات على بعضها البعض، هو في اتحاد موظفيها في تفاهمهم وتعاونهم، والعمل كفريق واحد، وأسرة واحدة، وهذا من شأنه أن يعزز قوة العمل وينهض بالشركة ويطورها ويدفعها إلى الأمام.
  4. ومع تغيب أحد أعضاء الفريق فإن الفريق سيضعف ويبدأ في التدهور، بسبب ضغط العمل الذي وكل إليه، فهو يعتبر عمل إضافي إلى عملهم، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى التوتر والضغط النفسي أيضًا بسبب غياب الموظف المتكرر.
  5. تأثر السلامة بهذا الغياب: نعم! فهناك بعض بيئات العمل يوجد بها الماكينات والآلات، وقد غاب أحد الموظفين والذي يسيطر هو على إحدى تلك الآلات، فلما غاب أصبح من الصعب عليهم السيطرة على كل الآلات ومتابعتها والقيام بواجبهم على أكمل وجه تجاه الآلات، وهذا قد يؤدي إلى انخفاض معدل السلامة في بيئة العمل هذه.

لذلك يلجأ المدراء والمشرفين إلى نموذج انذار موظف بسبب الغياب؛ ليكون رادعًا له وكي لا يكرر ذلك من جديد.

وإن عاد بعد هذا الإنذار نموذج انذار موظف بسبب الغياب فإنه يتم خصم جزء من راتبه كعقاب له، فإن لم يرتدع ويتعلم، يضطر المدير إلى استخدام الحل الأخير وهو فصل الموظف.

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يعتبر نموذج انذار موظف بسبب الغياب توجيه رسمي من قبل إدارة الشركة باتجاه ذلك الموظف المتقاعس عن عمله المكثر للغياب، فقد يكرر الموظف الغياب مرة بعد أخرى، وهذا التكرر له تبعات وآثار سلبية على الموظف والمشرفين وعلى العمل المؤسسي ككل؛ لذلك وجب على الإدارة إعطاء إنذار لذلك الموظف، حتى يرتدع ويعود إلى صوابه.

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

  • الاحتفاظ بنسخة من الإنذار قبل تسلميه للموظف.
  • تسليم الإنذار إلى الموظف يدًا بيد، وعدم إرساله مع أحد أو وضعه في مكتبه، حتى لا يتعذر أو يتحجج بأعذار واهية.
  • يتم اللجوء إلى الإنذار إذا غاب الموظف أو كرر غيابه من خمسة إلى عشرة أيام في الشهر.
  • بعض الشركات والمؤسسات لديها نموذج انذار موظف بسبب الغياب يتم تعبئته في حالة الحاجة إليه، وهذا أمر رسمي ولا شك أنه مهني؛ لأنه يخدم العمل وبيئته، ويسهل عمل نموذج إنذار في كل مرة.

وهناك بعض المعلومات الهامة التي ترتبط وتتصل ببعض الشركات، وتعتبر خاصة في تلك الشركات.

ولكنها في الغالب تتفق على أن الموظف الذي يتكرر في غيابه كثيرًا لا بد له من إنذار قبل الوصول إلى الحل الأخير معه.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

  • أن يكون هذا الموظف فعليًّا يتكرر في غيابه، ويزيد في ذلك بدون أدنى وجود للمسؤولية، مع عدم وجود الأعذار المبررة والمقنعة من مرض وغيره.
  • أن يحصل الموظف على إنذار تحذيري شفوي قبل هذا، في حالة لم يصل الأمر به إلى المبالغة في تكرار الغياب.
  • إذا لم يحضر الأعذار أو سبب غياب مقنع، فإنه يحال إلى الإنذار الخطي، في الإنذار الخطي يكتب بلغة شديدة تحذيرية، مع وجود العقوبات القانونية التي ستقع عليه في حالة لم يستجيب لهذا الإنذار.
  • في بداية الإنذار يجب كتابة اسم المدير مع توجيه التحية للموظف المعني، وكتابة موضوع الإنذار وسببه.
  • ثم الدخول في كتابة الموضوع وبسطه وشرحه وأنه قد تجاوز حدوده ويجب عليه أن يعود عن خطئه ويبين سبب غيابه وألَّا يكرر ذلك ثانية.
  • وفي الأخير توضيح الأمر وفي حالة أستمر هذا الخطأ وتكرار الغياب فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة في حقه، مما يؤدي إلى خصم جزء من راتبه أو فصله من عمله وهذا كحل أخير.
  • توضيح للموظف الفترة التي غاب عنها وأهمل فيها عمله، ومدى التأثيرات الجانبية السلبية التي حدثت في تلك الأثناء.
  • وأيضًا توضيح الفترة التي تُعطى له حتى يثبت أنه ألتزم بعمله وأنه عاد بشكل منضبط والتزام بشكل حقيقي.
  • أخيرًا يجب ذكر المدير مع اسم الشركة والختم، ثم بيانات الموظف كاملة، من الاسم الكامل والمسمى الوظيفي، مع ذكر تاريخ إصدار هذا الإنذار ويبدأ العمل به من تاريخه.
  • مع ملاحظة أن تكون الورقة رسمية مع ترويسة الشركة، وعدم كتابتها في ورقة عادية أو بخط اليد إلا أن يكون المدير هو من كتبها مع وجود ختم الشركة في الأخير، وتوقيع المختص أو المدير.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

في الغالب يتم كتابة صيغة إنذار بدون شكل معين، بل يكتب بطريقة عادية ولكنها تبدو رسمية ومقبولة في أي مكان في الشركة ومن قبل أي موظف، ولهذا فإن نموذج انذار موظف بسبب الغياب يختلف باختلاف الشركة والمكان.

بسم الله الرحمن الرحيم.

من إدارة الشركة برئاسة الأستاذ/ ……………………..

إلى الموظف السيد/ ……………………، المسمى الوظيفي/ …………………

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ إنذار بسبب الغياب.

فإنه قد أتضح لنا في الفترة الأخيرة غيابك وتقصيرك الشديدين في العمل، وإهمالك الملحوظ في القيام بواجباتك الموكلة إليك وعدم القيام بها على أكمل وجه، وقد ظهر ذلك جليًّا في تقصيرك في عملك وغيابك عنه في الفترة من …./ …./ ……….، إلى الفترة/ …./ …./ ……………

وهذا بدوره أدى إلى عدم إنجاز الأعمال الموكلة إليك، وقد أنعكس ذلك بشكل سلبي على أداء الفريق من زملائك وفي دائرتك، وانعكس سلبًا على الشركة ككل.

لهذه الأسباب الواضحة والجلية فإننا نتقدم إليك بتوجيه إنذار لك يخبرك بسرعة التواصل مع إدارة الشركة، لتوضح لهم الأسباب التي جعلتك تتغيب عن العمل كل هذه الفترة، وإيجاد الحل المناسب لتفادي الآثار السلبية التي أحدثها تقصيرك وتقاعسك عن عملك، كل هذا يتم في أسرع وقت ممكن.

هذا وقد أمهلناكم فترة وقدرها (…………..) للقيام بما ذكرناه سابقًا.

وإلا يؤسفنا أن الشركة ممثلة بإدارتها ستتخذ ضدك العقوبات حسب القانون ولائحة الشركة.

هذا ونشكر لك سرعة التجاوب؛ لأنه يدل على أن ما قمتم به ليس جيدًا، وأنك عازم على العودة للعمل بالشكل المطلوب والمتفق عليه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مرفق لك كشف الحضور والغياب، وتقرير مشرفك المباشر.

توقيع المدير العام/ ……………………….

ختم إدارة الشركة/ …………………

تاريخ إصدار هذا الإنذار/ …./ …./ ……………

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

إلى الموظف السيد/ ……………………، المسمى الوظيفي/ …………………

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإنه قد تم رصد كثرة غيابك، وقلة تواجدك في عملك وفي مكتبك، وقد تحضر أول اليوم ساعة أو ساعتين ثم تغيب باقي الساعات، ولا أحد يعرف ما هي الإشكالية أو المشكلة التي تجعلك تصنع هذا، وحتى نعذرك ونقدم لك العذر جراء ما تفعله وتقوم به من تصرفات غير صحيحة، تجعلك مقصرًا في عملك، ومقصرًا في الواجبات التي ألقيت عليك، وهذا يؤدي إلى نتائج غير جيدة في تأثيرها على زملائك وعلى الشركة بشكل عام.

وبعد الملاحظة والتدقيق فقد تكرر هذا التصرف منكم في هذا الشهر كثيرًا منها غياب من أول اليوم قدرها (………….) يوم، وانصراف في بداية الدوام بدون استئذان قدرها (…………..) يوم.

وهذا ما جعل الإدارة تتخذ أول الإجراءات في إنذارك عن طريق المشرف الخاص بك، ولكنك لم تستجب لذلك.

ثم انتقلنا إلى المرحلة الثانية وهي إنذار خطي شديد اللهجة موجه إليكم وبشكل رسمي.

ونتمنى منكم سرعة التجاوب والتواصل مع المختصين لبيان أسباب الغياب التي قمت بها، ومحاولة حل المشكلة، وعدم تجاوز ذلك حتى لا نضطر إلى إجراءات حازمة ضدكم من فصل أو خصم راتب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم من قبل مدير الشركة/ …………………….

الختم/ ………………………..

التوقيع/ …………………….

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

من مدير المستشفى/ ……………………….

إلى الدكتور/ ……………………..، الوظيفة/ ………………….

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج انذار موظف بسبب الغياب.

في الآونة الأخير تم ملاحظة كثرة الغياب لديكم وتكراره بشكل ملحوظ، هذا وقد تجاوزتكم الحد في الغياب، مما يجعل المرضى يأتون إلى المشفى ويتم الحجز ولكنكم لا تأتون، وهذا مما جعل بعض المرضى يعمدون إلى تقديم شكوى ضد سيادتكم.

وهذا قد أزعجنا جدًّا، والأمر تكرر كثيرًا جدًّا، وهذا قد يسبب خسارة في سمعة المستشفى ويؤدي إلى فقد بعض المرضى الذين يترددون عليك.

وقد عهدناكم من الدكاترة المنضبطين في أعمالهم، والمرابطين في ساحات المستشفيات.

ولكننا لا نعرف ما الذي يجري معكم، وما هي الأسباب التي جعلتك تلجأ لهذا.

نرجو منكم سرعة التواصل مع الإدارة لتسوية الأمر وإيجاد الحلول المتاحة لحل هذه الإشكاليات، وتقديم بين يديكم الأعذار للإدارة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إدارة المشفى/ …………………….

الختم/ ……………………..


قدمنا لكم الكثير من المعلومات الهامة المفيدة، حول موضوعنا لهذا اليوم نموذج انذار موظف بسبب، مع تلك النماذج القوية والحازمة والتي تناسب المقال، وبها ختمنا مقالنا لهذا اليوم.

نلقاكم في مقالات قادمة بإذن الله.

سعداء بتواصلكم معنا عبر الواتساب على الرقم التالي:0533243424