تعد كتابة معروض طلب تكميل عسكري أمرًا مهمًا ولا غنى عنه، خاصة بالنسبة للموظف الذي يحتاج دائمًا إلى صياغة المعروض لأغراض متعددة ,من خلال هذا المقال، قبل أن أعرض عليكم صيغة كتابة برنامَج نقل عسكري مع ذكر الكثير من النماذج التي قد تستطيع الاستعانة بها بكل ثقة كما سنخبركم بالأسرار والنقاط الرئيسية عند كتابة المعروض  بدقة، وبطريقة فعالة ومقنعة، فإنها تحقق فقط ما تسعى إليه، وهو الإرسال كل ما عليك هو متابعة السطور التالية.

وجب علينا لفت انتباهك عزيزي القاريء، كما عودناكم بما هو جديد بتقديمنا خدمة مميزة تحتوي على إمكانية كتابة معروض مميز، ونموذج طلب، وكافة ما يتعلق بأمور الكتابة فيما نأمل بتواصلكم معنا عبر رقم الواتس التالي: 0533243424

معروض طلب تكميل عسكري والنظام المتبع

نظام التجديد العسكري هو نظام عرفي تنبع قوته من الأخلاقيات المهنية للأفراد العسكريين وهو ليس نظامًا صادر عن الهيئة التشريعية، ولكنه يأتي من الأخلاقيات المهنية للأفراد العسكريين الذين يحتاجون إلى احترام رؤسائهم، ثم يرفعها بدوره إلى مستوى أعلى حتى يصل الخبير الذي يحقق في الطلب أو الاستئناف إلى المستوى المطلوب وسنقدم لكم نموذج كالتالي:

 نموذج معروض طلب تكميل عسكري

بسم الله والحمد لله على نعمه وفضله.

فقد توجهت إليك سيدي القائد/

إنني أحب عملي كثيرًا، لأنه الهواء الذي أتنفسه، وعالمي الذي أبذل فيه كل ما عندي من شجاعة ودفاع وتضحية وعطاء من أجل بلدي.

لهذا السبب يا سيدي أقدم لكم نموذج طلب ملحق عسكري أطلب فيه الإذن بالعودة لإكمال خدمتي العسكرية، حفظك الله ورعاك.

وأتكفَّل بعدم التوقف عن العمل العسكري مرة أخرى إلا بإذن مسبق توافقون عليه، وقبل بدء ذلك الغياب سيتم تقديم طلب ملحق عسكري.

وإذا حدث أن انقطعت عن العمل أو تغيبت عن العمل دون سبب وبدون إذن مسبق، فلديك الحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة التي ينص عليها القانون وأنظمة وزارة الدفاع.

لذلك سيدي القائد أرجو من معاليكم الموقر أن تسمحوا لي بالعودة مرة أخرى بعد انقضاء هذه المدّة لإكمال خدمتي، وأطلب منك قَبُول طلب خطاب استكمال عسكري.

لا أريد أن أترك هذه المهنة والعمل العظيم الذي من خلاله أستطيع خدمة هذا الوطن المعطاء، والدفاع عن حاميها وسيادتها.

حفظك الله تعالى من كل مكروه، ووفقك في مهامك وأفعالك، وانتصر لك على أعدائك وأعداء الوطن الذين ينتظر ونه وتقبل مني خالص شكري وتقديري الكبير وامتناني وتقديري الكبير.

مقدم الوظيفة : …………………….

رَقْم هاتف:………………………….

إمضاء:…………………………………..

أشياء هامة عند كتابة معروض طلب تكميل عسكري

من بين الأشياء المهمة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار في أثناء معروض طلب تكميل عسكري لقائدك أو إلى مسؤولك أو إلى طرف تريد إرسال رسالتك إليه هي كما يلي: –

  • كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) في منتصف أعلى الصفحة، حيث يغفلها كثير من الناس، وتعدّ من الأمور المهمة.
  • كوننا مسلمين وكل أفعالنا يجب أن تبدأ باسم الله وأن نتوكل عليه. لننال التوفيق من الله تعالى ورعايته يكتفي بالتوكل على الله.
  • اكتب اسم الجهة التي سترسل إليها الرسالة (القائد – الأمير – الديوان – قائد السرية…………………… إلخ) حيث تكتب مستقبل الرسالة باسمه وصفته أيضا إذا كنت لا تعرف اسمه فالأفضل أن تكتب منصبه فقط وكأنك تقول (معالي قائد سرية … أو معالي قائد منطقة …..) لأنه إذا كان المسؤول تم تغييره، لن تضطر إلى تغيير الخطاب.
  • التحية العسكرية بقول (تحية عسكرية … وبعدها)، لأنك مثل رجل عسكري وتخاطب رتبة أعلى منك؛ أنت مطالب بكتابة التحية العسكرية في كتابة خطاب تحويل عسكري.
  • كتابة تحية الإسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) وبهذا نكون قد أكملنا الجزء الأول الخاص بكيفية كتابة عرض النقل العسكري.
  • يجب أن تقدم نفسك في سطر أو أقل، سواء بذكر اسمك أو بذكر مكان عملك، مثل قول (وأنا أحد العاملين في القطاع …)، فإن هذا يعدّ مهمًا في كتابة عرض النقل العسكري.
  • أذكر طلبك والغرض من كتابة مقترح النقل العسكري، كأن تقول (أرجو موافقتك على نقلي إلى….)، واذكر المنطقة التي تريد التحويل إليها.
  • تذكر الظروف التي حتمت عليك كتابة عرض نقل عسكري، ويجب أن يكون موجزاً وبعبارات مؤثرة، لأن الخطاب الطويل لا يُنظر إليه في كثير من الأحيان.
  • الخاتمة وهي أن تطلب منه التعاون والتوجيه فيما يلزم، شاكراً له والدعاء له والسلام، كما تقول (أرجو من الله ثم منك الرضى والتوجيه اللازم، وإليكم خالص شكري
  • بهذه الخطوات البسيطة إن شاء الله ستتمكنون من كتابة عرض نقل عسكري بطريقة فعالة ومقنعة، والآن سأعرض لكم نموذجًا لكتابة عرض نقل عسكري كتبته.

شروط العودة للخدمة العسكرية

بعد تعرفنا إلى معروض طلب تكميل عسكري، فقبل أن يتمكن الشخص المفصول من التقدم بطلب للعودة، يجب استيفاء شروط العودة إلى الخدمة العسكرية، حيث قد يرغب المجندون المفصولون بالعودة مرة أخرى، لكن هناك بعض التحديات والظروف الصعبة التي يجب مواجهتها، وهذه الشروط نصت عليها الدولة، لذلك سوف نفهم شروط العودة إلى الخدمة العسكرية حيث مطلوب من المتقدم للخضوع لفحص طبي وأخذ بصمات الأصابع.

اقرأ أيضا: تظلمات.

عقوبة الجنود الذين ينتهكون الاسترجاع

هناك مجموعة من الطرق التي يتم إتباعها في حالة مخالفة شروط الاسترجاع  العسكري بعدة طرق، بما في ذلك ما يلي:

  • نقل الجندي من الوحدة العسكرية أو الأمنية التي يعمل فيها إلى وحدة عسكرية أو أمنية أخرى قد تكون بعيدة عن محل إقامته ومحل سكن عائلته.
  • لا يتجاوز الخَصْم من الأجر 15 يوماً، أو التوقف عن العمل لمدة 15 يوماً أو كليهما.
  • تنص المادة 167 من قانون الجزاء العسكري في حالة ارتكاب أحد الأفعال غير القانونية التالية، يجوز خَصْم الأجور التي تقل مدتها عن 15 يومًا، أو الحجز لمدة تقل عن 15 يومًا، أو يمكن خَصْم كليهما” وتشمل هذه الانتهاكات “الاتصال المباشر مع رؤسائهم فيما يتعلق بعملهم.

معروض طلب تكميل عسكري و خطاب الاسترجاع

التجديد العسكري ليس نظامًا أو قانونًا صادر عن الدائرة التشريعية أو الإدارية، ولكنه نظام معترف به من قبل القوات المسلحة لجميع دول العالم  ولكن له عدة متطلبات ومنها:

  • يجب احترام الضباط ذوي الرتب العالية وطاعتهم من قبل العسكريين والأفراد ذوي الرتب الأدنى.
  • إذا أراد جندي من الرتبة الأدنى التقدم بطلب أو استئناف فلا يرسل الطلب أو الاستئناف مباشرة إلى السلطة المختصة وبدلاً من ذلك، يقدمها إلى صاحب الرتبة التي تعلوه مباشرة، ثم يرفعها إلى شخص أعلى رتبة، وهكذا حتى تصل الرسالة أو الشكوى إلى السلطة المختصة.
  • على سبيل المثال، إذا أراد جندي تقديم شكوى أو طلب إلى وزير الدفاع، فلن يرسله مباشرة إلى الوزير, بدلًا من ذلك يسلمها إلى قائد السرية الذي يسلمها إلى قائد الكتيبة الذي يسلمها إلى قائد اللواء أو الكتيبة ويقدمه قائد الكتيبة لوزير الدفاع.
  • لا يجوز للجندي أن يتجاوز رتبته بشكل مباشر بأي شكل من الأشكال، لأن ذلك يعتبر إهانة عسكرية يعاقب عليها.

نصائح حول كيفية كتابة طلب تكميل عسكري نموذجي

عند كتابة معروض طلب تكميل عسكري، يتجاهل البعض بعض التفاصيل الصغيرة عند كتابة طلبات مكتوبة، بالرغم من تأثيرها الكبير على قلوب المسؤولين، وهي:

  • أكتب العنوان الرسمي للمؤسسة التي سترسل إليها طلبك.
  • أكتب النص المكتوب بلغة سليمة، دون أخطاء في اللغة والتعبير، لأنه عادة ما يترك انطباعا سيئًا لدى المسؤولين، وقد لا يقرأ الآخرون طلبك بالكامل أو حتى يفكروا فيه.
  • يجب أن تكون واقعيًا وصادقًا عند كتابة طلب مكتوب.
  • بالإضافة إلى تنظيم المعلومات وفرزها، فهي تتمتع أيضًا بخط يد جيد.

قدمنا لكم نماذج حول معروض طلب تكميل عسكري ووضحنا لكم النِّقَاط والخطوات التي يجب اتخاذها عند كتابة تلك النوعية من المعروض حتى تتحري الدِّقَّة والثقة، فيما نأمل بتواصلكم معنا عبر رَقْم الواتس التالي: 0533243424