يستطيع الموظف النقل من وحدة إلى وحدة أخرى بشروط نُصَّ عليها في لائحة النقل الخدمة المدنية منها أن يكون نفس مجال العمل، وذلك بموافقه من الجهات المختصة التابع لها، وفي حالة كان النقل إلى جهة ليست نفس المجال، فإن الأمر يحتاج إلى موافقة من الخدمة المدنية، في هذا المقال نتحدث عن لائحة النقل الخدمة المدنية بشيء من التفصيل الذي يجعلنا نحتوي الموضوع من كل جوانبه.

كما يمكنكم طلب الخدمات الكتابية التي يقدمها الموقع مثل معلومات عن لائحة النقل الخدمة المدنية وذلك بالتواصل معنا عبر برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

لائحة النقل الخدمة المدنية

لائحة النقل الخدمة المدنية: هي اللائحة التي تنظم عملية نقل الموظفين، من جهة إلى جهة أخرى، ومن وحدة إلى وحدة أخرى، سواء كانت الوحدة الأخيرة التي انتقل إليها مطابقة تمامًا للوحدة الأولى التي انتقل منها من حيث النوع والطريقة جزئيًا أو كليًا.

فهناك الكثير من الموظفين سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص يقومون بالنقل، ولظروف شتى، منها: من يريد أن ينتقل بسبب بعده عن أسرته، فأسرته تسكن في منطقة وهو يعمل في منطقة أخرى، عندها يقوم بكتابة طلب نقل من الجهة المسئولة عليه.

من الضروري أن تكون الشروط موافقة للائحة النقل الخدمة المدنية، حتى يتم قبول الطلب.

أما الآخر فهو يريد أن ينتقل بسبب نقله من المنطقة ككل، فالمكان لن يناسبه لأي سبب من الأسباب، وفي ذلك يقدم على طلب نقل، من أجل الموافقة عليه.

كل عمليات النقل، تحكمها لائحة النقل الخدمة المدنية، فأي عملية نقل لا بد أن تندرج تحت هذه اللائحة، فالخدمة المدنية تعمل على سن القوانين والأنظمة لعميلة النقل، حتى لا يكون النقل عبثيًّا.

وهل أي موظف يريد أن ينتقل سيقال له مرحبًا.

لا الأمر ليس كذلك، بل لا بد من اتباع الأنظمة والقوانين التي تسنها الخدمة المدنية، وهي لائحة النقل الخدمة المدنية.

نقل الموظف الخدمة المدنية

فنقل الموظف من مكان إلى آخر يتم وفق شروط وضوابط تحددها لائحة النقل الخدمة المدنية.

ومن تلك الضوابط والشروط: أن يكون هناك مكان شاغر في المنطقة التي سيذهب إليها، فليس من الصواب أن ينتقل إلى هناك ولا يوجد مكان شاغر له، بل إن المكان سيصبح مكدسًا بالموظفين دون عمل لهم، لذلك من الضروري جدًا أن يكون له مكان عند نقله.

أيضًا أن تكون هذه الوظيفة الشاغرة التي انتقل إليها هي من جنس الوظيفة التي سينتقل إليها، أي أنها في نفس التخصص وفي نفس المجال، فلا يصح أن ينتقل موظف بتخصص معين إلى مكان أو منطقة بتخصص آخر، فيكون الموظف مثلًا إداري في قسم المحاسبة، فينتقل إلى وظيفة شاغرة في قسم إدارة الموارد البشرية، قد لا يفهم شيئًا في التخصص الجديد، لذلك من الضروري أن يتم اختيار الوظيفة المناسبة له ولتخصصه وأن تكون من ضمن النوعية الواحدة.

من شروط قبول النقل أيضًا وحتى تتم عملية النقل بنجاح، هي عدم وجود أي مستحق لذلك الموظف في الوظيفة الأولى أو القديمة، ومن ذلك أن يكون هذا الموظف هو الوحيد صاحب التخصص، فكيف يتم نقله والموافقة على نقله وهذا المكان بحاجة إليه، وفي حالة نقله سيكون مكانه شاغرًا، لذلك يجب الترتيب على نقله ابتداءً مثل تجهيز موظف آخر يحل محله، وهذا من ضمن لائحة النقل.

أيضًا من شروط النقل في لائحة النقل أن يكون الموظف الحالي لم يترقَ بعد، وأن تمضي سنة كاملة على مباشرة عمله، لأنه لا يسمح لأي موظف بالنقل من منطقة إلى منطقة ومن مكان إلى مكان، إلا إذا كان قد مر عليه في مكانه الحالي أكثر من سنة كاملة، كذلك الأمر بالنسبة للترقية، فإذا ترقى إلى وظيفته الحالية فإنه لا بد أن يبقى في ترقيته الحالية سنة كاملة من مباشرة عمله في الترقية الجديدة.

بهذا نعلم أن أمر النقل ليس بتلك السهولة التي يتخيلها البعض، بل إن النقل له تشعبات كثيرة، ولا يتم إلا بعد قوانين وقواعد محددة وشروط معينة يجب التوافق معها حسب ما نصت عليه لائحة النقل الخدمة المدنية، والنقل يكون في الدوائر الحكومية تبعًا لذلك إلا أنه في بعض الأحيان يكون هناك نقل لبعض الموظفين بصورة سريعة حسب الاحتياج.

ومن ذلك نقل الموظف الحكومي من وحدة إلى وحدة أخرى داخل الجهة الحكومية نفسها، ويتم ذلك بعد موافقة المدير الإداري المسئول على تلك الجهة الإدارية، فيعمد الموظف إلى تقديم طلب نقل، ويتم الموافقة عليه من قبل الإدارة وإدارة شئون الموظفين، ثم بعد ذلك يتم النقل بصورة صحيحة، ولا حاجة إلى النظام المتعارف عليه في لائحة النقل الخدمة المدنية.

لائحة النقل وزارة الخدمة المدنية

فعملية النقل حسب لائحة النقل الخدمة المدنية لا بد أن تتم بموافقة الجهة الحكومية الأولى التي ينتقل منها الموظف، وموافقة الجهة الحكومية الثانية التي ينتقل إليها الموظف، بشرط أن تطابق جميع الشروط السابقة، من مماثلة الوظيفة والتخصص، ومن أن الوظيفة الجديدة تكون شاغرة، والوظيفة الأخرى لا يصبح مكانها شاغرًا، عند خروج الموظف الحالي الذي يريد الانتقال منها.

بعد كل تلك العمليات والشروط، يجب على الموظف تعبئة نموذج طلب نقل، أو استمارة طلب نقل، تعبئة جميع الخانات المطلوب تعبئتها، بعدها يتم تقديم الاستمارة إلى الجهات المختصة في كلا الجهتين، من أجل الموافقة عليها، من قبل الجهة الأولى من أجل توافق على نقل الموظف، والموافقة عليها من قبل الجهة التي سينتقل عليها، وفي ذلك يكون التنسيق حسب الشروط والقوانين التي تنص عليها لائحة النقل الخدمة المدنية.

ويتم الرجوع إلى وزارة الخدمة المدنية من أجل الموافقة على عملية النقل في حالات كثيرة منها: وجود اختلاف في نوعية الوظيفة، أي في نوعية الوظيفة المسجلة مسبقًا والوظيفة التي سينتقل إليها، وكذلك في السجلات الموجودة لدى الخدمة المدنية، عند ذلك فإنه يتطلب من الموظف تقديم طلب النقل إلى الوزارة من أجل الموافقة عليه، وذلك حسب لائحة النقل الخدمة المدنية.

وبهذا يصبح قرار النقل أو طلب نقل الموظف جاهزًا، ورسميًا وقانونيًا، ولم يتبقَ غير استقبال الموظف في مكان عمله الجديد، وكتابة خطاب مباشرة عمل، مع ضرورة الموافقة عليه من الجهة التي سينتقل إليها، حسب ما قلنا سابقًا.

نقل فرد من الدفاع المدني أجباري

في بعض الحالات يكون هناك أمر تكليف، وليس أمر نقل، في حالة أمر التكليف قد يتم اختراق بعض الشروط التي تتضمنها لائحة النقل الخدمة المدنية.

فمثلًا قد يكون هناك عمل شاغر ونحتاج إلى من يقوم به في أسرع وقت ممكن، عند ذلك الحين نقوم بعمل أمر تكليف، ونكلف أحد الموظفين، وهذا العمل لا يشترط أن يعمله هو فقط، بل إلى جانب عمله الأساسي.

وبعد أن ينتهي من عمله الذي وكل إليه، أو الذي كلف به، يعود إلى عمله الأساسي بشكل طبيعي، وقد حددت لائحة النقل الخدمة المدنية هذا في شروط وقوانين معينة.

رابط النقل الخارجي بالسجل المدني

عند التحدث عن لائحة النقل الخدمة المدنية فإننا نتحدث عن شروط وقوانين، وهذه الشروط والقوانين هي التي تسمح لعملية النقل أن تتم.

ومن تلك الشروط والقوانين التي نصت عليها لائحة النقل الخدمة المدنية:

  1. يجب أن يكون هناك وظيفة رسمية ومعتمدة وقائمة، فإلى أين ينتقل الموظف في حالة لا يوجد هناك أي وظيفة، لذلك هذا شرط أساسي من شروط صحة النقل، ولن يتم اعتماد الراتب إلا في هذه الحالة وبهذا الشرط.
  2. هذه الوظيفة الرسمية يجب أن تكون شاغرة، أي أن الموظف عندما يطلب النقل إليها تكون شاغرة بالفعل، ولا يحتمل التأويل، فالوظيفة يجب أن تكون شاغرة، كما يجب أن يكون هناك طلب لموظف لها من قبل الجهة الرسمية لها.
  3. كما تقول لائحة النقل الخدمة المدنية أن الوظيفة الشاغرة لا تكون لفترة معينة حتى يتم توزيع المهام الأخرى ويتم شغلها، لا بل إنها ستكون شاغرة ولن يتم شغلها إلا بموظف، وهذا الموظف قد يكون خارجيًا أو داخليًا، وذلك حسب المتوفر لديهم.
  4. أيضًا تنص لائحة النقل الخدمة المدنية على أنه لا بد من وجود تقارب في الدرجة والرتبة وفي الاختصاص بين الوظيفة الأولى والوظيفة الثانية، وهذا مما لا شك فيه، فلا ينقل الموظف إلا إلى وظيفة من جنس وظيفته الأولى، ودرجة وظيفية من نفس الدرجة الوظيفية الخاصة به مسبقًا، أو ما يقارب ذلك.
  5. أيضًا من ضمن القوانين أنه لا يصح بأي طريقة من الطرق أن يتم تعيين الموظف الذي تم نقله بأكثر من وظيفة واحدة، بل يتم نقله إلى الوظيفة الشاغرة، وحسب ما هو مكتوب في قرار النقل، ولا يتم مخالفة ذلك.

بدل النقل وزارة الخدمة المدنية

في هذه الفقرة الأخيرة من لائحة النقل الخدمة المدنية نقدم لكم بعض الملاحظات والتنبيهات التي نكمل بها المقال، والتي تتحدث عن اللائحة وبدل النقل في وزارة الخدمة المدنية، وهذه الملاحظات والتنبيهات على النحو التالي:

من الواجب وجود التوافق الكبير بين الوظيفة التي سينقل إليها والوظيفة الحالية له، من جميع النواحي العملية والعقلية والمهنية.

في حالة كان تكليفًا، فإن أمر التكليف لا يزيد عن سنة في حالة كان التكليف خارج إطار العمل الذي يعمل فيه، أو خارج المركز الرئيسي، وأما إذا كان ضمن ذلك الإطار فلا بأس، وفي حالة انتهى من العمل الذي كلف به فإنه يعود إلى ما كان عليه.

يمنع منعًا باتًا أن يتم تكليف الموظف الجديد، أو الموظف الذي ترقى حديثًا، وذلك خلال السنة الأولى من مباشرة عمله الجديد.

في حالة كان التكليف للموظف من خارج مقر عمله أي من الإدارة العليا أو من الوزارة أو غير ذلك فإنه لا بد من الموافقة من قبل الموظف على هذا التكليف، ودون موافقة فإن التكليف قد لا يعد نافذًا.

في حالة كان هناك مهمة يجب على الموظف أن يتولاها بأمر تكليف، فيشترط أن تكون هذه المهمة مؤقتة.

وهذا المهمة لا بد لها من شروط، منها أن تكون موافقة للوظيفة الأصل للموظف، وأن تكون لمدة سنة فقط لا تزيد عن ذلك.

في هذه الحالات كلها تقريبًا، من تكليف بعمل إضافي أو عمل جديد، ومن تكليف بمهمة إضافية إلى جانب العمل الأصل، فإنه لا شك يوجد في ذلك بدل لكل عمل إضافي يستلمه الموظف.

اقرأ أيضًا: صيغة طلب نقل موظف حكومي

إلى هنا ينتهي حديثنا عن لائحة النقل الخدمة المدنية، قدمناه لكم من موقعكم موقع معاريض، تحدثنا فيه عن لائحة النقل وكيفية النقل وشروط النقل، وبعض الملاحظات والقوانين لإتمام عملية النقل…

للطلب أو الاستفسار على رقم الواتس التالي: 0533243424