لكم كانت كتابة معروض شكوى للقاضي من الأمور الهامة والتي يحتاج إليها فئة كبيرة من الناس، إما لأخذ حق، أو رفع ظلم، أو قصاص في أذية، وغيرها من تلك  المصائب التي تقع على المواطن وسببها مواطن آخر، في هذا المقال نوضح فيه كيف يمكن كتابة معروض شكوى للقاضي مع المعاريض التوضيحية لذلك.

كما نود أن نخبركم بأننا نقدم الكثير من الخدمات الكتابية عبر موقعكم هذا الموقع المميز والمتألق في جميع كتاباته، نقدم لكم كتابات مختلفة من المعاريض إلى الشكوى والطلبات وغيرها من أنواع الكتابات التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا على رقم الواتساب التالي: 0533243424.


كتابة معروض شكوى للقاضي

يتميز القضاء باستقلالية تامة أثناء إصدار الأحكام، والتي تخضع للشرع والقانون، لذلك فإن المصداقية ومجانبة الحق والصواب هي من أهم الأمور التي يعتني بها القاضي أثناء حكمه.

ولهذا فإن الناس يثقون بالقضاء ثقة تامة، في أنه يحكم بالعدل وبالحق، وأنه يتبع في حكمه الحق ويجانبه، ولا يحكم باتباعه للهوى أو من أجل فلان أو علان، بل يتحرى في ذلك الصدق والحق.

معروض شكوى للقاضي

وبهذا نستطيع أن ندرك أهمية القضاء وأهمية كتابة معروض شكوى للقاضي.

ولذلك فإن الذي يتعرض لأي أنواع الإيذاء أو الظلم فإنه يتوجب عليه كتابة معروض شكوى للقاضي.

وعند كتابة معروض شكوى للقاضي يجب الالتزام بالخطوات التالية:

  • في بداية كتابة معروض شكوى للقاضي  يجب كتابة البسملة وهي: بسم الله الرحمن الرحيم.
  • ثم الانتقال إلى توجيه المعروض، وهو اختيار القاضي الذي سيتم إرسال المعروض إليه، وهذا مهم جدًا أثناء كتابة معروض شكوى للقاضي.
  • بعدها لا بد من تحية القاضي، ويكون بهذه الصيغة: تحية طيبة وبعد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو بأي صيغة مناسبة.
  • بعد ذلك يكتب الموضوع، وهو موضوع المعروض الذي يراد كتابته، ويمكن كتابته بهذا الشكل: معروض شكوى للقاضي.
  • بعد الموضوع يتم الانتقال مباشرة إلى كتابة معروض شكوى للقاضي وكتابة المحتوى، ويتم كتابته بطريقة قوية مع تحري المصداقية أثناء كتابته، كما يجب كتابة كافة التفاصيل، وكافة البيانات المهمة والتي ستفيد في مسار القضية.
  • كتابة كلمات الترجي والاستعطاف من أجل قبول المعروض، ومن ذلك: نرجو منكم سيدي القاضي أن/ ……………………..
  • ثم ختم محتوى المعروض بكلمات الدعاء والشكر للقاضي/ …………………
  • بعد ذلك يتم تذييل المعروض بالبيانات الخاصة بصاحب المعروض وهو المشتكي: ويمكن كتابتها أيضًا في بداية المعروض: وهذه البيانات هي: الاسم، ورقم الهاتف، ورقم الهوية الشخصية، مع العنوان، والتوقيع.
  • كما أنه من الضروري جدًّا كتابة بيانات المشتكى عليه، ويتم كتابتها في بداية المعروض أو عند الحاجة إلى ذكره، أي عند ذكر المشتكى عليه.

شكوى للقاضي

ومع تطبيق الخطوات السابقة، نحصل على معروض شكوى للقاضي شيق وجذاب، وبهذا نكون قد قمنا بكتابة معروض شكوى للقاضي بطريقة رسمية مميزة ورائعة، والآن ننتقل إلى تطبيق تلك الخطوات لنحصل على الأمثلة والنماذج الرائعة والمقبولة من كتابة معروض شكوى للقاضي.

كتابة شكوى للقاضي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي/ …………………… الموقر.

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ كتابة معروض شكوى للقاضي.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فأنا المواطن/ …………………………….. أحمل هوية وطنية رقم/ ……………………………

قمت برفع شكوى ضد عمي أخو والدي واسمة/ ……………………… ورقم هاتفه/ ……………………………… ويسكن في/ ……………………….. ويحمل هوية وطنية رقم/ ………………………………

وأتقدم إليكم بتفاصيل الشكوى مع ذكر أدق التفاصيل حتى تتضح الشكوى أكثر، وبهذا فإني أبدأ ذلك من بداية الأمر وهي:

وأنا في عمر الرابعة توفيت أمي رحمها الله، وبعدها توفي أبي رحمه الله بعشر سنوات.

وقد كنت أنا وأخ آخر وهو أصغر مني، وقد كنت الكبير، ولم يكن لنا أحد سوانا، فيقينا في بيت جدي حتى أصبح عمري 20 سنة.

لم أترك الدراسة بل واصلت الدراسة حتى انتهيت من الثانوية العامة، أما بالنسبة لأخي فقد توقف وهو في الثاني الاعدادي وبحث له عن عمل.

توفي جدي بعد أن أنهيت الدراسة، أي أنهيت الثانوية العامة، وتم تقسيم الورث الخاص به، وقد أخذ نصيبنا عمي المذكور سابقًا.

وحين دراستي لجامعة نقلت إلى مدينة أخرى، وهو أي عمي كان يسكن في تلك المدينة، وبقيت على ذلك حتى انتهيت من الجامعة.

وخلال تلك المرحلة لم أكن آخذ من عمي أي أموال من أجل دراستي، بل كان يعطيني إياها أخي الصغير، فقد كان كل شهر يعطيني 200 ريال سعودي، وقد كانت كافية، فأنا أدرس في جامعة حكومية والدراسة فيها مجانية.

ولا أحتاج إلا أي مصروف آخر، غير أني كنت آكل وأشرب وأنام في بيته، لمدة أربع سنوات، وقد دخلت بيته قبل أن يموت جدي، وحتى أنه لم يخبرني ابدًا أن أجلس في بيته بمقابل!!

وبعد أن أنهيت الجامعة طلبت منه أن يعطيني المال الذي تركه جدي، فقال: لقد تم صرفة كاملًا من أجلك ومن أجل دراستك!!

نصيب أبي كان كبيرًا جدًا، وهي تقدر ب 50 ألف ريال سعودي أو يزيد من مال كاش ومن أراضي وبيوت وسيارات وغير ذلك مما تركه جدي.

فكيف يكون ذلك كله في خمس سنوات فقط، ولم يعطني أي مال، لو درست في جامعة أكسفورد على حسابي الشخصي لصدقت ما قال!!

أخبرت بقية أعمامي، فقال لي أحدهم أنه سيخبره وهو الكبير، أي أكبر أعمامي، ومر على ذلك الحين فترة طويلة فأخبرته، فقال علينا أن نحسب كم صرف عمك عليك في بيته!!

فقلت لا بأس يحسب الإيجار والأكل والشرب والكهرباء والمياه تقريبًا!!

كان الأمر فعلًا غريب، وقد احتج عليه كثير من الناس، كيف تأخذ من جلس عندك في بيتك، خصوصًا أن هذا ابن أخيك.

لم يعير لأحد اهتمامه، فقد كان في صدد عمل مشروع ويحتاج إلى الكثير من الأموال إلى جانب الأموال التي يمتلكها هو.

ولم يعد قادرًا على التراجع أو الاعتراف أن أموالي كلها لديه.

تدخل في هذه القضية مشايخ وأعيان القبيلة، وحاولوا معه بكل الوسائل والحلول، ولكنه أبى، وأصر على أني صرفت كل الأموال أثناء دراستي.

وادعى كذبًا أنه كان يعطيني كل ثلاثة أشهر مصروفًا يقدر بألف ريال سعودي، ولا أعرف أني أخذت منه ريالًا واحدًا.

وبعد أن عرف أن كذبته هذه لم تنفع، وأنها غير مجدية، قام واختلق كذبة أخرى وهي أنه اشترى لنا به أرضية في منطقة كذا، فقلنا له: لا بأس أعطنا الصك أو الورقة التي تثبت ذلك، فلم يحضر شيئًا وكان ذلك كله كذب ومحاولة كسب وقت حتى يصرف المال كاملًا.

وبعد كل المحاولات التي حاولتها، لم أرد أبدًا أن يحصل بيني وبين عمي شرخ كبير، بل حاولت أن يبقى الود بيننا، فقد مكثت عنده أربع سنوات، ولم يقصر في حقي من ناحية الأكل والشرب.

أما بقية الأمور لم يتدخل فيها، وأذكر أني كنت كلما احتجت إلى المال إما أخبر أخي، أو أتدين حتى يرسل لي أخي بالمبلغ المحدد لي.

وفي حالة إذا كان لدي أي شيء آخر وأحتاج إلى المزيد من المال فإني أخبر أخي وهو يزيد على ما هو معتاد.

وهكذا مرت الأربع السنوات، وقد كانت صعبة جدًا فالمبلغ ذلك لم يكن يكفي ولم أستطع أن أحرج أخي وأكلف عليه أن يدفع أكثر، ولذلك فإني توقفت عن هذا كله، وما كنت أطلبه المزيد إلا في بعض الحالات التي هي ضرورية.

وفي الأخير قال أحد الأعيان أن يأخذ له على كل سنة ثلاثة آلاف ريال سعودي وهي كثيرة للغاية.

فوافقت على ذلك، وأخبر عمي بالخبر، فوافق على أن نوفي له 15 ألف ريال سعودي، وبذلك ندفع له 15 ألف ريال سعودي مقابل جلوسي في بيته طيلة تلك السنوات.

صحيح أن المبلغ كبير، وأنه لن يكلف كل ذلك، ولكن لا بأس فلم يقبل بأي حل آخر غير هذا.

ومرت الأيام وقد اتفقنا على ذلك كله، ولم يبق له أي فضل علي من خلال جلوسي عنده.

وبعد سنة من ذلك الاتفاق لم نحصل على أي شيء من المال الذي كان لنا من أبي، والذي تم تسجيله بمبلغ وقدره 55 ألف ريال سعودي، وهو الباقي لنا بعد خصم المبلغ الأول.

ولدي وظيفة الآن والحمد لله ولكن الراتب محدود وقليل، ولا يكفي لي أنا وأخي من أجل إيجار وغيره، وقد قررنا أن نتزوج وبذلك نريد تلك الأموال كلها، وذلك المبلغ كاملًا.

وقد طالبناه ولكنه لم يستجب، وأخبره ذلك الشخص الذي اقترح الرأي أكثر من مرة وفي كل مرة يعيد لنا نفس الحكاية.

وقد وجدت نفسي ضائعًا ومحتارًا ولا أدري ماذا أفعل، لذلك فإني قد قررت أن ألجأ إلى القضاء فإني سأجد لديه القوه في جعله يلتزم بالدفع، وقد كنت أحاول ألا ألجأ إلى القضاء حتى لا يحصل أي شيء بيني وبين عمي.

ولكنه لم يستجب لأي حل، غير أنه لم ينفذ أي قرار اتخذه أو يصدق مع نفسه في أي شيء قاله.

لذلك أرجو منكم سيدي القاضي أن تنظروا في هذه المسألة، وأن تحلوها لنا بالشكل الودي والمطلوب، ونحن على استعداد أن نعطي عمي فوق المبلغ الأول 5 ألف سعودي، لتكون بذلك 20 ألف سعودي.

سيدي القاضي:

أرجو منكم سرعة البت في هذه القضية وعدم تأخيرها مع مراعاة الصلح بيننا.

هذا وجزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم.

وقد أرفقت إليكم كل ما هو ضروري وله قيمة في دعم كلامي هذا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………….

العنوان/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………..

مقالات ذا صلة:

معروض شكوى للقاضي

بهذا نعلم جيدًا أن كتابة معروض شكوى للقاضي يحتاج إلى مهارة في سرد المعلومات، وفي ترتيب الأحداث، وذكر كل ما هو جديد ومفيد وداعم للقضية والشكوى.

كما أن  كتابة معروض شكوى للقاضي يحتاج أيضًا إلى استخدام اللغة المعروفة والمفهومة والتي يفهمها الجميع، ولا حاجة إلى التكلف أو استخدام مصطلحات غريبة لا يفهمها إلى القليل من الناس.

نموذج شكوى للقاضي

يمكنك تقليد المعروض السابق أثناء كتابتك للشكوى التي تملك.

مع مراعات تطبيق الخطوات السابقة الذكر.

كما أنه يجب عند كتابة معروض شكوى للقاضي الالتزام بالرسمية، أي أن المعروض يكون رسميًا فهو مقدم إلى جهة رسمية، ولا بد أن يلتزم صاحبه أيضًا بآداب الحوار، ويعلم جيدًا أنه يكلم ويخاطب جهة رسمية وعليا وعليه احترام القاضي بكلمات تدل على الأدب والاحترام، مع الدعاء له وشكره على ما يقدمه في نصرة الحق ودحر الظلم.

اقرأ أيضًا: نموذج رسالة ادارية شكوى


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم: كتابة معروض شكوى للقاضي، حاولنا فيه أن نذكر لكم كل ما هو مفيد وضروري، مع  النماذج التطبيقية التي توضح الخطوات والمعلومات التي ذكرنا، كما أننا جمعنا لكم الموضوع من جميع أطرافه، لينال إعجابكم واستحسانكم، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.