لكل إنسان كرامته ولا يرضى بالإهانة من أحد، وإذا أخطأ عليه أحدهم، فإنه مباشرة يريد رد اعتبار له، حديثنا لهذا اليوم هو عن طلب رد اعتبار، نناقش فيه الكثير من المواضيع الفرعية المتعلقة به من رد الاعتبار القانوني وكذلك القضائي، مع نماذج تطبيقية للتوضيح والبيان.

كما نود أن نخبركم قبل الشروع بالحديث عن موضوعنا، أن معاريض يقدم الكثير من الخدمات الكتابية، مثل كتابة طلب رد اعتبار وغيرها الكثير، التي يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي:
0533243424

سبب كتابة طلب رد اعتبار

عندما يتم تشويه سمعة الإنسان، والمساس بكرامته، فإنه لا يسكت، ويحاول استرجاع مكانته الاجتماعية بأي طريقة كانت، ومن تلك الطرق المشهورة والقانونية هي تقديم معروض رد اعتبار.

فطلب رد اعتبار يعد هو الحل الأمثل، وجسر الوصول إلى غاية الإنسان في رد كرامته واعتباره ومكانته الاجتماعية بين الناس.

الإنسان لا يعيش إلا بكرامته ومكانته الاجتماعية، ولا يقبل المساس بها، ثم أن الشرع حريص على حفظ كرامة الإنسان، ولذلك فإن طلب رد الاعتبار هو حق مشروع لكل فرد تعرض للإساءة أو التشويه.

طلب رد الاعتبار القضائي

من أجل الحصول على رد اعتبار، هناك طرق مختلفة منها الطريقة القانونية، التي تساعد على تجنب حدوث أية مشاكل مع الطرف الآخر، لأنه إن تُرك لكل فرد أن يأخذ حقه بيده من شأنه أن يؤدي إلى الفوضى وعدم الاستقرار، لذا وضع القانون ضوابط وإجراءات لضمان حصول كل فرد على حقوقه بطريقة سلمية ومنظمة.

لذا، فإن القانون يوفر إطارًا قانونيًا لطلب رد الاعتبار، بشرط أن يكون الطلب مدعومًا بأدلة قوية تثبت صحة الادعاءات.

لذلك يجب كتابة الطلب بطريقة فنية رائعة ومميزة، على أن تكون هذه الطريقة هي الأساس في اتباع أسلوب كتابة طلب رد اعتبار، فيجب ألا يكون الطلب كلامًا عاديًا لا يستند إلى أي دليل، بل يجب أن يكون الدليل قويًا ومقبولًا، وحقيقيًا، ثم إنه يجب أن يكون مجانبًا للحق.

بعد تقديم الطلب، تقوم الجهات المختصة بدراسة الأدلة المقدمة وتحقيق في صحتها، وذلك لتأكد من صحة الادعاءات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

أنواع نماذج طلب رد الاعتبار

هل هناك أنواع لطلب رد الاعتبار؟ في الحقيقة هناك أنواع كثيرة نذكر منها هذه الأنواع:

أنواع-طلب-رد-الاعتبار

1- النوع الأول: رد الاعتبار القضائي والقانوني:

وهو الذي نحن بصدد الحديث عنه في مقالنا، ويكون عندما يصدر في حق أي مواطن حكم قضائي، مثلًا: يصدر ضده حكم حيازته لأسلحة غير مرخصة، أو مواد مخدرة، فإن المواطن مُتهم بهذه التهم، ويحق له برفع الطلب من أجل رد هذه التهم عنه، بعد أن صدر ضده الحكم، ويتم قبول الطلب، والعمل على التحقيق في الأدلة التي أحضرها المتهم، وفي حالة كانت هذه الأدلة صحيحة، وتبين أن إصدار الحكم لم يكن صحيحًا،  يتم إلغاء الحكم السابق، وإصدار رد اعتبار في حقه، وإسقاط كل التهم التي ألصقت به، والعمل على رد اعتباره، وتعويضه عما حصل له.

2- النوع الثاني: طلب رد اعتبار تشويه سمعة:

يتم عندما تقوم أي وسيلة إعلامية أو أشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي، أو جهة معينة بتشوية سمعة أحد المواطنين، فإنه حينها يطلب رد اعتبار، لأن هذا التشويه له آثاره الكثيرة التي تؤثر فيه وعلى حياته، وقد تضره ضررًا شديدًا، من كل ناحية، من الناحية الاجتماعية، ومن ناحية عمله وغيرها من النواحي.

لذلك إذا كان يعلم علم اليقين أنما ما قيل عنه كذب وزور، وأن لديه الإثباتات والدلائل التي تثبت عكس ما قيل عنه، فإنه يتقدم بالطلب إلى الجهات المسئوولة من أجل رد اعتباره، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، من المساءلة القانونية لتلك الجهة، وتتبع الأدلة والمستندات ليثبت كذب وزور ما قالوا عنه.

خطوات كتابة نموذج طلب رد الاعتبار لحالات مختلفة

3- النوع الثالث: طلب رد اعتبار من السب والشتم:

قد يتعرض أي مواطن أو مواطنة سعودية للتنمر والسب والشتم، دون وجه حق، فكما أن هناك الكثير من الناس الخيرين والصالحين، هناك أيضًا السفهاء والطالحين الذين يعتدون على أعراض الناس، ويسيئون إليهم بالسب والشتم، من أجل ذلك سن النظام في المملكة العربية السعودية قانونًا يحمي المواطن السعودي من أي اعتداء من هذا النوع، ولديه الخدمات الإلكترونية التي تسمح له بمراقبة ذلك، والإبلاغ عن أي حالة في وقتها المناسب.

4- النوع الرابع: طلب رد اعتبار لموظف:

يقوم العمل على مبدأ التعاون والتكاتف، وأي عمل أو شركة أو مشروع  يتطور  ويزدهر بالتعاون بين الفريق، ويبقى للموظف كرامته وإنسانيته وحدوده التي لا ينبغي تجاوزها من أي موظف آخر، أو حتى من المدير نفسه، فقد يتعرض لأي اعتداء سواء لفظي أو من جانب العمل من خصم أو توقيف، وكل ذلك يحتاج إلى رده عنه، وإلى إرجاع حقوقه إليه، وفي ذلك يقدم الطلب إلى الجهة المسئوولة والمختصة لرد حقه إليه.

أقرأ المزيد عن: نموذج طلب رد الاعتبار

إجراءات رد الاعتبار

عندما يتعرض المواطن لأي إساءة باتهامه بأي تهمه تسيء إليه، في أي مجال كان، فإن هذه التهمة قد تكون له سابقة، وقد يتم حرمانه من الكثير من المميزات كونه مواطن أو مقيم في المملكة العربية السعودية.

وقد عملت الحكومة في المملكة العربية السعودية على الحفاظ على شرف وكرامة المواطن السعودي، وعلى استرداد ما أخذ منه إذا كان بالباطل، وبغير حق، ومن ذلك أنها أتاحت له الفرصة في إزالة ما لصق به من تهم.

وترد له اعتباره بموجب ما يقدمه من طلب رد اعتبار، وذلك حسب نوع الطلب، فتتبع الحقائق لتكتشف الأمر الحقيقي، وفي حالة ما قدمه كان صوابًا، فإنها تصدر في حقه رد اعتبار، وتزيل ما عليه من تهم، وتحذف تلك السابقة التي كانت تلاحقه في كل مكان.

نموذج طلب رد الاعتبار نموذج القانوني

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي….. الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثم أما بعد…

الموضوع: طلب رد اعتبار

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم إليكم بطلب رد الاعتبار في القضية التي اتهمت بها، وإنما هي قضية فيها من الكذب والدجل ما الله به عليم، وقد تم ظلمي واتهامي بغير حق.

وأنا على يقين وعلم أنكم لي آذان صاغية، فأنتم يا سيدي القاضي تميلون مع الحق أينما مال، وتتبعون الحق فهو أحق أن يتبع.

وقد عرفناكم من خلال الفترة الأخير بقوتكم واتباعكم للحق والدليل الواضح، وقد تم تزوير التهم وتلفيقها لي، بعناية فائقة حتى أنه لم يستطع أحد أن يفك شفرة تلك الخداع والحيل، حتى أنا كنت أستغرب من قوة مجانبتهم للباطل، ومن خبرتهم الكبيرة في التزوير والكذب والدجل.

سيدي القاضي:

أسكن في منطقة….. مدينة……. وتحديدًا في حارة….. وقد كنت بينهم ذا مكانة كبيرة، وكنت على دراية كبيرة بالأمور الشرعية والقانونية.

وقد كنت أحظى من الجميع بالتقدير والاحترام، وقد كان منزلي مفتوحًا للجميع، من زوار، وجلسات وسمرات، وأمسيات للجيران والغرباء.

وكنت أصلح بين المتخاصمين، حتى إذا حدثت مشكلة بين أي شخصين فإني المقصد لهما، في حل النزاع قبل الوصول إلى القضاء والدولة، بل يكون حلًّا وديًّا وخفيفًا.

حتى إنه ليتم تقدير واحترام أهل بيتي وأولادي تبعًا لذلك، بهذا الشكل كانت حياتنا سعيدة وغير مكدرة.

حتى اختصم اثنان من الحارة المجاورة لنا، فأتوا إلي، فحكمت بينهم بما رأيت، وأخبرتهم أن قولي ليس قرآنًا، وأنه بإمكانهم أن يتخيروا غيري، أو يذهبوا إلى الحكومة والقضاء مباشرة، ولكنهم كانوا يفضلون الحل الودي والسهل، ولكن للأسف لم أتوقع أن يكن الذي حكمت عليه لي بالحقد والكراهية.

وفي يوم من الأيام تم تفتيش سيارتي من قبل الشرطة، ووجدوا فيها مخدرات.

وحاشا لله أن أكون أنا من فعلت ذلك، أو أن أمشي في هذه الطريق الوعرة والخبيثة، غير أن يدي لم تلمس أي خمر أو حشيش طوال حياتي، وهذا من فضل الله، فله الحمد وله الشكر.

وبناء على الأدلة والاثباتات التي حصلت عليها المحكمة من قبل الشرطة وغيرهم فقد تم الحكم على في هذا الأمر.

وقد قام إخوتي وأبنائي بتتبع القضية وتتبع الأدلة والإثباتات التي تنقض ما قدمه أولئك، حتى وصلوا إلى الأدلة القاطعة والدامغة والصحيحة والحقة التي تثبت أني بريء مما نسب إليّ.

وقد ترتب على ذلك الحكم واتهامي بتاجر المخدرات السري، أشياء كبيرة جدًا، فقد خسرت مكانتي وقيمتي في نفوس الناس، وتعرضت للسب والشتم وأني منافق وغير ذلك من التهم الكثيرة التي أنا بريء منها بكل ما تعني الكلمة من معنى.

وفي هذا فإني أرفع إليكم طلب رد اعتبار أقدمه وأضعه بين يديكم، حتى تنظروا إليه وتنظروا إلى كل الأدلة والمستندات والفيديوهات والمكالمات التي حصلنا عليها والتي تدحض وتزيل كل التهم عني.

وعلى هذا فإني من أطلب من سيادة المحكمة رد اعتباري وإزالة التهم عني، بالطريقة التي ترونها مناسبة وصحيحة، وبما يكفل لي حقي.

سيدي القاضي:

أرجو منكم قبول طلبي هذا، والعمل عليه والتوجيه إلى من يهمه الأمر والمسئول عن هذا.

وجزاكم الله خيرًا،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/…

رقم الهاتف/….

محل الإقامة/….

التوقيع/….

 

تحميل نموذج طلب رد اعتبار pdf

نموذج-طلب-رد-اعتبار.pdf

اقرأ أيضًا:

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم طلب رد اعتبار، قدمنا لكم فيه كل ما يتعلق بالموضوع، من أنواع رد الاعتبار، وكيف يكون رد الاعتبار، مع صور رد الاعتبار، وبين ذلك الكثير من المعلومات المفيدة، مع نموذج تطبيقي لكي يتضح المقال.

لطلب الخدمة يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي:
0533243424

طريقة تقديم طلب رد الاعتبار في النظام السعودي

يمكنك التعرف على إجراءات تقديم طلب رد الاعتبار من خلال موقع وزارة الخارجية ثم إرساله إلى لجنة رد الاعتبار، وإليكم قوانين لائحة تحديد إجراءات سماع دعوى رد الاعتبار:

 

  1. مادة/1 طلب رد الاعتبار يقدم إلى الحاكم الإداري في المنطقة التي يقع بدائرتها محل إقامة الطالب على أن الطلبات التي سبق تقديمها تنظر دون التقيد بذلك .
  2. مادة/2 على طالب رد الاعتبار أن يضمن طلبة بيانا وافياً بالمواقف التي اتهم فيها والحكم الذي صدر بحقة والجهة التي أصدرته وما تم نحو تنفيذه وتاريخ انتهاء التنفيذ وإذا كان الحكم قد رتب حقوقا خاصة قبله لآخرين فعلى الطالب أن يبين مأتم نحو الوفاء بهذه الحقوق أو التنازل عنها مع أرفاق المستندات الدالة على صدق بيناته وما يدل على استقامته مرة.
  3. مادة/3 على الحكم الإداري لدى تلقي الطلب أن يجري التحريات اللازمة لمعرفة سلوك الطالب واستقامته ومصدر رزقه ثم ترفع الأوراق إلى وزارة الداخلية (لجنة رد الاعتبار) مشفوعة بمذكرة بالراي الذي يقترحه حيال طلب رد الاعتبار.
  4. مادة/4 تحال الطلبات إلى اللجنة المنصوص عليها في المادة الأولى من قرار مجلس الوزراء المشار إليه ()، وعلى هذه اللجنة أن تتخذ حيال الطلب الإجراءات التالية:
    أ- التأكد من استيفاء البيانات المشار إليها في المادتين (3,2)
    ب- استيفاء الأوراق اللازمة للفصل في الطلب .
    ج- تحديد جلسة لنظر الطلب يخطر بها في الطالب. للتثبيت من أن طالب الاعتبار لم يرتكب جريمة أخرى بعد صدور الحكم محل طلب الاعتبار
  5. مادة/5 تنظر اللجنة في الطلب في الجلسة المحددة لذلك سواء حضر أصحاب الشأن أم غابوا.
  6. مادة/6 إذا تحقق للجنة أن طالب رد الاعتبار قد استوفى سائر الشروط اللازمة لرد الاعتبار الموضحة في قرار مجلس الوزراء وفي اللوائح الصادرة تنفيذاً له وأهمها مضي خمس سنوات على تنفيذ الحكم وصلاح أمر الطالب تصدر قراراً برد الاعتبار.
  7. مادة/7 اذا تبين للجنة أن الحكم محل طلب رد الاعتبار مما لا يجوز تسجيله في صحيفة السوابق كان القرار باعتبار تسجيل السابقة كأن لم يكن.
  8. مادة/8 القرار الصادر على النحو السالف بيانه تسليم صورته لمن صدر بحقه وتعمد الجهة المختصة بإنفاذ مفعولة فور صدوره وترسل صورة منه للحاكم الإداري المختص.
  9. مادة/9 إذا رأت اللجنة عدم إجابة الطالب إلى طلبه قررت حفظ الطلب مع بيان الأسباب الموجبة لذلك.
  10. مادة/10 قرارا للجنة بحفظ الطلب لا يمنع الطالب من إعادة تقديم طلب جديد بعد زوال السبب الذي دعا إلى رفض طلبه الأول .
  11. مادة/11 على سائر الجهات المعنية العمل بموجب هذه اللائحة كل فيما يخصه.

نموذج طلب رد الاعتبار للموظف

نموذج طلب رد اعتبار

التاريخ: [تاريخ اليوم]

إلى السيد/السيدة: [اسم المدير أو المسؤول المباشر]

الموضوع: طلب رد اعتبار

تحية طيبة وبعد،

أتقدم إليكم بهذا الطلب راجيًا منكم النظر في إعادة النظر في الموقف الذي حدث بتاريخ [تاريخ الحادثة] والذي أثر على سمعتي كموظف في [اسم الشركة أو المؤسسة].

لقد تعرضت لظروف [أذكر الظروف أو الحدث الذي أدى إلى طلب رد الاعتبار]، وأود التأكيد على أنني لم أقصد الإساءة أو التقصير في عملي. أؤكد على التزامي الكامل بالقوانين والسياسات المتبعة في الشركة، ورغبتي الصادقة في تصحيح أي سوء فهم قد حدث.

آمل من سيادتكم النظر في هذا الطلب والتفضل بقبوله، مما يساهم في تحسين بيئة العمل والحفاظ على العلاقات المهنية الطيبة بين جميع الأطراف.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

الاسم: [اسمك الكامل]
الوظيفة: [مسماك الوظيفي]
التوقيع: [توقيعك]
رقم الهاتف: [رقم هاتفك للتواصل]
البريد الإلكتروني: [بريدك الإلكتروني]

نموذج رد اعتبار تشويه سمعة

التاريخ: [تاريخ اليوم]

إلى السيد/السيدة: [اسم المسؤول أو الجهة المعنية]

الموضوع: طلب رد اعتبار بشأن قضية تشويه سمعة

تحية طيبة وبعد،

أتقدم إليكم بطلب رد اعتباري في القضية التي اتُهمت فيها بتشويه سمعة، والتي صدر فيها حكم قضائي ضدي. أود أن أُوضح ما يلي:

بيان القضية والحكم:

لقد تم اتهامي في القضية رقم [رقم القضية] بتشويه سمعة السيد/السيدة [اسم الشخص المتضرر]، وصدر ضدي حكم من [اسم المحكمة أو الجهة القضائية] بتاريخ [تاريخ الحكم] يقضي [تفاصيل الحكم الصادر].

الجهة التي أصدرت الحكم:

الحكم صدر عن [اسم المحكمة أو الجهة القضائية].

الإجراءات المتخذة لتنفيذ الحكم:

تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم بما في ذلك [تفاصيل الإجراءات مثل دفع الغرامة، تنفيذ عقوبة السجن، أو غيرها].

تاريخ انتهاء تنفيذ الحكم:

أنهيت تنفيذ الحكم بتاريخ [تاريخ انتهاء تنفيذ الحكم].

حقوق الأشخاص المترتبة على الحكم:

ترتبت على الحكم حقوق تخص السيد/السيدة [اسم الشخص المتضرر]، والتي تشمل [تفاصيل الحقوق مثل دفع التعويض، أو غيرها].

ما تم نحو الوفاء بالحقوق:

لقد قمت بالوفاء بجميع الحقوق المترتبة على هذا الحكم، حيث تم [وصف ما قمت به نحو الوفاء بالحقوق مثل دفع التعويض أو التوصل لتسوية]. أرفق مع هذا الطلب المستندات التي تدل على صدق بياناتي وتثبت استقامتي.

الإجراءات التي تمت:

أتقدم بهذا الطلب للجهات المعنية، راجيًا إجراء التحريات اللازمة لمعرفة سلوكي واستقامتي ومصدر رزقي.

أطلب منكم رفع الأوراق إلى وزارة الداخلية (لجنة رد الاعتبار)، مشفوعة بمذكرة بالرأي الذي تقترحونه حيال طلبي.

إجراءات لجنة رد الاعتبار:

أطلب من لجنة رد الاعتبار التحقق من البيانات المستلمة واستيفاء الأوراق اللازمة للفصل في طلبي.

أرجو تحديد جلسة للنظر في الطلب وإخطاري بها، والتثبت من أنني لم أرتكب جريمة أخرى بعد صدور الحكم المذكور.

في حال تحقق اللجنة من استيفائي لجميع الشروط، وخاصة مُضي المدة الزمنية المقررة بعد التنفيذ الفعلي للعقوبة، أطلب منكم إصدار قرار برد اعتباري.

أفهم أن قرار رد الاعتبار سيسمح لي بالعمل في المصالح الحكومية والمؤسسات العامة، وممارسة الحقوق الشرعية والمدنية التي جُردت منها نتيجة الحكم.

في حال قررت اللجنة عدم إجازة طلبي، أرجو منكم توضيح الأسباب التي دعت إلى ذلك، وأعلم أنني أحتفظ بالحق في تقديم طلب جديد بعد زوال السبب الذي دعا إلى رفض الطلب الأول.

الاسم: [اسمك الكامل]

الوظيفة: [مسماك الوظيفي]

التوقيع: [توقيعك]

رقم الهاتف: [رقم هاتفك للتواصل]

البريد الإلكتروني: [بريدك الإلكتروني]

أسئلة شائعة حول كتابة طلب رد اعتبار

متى يحق رفع دعوى رد اعتبار؟

فور صدور حكم جنائي ضد الشخص المظلوم.

هل رد الاعتبار يمحو العقوبة؟

نعم، إذا أُصْدِرت عقوبة ضد مظلوم ورفع طلب رد اعتبار وتم قَبُول الطلب من الجهة المعنية يتم محو العقوبة عنه.

ماهي صور رد الاعتبار؟

يوجد صورتين لرد الاعتبار: صورة قضائية وصورة قانونية.

ما هي الأسباب الشائعة لطلب رد الاعتبار؟

التهم الباطلة، التشهير، الانتحال، الإساءة العمدية، والظلم القضائي.