هدفنا دومًا التألق والابتكار والمثالية في الطرح والإلقاء فيما نعرض ونقدم لكم: صيغة كتابة معروض للديوان الملكي.

وتحترف هذه المنصة في كتابة أفضل المعاريض والخطابات بأسلوب حداثي ومميز، لطلب الخدمة راسلنا على واتساب: 0533243424

من خلال هذا المقال نساعدكم في تقديم صيغة كتابة معروض للديوان الملكي، وعند كتابة معروض للديوان الملكي لا بد من مراعاة الرسمية في نموذج المعروض الموجه للديوان الملكي، والالتزام بأدبيات الحوار وعرض الطلب، وتقديم المعروض بأفضل حُلله.

صيغة كتابة معروض للديوان الملكي نتناوله في هذا الموضوع (المعروض)، حيث يستقبل الديوان الملكي السعودي الكثير من الخطابات والشكاوى من قبل المواطنين.

عندما تواجه المواطن بعض المشاكل، سواءً مادية أو اجتماعية، فإنه يلجأ إلى صيغة كتابة معروض للديوان الملكي من أجل الحصول على المساعدة في حل مشاكله. ما هو الديوان الملكي؟ وما هي مهامه التي تتعلق بالمواطن السعودي؟ في هذه الفقرة سنتعرف عليها باختصار:

مهام الديوان الملكي:

تتنوع مهام الديوان الملكي في العديد من الأمور نوضحها فيما يلي:

أولًا: المساعدة والتكفل بالتكاليف العلاجية

يُقدم الديوان الملكي المساعدات المادية سواءً داخل الوطن في المملكة العربية السعودية أو خارجه في الدول المتقدمة طبيًّا للمرضى المحتاجين والفقراء.

بسبب فقر ذلك المريض، وعوزه وحاجته وقلة ذات اليد التي يعانيها، هذا كله حال بينه وبين توفير قيمة العلاجات وتكاليف المستشفيات، أو تكاليف السفر إلى الخارج.

وهذا كثيرًا ما يحدث مع تلك الأمراض الخطيرة والمزمنة، مثل: الأورام السرطانية، أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الكبد، وغيرها من الأمراض المزمنة…

هذا قد يجعل المواطن السعودي يعمد إلى صيغة كتابة معروض للديوان الملكي.

ثانيًا: مساعدة أصحاب الديون والقروض على أدائها

آداء الديوان لأصحابها والوفاء بما أخذوا من مال أحد أهم مهام الديوان الملكي، فإنه قد يلجأ البعض إلى الاقتراض والتدين من الشركات أو البنوك أو حتى من الأشخاص.

وهذا إنما يحدث مع قلة ذات اليد، أو قد يكون الراتب قليلًا لا يكفي لسد حاجات الأسرة من مأكل ومشرب وملبس ومسكن، فيلجأ إلى الاقتراض والتدين، سواء لعمل مشروع ما يساعد في تحسين معيشة الأسرة أو غير ذلك من الاحتياجات…

فيقوم رب الأسرة أو غيره بعمل صيغة كتابة معروض للديوان الملكي.

اقرأ أيضًا: معروض اعفاء قرض

ثالثًا: التوجه إلى الجهات المختصة بمنح جميع المواطنين جميع حقوقهم.

الظلم وأخذ الحقوق، يحدث هذا كثيرًا في بعض المؤسسات الحكومية والخاصة أيضًا من أولئك المدراء والمشرفين عديمي الضمير، ولا بد من رادع لهم حتى لا يسرفوا في ظلمهم ويتعدى ذلك الظلم إلى جميع الموظفين.

لذلك لا بد لأي موظف تعرَّض للظلم أو أُخذ حقه بغير وجه حق أن يرفع إلى الجهات المختصة، فإن لم يُرفع عنه الظلم ويُؤخذ له حقه، يقوم بعمل صيغة كتابة معروض للديوان الملكي.

اقرأ أيضًا: معروض تظلم قوي

رابعًا:منح الأراضي السكنية.

يمنح المواطن السعودي أرضًا سكنية للبناء عليها.

اقرأ المقال التالي: صيغة معروض طلب منحة أرض من الديوان الملكي

خامسًا: استقبال المواطنين والمحتاجين.

يستقبل سمو الملك خادم الحرمين الشريفين المواطنين في الديوان الملكي، للسماع إليهم، وحل مشاكلهم، والتوجيه بتيسير أمورهم ومعاملاتهم، وغيرها الكثير والكثير.

كتابة معروض للديوان الملكي للعلاج

من الأمور المهمة التي يبحث عنها كثير من مواطني المملكة العربية السعودية هي صيغة كتابة معروض للديوان الملكي للعلاج، من أجل الحصول على موافقة من قبل الديوان الملكي لتحمل تكاليف العلاج سواء داخل المملكة أو خارجها.

ومن خلال هذه الفقرة سنتحدث عن صيغة كتابة معروض للديوان الملكي بهدف للعلاج، فإن هناك العديد من القواعد التي يجب اتباعها عند كتابة معروض للديوان الملكي للعلاج، سنذكرها هنا اختصارًا، فهناك فقرة أخرى تشرح بالتفصيل كيفية كتابة خطاب للديوان الملكي.

  • أولًا: البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
  • ثانيًا: كتابة اسم سمو الملك خادم الحرمين الشريفين.
  • ثالثًا: كتابة اسم معالى وزير الديوان الملكي.
  • رابعًا: كتابة التحية، مثل: تحية طيبة وبعد، أو حياكم الله تحية طيبة وبعد، مع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • خامسًا: كتابة الموضوع، مثلًا: معروض خاص للديوان الملكي للعلاج.
  • سادسًا: تقديم الموضوع بالتفصيل، بدءًا من ذكر المرض الذي أصاب المتقدم بهذا المعروض وجميع التفاصيل أخرى من ناحية مادية واجتماعية.
  • سابعًا: إنهاء المعروض بالشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين والديوان الملكي.
  • ثامنًا: كتابة المعلومات الشخصية حول المرسل: اسم المرسل، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، العنوان، التوقيع.

 

صيغة كتابة معروض للديوان الملكي للعلاج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم.

إلى وزير الديوان الملكي معالي الأستاذ: ……………..

حياكم الله، تحية طيبة، وبعد…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الموضوع: معروض خاص للديوان الملكي للعلاج

أتقدم إلى جلالتكم على أمل قبول معروضي هذا، قدر الله لي ولله الحمد والمنة أن أصبت بداءٍ خبيث ينهش جسدي، وحالتي – يا سيدي العزيز – لا تسمح لي بمتابعة العلاج، وأنا على هذه الحالة مدة طويلة، حتى بلغ بي الأمر أن بِعْتُ كل ما أملك من أجل توفير قيمة العلاجات وتكاليف المستشفيات، فحالتي المادية حاليًا بالكاد تكفي لسد حاجات أسرتي المعيشية الأساسية والقوت اليومي.

لذا أطمع من جلالتكم أن تقدموا لي يد المساعدة والعون في توفير قيمة العلاجات وتكاليف المستشفيات على نفقة الدولة.

أرجو منكم ان تنظروا لي بعين الرحمة والإحسان كما هو معروف عن جلالتكم.

ودمتم دائمًا بصحة وعافية، وأدام الله عزكم ومجدكم، ودمتم عونًا وسندًا لأبناء هذا الوطن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المرسل:

رقم الهوية الوطنية:

الرقم الوظيفي:

البريد الإلكتروني:

رقم الهاتف:

يرجى الاطلاع على الرابط التالي: صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي.

أسباب كتابة خطاب للديوان الملكي

تتنوع الخطابات والمعاريض التي يتم كتابتها وصيغتها، وذلك حسب الجهة المخولة لهذا الأمر، إضافة إلى تنوع الخطابات والمعاريض والطلبات والشكاوى يكون بحسب الغرض والهدف من كتابة ذلك المعروض.

وتختلف الأهداف والغايات التي تجعل الشخص يلجأ إلى صيغة كتابة معروض للديوان الملكي.

قد يصاب الإنسان بأحد الأمراض المستعصية والخطيرة التي تحتاج إلى تكاليف مادية كبيرة، وقد يتطلب الأمر السفر إلى الخارج لأخذ العلاج في إحدى الدول المتقدمة في المجال الطبي، فهناك بعض الأمراض التي تحتاج إلى أجهزة طبية حديثة ومتطورة، وكذلك إلى أطباء متخصصين من ذوي الكفاءات والشهادات العليا والخبرات العالية في مجال تلك الأمراض.

من أجل هذا قد يلجأ المريض إلى البحث صيغة كتابة خطاب للديوان الملكي للعلاج.

وهناك أسباب أخرى تجعل الشخص أو المواطن السعودي يعمد إلى كتابة معروض للديوان الملكي منها:

عمل مشروع تجاري خاص له لسد حاجته وحاجات أسرته، ولعدم قدرته على القيام بالمشروع لعدم امتلاكه للمال الكافي لتغذيته رأس المال المطلوب، ولكون دخله لا يكفي لتغطية وسد حاجات أسرته، لهذا قد يجد الحل في صيغة كتابة معروض للديوان الملكي.

  • ودعم الشباب والاهتمام بهم وتشجيعهم في مختلف المجالات الخاصة والعامة، هو على رأس الأولويات التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الاهتمام الكبير.
  • ومن ضمن هذه الأهداف أيضًا هو تقديم الشكوى ضد الأشخاص والمؤسسات الحكومية أو الخاصة.
  • لأن الإنسان في بعض الأحيان قد يتعرض للظلم والحرمان من بعض الحقوق الواجبة له؛ لذلك يلجأ ذلك الموظف إلى صيغة كتابة معروض للديوان الملكي من أجل رفع الظلم عنه وإرجاع كافة حقوق.
  • ومن الأسباب أيضًا التي تجعل المواطن يعمد إلى صيغة كتابة معروض للديوان الملكي، هي سداد الديون التي على عاتقه، وعجز عن سدادها والوفاء بوعوده التي وعهدها.
  • وقد تكون تلك الوظيفة لا تكفي لسد حاجاته ومتطلبات أسرته، فيلجأ إلى أخذ الديون سواء من الشركات أو من الأشخاص، وحين لا يستطيع الوفاء بالسداد، وتسد أمامه الأبواب يقوم بعمل صيغة كتابة معروض للديوان الملكي.

مقالات قد تهمك:

كيفية كتابة خطاب للديوان الملكي

في حالة لجأ المواطن إلى صيغة كتابة معروض للديوان الملكي فإنه من الضروري أن يعرف الطريقة والآلية الصحيحة في كتابة هذا النوع من الخطابات بطريقة رائعة ومتقنة وصحيحة ومؤثرة ومطابقة للحقيقة، لا سيما أن الديوان الملكي جهة رسمية وعالية المقام؛ ولذلك يحتاج إلى كتابة الخطاب بطريقة صحيحة..

وأيضًا لا بد من مراعاة الرسمية في كتابة نموذج الخطاب الموجه للديوان الملكي، والالتزام بأدبيات الحوار والتحري في ذكر الوقائع على ما هي عليه.

وقد حدد الخبراء عدة خطوات للسير عليها حتى يكون خطاب مؤثر ومقنع:

خطوات كتابة الخطاب للديوان الملكي

أولًا: البسملة:

كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) وسط رأس الصفحة، بخط مميز يميزها عن سائر الكلام الموجود في المعروض.

ثانيًا: إدراج التاريخ

ابتداءً بالتاريخ الهجري ثم الميلادي، ويكون على يسار رأس الصفحة.

ثالثًا: كتابة الجهة المرسل إليها:

في خطابنا فإن الجهة المرسل إليها هي الديوان الملكي، وقد يكون المرسل إليه هو شخص من الأشخاص؛ لذلك وجب التنويه أنه يتم كتابة اسمه وصفته إن كان مسؤولًا، وقد يكون المرسل إليه جهة رسمية أو جهة من الجهات، ولذا يتم كتابة اسم الجهة.

رابعاً: توجيه التحية:

التحية لها أثر إيجابي كبير على الشخص المرسل إليه المعروض، وهي من أفضل الأمور التي يُبتدأ بها المعروض، وتكون بلفظ: حياكم الله تحية طيبة وبعد، أو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو يكونا معًا.

خامسًا: كتابة موضوع الخطاب

ويكون بارزًا، ويُفضل كتابة خط تحته كما مرَّ معنا في المعروض السابق، أو كتابته بين قوسين.

سادسًا: الدخول في موضوع المعروض

وذكر الأسباب التي أدت إلى كتابة المعروض، وكتابته بشكل رسمي وذكر التفاصيل بشكل واضح ومؤثر، وتجنب الكلمات العامية التي لا تفهم، وتجنب أيضًا صيغ الأمر أو الزجر، بل يكتب بتلطف وأدب واحترام وتوقير لسمو الملك ورئيس الديوان الملكي.

سابعًا: إرفاق جميع المستندات

والأوراق التي تثبت صدق ما قاله واحتياجه للمساعدة، سواء كانت مالية ترفق أوراق المصرف أو البنك أو غيره، وإن كانت صحية وأدوية ترفق أوراق المستشفى وهكذا…

ثامنًا: تقديم الشكر والعرفان

والدعاء لسمو الملك خادم الحرمين الشريفين ورئيس الديوان الملكي.

تاسعًا: كتابة البيانات الشخصية

اسم المرسل، الرقم الوظيفي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والتوقيع.

شروط كتابة معروض للديوان الملكي

من خلال اتباع التعليمات السابقة الذكر في طريقة كتابة خطاب إلى الديوان الملكي، نستطيع أن نحصل على خطاب مؤثر ومقنع ومثالي، ولكن لا بد من توفر بعض الشروط والخصائص العامة للمظهر العام للمعروض أو الخطاب الموجه إلى الديوان الملكي، وهذه الشرود سنذكرها هنا بشكل مختصر ومبسط، وهي كالتالي:

  • أولًا: الدقة والمصداقية أثناء كتابة معروض للديوان الملكي، أي أن تكون جميع المعلومات الموجودة في المعروض ثابتة وصحيحة.
  • ثانيًا: البساطة في الطرح والإلقاء، ويكون ذلك باختيار الكلمات السهلة والمفهومة.
  • ثالثًا: الإيجاز والاختصار بدون إخلال، وعدم الإسهاب الملل، والتوسط في ذلك.
  • رابعًا: التأثير والإقناع، وذلك من خلال استخدام الأساليب والكلمات المقنعة والمؤثرة في قلب القارئ.
  • خامسًا: التسلسل المنطقي والترتيب في عرض الفقرات.
  • سادسًا: عدم استخدام الكلمات العامية والكلمات النابية، أو تلك التي تحمل في طياتها سوء أدب أو غيره مما لا يليق بمقام الديوان ولا تليق بالمواطن السعودي النبيل.
  • سابعًا: تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية، والتركيز على علامات الترقيم وغيرها.

إلى هنا انتهينا من هذ المعروض والخطاب المميز بعنوان صيغة كتابة معروض للديوان الملكي، نلقاكم في خطابات ومعروضات قادمة جديدة ومميزة.

نختلف بأسلوبنا ودقتنا وجديدنا، لسنا الوحيدين هنا ولكننا المتميزون دومًا.

زورونا على الرقم واتساب الخاص بنا تجدون ما يسركم: 0533243424

هذا وبالله التوفيق..