صيغة طلب إجازة عمرة هي من بين الصيغ المهمة التي يجب على الموظف المسلم تعلم كيفية كتابتها بالطريقة الصحيحة، ففي هذا المقال سوف نتناول معًا كيف يمكن كتابة طلب إجازة عمرة، مع تعزيز ذلك بالأمثلة والنماذج الواضحة والقوية.

يمكنك الظفر بالطلب المناسب لك ولحالتك بطريقة شيق ومقنعة، وجودة عالية واستجابة سريعة، وذلك بالتواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424.

صيغة طلب إجازة عمرة

يسعى المسلم إلى التقرب من الله سبحانه وتعالى بجميع الأعمال المشروعة لديه، ومن تلك الأعمال هي العمرة، وقد يبلغ المسلم فيها أعلى درجات التقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

ولكن ما هي العمرة: العمرة في اللغة هي الزيارة وتعني زيارة بيت الله الحرام، وتعني التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بزيارة بيته الحرام، وهذه الزيارة يشرع فيها أعمالًا، هذه الأعمال هي وقفية عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وللعمرة أجر عظيم وثواب كبير، فالمسلم حينما يريد الذهاب إلى العمرة هي من أجل الحصول على الأجر العظيم والثواب الكبير والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بأعمال البر والإحسان.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: (العُمْرةُ إلى العُمْرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلا الجنَّةُ)، والعمرة تكون طوال أيام السنة، ولكن لها في رمضان أفضيلة خاصة، فهذا الوقت المبارك والكريم رفع من شأن العمرة، ورفع من شأن الأعمال الصالحة ككل.

فيجب على المسلم تخير هذه الأوقات حتى يحصل على الأجر والثواب المضاعف.

فقد روى ابن عباس -رضي الله عنهما- أنَّ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- قال لامرأةٍ من الأنصارِ، يقالُ لها أمُّ سِنانٍ: (ما منعك أن تكوني حججتِ معنا، قالت: ناضحانِ كانا لأبي فلان (زوجِها)، حجَّ هو وابنُه على أحدِهما، وكان الآخرُ يسقي غلامَنا، قال: فعُمْرةٌ في رمضانَ تقضي حجَّةً، أو حجَّةً معي).

ومن هنا يجب على الموظف اختيار الأوقات المناسبة له في عمله والمناسبة له ولأسرته، كما أن صيغة طلب إجازة عمرة يجب أن يقدمها الموظف قبل موعد إجازته بفترة، بحيث إذا وافقت الإدارة كان له ما أراد وتمنى، وتكون الإدارة قد عملت حسابها في من يحل مكانه ويقوم بأعماله حتى عودته.

أيضًا يجب أن يقدم صيغة طلب إجازة عمرة قبل الحجز للعمرة، فقد يحجز للعمرة ويدفع مالًا لذلك، ولكن لا يتم قبول صيغة طلب إجازة عمرة، عندها سيقع في إشكالية هو بغنى عنها، لذلك لا بد للموظف أن يرتب أموره جيدًا، وأن يعمل حسابه لكل شيء، ويبدأ في ذلك بعمل صيغة طلب إجازة عمرة ثم يقدمه للإدارة.

صيغة طلب إجازة

عند كتابة صيغة طلب إجازة عمرة يجب التنبه لبعض الأمور منها: أن يكتبها بطريقة رائعة ومقبولة، مع أسلوب شيق وممتع، حتى يتم قبوله.

أيضًا يبتعد عن استعمال الكلمات الغريبة وعن العبارات غير السليمة، ويقترب من الكلمات المؤثرة والعبارات اللطيفة التي تدخل إلى القلب مباشرة، وذلك من الأشياء الجيدة والتي قد تعطي صيغة طلب إجازة عمرة أكثر قبولًا، كما أنه يركز على الأخطاء الإملائية ولا يقع فيها، لأنه قد يكون القارئ لا يحب ذلك، وهنا يقع في مشكلة كبيرة، فقد يتم رد صيغة طلب إجازة عمرة بسبب ذلك.

نعم قد يكون الأمر غريبًا، لكن هذا يحدث بالفعل، فهناك من تم رفض طلبه بسبب كثرة الأخطاء الإملائية والنحوية، لذلك يحرص الموظف على الاهتمام بهذا الجانب كثيرًا.

أيضًا عند كتابة صيغة طلب إجازة عمرة يجب الاهتمام بالتنسيق والترتيب، فيجب أن يكون مرتبًا ومنسقًا بالطريقة الصحيحة، ويمكن أن نذكر ذلك باختصار في الفقرات الآتية:

  • يبدأ صيغة طلب إجازة عمرة بالبسملة، وهي بسم الله الرحمن الرحيم.
  • ثم ينتقل إلى توجيه صيغة طلب إجازة عمرة ويتم توجيهها إلى من يهمه الأمر، أو الجهات المختصة في العمل، ومن ذلك المدير العام أو مدير الإدارة.
  • بعد ذلك يكتب التحية وهي تحية للجهة المرسل إليها الصيغة، ويمكن كتابتها بهذه الصيغة: تحية طيبة وبعد.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • ثم ينتقل إلى كتابة الموضوع، وفي الموضوع يكتب كلمات قليلة تشير إلى الطلب إشارة، مثلًا لخطاب اليوم يكتب: طلب إجارة للعمرة.
  • بعد ذلك ينتقل مباشرة إلى الدخول في الطلب، يكتب فيه مقدمة بسيطة يشكر في هذه المقدمة الجهة المرسل إليها الخطاب، لما تقدمه لهم من خدمات وغيرها من الامتيازات التي يحصلون عليها في بيئة العمل هذه، ثم ينتقل بعد تلك المقدمة إلى كتابة مضمون الطلب، وهو طلب الإجارة يطلب الأسباب والدوافع، ويكتب ما يمكن كتابته بطريقة منسقة ومرتبة، ثم ينتقل إلى ختام الطلب بعبارات الاستلطاف والترجي حتى يتم الموافقة عليه.
  • ثم ينهي خطابه بكتابة كلمات الشكر والتقدير.
  • ثم يذيل طلبه بكتابة بياناته الشخصية ومن تلك الخطابات: اسم الموظف، المسمى الوظيفي، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، التوقيع.

مقالات ذا صلة:

طلب اجازة عمرة

بتطبيق الخطوات السابقة لكتابة صيغة طلب إجازة عمرة نحصل على الصيغة الآتية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى المدير العام ………………… المحترم.

تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ صيغة طلب إجازة عمرة.

قد يكون من الجيد أن أستهل طلبي هذا بتقديم الشكر والتقدير لسيادتكم وهي فرصة وأحب أن أستغلها لأقدم بين يديكم هذه العبارات الحارة والتي أكنها في صدري لكم.

فنعم الإدارة إدارتكم ونعم المدير أنتم، في عهدكم تحققت الكثير من المشاريع الرائعة والقوية، وفي عهدكم تمكن الموظف من أخذ حقوقه كاملة دون الحاجة إلى التقاضي ورفع الشكاوى، وتم تقديم الكثير من الخدمات المميزة والرائعة من أجل الموظفين ككل، وتم منح الكثير من المساعدات الإنسانية والخيرية لكثير من الموظفين وقد رأيت ذلك بنفسي، أي أنه فوق أن يعطى الموظف حقه وزيادة عليه يتم تقديره لعمله وتقدير إنسانيته ومساعدته عند الحاجة إلى ذلك، فجزاكم الله خيرًا، ورفع الله قدركم وبيض الله وجوهكم، وجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

سيدي العزيز:

أسمح لي أن أضع بين يديكم هذا الطلب، واعذرني إن أخذت من وقتكم بضع دقائق، واعذروني أيضًا إن أطلت عليكم.

تربيت في بيئة ملتزمة جدًّا، فقد كان أبي إمامًا للجامع، وقد كنت أذهب معه في كل صلاة إلى الجامع منذ أن كان عمري سبع سنوات، ومر الأمر هكذا حتى كبرت على هذا كثيرًا، وقد حج أبي واعتمر مرات كثيرة، وقد كان يحكي لي جمال ذلك وروعته والشعور الذي يأتي إلى المسلم من هذا العمل العظيم.

وقد كان أبي وعدني أن يأخذني معه في عامه القادم بعد أن أصريت عليه إلا إن يأخذني فوافق ووعدني بذلك، ولكن سبق إليه القدر، ولم يوفي عامه ذلك، وقد توفي رحمه الله.

وقد كان وضعنا المادي لا بأس به، بل إنه كان رائعًا، حتى توفي أبي، وكان حينها عمري 14 سنة، وقد كنت أكبر إخوتي، والبقية بنت وابن.

كان عمي حفظه الله يرعانا ويعطينا ما نحتاج إليه حتى أنهيت دراستي في الثانوية العامة، وما زالت ذكرى أبي في عقلي وفي قلبي، وما زال كلامه حول العمرة يراودني كل حين، وكأنه حلم يجب أن أصل إليه.

مرت الأيام سريعًا وعمي حفظه الله ورعاه ما زال على عهده لنا بأن يرعانا ويكفلنا في رعايته.

وفي السنة الثانية لي في الجامعة، توفي عمي الوحيد، عمي الذي كان لنا بمقام الأب، وقد رعانا وكفلنا ووفر لنا كل ما نحتاج إليه طوال عشر سنوات، لم نكن لنحتاج أي شيء في وجوده، لم يكن يسألنا ماذا تحتاجون بل يبادر مباشرة في الإعطاء، كان يعطينا فوق ما نحتاج إليه أيضًا، فرحمه الله رحمةً واسعةً.

تحولت حالتنا المادية في هذه السنة إلى سيئة للغاية، لم أدري ماذا أفعل، فأنا في السنة الثانية في الجامعة، ولا بد أن أنهيها حتى أجد عملًا مناسبًا يدر علينا المال لي ولأسرتي.

باعت أمي كل ما تملك من أجل أن أكمل دراستي، باعت أمي كل الأشياء الثمينة التي أعطاها لها والدي، باعتها ولم يتبقى منها شيئًا، كم كان هذا يحزنني ولكن لم يكن في يدي حيلة، فلا أستطيع عمل أي شيء حيال ذلك.

تلك المقتنيات الثمينة لم تكفينا فترة طويلة، حتى أتى فاعل خير وتكفل بدراستي، وقد قبلنا ذلك، فكنا نعيش على المعونات والمساعدات.

كان حلم الحج والعمرة يتلاشى مني يومًا بعد يوم، وما هي إلا أيامًا تمضي سريعًا، حتى تخرجت من الجامعة لأحصل على درجة جيد جدًّا، لأبحث عن عمل سريعًا كنت في غاية العجل في الحصول على عمل، وقد وفقني الله سبحانه وتعالى أن عملت معكم وتحت إدارتكم.

عملت بكل جد واجتهاد، عملت وأنا أفكر في أسرتي الذين تنتظروني من أجل لقمة العيش، وبعد أشهر قليلة وبعد أن شعرنا أن وضعنا المادي بدأ يستقر شيئًا فشيئًا، عاد ذلك الحلم من جديد.

عاد ليطرق باب قلبي ففتحه له مرحبًا ومهللًا، إنه حلم الحج والعمرة، لم أفكر في الزواج، بل إني أريد أن أحقق ذلك الحلم الذي تربى معي وظل معي، ثم ألتفت إلى أمر الزواج، فكرت في أن أجمع كل شهر مبلغًا من المال، في كل شهر سيكون معي مبلغًا أضعه جانبًا حتى يكفي لتكاليف العمرة، ومصاريف السفر وغيرها من المصاريف المتطلبة.

وبعد أشهر كان هناك مبلغًا لا بأس به، ولكن للأسف مرض أخي مرضًا شديدًا، مما جعلني أضطر إلى صرف المبلغ كاملًا.

ثم قررت أن أعيد ذلك من جديد، حتى وصل المبلغ إلى الرقم المطلوب وقد كنت سعيدًا جدًّا بهذا الإنجاز العظيم، وها أنا أقترب من حلمي، وقريبًا سأصل إلى ذلك الشعور الذي كنت أحلم به، ذلك الشعور الذي وصفه لي أبي.

ولم يبقى لي الآن إلا أن أجد الإذن من سيادتكم لأحصل على الإجازة المناسبة من أجل السفر، وقد قمت بتقديم طلب إجارة من أجل العمرة.

وأرجو من سيادتكم التكرم ومنحي إجازة لمدة ……………. تبدأ من تاريخ ……………. وبالموافقة من سيادتكم الفاضلة سأبدأ في تجهيز رحلة السفر إلى البيت الحرام.

سيدي الفاضل أتمنى من سيادتكم سرعة قبول طلبي المتمثل في صيغة طلب إجازة عمرة، فأنا في انتظار الموافقة منكم، حتى أحقق ما تمنيته منذ عشرات السنين.

شاكرين لكم ومقدرين لكم وقوفكم إلى جانبي، وجزاكم الله خيرًا وبارك الله فيكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/ …………….

المسمى الوظيفي/ …………….

رقم الهاتف/ …………….

التوقيع/ …………….

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة سنوية

بهذا الطلب نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا صيغة طلب إجازة عمرة، استهلينا مقالنا بالحديث عن العمرة، ثم انتقلنا إلى كيفية كتابة طلب إجازة، ثم انتقلنا إلى نموذج طلب مقنع ومؤثر، وحتى نلقاكم في مقالات قادمة يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.