بأسمى معاني الشكر، واعترافًا بالجميل، لكل من يبذل جهودًا في تطوير عمله، وأدائه على أكمل وجه، تتقدم جهة العمل بصرف مكافأة مالية تسمى في قانون العمل مستحقات نهاية الخدمة.

يحصل عليها كل موظف يستحقها، لأنها لأجله، ومن أجله، رمزًا للعرفان لما بذله وقدمه من جهود في العمل.

لأجل ذلك نقدم لكم قراءنا الأعزاء مقال اليوم بعنوان خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة.

لتقديم خدماتنا الكتابية المتميزة، نختارها لكم وفق طلباتكم المرجوة، للتواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

حين يلتحق الإنسان بأي وظيفة ما لدى أي جهة أو مؤسسة، فلا بد أن يكون ما بين الموظف وصاحب العمل أو المؤسسة عقد يسمى بعقد عمل بين الطرفين (الموظف، وصاحب العمل أو المدير).

يقوم هذا العقد على شروط لصالح كلًا من الطرفين، يوضح فيه مجرى عمل الموظف، والراتب الذي يتقاضاه من هذه المؤسسة أو جهة العمل التي يعمل فيها كأجر لما يقدمه من عمل.

كما أن هناك أيضًا بنودًا تنص ضد الموظف إذا حصل أي خطأ من الموظف ضد صالح الشركة، أو ما يسيء إلى العمل أيضًا.

فكما يلزم العقد بإثبات ما هو لصالح الموظف، وعدم ظلمه، كذلك يلزم العقد الموظف بإثبات ما هو لصالح صاحب العمل، ومصلحة العمل.

وكما أن هناك شرط  ينص على صرف مكافأة مستحقات نهاية الخدمة لأي سبب. إن لم يكن فصل الموظف من عمله بسبب خطأ ما من الموظف يسيء إلى الشركة أو إلى العمل.

أو بسبب تقصير ما من الموظف فهو يتحمل المسؤولية، ولا يحق له أخذ أو تقديم خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة المتفق عليها في قانون العمل.

كما أن هناك عقوبات في هذه العقود تنص على خصم المال من الراتب الشهري، أو عند التقصير في عمل ما، أو التغيب الكثير، كعقوبة للموظف على تقصيره في أداء عمله بأي شكل من الأشكال.

لكن الفصل النهائي من العمل لا يكون إلا في الأخطاء الكبيرة التي تعود بالعواقب الوخيمة للشركة أو المؤسسة التي يعمل فيها الموظف.

كما أن هناك كثيرًا أن يكون المدير العام للشركة، أو صاحب العمل أو المؤسسة أو الجهة التي تعمل فيها، تقوم بإنهاء خدمة الموظف بشكل نهائي باتخاذ قرار الفصل عن العمل.

هذا القرار له عدة أمور لا بد من معرفتها إن كانت في صالح الموظف، أو ضد مصلحته.

فإن كان الفصل للموظف من العمل بشكل نهائي بسبب اكتفاء الشركة، وعدم الاحتياج لهذا الموظف، فهنا لا بد أن تصرف الشركة للموظف مستحقات نهاية الخدمة كمكافأة للمجهود الذي بذله في عمله طوال فترة عمله في هذه الجهة.

كما يحق للموظف تقديم خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة كحق من حقوق العمل، وقانون العمل.

أما إذا كان فصل المدير لهذا الموظف، أو صاحب العمل لهذا الموظف، بسبب خطأ وخيم ارتكبه الموظف، فهنا لا يحق للموظف طلب المكافأة لنهاية الخدمة بسبب العواقب التي تعود على هذه الشركة بسبب الخطأ الذي ارتكبه هذا الموظف.

أما إذا كانت هذه الأخطاء لا تعود بالعواقب الوخيمة للمؤسسة والشركة، فهناك عقوبات أخرى مثل الخصم المالي من الراتب، أو التوقف عن العمل بشكل مؤقت، ولكن لا يتم فصل الموظف فيها بشكل نهائي.

وهناك أيضًا خروج الموظف من العمل بشكل نهائي عن طريق تقديم الموظف استقالته من هذا العمل، في هذا الأمر لا بد على الشركة أو المؤسسة صرف مستحقات نهاية الخدمة كمكافأة لهذا الموظف الذي قدم استقالته لسبب ما، أو أمر أجبر من أجله على تقديم استقالته.

يقدم بعض الموظفين استقالاتهم لأسباب متعددة، إما بسبب السفر الدائم إلى الخارج، أو إذا كانت موظفة بسبب الزواج ولم تعد ترغب بالاستمرار في العمل، أو بسبب عدم قدرة الموظف على العمل بسبب المرض، أو غير ذلك من الأسباب الاضطرارية المقنعة.

قد لا يوافق صاحب العمل، أو المدير على الاستقالة المقدمة، بتقديمه حلول بديلة عن الاستقالة. ولكن هناك أمور يضطر فيها قبول استقالة موظف من العمل.

في هذه الحالات حتى لا تعود على جهة العمل الخسارات الفادحة، يقدم الموظف استقالته، لتستقبل جهة العمل موظفًا آخرًا يعمل بهذه الوظيفة، ويقوم بأداء مهام الوظيفة، حتى لا يتوقف العمل ويضطرب.

ومن الأضرار التي تعود على هذه الشركات، أو المؤسسات، أو جهات العمل الخاصة، تقديم استقالة الموظف من عمله بشكل مفاجئ، وسريع، مما يؤدي إلى ربكة واضطراب في أداء العمل الذي سيتركه.

فكل موظف لديه واجبات لا بد أن يقوم بها بشكل جيد و مناسب للعمل دون أن يحمل في أداء عمله بأي نوع من أنواع التقصير.

وإن التزام الموظف بأداء مهام عمله، وواجباته بشكل مناسب، وعلى أكمل وجه فلا يحق للمدير لأي سبب من الأسباب أن يقوم بفصله من العمل، أو توقيفه عن العمل بشكل نهائي، أو فصله من الوظيفة.

وإذا اتخذ المدير هذا القرار مع الموظف، فتعد مخالفة في حق الموظف، ومخالفة للعقد الذي بينه وبين هذا الموظف، لهذا يجب عليه أن يمنح الموظف مكافأة مستحقات نهاية الخدمة كحق من حقوقه التي ينص عليها قانون العمل.

 

نموذج خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

كيف يقدم الموظف طلب إلى المدير العام، أو مدير الشركة، أو مدير إدارة الموارد البشرية بطلب منحه مستحقاته لنهاية الخدمة.

تعد هذه المستحقات المالية لنهاية الخدمة كمكافأة للموظف تقديرًا لما قدمه الموظف طوال هذه السنين، التي كان يعمل فيها بكل جد، ولما قام به من أداء العمل، وخدمته لهذا العمل على أكمل وجه، وما قدم من جهود لنجاح هذا العمل.

وهذا نموذج تطبيقي بطلب أحد الموظفين لمنحه مستحقات نهاية الخدمة، عند تقديم استقالته لأمرٍ ما.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ/ ………………. مدير إدارة شركة/…………… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

الموضوع: خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

أتقدم إليكم بالشكر الجزيل، والتقدير لإدارتكم الموقرة، فقد عملت في شركتكم فترة طويلة، ولم أكن أفكر يومًا بتقديم استقالتي لما وجدت لديكم من حسن التعامل مع موظفيكم، وتقديركم لجهودهم.

وقد اضطررت لتقديم استقالتي لأمور خارج إرادتي، وقد قبلتم شاكرين استقالتي، وأني أتقدم إليكم بطلبي هذا من أجل صرف مستحقات نهاية الخدمة التي قدمتها فترة عملي لديكم. شاكرًا لكم تعاونكم، وحسن تقديركم.

ولكم مني جزيل الشكر والعرفان

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

وعلى المدير توجيه مثل هذا الطلب إلى المدير المالي، وتقدير هذه المكافأة لصرفها دون أي معارضة، لأنها حق لكل موظف، لا يمكن حرمانه منه.

ولديكم نموذج تطبيقي آخر لطلب أحد الموظفين لمستحقات نهاية الخدمة عند فصله من العمل دون أي خطأ منه، أو الاستغناء عنه في العمل.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ/ ………………. مدير إدارة/…………… المحترم (حفظك الله ورعاك)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

الموضوع: خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

أحيطكم علمًا بأني أنا الموظف/……………، وقد كنت أشغل وظيفة…………… في قسم………….. لدى شركتكم الموقرة.

وقد عملت لديكم منذ عام………. ولم أقصر في أداء عملي بأي شكل، وقد اتخذتم إجراءات فصلي من العمل دون خطأ مني يذكر، ولكنكم رأيتم أن هذا القرار من مصلحة العمل.

فأتقدم إليكم بطلبي هذا من أجل صرف مستحقات نهاية الخدمة التي ينص عليها قانون العمل.

أرجو موافقتكم على طلبي هذا، ولكم مني الشكر الجزيل.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

ولمزيد من نماذج الطلبات المشابهة زر المقال التالي: نموذج طلب اجازة سنوية

صياغة خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة

أولًا: كتابة البسملة.

ثانيًا: توجيه الخطاب إلى المسؤول في العمل.

ثالثًا: كتابة التحية.

رابعًا: كتابة الموضوع.

خامسًا: عرض الموضوع بتوجيه خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة.

سادسًا: اختتام خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة بالشكر للجهة المقدم إليها الطلب.

سابعًا: تذييل الطلب بذكر اسم الموظف، ورقم هاتفه، وتاريخ الطلب، التوقيع.

وأخيرًا كما يحق للموظف الالتزام بعمله، وبقانون العمل، وبعقد العمل الذي بينه وبين جهة العمل، أيضًا لا بد من احترام إدارة العمل لهذا الموظف، والالتزام بقانون العمل للموظف، وإعطائه جميع حقوقه دون ظلم.

وفي حال تم ظلم الموظف في فصله من العمل، أو الاستغناء عنه دون أي خطأ منه يذكر، مما يجنبه حقه في طلبه لمستحقاته المالية نهاية الخدمة، فيحق له اللجوء إلى القانون من أجل المطالبة بمستحقاته في تقديمه لخطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة.

ولا يحق للموظف تقديم خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة إن كان في مرحلة العمل التجريبي، وتم الاستغناء عنه، أو فصله.

لأنه في مرحلة التجربة، ولم يتم قبوله بالشكل النهائي. وهذا الاستغناء أو الفصل في هذه المرحلة يُفهم منه عدم كفاءة الموظف، أو عدم انضباطه.

لهذا لا يتوجب على جهة العمل أن تمنحه مستحقات نهاية الخدمة، كما لا يحق له المطالبة بها.

فعدم قبول موظف في وظيفة ما قد تم قبوله فيها كفترة محدودة للتجربة، هو إثبات كافي لحاجة المؤسسة لموظف يشغل هذه الوظيفة.

لكن عدم استمراره في الوظيفة بعدم قبول جهة العمل به بعد انقضاء فترة التجربة المحددة تدل على عدم كفاءة الموظف.

ولأنه لم يمر بفترة زمنية مناسبة، فلا يحق له تقديم خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة.

إذ إن مستحقات نهاية الخدمة هي حق من حقوق الموظف الذي عمل فترة طويلة ومناسبة في وظيفته لجهة عمل محددة، وعند نهاية خدمته في هذه الوظيفة لأي سبب يحق له تقديم خطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة.

كما يتوجب على جهة العمل التي كان يعمل فيها صرف هذه المستحقات كمكافأة له لما قدمه لجهة العمل.

فخطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة يلجأ إليها الموظفين عند الاستغناء عنهم في الوظيفة، أو خروجهم من الوظيفة بتقديم استقالاتهم لأمر طارئ، أو بفصلهم من الوظيفة دون خطأ منهم.

هذا في حال بقاء الموظف لفترة مناسبة في مجال وظيفته، وليس إن كان في فترة العمل التجريبي.

وقد قدمنا توضيح مفصل بحق كل من الموظف، وصاحب العمل في مقال اليوم الموسوم بخطاب طلب مستحقات نهاية الخدمة.

الذي من خلاله تبنى قانون العمل حق موظفيه بحماية مستحقاتهم التي يحق لهم الحصول عليها، لما قدموه من جهود تذكر لصالح العمل.

ولعل آيات الذكر للجميل ترد بالجميل، فنجاح العمل لا يسوقه إلا موظفين العمل، وإلا لن يكون هناك نجاح يذكر بعمل مفرد، خاصة لجهات العمل الكبرى.

 

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أجمل ما يمكن تقديمه في خدمة الموظفين، ومن أجل الحفاظ على مصالحهم، ومصلحة العمل أيضًا.

فللحصول على خدماتنا الكتابية المتنوعة، والمتميزة بطلباتكم، والرائعة لتقديمها لكم، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424