نسعى دائمًا إلى تقديم أروع الخدمات الكتابية، ومقالنا لهذا اليوم تقديم شكوى ضد مركز شرطة، نتحدث فيه عن كثير من الصيغ والمعروضات والشكاوي ضد مركز شرطة وضد من يعمل في مركز الشرطة، وهذا لا يكون إلا للمخالف منهم فقط، كل هذا بعبارات قوية وكلمات مقنعة، وتنسيق رائع ورسمي للغاية.

يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


تقديم شكوى ضد مركز شرطة

لا يخلو أي إنسان من مشاكل، ففي حياته يمر بالكثير من المشاكل، فقد يتعرض للكثير من الظلم والاعتداءات أثناء فترة حياته، ولذلك يحاول أن يدفع هذا الظلم عنه بأي وسيلة ومن تلك الوسائل تقديم شكوى ضد مركز شرطة وتقديمه يكون إلى الجهات المختصة.

ولكن توقف قليلًا هل ذكرت أن الشكوى مقدمة ضد الشرطة؟!

نعم! ما قلته صحيحًا، فهذه الشكوى التي نقدمها لك اليوم هي تقديم شكوى ضد مركز شرطة.

فالإنسان ليس معصومًا بطبعه عن الخطأ، وهذا الإنسان هو من تجده في الشرطة وفي المحاكم وفي أي مكان آخر، لذلك قد يقع في الخطأ، صحيح أن خطأه يكون أشنع من خطأ غيره ولكنه في الأخير أخطأ كما يخطئ غيره.

تقديم شكوى في الشرطة

لذلك فإن تقديم شكوى ضد مركز شرطة تعتبر من الخطابات المهمة التي يبحث عنها المواطن السعودي، ويبحث عن كيفية كتابتها بالطريقة الصحيحة والسلمية.

دعنا هنا وفي مقدمة مقالنا نخبرك بالخطوات السلمية والصحيحة لكتابه تقديم شكوى ضد مركز شرطة:

في البداية نقسم خطاب الشكوى إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: وهو المقدمة ويحتوي على الفقرات التالية:

  • البسملة: بداية نبتدأ كتابة خطاب الشكوى بالبسملة فهي خير ما يبدأ ويستفتح به العبد عمله، فتحل على عمله البركة والقبول، وصيغتها: بسم الله الرحمن الرحيم.
  • التوجيه: أي توجيه الرسالة إلى الجهة ذات الاختصاص والمعنية برفع الظلم والإيذاء عن المشتكي، وتكون بصيغ كثيرة نختار منها الصيغة التالية: مثلًا، إلى وزير الداخلية/ ………………………، إلى فخامة الملك خادم الحرمين الشريفين/ ………………….
  • التحية: التحية لها أثر بالغ في النفوس، فهي مفتاح للقلوب والأنفس، بها يشعر المرء بالارتياح والسعادة، كيف لا وهي التحية التي اختارها الله لعباده المؤمنين، وصيغتها: تحية طيبة وبعد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

القسم الثاني: وهو متن الشكوى، وأصلها ويحتوي على الفقرات التالية:

  • الموضوع: هو عباره عن كلمات قليلة ودقيقة تلخص مضمون الشكوى كاملة، وتكتب بخط مغاير، ويكتب تحته خط، فالقارئ أول ما يأخذ ورقة تقديم شكوى ضد مركز شرطة تقع عينه ابتداءً على الموضوع.
  • المتن: وهو متن الشكوى والقصة والأحداث، وهي مضمون الشكوى أيضًا، ويمكن أن يكون مقسمًا إلى ثلاثة أقسام أيضًا:
    • المقدمة: بها يحرص الكاتب على تقديم الشكر والتقدير والدعاء للجهة المرسل إليها خطاب الشكوى، وذكر الجهود العظيمة التي يقومون بها في هذا المجال، وهذا مهم جدًّا، فقد يساعد في قبول الشكوى بطريقة جميلة ولطيفة،
    • الشكوى ذاتها: هنا يبدأ الكاتب في سرد تفاصيل القصة وسرد الأحداث التي وقعت له من قبل المعتدي والمؤذي، مع الحرص على عدم المبالغة في الأحداث أو الكذب والتزوير على المعتدي، لأن الجهة المرسل إليها الخطاب لن تحكم هكذا مباشرة بل ستقوم باستدعاء المعتدي وتسمع إلى أقواله وتقره على أفعاله، وفي حالة تبين غير ما كتبه كاتب الشكوى سيتعرض للمساءلة القانونية، خصوصًا أن الشكوى هذه المرة ضد جهة حكومية.
    • ختام الشكوى: يحرص الكاتب على كتابة خاتمة مناسبة للشكوى من كلمات تظلم واسترحام واستعطاف حتى يرأفوا لحاله ويعملوا على رفع الظلم عنه في أسرع وقت.
  • البيانات الشخصية: تذييل الخطاب بكتابة البيانات الشخصية لصاحب الشكوى وهو المعتدى عليه، وهذه البيانات تحتوي على: الاسم الرباعي كاملًا، رقم الهوية الوطنية، محل الإقامة، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني- إن وجد -.
  • أيضًا احرص على كتابة بيانات المعتدي حتى يتم معرفته والتواصل معه، ومن تلك البيانات: الاسم، رقم الهاتف، محل الإقامة، هذا ما قد يحصل عليه المعتدى عليه من بيانات للمعتدي وإن استطاع كتابة المزيد فليفعل.

بهذه الخطوات يحصل المعتدى عليه على خطاب شكوى مميز ومؤثر، وأصبح بإمكانه الآن أن يقوم بتقديم شكوى ضد مركز شرطة، كما أنه من الضروري على المعتدى عليه أن يسعى إلى تقديم شكوى ضد مركز شرطة في الوقت المناسب وألَّا يتأخر عن هذا الأمر كثيرًا.

تقديم شكوى على جهة حكومية

في هذه الفقرة من مقالنا تقديم شكوى ضد مركز شرطة نقدم لكم شكوى ضد جهة حكومية؛ حيث يستطيع المواطن تقديم شكوى ضد أي جهة حكومية، كما هي أيضًا متوفرة للموظف نفسه حتى وإن قدم إلى نفس الجهة الحكومية التي يعمل فيها.

هنا نقدم لكم شكوى ضد مكتب الضرائب، وهي جهة حكومية مهمة جدًّا وتتصل تعاملاتها بجميع التجار وأصحاب العقارات.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس مصلحة الضرائب/ ……………………….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ تقديم شكوى.

تعمل المملكة السعودية العربية على سن القوانين والأنظمة التي تنظم العلاقة بين الناس، وبين الجهات الحكومية، كما تكفل للجميع حقوقهم، ورفع الظلم عنهم، وعدم المساس بأموالهم وأعراضهم بأي طريقة كانت، حتى وإن كان الموظف تابع للحكومة فلا يحق له أن يهين أو يذل أو يعتدي على أي مواطن مهما كانت الأسباب، وحجة كونه من الحكومة لا تعطيه الأحقية في ذلك أبدًا.

بل إن هذه الحجة تنقلب عليه فهو العارف بالقانون والنظام ثم يخترقه، وهو العارف بالتعاملات المسموح بها مع المواطنين ومع التجار ثم يقوم بخرق هذه القوانين ويتجاوز حدوده المسموحة له في إطار القانون، أليس هذا يستدعي أن يكون هو أول المحافظين على القانون والعاملين له والمنفذين له والمنصاعين لما يقول.

وأنا هنا لا أتكلم بالجمع، فالجمع ولله الحمد فيهم الخير الكثير، بل هذا يحصل ولكنه نادرًا، حتى وإن كان نادرًا ولكنه يبقى موجودًا، وهذا يسيء للموظف نفسه أولًا ثم للدولة والنظام ثانيًا، لذلك يجب التصدي لمثل هؤلاء والوقوف أماهم وردعهم حتى لا يتكرر مثل هذا الأمر.

سيدي العزيز:

لدي محل ملابس، وقد سجلت في سجل الضرائب منذ البداية، وكان هناك موظف ساعدني في إتمام جميع المعاملات المتعلقة بهذا الصدد.

وبهذا الأسلوب من مساعدته لي لم أشعر بأي عرقلة في هذه المعاملة أبدًا، بهذه الطريقة وثقت به، وهذه كانت غايته.

بعد فترة من العمل في محلي المتواضع، بدأ يزورني ولكنه لا يطلب مني أي شيء، حتى بدأ يرى العمل يمشي بصورة ممتازة.

بدأ يخبرني أن أدفع الضرائب إليه، مرت السنة الأولى ودفعت الضرائب إليه ولديه سندات رسمية مختومة أيضًا،  وقد تعجبت لم هذا كله، بينما يجب عليّ أن أدفع ذلك إلى البنك حسب معرفتي، ولكني أثق به وقلت في نفسي يمكن أنه يريد أن يوفر عني بعض الوقت والجهد.

مرت ثلاث سنوات وأنا على هذا الحال، حتى جاءني إشعار من مصلحة الضرائب بسرعة سداد الضرائب أو قد يغلق المحل.

تعجبت لهذا الأمر، وقمت من فوري في الانطلاق إلى المصلحة، ووجدت ذلك الرجل، وأخبرته فقال لي عليك بتسديها فورًا أو سيتم إغلاق محلك.

والمبالغ المالية التي كنت أدفعها، تركني وذهب!

حاولت معه أكثر من مرة ولكنه لا يهتم لما أقوله أبدًا.

ذهبت إلى مديره المباشر ولكن إلى هذه اللحظة لم يعطني أي رد!

لذلك قمت برفع هذه الشكوى إليكم، لأنه لا يوجد معي وقت كافي حتى أداري ذلك الشخص لعله يعود إلى رشده ويرد ما أخذه مني.

فقد أعطتني المصلحة مهلة شهر واحد حتى أقوم بسداد المبلغ الذي علي.

سيدي العزيز:

أرجو من سيادتكم النظر في القضية والبت فيها على وجه السرعة، علمًا أن بيانات رجل المصلحة هي: الاسم/ ……………………… المسمى الوظيفي/ ……………………… رقم الهاتف/ ………………………

شاكرين لكم حسن تعاونكم معي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

محل الإقامة/ ………………………..

رقم التلفون/ …………………………

التوقيع/ ………………………………..

صيغة شكوى ضد ضابط شرطة

في فقرتنا هذه من تقديم شكوى ضد مركز شرطة نقدم لكم نموذجًا قويًّا، حيث عمل أحد الضباط على الاعتداء على مواطن، فقام المواطن بتقديم شكوى ضد مركز شرطة، حتى ينال الضابط عقابه المناسب، ويتوقف عن أفعاله المخالفة للقانون.

اقرأ أيضًا: ديوان المظالم تقديم شكوى معين

نموذج شكوى ضد ضابط شرطة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الداخلية/ ……………………… المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ شكوى ضد ضابط شرطة.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إليكم بشكوى هذه ضد ضابط شرطة يدعى: الاسم/ ……………………….. رقم الهاتف/ ……………….

فقد تهجم علي في الطريق بدون أي وجه حق، وبدون أي سبب كان.

وعندما أخبرته عن سبب ذلك، قال إحنا الحكومة تعترض على الحكومة، وبدأ يدخلني في متاهات أخرى، ولم أخرج من السجن إلا وقد دفعت مبلغًا ماليًّا.

وقد كان أحد زملائه يحاول إيقاف هذا الوضع، ولكنه يأبى وقام بأخذي إلى قسم الشرطة، وبدأ في تهديدي ومد يده إليّ، ولم أستطع القيام بأي شيء لأني محاط بالجنود، وهذا وأنا لم أفعل شيئًا فكيف لو فعلت؟

معالي الوزير:

أبعث إليكم هذه الشكوى وقلبي يعتصر ألمًا فقد أحسست بالظلم والإهانة وأنا في بلدي وملتزم بالقانون ولم أرتكب أي جريمة كي يتم معاقبتي.

أرجو منكم أخذ حقي منه، ورد اعتبار مقابل ما قام لي من إهانة وضرب مع اعتذار من الضابط.

وتقبلوا خالص تحياتي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ……………………

رقم الهاتف/ …………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………

محل الإقامة/ …………………………….

التوقيع/ …………………………..

شكوى إلى مدير الأمن العام

في فقرتنا هذه من تقديم شكوى ضد مركز شرطة نتحدث عن تقديم شكوى إلى مدير الأمن العام، حيث يحتاج بعض المواطنين إلى تقديم شكوى إلى مدير الأمن العام، لما يلاقونه من بعض الجنود التابعين للأمن العام، لذلك فإن هذه الشكوى تكتب وتقدم كما وضحنا ذلك من قبل في الأمثلة والخطوات السابقة، وطريقة تقديمها، مشابهة إلى حد كبير طريقة تقديم شكوى ضد مركز شرطة.

تقديم شكوى ضد شخص في الشرطة

في حالة اعتدى عليك شخص ما في الشرطة، أو قام بعرقلة معاملة ما لديك هناك، أو طلب منك رشوة أو مبلغًا ماليًّا لأي سبب كان، في هذه الحالة يجب عليك أن تبادر إلى تقديم شكوى ضد مركز شرطة، ولا تكن عونًا لمثل هؤلاء، وعليك أخي المواطن أن تكون عونًا للدولة في تطبيق النظام، ولا تنجر وراء أي فاسد.

تقديم شكوى ضد ضابط شرطة

يتملك الغرور من قلب القليل من ضباط الشرطة، ظنًّا منهم أن هذا التصرف هو الصحيح، وقد يقع في بعض الإشكاليات؛ حيث يعتقد أنه فوق القانون، وأن القانون من أجله فقط، ونسي المسكين أن القانون إنما قنن للحفاظ على حقوق الناس جميعًا.

تقديم شكوى لمدير الأمن العام

أما فقرتنا هذه من تقديم شكوى ضد مركز شرطة يجب أن نعرف فيها شيئًا معينًا، وهو أن لمدير الأمن العام سلطة قوية، وأنه من يعاقب الشرطي المخالف، وقد يلجأ المواطن المظلوم إلى مدير الأمن العام في حالات كثيرة، عندما يعتدي عليه أحد من أفراد الشرطة بأي نوع من أنواع الإيذاء أو الاعتداء، ومن فوره يعمل على تقديم شكوى ضد مركز شرطة.


بهذه الفقرة ننهي مقالنا لهذا اليوم تقديم شكوى ضد مركز شرطة، نلقاكم في مقالات جديدة رائعة وقوية، للتواصل عبر الواتساب على الرقم/ 0533243424