تجنيس في السعودية، كما عودناكم دائمًا بالمجيء بكل ما هو جديد وحصري ومفيد على الساحة من كتابة مقالات مميزة وحصرية ورائعة تحصلون من ورائها على الفائدة، والجدير بالذكر أن مقالاتنا المتنوعة تجدون فيها كل ما يخص المعاريض وتقديم الشكاوى للجهات الخاصة بأسلوب جزل ولغة سهلة مؤثرة تقنع كل من شاهدها.

وسنقدم لكم في سطور مقالنا معلومات عن التجنيس في السعودية، بالإضافة إلى شروط التجنيس للمواليد في السعودية وبطبيعة الحال سنذكر شروط التجنيس للأجانب، مع ذكر شروط التجنيس في السعودية لعام 2021 ميلاديًّا.

كما يمكنكم الحصول على مختلف المعاريض والشكاوى الكتابية الرائعة على موقع خدمتنا الرائدة كل ما عليك هو التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم التالي/ 0533243424.

مصطلح تجنيس في السعودية

يسعى الكثير من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية لنيل شرف الحصول على الجنسية السعودية، والاستفادة من المميزات التي يحصل عليها أصحاب هذه الجنسية، والجدير بالذكر أن المملكة العربية لا تعطي الجنسية السعودية لكل من هب ودب، فما تراه من مصلحة للمملكة يترتب عليها تحقيق رؤية المملكة العربية للعام 2030.

والجدير بالذكر أن المملكة تعطي الجنسية للأكفاء والقوى البشرية المتميزة والمبدعة، والتجنيس في السعودية يحتاج إلى عدة شروط وقوانين يجب الإلمام بها من قبل الشخص الراغب في الحصول على الجنسية، وقبل التعرف على الشروط لا بد من تعريف الجنسية العربية السعودية، تعرف على أنها مرسوم رسمي من الديوان الملكي أتاحت فيه المملكة العربية السعودية للأجانب العرب الحصول على الجنسية وفق شروط محددة وعلى شرط أن يكونوا أكفاء ومميزين، وتم إصدار المرسوم عام 1954 ميلاديًّا.

مصطلحات مدرجة ضمن الجنسية العربية السعودية

  • السعوديون هم: من كانت تابعيته عثمانية بامتياز، وفي عام 1914 لم يترك أرض المملكة فهؤلاء هم الأصليون السعوديون.
  • الرعايا العثمانيون الذين ولدوا داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ولم يكتسبوا أي جنسية أجنبية جديدة إلى حين التاريخ 22/3/1345 هجريًّا.
  • من كان من غير الرعايا في الدولة العثمانية آنذاك وكان مقيمًا على أراضي المملكة العربية السعودية إلى حين 1914 ميلاديًّا، وشرط أنه بقي محافظًا على إقامته ولم يكتسب جنسية جديدة.

شروط التجنيس في السعودية للاجانب

وضعت المملكة شروطًا أساسية يجب معرفتها قبل التقديم على طلب الجنسية، ومن هذه الشروط الآتي:

أن يكون المتقدم بطلب الجنسية العربية السعودية دخل إلى أراضي المملكة بطرق مشروعة، وأن يتوافر لديه جواز سفر ساري المفعول من بلده الأصلي يمكِّنه من التحرك والرجوع إلى بلده دون أي مشاكل أو إجراءات، وهذا الشرط مهم في أن تمضي على إقامته النظامية داخل المملكة 10 سنوات متتالية دون فصل بينها، وإن يكن من أصحاب المهن التي تحتاج إليها المملكة لتحقيق الرؤية التي وضعها محمد بن سلمان رؤية المملكة 2030 ميلاديًّا.

التجنيس في السعودية للمواليد

أعلنت الحكومة السعودية فتح باب الطلبات للحصول على التجنيس لمواليد المملكة للعام 2022، ومن جانبه فقد حددت بعض الشروط والمعاير الواجب توافرها للحصول على الجنسية، ومن جانبه فتوصف الجنسية السعودية على أنها أفضل الجنسيات حول العالم، ويتمكن الشخص الحاصل عليها من التنقل بسهولة ويسر في أي مكان في العالم، بالإضافة إلى الامتيازات الأخرى التي يتمتع بها صاحبها، ونوهت الحكومة السعودية على أن المواليد حديثي الولادة لا يمكنهم الحصول على الجنسية طالما أنهم لم يبلغوا سن الرشد المحدد شرعًا في المملكة، ويحصل من ولد في المملكة وبلغ سن الرشد على الجنسية وفق الشروط الواجب توافرها لتجنيس المواليد في المملكة وهي كالتالي:

  1. إيجاد الأجنبي اللغة العربية بشكل متقن.
  2. بعد بلوغه سن الرشد، يجب على الأجنبي التقدم بطلب الحصول على الجنسية السعودية في نفس السنة.
  3. يجب أن يكون المولود الأجنبي قد توافرت لديه الإقامة الدائمة في أراضي المملكة إلى حين بلوغه سن الرشد القانوني.
  4. يشترط أن تتوافر في المتقدم بطلب الجنسية شهادة حسن سير وسلوك ولا قضايا أخلاقية أو فساد مدرجة في ملفه.
  5. شروط التجنيس في السعودية للمواليد.

يبقى المقيمون في المملكة العربية السعودية في حالة شديدة للسعي على الحصول على الجنسية السعودية، ويبلغون قصارى جهدهم من متابعة الشروط والحرص على توافرها فيهم نظرًا لمميزاتها الرائعة، وكما أسلفنا الحديث عن شروط التجنيس لمواليد المملكة العربية السعودية، وجب التنويه على بعض النقاط التالية:

  1. إذا حصل الوالد على الجنسية السعودية فإن الأبناء ما دون سن الرشد القانوني، يعتبرون سعوديين حاملين للجنسية السعودية كوالدهم.
  2. المجنون والمعتوه ومن فقد شرط الأهلية، يتبع لوالده وفي حال وفاة والده يتبع لمن هو ولي أمره.
  3. يحق للمواليد في المملكة الحصول على جنسية الوالد الأصلية خلال السنة التي بلغوا فيها الرشد.
  4. في حال إقامتهم خارج المملكة فلهم الحق بشكل رسمي الحصول على جنسية والدهم السعودية خلال سنة واحدة فقط من بلوغهم سن الرشد القانوني، وإن لم يحضروا لأخذ الجنسية فستضيع الفرصة منهم.

شروط التجنيس في السعودية للمواليد

هناك بعض الحالات للأطفال يتم منحهم الجنسية السعودية وهم كالتالي:

  1. الأطفال التائهون داخل المملكة السعودية ولم يتم العثور على أهلهم.
  2. الأطفال الفاقدون لأبويهم.
  3. أي طفل مولود وتابع لأب أجنبي.
  4. طريقة تقديم طلب تجنيس لمواليد المملكة
  5. الدخول بشكل مباشر إلى منصة أبشر.
  6. الضغط على خيار أبشر أفراد.
  7. النقر على أيقونة خدماتي.
  8. حجز موعد.
  9. ستظهر لك قائمة يمكنك اختيار الموعد المناسب بتقديم طلب التجنيس في المملكة.
  10. اختر أيقونة أكثر مكان للأحوال المدنية قريبًا عليك في منطقتك.
  11. يجب شرح أسباب موعد الحجز بالتقدم بطلب التجنيس داخل المملكة.
  12. تأكيد الحجز، ويجب الحضور في الموعد المحدد إلى مكتب الأحوال المدنية مع إحضار كافة الأوراق الرسمية والثبوتية التي تؤهلك من الحصول على الجنسية.

شروط التجنيس في السعودية للأجانب:

يقوم الأجنبي بطلب تقديم الحصول على الجنسية السعودية بنفسه دون وجود أي شخص يقوم مقامه، وهذا من ضمن الشروط الأساسية لحصول الموافقة على الطلب، وفيما يلي بعض الأوراق الرسمية المهمة التي يجب أن يقوم مقدم الطلب بإحضارها:

  1. شهادة الميلاد الأصلية من الدولة المولود فيها الأجنبي.
  2. بلوغه سن الرشد وأن يتم التقديم خلال العام الذي بلغ فيه.
  3. الحصول على جواز سفر ساري المفعول من الدولة الأصلية له مع التقديم على السجل التسلسلي.
  4. إحضار صورة شخصية خاصة به مختومة من الأحوال المدنية لإدارة الجنسيات الأجنبية.
  5. تقديم الطلب إلكترونيًّا عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

حالات يتم فيها إسقاط الجنسية السعودية

الدولة هي الأساس وهي العمود المستند عليه من قبل أبنائها، ومن ضمن الأسس التي تسعى الدولة فيها للحفاظ على أمنها واستقرارها أن تصدر عقوبات بحق كل من لا يمتثل لأوامرها، وفي هذا الإطار يتم إسقاط الجنسية السعودية عن بعض الحالات التالية:

  • إن بقي الشخص في وظيفة حكومية أو أجنبية أو عمل خاص مع إشعار الدولة له بضرورة تركها والتخلي عنها في أسرع وقت.
  • في حال اكتشاف عمل الشخص في القوة المسلحة لحكومة أخرى دون الحكومة السعودية ودون تقديم إشعار واضح لها وأخذ الموافقة الرسمية من أصحاب الشأن.
  • إن عمل الشخص مع حكومة معادية للمملكة العربية السعودية وكانت بين المملكة وهذه الدولة حالة من الحرب.

شروط التجنيس في السعودية 2021

ما بني على نور فهو نور لمن أراد معرفة حصوله على الجنسية السعودية، فعلى الرغم من السعي المكرر لدى العديد من الجنسيات داخل المملكة العربية السعودية في الحصول على الجنسية والاستفادة من المميزات الممنوحة للأفراد الأجانب تم وضع شروط واضحة ومحددة عام 2021 للحصول على الجنسية ومنها التالي:

  1. أن يكون المتقدم قد بلغ سن الرشد القانوني.
  2. خلوه من الجنون، وفي هذه الحالة يقوم وليه بأمره.
  3. إن يكون قد أقام في المملكة العربية السعودية 10 سنوات متتالية بالإثباتات.
  4. حصوله بأوراق رسمية وثبوتية على دخل ثابت ومنظم من إحدى الدوائر سواء الحكومية أو الخاصة أو الأعمال الحرة.
  5. حصوله على جواز سفر ساري المفعول من بلده الأصلي.
  6. بعد الكشف الطبي التأكد من خلوه من المشاكل العقلية أو الصحية المزمنة.
  7. حصوله على شهادة حسن سير وسلوك، لأكثر من 6 أشهر ولم تصدر بحقه عقوبة شديدة سجن من خلالها.
  8. إن تكون الإقامة داخل المملكة بشكل قانوني دون تهريب من أحد الحدود.
  9. إتقان اللغة العربية كتابة ونطقًا.

من أصحاب المهن التي تحتاج لها المملكة وتضفي عليها نَوْعًا من التقدم وإحراز أهداف المملكة 2030؛ لأن المملكة تسعى نحو التقدم والارتقاء بوجود نخبة مميزة على أراضيها.

الحصول على شهادة معترف بها من إحدى الجامعات العربية داخل بلده، ويجب أن يحضر معه الأوراق الثبوتية، ويفضل أن يكون حاملاً لشهادة البكالوريوس أو الدكتوراه، وتم تحديد مجموعة من النقاط إن وجدت فيه ستكون فرصة حصوله على الجنسية عالية جدًّا فدرجة الدكتوراه يمنح على إثرها 8 درجات كاملة، من ضم الـ 22 درجة التي حددتها وزارة الداخلية.

حالات منح الجنسية السعودية 2022

أرملة المواطن السعودي، وذلك بعد التأكد من استيفاء كل الشروط، والرجل الأجنبي وزوجته مواطنة سعودية، يتم منحه الجنسية بعد استيفاء جميع الشروط، والمواليد لأم سعودية وأب أجنبي لهم الحق في الحصول على الجنسية وفق الشروط السابقة.

المرأة الأجنبية زوجة المواطن السعودي، بعد التأكد من جميع الشروط الموضوعة من قبل وزارة الداخلية السعودية تتم الموافقة على تجنيس في السعودية، إلا أنه من الشروط الأساسية لحصولها على تجنيس في السعودية هو الاستغناء عن جنسيتها الأصلية بإقرار ذلك في المحكمة أو الذهاب إلى القائم بالأمر.

وتمتاز المملكة العربية بتقدير مجهودات الآخرين وتركهم لأوطانهم للعمل بها، وهذا ما دفع جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز لإصدار مرسوم ملكي رئاسي ينص على منح الجنسية السعودية وتجنيس في السعودية للذين قاموا بتأدية أدوارهم بأداء جيد رفع من شأن المملكة وجعلها في الصدارة العالمية، وتم منح تجنيس في السعودية بهدف التشجيع واستقطاب الكثير من الناس التي تحمل خبرات وشهادات علمية عليا للرفع من مستوى وأداء المملكة العالمي.

والجدير بالذكر أن منحهم الجنسية سيزيد من كفاءتهم ويرفع من اقتصاد المملكة عاليًا، ومن ضمن أصحاب هذه المجالات المختصين بالدواء والطب والطاقة المتجددة وتصنيع خزانات المياه، والتخصصات المتعلقة بالغاز الطبيعي والنفط، والذكاء الاصطناعي والتكنولوجي.

اقرأ أيضًا: الشروط اللازمة للحصول على تجنيس في المملكة العربية السعودية

في ختام مقالنا المميز تعرفنا على تجنيس في السعودية، وما هي شروط تجنيس في السعودية للأجانب، والجدير بالذكر أننا تعرفنا على تجنيس في السعودية

للمواليد وشروط الحصول على تجنيس في السعودية للعام 2021، وللاستفادة من خدماتنا الرائعة والحصرية في كتابة المقالات والمعاريض والحصول على أفضل الطرق في تقديم الشكاوى للجهات المعنية كل ما عليكم هو التواصل بنا عبر رقم الواتس آب/ 0533243424.

وزورا موقعنا تجدون كل ما هو حصري وجديد.