بأسلوب مرتب وطريقة مناسبة، ونماذج مختلفة، مطولة ومختصرة، نقدم لكم نموذج مباشرة العمل بعد التعيين من موقعكم هذا الرائع والمتألق في فن الكتابة وتقديم المعاريض والشكاوى والنماذج.

لطلب الخدمات التي نقدمها في مجال الكتابة بشتى أنواعها راسلنا من فضلك على رقم الواتس آب: 0533243424

نسعد بتواصلكم.


ماهية نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

يحتاج الموظف إلى نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، عند عودته إلى العمل بعد غياب طال كثيرًا لأسباب عديدة منها رحلة تدريب أو مرض، أو إجازة مفتوحة، أو قضية جنائية، أو غيرها من الأسباب التي تجعله يغيب فترة بدون راتب أو مع الراتب، ويعود إلى العمل، وهذا النموذج بمثابة إثبات أنه عاد للعمل، وأن هذا هو تاريخ استئنافه للعمل.

وقد يحتاج إليه أثناء تعيينه، فبعد التعيين يحتاج إلى هذا النموذج كدليل أنه بدأ في العمل من تاريخ إرسال لنموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

وقد يحتاج إلى نموذج مباشرة العمل بعد التعيين في كثير من الحالات، منها: أنه بدأ في عمله ويحتاج إلى قرار من قبل الإدارة؛ ليبدأ في هذا العمل الجديد الذي انتظره كثيرًا؛ حتى حصل عليه، فقد تجاوز مراحل كثيرة جدًّا حتى وصل إلى مرحلة الحصول على الوظيفة، تجاوز مراحل طويلة وصعبة، ولكنه تجاوزها بالفعل، ليصل اليوم إلى المرحلة المنشودة لديه، وهي مرحلة الحصول على العمل.

وبعد أن حصل عليه، بعد مقابلات من الشركة وأمور أخرى كانت متطلبه من قبل الشركة التي يعمل فيها، إلا أنه لا بد له من قرار مباشرة العمل بعد التعيين، ويحتاج إلى الانتظار فترة لا بأس بها، ولكن يباشر مديره بنموذج مباشرة العمل بعد التعيين، لأنه لا يريد الانتظار أكثر من ذلك.

ويريد البدء في العمل بشكل سريع حتى يخرج تلك الطاقة التي في داخله، والتي تزداد يومًا بعد يوم، وهو لا يستطيع الانتظار أكثر من ذلك، فلماذا الانتظار وقد تم قبوله! وقد تم تعيينه بقرار رسمي!

أما الموظف الآخر فقد أخذ إجازة طويلة ذهب فيها إلى أماكن كثيرة وتجول في مناطق كثيرة، أخذ يستريح هنا وهناك، ولا يترك مكانًا يرتاح له أو فيه إلا وذهب ليجد راحته هناك، وهذه تعتبر إجازة مفتوحة.

فقد يجلس في البيت مع أهلة وأولاده يلاطفهم ويلاعبهم، ولا يسأم من الجلوس معهم لأيام كثيرة، فقد فرق بينهم العمل كثيراً، وجعله مشغولًا وبعيدًا عنهم، بل أصبح في بعض الأوقات يشعر بالغربة من كثرة العمل الذي لديه وقد يغيب عن البيت أيامًا بسبب عمله ذاك، وهو في المدينة، وقد يكون في نفس المنطقة ولكنه العمل، والرزق الذي يبحث عنه كل الناس، فلو توقف أو تكاسل لمات أولاده جوعًا، وقد يحتاج إلى أن يسأل الناس وقد يعطوه أو يمنعوه، ولكنه يسعى دائمًا في العمل والجد والاجتهاد، وإن وجد في ذلك التعب والنصب، ولكنه يبقى في الأخير يحافظ على عمله ومصدر رزقه وقوته وقوت عياله.

بعد تلك الإجازة السعيدة التي استعاد فيها نشاطه وجدد حيويته، وجلس مع أهله وأحبابه وقتًا كثيرًا قد يكون كافيًا نوعًا ما، ها هو يعود إلى عمله من جديد.

ولكن يبقى أمر لا بد منه وهو قرار مباشرة العمل من قبل الإدارة، ويحتاج الموظف إلى قرار من قبل الإدارة بمباشرة العمل الذي سيعود إليه بعد فترة انقطاع، فيعمد إلى كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين ليثبت بذلك عودته إلى عمله بهذا النموذج.

فتوافق الإدارة على هذا ويعود إلى عمله وإلى زملائه وأصدقائه الرائعين، ليبدأ مرحلة جديدة، وهكذا هي حياة الإنسان بين الجد والراحة والتعب والنصب، والعمل والإجازة، والسعادة والحزن، والشباب والهرم.

أما ذلك الموظف الآخر فقد تعرض لحادث شنيع، ولكنه من ضمن الموظفين الرائعين المخلصين، وشركته رائعة ولا تفرط أبدًا بموظفيها مهما كانت ظروف الشركة سيئة.

هذا الموظف يحتاج إلى فترة كبيرة من العلاج حتى يتعافى تمامًا مما أصابه في الحادث من كسور وتمزقات، لذلك قد تمر الأيام والشهور، وهو ما زال في بيته مقعدًا ويحتاج إلى مزيد من الراحة، حتى يصبح قادرًا وفي أتم الاستعداد على العودة إلى العمل.

وبعد انقضاء تلك الفترة الطويلة، وشعوره في التحسن بشكل كبير، ويشعر أنه في أفضل حال، وبدأت الصحة والعافية تجري في عروقه، يحاول العودة للعمل بعد كل تلك الفترة من الغياب.

وعند العودة فإن أول ما يحتاج إليه هو كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين وتجهيزه وإرساله إلى الإدارة لقبوله وبدء معاملة رجوعه إلى العمل بواسطة قرار مباشرة العمل بعد فترة من الغياب دامت كثيرًا.

أما الموظف الآخر معنا فقد كان في خير وفي بيئة عمل رائعة ومميزة وكان يشعر بالسعادة طالما هو فيها، ومرت السنوات على ذلك، وفي أحد الأيام وفي أثناء عودته إلى البيت، تشاجر مع بعض الأشخاص في الشارع، وقد قام بطعن أحدهم بآلة حادة وقد كان عن طريق الخطأ، أخذته الشرطة إلى السجن، وما زالت القضية كل يوم تكبر وتطول، لأن تلك الطعنة أصابت ذلك الشخص في مقتل.

لا شك أنه غير متعمد، وأنه عن طريق الخطأ، ولكن لا بد للقانون أن يجري مجراه في المعاملات والقوانين وغيرها من الأمور القانونية.

واستمرت تلك القضية طويلًا، ولكن إدارة العمل الخاصة به أعطته إجازة مفتوحة بدون راتب حتى ينتهي من قضيته، وعينت أحد الموظفين بدلًا منه حتى ينوب ويقوم بأعماله حتى تحين عودته.

وبعد زمن تحتل تلك القضية، ويسوى الأمر، وينتهي على خير، ويخرج ذلك الموظف من السجن، بعد أن دفع تكاليف المستشفى كاملة ودفع أيضًا الغرامات التي كانت مسجلة عليه.

وها قد حان الوقت وحان موعد عمله وعودته إلى عمله، وقد ترحب الإدارة به كل ترحيب.

وأول ما قام به من أعمال حين وصوله إلى عمله هو كتابة وتجهيز نموذج مباشرة العمل بعد التعيين حتى يبدأ في عمله من ذلك اليوم وبموجب هذا النموذج الذي يعتبر كورقة إثبات.

وهناك الكثير من الحالات المشابهة لهذه الحالة، والتي تحتاج إلى قرار مباشرة عمل، ولا يتم ذلك حتى يسارع الموظف بإرسال نموذج مباشرة العمل بعد التعيين إلى الإدارة للنظر في أمره وأنه قد عاد حتى يباشر عمله من جديد.

ولكن الأمر يحتاج إلى ترتيب وضعه في بيئة عمله، فلا شك أن هناك من الموظفين من كان يقوم بعمله، سواء عمل إضافي أو أنه على رأس عمله.

لذلك تحتاج الشركة إلى تنسيق ذلك الوضع وترتيبه مع من يقوم بعمل ذلك الموظف، ومع إدارة قسم ذلك الموظف، فالأمر ليس سهلًا كما يظن البعض.

فبمجرد أنه عاد من الغياب يستطيع مباشرة عمله هكذا بدون أي ترتيبات، لا! الأمر فيه نظام وسياسة شركة، وقد ينتظر أياماً حتى يتم ترتيب الوضع للعودة إلى عمله من جديد.

ومما يجدر القول به هنا أن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين يعتبر ورقة إثبات لدى الموظف أنه سيعود إلى عمله بعد انقطاعه عنه، لذلك فإن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين له عدة فوائد على الموظف وعلى الشركة على حد سواء.

لذلك فإنه من الضروري جدًّا تجهيز نموذج مباشرة العمل بعد التعيين وإرساله إلى الإدارة عند بدء العمل، حتى يعتبر توثيقًا بأنه قد عاد إلى العمل.

ولكل الشركة سياسة ونظام، ولكل مكان قانونه ونظامه، ووجب على الموظف احترام سياسة وقانون شركته كيفما كان، فهذا يخلق فيه حب مكان عمله والتفاني فيه، والتضحية من أجل العمل، والعمل بنفس راضية وسعيدة.

لذلك فإن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين يعتبر من سياسة ونظام بعض الشركات، ويجب على الموظف استخدامه عند الحاجة إليه، ولا يقول لا داعي لذلك.

أما بالنسبة للنماذج، نذكر لكم في هذه الفقرات التالية نماذج مختلفة وبصيغ مختلفة.

وقد أكون صريحًا معكم، فهناك الكثير من النماذج في هذا المجال، ليس هناك نموذج بعينه أو بذاته عند كل الشركات، أو تعمل به بعض الشركات بشكل مستمر.

وقد رأينا من يكتب نموذجًا بشكل بسيط ومرن، ولا يحتاج إلى شكل ذات طابع خاص، بل الأمر أسهل من ذلك بكثير.

بل يكتب ما يحتاج أن يكتبه وما يجول في خاطره ثم يكتب بياناته الشخصية في نهاية الخطاب ويرسله إلى الإدارة.

ابقوا معنا حتى النهاية؛ لتتعرفوا على أنواع نموذج مباشرة العمل بعد التعيين وأشكالها المختلفة.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب اجازة سنوية

 نموذج مباشرة عمل لموظف 

من أبرز استخدامات نموذج مباشرة العمل هو لإثبات مباشرة العمل، حتى يضمن الموظف حقوقه كاملة التي يحصل عليها من ذلك اليوم الذي باشر فيه العمل.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى المدير العام/ …………….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

نود إفادتكم بأنني الموظف/ …………………..، المسمى الوظيفي/ ……………..، قسم/ ………………….، رقم وظيفي/ …………………

قد عدت لممارسة عملي بعد الإجازة المفتوحة التي تم منحي إياها مسبقًا بسبب الظروف الخاصة التي مررت بها، وأنتم على علم بها.

وقد عدت وباشرت عملي من هذا اليوم الموافق/ …./ …../ …………

نأمل منكم سيدي المدير اتخاذ اللازم حيال ذلك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

 نموذج مباشرة عمل بعد التعيين

إلى شؤون الموظفين الأكارم.

يرجى منكم اعتماد الموظف الجديد لدينا والذي يحمل البيانات الشخصية التالية:

اسم الموظف/ …………………، رقم الهوية الوطنية/ ……………………….، المسمى الوظيفي/ ………………….، قسم/ ……………………

تاريخ مباشرته للعمل/ …./ …./ …………….

توقيع الموظف الجديد/ …………………….

وإنزال اسمه في كشوفات الموظفين، وكشوفات الرواتب من الشهر الذي بدأ فيه الدوام.

مدير الشركة/ ……………………..

مدير الإدارة المالية/ ………………….

نموذج مباشرة عمل بعد إجازة

إلى السيد مدير الشركة/ ……………. المحترم.

إلى السيد مدير شئون الموظفين/ ……………. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

أحيطكم علمًا بأنني الموظف أحمل البيانات الشخصية التالية اسم الموظف/ ………………… المسمى الوظيفي/ …………………، رقم الهوية الوطنية/ …………………..، رقم الهاتف/ ………………………

وأريد مباشرة عملي من اليوم تاريخ/ …./ …./ ………….. بعد انقطاع استمر لفترة (…………….) يومًا.

وأرجو منكم التوجيه إلى من يهمه الأمر حتى يتم اتخاذ اللازم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/ ……………………..

التوقيع/ ……………………

خطاب مباشرة عمل

نرفع إليكم ببيانات الموظف الجديد.

اسم الموظف/ …………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………….

رقم الهاتف/ ……………………

سبب المباشرة/ ………………….

نرجو منكم عمل اللازم حيال ذلك، وإدراج اسمه في جميع الكشوفات التي تتطلب ذلك.

مدير الشركة/ ……………………

تحميل نموذج مباشرة العمل بالانجليزي

في فقرتنا الأخيرة من نموذج مباشرة العمل بعد التعيين يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك شركات عملاقة أو تكون متوسطة، يسري النظام فيها على اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة رسمية في معاملاتها كلها.

لذلك يتطلب من الموظف كتابة نموذج مباشرة العمل بعد التعيين باللغة الإنجليزية.


بهذا القدر نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم والذي تطرقنا فيها بالحديث عن نموذج مباشرة العمل بعد التعيين، مع توضيح أنواعه وكيفية كتابته، وأيضًا بيان ذلك بالكثير من النماذج المختلفة والمتنوعة.

بإمكانك الحصول على النموذج المناسب لك عن طريق التواصل معنا عبر رقم الواتس: 0533243424