هل باشرت عملك للتو؟ هل تريد أن تأكد حضورك؟ إذا عليك بقراءة هذا المقال المخصص لك، والذي يحمل عنوان: نموذج مباشرة عمل، ونناقش فيه الكثير من الفقرات والمواضيع المتعلقة به، فهيا بنا إلى المقال.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424


نموذج مباشرة عمل

من النماذج الهامة لكافة الموظفين في حالات معينة، حيث يعتبر نموذج مباشرة عمل رسمي ويتم الاعتماد عليه من قبل مؤسسة العمل، في حالات معينة فقط، ولا يتم كتابة نموذج مباشرة عمل دائمًا، بل في هذه الحالات:

  • موظف جديد: حينما يتم قبول الموظف من أي شركة، أو مؤسسة عمل فإنه يحتاج حين وصوله ومباشرته للعمل إلى عمل نموذج مباشرة عمل، فهو مهم جدًا في هذه الحالة، وعليه فإن يضمن له حقوقه، ويتم اعتماد له الراتب من حين وصوله ومباشرته للعمل.
  • موظف عائد من إجازة: قد يحصل الموظف على إجازة لفترة معينة، يقضيها مع عائلته أو وحده، أو سفرية، أو أي شيء من هذا القبيل، حتى إجازة ويبقى في البيت، عند عودته يجب أن يقوم بتجهيز نموذج مباشرة عمل، ويقدمه إلى من يهمه الأمر، من أجل إعلامهم أنه عاد، حتى يحصل على حقوقه المترتبة على ذلك.
  • موظف تم نقله إلى فرع آخر: عندما يتم نقل الموظف من فرع إلى فرع آخر، فإنه يتطلب منه عمل نموذج مباشرة عمل، حيث يتم نقل الكثير من الموظفين من فرع إلى آخر، سواء بناء على طلب الموظف، أو بناء على احتياج العمل، في هذا الحالة يجب على العمل أن يقوم بتقديم نموذج مباشرة عمل إلى مسئول الفرع الجديد.
  • موظف عائد من منحة دراسية: حيث يتم منح بعض الموظفين منحًا دراسية، سواء لدراسات عليا أو لدراسة دورات تدريبية في الخارج أو في الدخل، وهذا يكون لفترة معينة، وحين عودته يقوم بتعبئة نموذج مباشرة عمل، ووضعه كوضع العائد من الإجازة.
  • موظف يستلم عملًا جديدًا: سواء في مشروع معين في نفس الشركة أو في فرع آخر لها، فإنه حين وصوله لا بد أن يقوم بإشعار مسئول المشروع أنه بدأ في العمل في المشروع من تاريخ تقديمه للنموذج، وهو يشبه إلى حد ما موظف انتقل إلى فرع آخر.

وفي حالات كثيرة أخرى يحتاج الموظف إلى نموذج مباشرة عمل، منها: قد يتم قبوله في الوظيفة ولكنه يحتاج إلى وقت كبير حتى يتم تعيينه أو وقت طويل حتى يبدأ عمله.

فالوظيفة بالنسبة له أمر حتمي ومهم، فهو مر بمراحل كبيرة جدًا، من أجل الحصول عليها، من دراسة في مراحل متعدة في المدرسة، ثم الانتقال إلى الجامعة، وقد كانت أيامًا صعبة وقاسية عليه، أيضًا لا شك أنه قد عمل مجانًا لفترة من الزمن ليحصل على الخبرة أو ليكون عنده القدرات والخبرات التي تؤهله للعمل، لذلك فإنه قد بحث هنا وهناك، بحث كثيرًا وعمل بجد، حتى وصل إلى ما وصل، ولا شك أنه لن يفوت شيء في هذا الأمر، بل سيعمل على تعبئة نموذج مباشرة عمل من أول يوم له في العمل.

تحميل نموذج مباشرة عمل word

لذلك فإن نموذج مباشرة عمل له فوائد عديدة ومختلفة، للموظف وللشركة على حد سواء، فهو يحفظ للشركة واجباتها، فالموظف عندما يبدأ فإن عليه واجبات لا بد أن يقوم بها من خلال وظيفته، وهذه الواجبات يتم محاسبته عليها من أول يوم بدأ في عمله، ويحفظ أيضًا الحقوق للموظف التي على الشركة، فبما أن الموظف بدأ يؤدي واجبه في الشركة، فيجب على الشركة أن تعطيه حقوقه مقابل تلك الواجبات، لذلك من الضروري على الموظف أن يسعى إلى تقديم نموذج مباشرة عمل عند أول يوم من بداية عمله.

خطاب مباشرة عمل

كما ذكرنا سابقًا فإن نموذج مباشرة عمل يحتاج إليه الموظف في العديد من الحالات، ولكن كيف يمكن للموظف كتابته، وما هي الخطوات الواجب اتباعها أثناء كتابة خطاب مباشرة عملي، في هذه الفقرة نتعرف على خطوات كتابة نموذج مباشرة عمل، وهي كالتالي:

  1. الخطوة الأولى: يجب أن يبدأ الموظف بكتابة خطابه بالبسملة، فهي خير الأشياء التي يبتدأ بها الأعمال، وهي: بسم الله الرحمن الرحيم.
  2. الخطوة الثانية: ينتقل فيها الموظف في كتابة نموذج مباشرة عمل إلى توجيه الخطاب، أو توجيه النموذج، فيتم توجيهه إلى إدارة شئون الموظفين، أو إلى إدارة الموارد البشرية، أو حتى إلى الإدارة العامة للعمل، وفي حالة كان المدير أو نائب المدير، فإنه يقدمها مباشرة إلى أي من الإدارات السابقة، دون تكبر أو شعور بالكبر على تلك الإدارات، فالقائد الناجح هو من يعطي كل شيء حقه، ويضع كل موظف في عمله ويقدره حق تقديره، ويميز بين الأمور الشخصية والأمور الوظيفية، وأن هذا عمل ولا مراوغة فيه ولا حياء.
  3. الخطوة الثالثة: وهي تحية الجهة المرسل إليها الخطاب، وتكون بأكثر من صيغة، ويمكن كتابتها بهذه الصيغة: تحية طيبة وبعد.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  4. الخطوة الرابعة: وهي كتابة عنوان نموذج مباشرة العمل، وتحديد نوعه، وقد ذكرنا الأنواع سابقًا، مثلًا: خطاب مباشرة العمل بعد الإجازة، وهكذا….
  5. الخطوة الخامسة: كتابة البيانات الوظيفية الخاصة بالموظف، ومن ذلك: اسم الموظف، والمسمى الوظيفي، وتاريخ التعيين في حالة كان تعيينه حديثًا، أو تاريخ العودة من الإجازة في حالة كانت عودة من إجازة، ثم الرقم الوظيفي الخاص به.
  6. الخطوة السادسة: كتابة متن الخطاب، ويقصد به طلب من الإدارة التي تم التوجيه إليها باتخاذ اللازم حيال هذا الأمر، حتى يتم تسجيل الموظف في كشوفات الرواتب، وإعطائه الأشياء المترتبة على تعيينه، وفي حالة عودته من إجازة، فإنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قطع الإجازة، وغير ذلك من الأمور المترتبة على عودته من الإجازة، ويشيد بهم بالتوجيه إلى من يهمه الأمر من أجل اتخاذ ذلك، وهذا كله يكون في متن خطاب مباشرة عمل.
  7. الخطوة السابعة: وهي تذييل نموذج مباشرة العمل بالبيانات الخاصة بالشركة، أو بالإدارة العامة، من: اسم الشركة والمدير العام، مع إدارة الموارد البشرية، والختم الرسمي للشركة.

نموذج مباشرة عمل بعد الاجازة

يعمل الموظف طوال العام، يعمل بكل نشاط وحيوية، يعمل أوقات راحته وأوقات تعبه، قد لا يرتاح إلى في الإجازات السنوية، أو إجازة نهاية الأسبوع، وهذا كله يجعل الموظف في حاجة ماسة إلى الإجازة، فهي تصفي له الذهن، وتجدد له النشاط والحيوية.

ولذلك فقد كفل قانون العمل السعودي للموظف الحق الكامل في الحصول على الإجازة، ومن ذلك إجازة سنوية بمقدار شهر كامل، في حالة لم يستهلك منها أي يوم.

وهو حق من حق الموظف ويجب على الموظف الحصول عليه في أي وقت أراد ذلك بما لا يتعارض مع عمله، ولا يعطل أعمال غيره.

وقد يقضي إجازته بشكل قانوني وبالشكل المطلوب، ولكنه يبقى معه عند عودته يحتاج إلى نموذج مباشرة العمل، وهذا أمر ضروري للموظف، يجب عليه أن يقوم بذلك بالطريقة المناسبة والصحيحة.

لأنه قد يعود من عمله ولا يرفع نموذج مباشرة العمل، وبهذا فإنه لا يتم تحديد اليوم الذي عاد فيه إلى العمل، من أجل حساب مقدار الإجازة، وهذا ما قد يسبب للموظف وللعمل إشكالية قد تكون بسيطة وقد تكون غير ذلك، لذلك يفترض بالموظف حين عودته أن يعمل على كتابة خطاب مباشرة العمل وتقديمه مباشرة دون أي تأخير.

كما أن الإجازة قد تختلف وتتنوع، فقد يكون لدى الموظف عمل هام جدًا، يجعله يلجأ إلى طلب الإجازة، وقد يكون هو مريض ويأخذ إجازة، أو مرض أحد أفراد أسرته، وفي كل الحالات فإنه يأخذ إجازة من أجل ذلك.

وقد تكون الإجازة من قبل الشركة ونقصد بذلك أن يتم منح الموظف منحة دراسية، للدراسة في الخارج سواء دورات تدريبية أو دراسات عليا، وهذا من باب تطوير الكادر الوظيفي واكسابه مهارات علمية وعملية.

ومع تنوع أسباب الإجازات فإن الأمر واحد، وإن عمل نموذج مباشرة العمل واجب في كل الحالات.

ويمكن للموظف كتابته بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير إدارة الموارد البشرية…المحترم

تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الموضوع/ نموذج مباشرة العمل بعد الاجازة.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإننا نحيطكم علمًا بأن الموظف/…….المسمى الوظيفي/…….رقم الهاتف/……التابع لإدارة/…….

قد عاد من إجازته وباشر عمله من تاريخ اليوم الموافق../…/..م

وقد عاد من إجازته المرضية التي كانت مدتها……وقد أخذها بناء على استئذان مسبق مننا من قبل.

وعليه فإننا نرجو منكم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا الأمر..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مع خالص التحيات..

المدير العام…..

التاريخ…..

التوقيع….

الختم…..

نموذج مباشرة العمل بعد التعيين

يبحث الإنسان عن الوظيفة التي يحصل منها على المال، ويبقيه على قيد الحياة هو وأسرته، فلا يمكن له أن يبقى دون عمل، ولذلك تعتبر الوظيفة في العصر الحالي بل وفي كل العصور من أهم الأمور التي ينبغي للإنسان أن يمارسها، بل وتعتبر واجبة، ويقاس تقدم البلدان وتطورها بنسبة العاملين فيها، ويقاس تدهور البلدان وانحطاطها بنسبة البطالة فيها.

وعلى هذا فإنه من الضروري على كل شاب أن يعمل حسابه لهذا الشيء ولا يتهاون أو يقصر، حتى وإن كان والده غنيًا، فهذا لن يغنيه طوال حياته.

بل إن الإنجاز والعمل دليل على التطور والرقي، ودليل على الثقافة والتعليم، فإذا رأيت نسبة الجهل والأمية في تدني فاعلم أن الأمة في خير، وأن نسبة البطالة ستكون كذلك متدنية.

ويبحث الشاب عن الوظيفة في كل مكان حتى يحصل عليها، وعندما يحصل عليها فإنه مباشرة يقوم بطلب نموذج مباشرة العمل.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ……مدير إدارة شئون الموظفين

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ نموذج مباشرة العمل بعد التعيين.

إنه في يوم….الموافق….. قد تمت الموافقة على تعيين السيد…….موظفًا في قسم…..ومسمى وظيفي له……….

وعليه فإنه قد باشر عمله من اليوم الموافق……..بعد استلام جميع أوراقه التي تدل على ما قدمه من قبل.

وبهذا فإننا نرجو منكم تسهيل استلام المذكور أعلاه لعمله، مع توفير كافة الاحتياجات اللازمة له من أجل عمله، مع إدراج اسمه في قائمة الموظفين لاستلام راتبه، ومعاملته كباقي زملائه من نفس الدرجة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المدير العام…..

التوقيع/…..

الختم…..

اقرأ أيضًا: أفضل نموذج تقرير يومي عن سير العمل 2023


إلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم نموذج مباشرة عمل، قدمنا لكم نموذج مباشرة عمل بعد التعيين، وبعد العودة من الإجازة، وكذلك كيفية كتابة خطاب مباشرة العمل، ويتخلل ذلك الكثير من المعلومات الهامة والضرورية، وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424.