من بين النماذج الهامة والمفيدة والتي قد تغير حكم صدر في حق المجني عليه هو نموذج لائحة التماس إعادة النظر، حيث إن هذا النموذج يقدمه المحامي الخاص إلى المحكمة للنظر في الحكم الذي صدر منها في حق موكله، وهذا لا يتم إلا وفق شروط معينة وأوقات معينة، كما أن هناك الكثير من المعلومات حول هذا النموذج يمكن أن نذكرها في هذا المقال، ولكي تعم الفائدة والنفع ابقوا معنا حتى نهاية المقال.

وفي حالة كان لديك استفسار أو سؤال أو طلب يمكنك التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: 0533243424

نسعد بتواصلكم معنا على الدوام.


نموذج لائحة التماس إعادة النظر

يكثر السؤال كثيرًا عن نموذج لائحة التماس إعادة النظر بسبب عدم معرفة الناس به، وعدم توفر المعلومات الكافية عنه لدى كثير من الناس، لذلك في الفترة الأخيرة كثر السؤال عنه، وفي هذا المقال نبين كل ما تحتاجون إليه من معلومات حول نموذج لائحة التماس إعادة النظر.

في البداية دعونا نعرف نموذج لائحة التماس إعادة النظر: هو عبارة عن اجراء قانوني يقوم بعمله محامي المدعى عليه حتى يغير الحكم الذي صدر ضد موكله من المحكمة، ويقوم بتقديمه إلى المحكمة التي أصدرت الحكم ضد موكله من أجل إعادة النظر في الحكم الذي تم إصداره، ويكون ذلك وفق إثباتات وشروط معينة، وهذا قد يمنح المدعى عليه حكم آخر غير الذي تم إصداره في حقه مسبقًا، وقد ذكرنا أن ذلك لا يحدث إلا وفق شروط وقواعد معينة، ومن تلك الشروط التالي:

  • الشرط الأول من شروط قبول نموذج لائحة التماس إعادة النظر هو أن يتم تقديم أوراق تثبت أن المدعي قد قام بالتلاعب على الطرف الأول وهو المدعى عليه في الأوراق والمستندات وعمل على التحايل وخداع القضاء، فإذا حصل المحامي على هذه الأوراق والإثباتات فإنه يصبح له الحق الكامل في استخدام وتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر ليحصل المدعى عليه على فرصة أخرى وقد تكون فرصة ذهبية لتغيير الحكم.
  • الشرط الثاني من شروط تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر هو أن تكون المحكمة قد أصدرت الحكم غيابيًّا، أي أنه لم يكن المدعى عليه حاضرًا، أو حتى وكيله أو المحامي الخاص به، هنا يلجأ المدعى عليه إلى تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر للمحكمة حتى يتم إعادة النظر في الحكم الذي صدر ضده في حالة غيابه.
  • الشرط الثالث من شروط تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر وهو أن يتم اكتشاف فيما بعد أن الأوراق والمستندات التي تم تقديمها إلى المحكمة، والتي أدانت المدعي عليه هي أوراق مزورة أو حتى بعضها، وأن الحكم الذي صدر ضده كان مبني على أوراق مزورة، هنا يجب على المحامي أو المدعى عليه تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر إلى المحكمة دون تردد أو انتظار.
  • الشرط الرابع من شروط عمل نموذج لائحة التماس إعادة النظر هو أن القاضي أو المحكمة التي أصدرت الحكم بحق المدعى عليه قد قامت بعدة تناقضات في إصدار الحكم، ولهذا فإن من الضروري جدًّا أن يكون الحكم متناسقًا وغير متناقض، في هذه الحالة يجب على المدعى عليه تقديم النموذج حتى يتم إعادة النظر فيما تم اتخاذه من قرارات وأحكام ضده.
  • الشرط الخامس من شروط تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر وهو أن يتم اكتشاف فيما بعد أن الشاهد الذي قدم شهادته إنما قدمها زورًا وكذبًا، وقد يلجأ الشاهد لهذا الأمر لأسباب كثيرة جدًّا منها أنه إذا كان يكره المدعى عليه كرهًا شديدًا فقام بالشهادة ضده بالكذب والزور حتى يشفي غليله وحقد قلبه، أو أن يكون المدعي قد اشترى منه ذمته وعهده فهو يشهد زورًا وكذبًا ولا شك أن هذا الشاهد آثم وعليه إثم كبير، فقد تغير الحقائق وتزور ويتم معاقبة من لا يستحق المعاقبة، وترك من يستحق المعاقبة والسجن، ولهذا فإن هذا الأمر مهم جدًا وفي حالة حصل هذا فإن على المدعى عليه تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر إلى المحكمة حتى ينظر في أمره وفي أسرع وقت ممكن.
  • الشرط السادس من شروط نموذج لائحة التماس إعادة النظر أن يكون المدعى عليه قد حصل فيما بعد على إثباتات تنقض الحكم الذي صدر ضده من قبل المحكمة، لذلك فهو يسعى إلى تقديم هذا النموذج من أجل تغيير الحكم الصادر ضده من قبل المحكمة.

التماس اعادة النظر

بعد أن تعرفنا على شروط عمل نموذج لائحة التماس إعادة النظر وعرفنا ما هي تلك الشروط بنوع من التفصيل، ننتقل وإياكم إلى معرفة الحالات التي يتم فيها قبول هذا النموذج، فكما أن هناك شروطًا لا بد من توافرها من أجل تقديم النموذج، فإن هناك أيضًا حالات لا تقبل المحكمة هذا النموذج إلا بموجب هذه الحالات، في فقرتنا هذه نعرض لكم تلك الحالات، وذلك من خلال السطور الآتية:

  • من أهم الحالات التي يتم قبولها عند تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر هو أن يتم إثبات أن الشهادة التي أدلى بها الشاهد هي شهادة زور، وأن الحقيقة مخالفة لما قاله هذا الشاهد بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فالمعرفة الكاملة بالحقيقة قد تغير المعنى تمامًا، وقد تغير من الحكم الذي صدر في حق المدعى عليه.
  • أيضًا من ضمن الحالات التي يتم قبولها في المحكمة عند تقديم النموذج هي أن هناك أدلة جديدة تم تقديمها وقد تغير من الحكم، في هذه اللحظة يتوجب على المحكمة قبول نموذج لائحة التماس لإعادة النظر والعمل به وبالأدلة التي تم إحضارها لهم.
  • من ضمن الحالات أيضًا التي يتم قبولها عندما يرتفع إلى المحكمة نموذج لائحة التماس لإعادة النظر هي تلك الحالة التي يصدر فيها القاضي الحكم ضد المدعى عليه بناءً على حكم سابق، وفي الوقت الذي نعيش عليه قد تم إلغاء هذا القانون، لذلك يتم العمل بهذا والنظر في الأحكام التي أصدرت من قبل هي توافق القانون الجديد أم تخالفه.

المادة 200 التماس إعادة النظر

من أهداف وضع مثل هذه المادة هي إقامة العدل بين الناس، ومحاولة تساوي الأطراف في المحاكم، ولذلك فإن الحكومة السعودية تهتم بهذا الأمر كثيرًا، تهتم لإقامة العدل بين الناس، وإلى محاولة إعطاء فرصة للمدعى عليه أن يقدم للمحكمة ما لديه وما في جعبته من أجل الوصول إلى الهدف من هذه المادة.

وهذه المادة 200 تنص على أنه يمكن للمدعى عليه تقديم طلب الالتماس والعذر وتقديم إعادة النظر فيما تم إصداره ضده من أحكام.

وكما يجب أن نعرف أنه لا يعمل بهذه المادة إلا وفق قواعد وشروط معينة، ومن تلك الشروط والقواعد المحددة التي يجب توافرها عند تقديم نموذج لائحة التماس لإعادة النظر هي كالتالي:

  • الالتزام بالشروط التي تم ذكرها سابقًا، والتي لا بد من توافرها أثناء عمل النموذج.
  • أن يحرص كاتب نموذج لائحة التماس لإعادة النظر على أن يكون النموذج مقدم في الحالات التي ذكرناها سابقًا في الفقرة السابقة.
  • من خلال الأهداف التي تم وضع هذه المادة من أجل تحقيقها فإن إقامة العدل وإيصال الحقوق إلى أصحابها وعدم الظلم من أهم الأهداف، ولذلك إذا وجد المدعى عليه أي ظلم وقع عليه ولديه ما يثبت ذلك فيجب عليه أن يسعى إلى تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر إلى المحكمة على الفور.
  • في كل مرة تفكر في كتابة النموذج عليك أن تعرف الشروط والحالات المحددة والمعينة، فحالما عرفت أن هناك سببًا من الأسباب الماضية فإنه يجب عليك تقديم النموذج دون خوف أو وجل ولتكن على يقين أن حقك سيعود إليك وسيتم تعويضك.

التماس إعادة النظر pdf

بعد معرفة الشروط اللازم معرفتها والحالات التي يجب التطلع إليها قبل رفع نموذج لائحة التماس إعادة النظر إلى المحكمة حتى يعاد النظر في القضية الحكم، فإنك حينها تسأل نفسك كيف يكون هذا النموذج وكيف يتم صياغته، في هذه الفقرة نقدم لكم نموذج جاهز وواضح.

الموضوع/ التماس إعادة النظر

إلى السيد القاضي رئيس المحكمة/ ………………………. الموقر.

إلى السادة أعضاء هيئة التحكيم/ ………………….. المحترمين.

حفظكم الله ورعاكم، ثم أما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إنه في تاريخ …./ …./ ………….هـ الموافق …./ …./ …………….م

وبناءً على طلب موكلي السيد/ ……………………….. الذي يسكن في/ ………………….

ومحله مكتب الأستاذ المحامي/ ……………………….. ضم السيد/ ………………… في الدعوى الرسمية الصادرة رقم/ ………………………

والتي قد حدد النظر فيها في جلسة/ ……………………….. الموافق/ …./ …./ ………………

وذلك بناء على الوقائع الآتية:

لقد أصدرت المحكمة حكمها السابق في القضية من قبل؛ حيث إن رقم القضية/ …………………. ودعوى القضية/ …………………..

وقد قام المدعى عليه بطلب الاستئناف رقم/ …………………………

حتى يستطيع أن يطعن على الحكم الصادر من قبل المحكمة.

كما أنه عقب تداول تلك الجلسات الاستئنافية/ ………………………….. وعملت المحكمة على إصدار الحكم دون مراعاة لتلك الجلسات.

وهذه الأسباب قد جعلت من المدعى عليه يطلب بتقديم نموذج لائحة التماس لإعادة النظر إلى المحكمة.

وعلى هذا فإننا نطلب منكم الآتي:

أولًا: قبول نموذج لائحة التماس لإعادة النظر المقدم إلى سيادتكم.

ثانيًا: نطالب من خلال هذا النموذج بإبطال الحكم الذي تم إصداره مسبقًا، أو إعادة النظر حول ذلك الحكم لما ذكرناه آنفًا.

وتقبلوا خالص تحياتنا وتقديرنا

الاسم/ …………………………………

التوقيع/ ………………………………

التماس إعادة النظر في حكم نهائي

إذا كنت تعتقد أنه بعد صدور الحكم النهائي للمدعى عليه لا يمكن تقديم نموذج لائحة التماس لإعادة النظر إلى المحكمة وأعضاء هيئة التحكيم، فأنت مخطئ!!

لأنه لا يتم تقديم هذا النموذج إلا بعد صدور الحكم النهائي والقاطع في القضية.

وإلا كيف تعترض على حكم ليس نهائي، وكيف تقدم التماس إعادة النظر؟ إعادة النظر في ماذا؟

لذلك اعلم عزيزي القارئ أنه يتم تقديم نموذج التماس إعادة النظر عند إصدار الحكم من قبل المحكمة.

أما قبل ذلك فالقضية ما زالت قيد النظر بكلها حتى تثبت الإدانة وتنتهي الأدلة بالنسبة للقاضي، وقد يغيب عنه بعض الأشياء، أو يستعجل في إصدار الحكم، هنا على المدعى عليه أن يقوم بتقديم هذا النموذج.

الالتماس بعد الاستئناف

كما ذكرنا لكم سابقًا الشروط الواجب توافرها عند تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر مع الحالات الخاصة التي يمكن استغلالها من أجل التقديم.

أما فترة الاستئناف فإنها من أفضل الحالات التي يمكن أن يستغلها المدعى عليه لتقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر، وهي فترة مناسبة لتقديم الالتماس وإن تم تقديم الالتماس بالشكل الصحيح فقد يغير الحكم بشكل مغاير للحكم الأول إذا اكتملت الشروط والحالات السابقة الذكر.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة


في نهاية مقالنا لهذا اليوم نموذج لائحة التماس إعادة النظر نتمنى أن ينال إعجابكم واستحسانكم وتجدوا فيه بغيتم، فقد قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات الهامة والضرورية حول هذا الموضوع مع الكثير من العناوين الفرعية المتصلة بالموضوع ليكتمل معنا العقد!!

ننوه أنه يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.