هل تريد السفر إلى الخارج والترويح عن نفسك؟ أم أن لديك عملًا ويجب عليك الوفاء به؟ أو تريد السفر من أجل العلاج؟ في كل الحالات فأنت بحاجة إلى جواز سفر، ويجب عليك أن تقوم بطلب إصدار جواز سفر من أجلك، في هذا المقال من: نموذج استمارة جوازات، نتحدث فيه عن الكثير من الفقرات الهامة والمفيدة، من، نموذج استمارة جوازات، جواز السفر كيفية طلب جواز، وكيفية التجديد، وغيرها من الأمور الهامة والمفيدة، كل ذلك بطريقة شيقة وممتعة، وأسلوب واضح وسلس.

كما يمكنك الحصول على الخدمات الكتابية التي يقدمها الموقع، من كتابة معاريض وطلبات ونماذج وغيرها الكثير والكثير، على أن الخدمات التي يقدمها الموقع يتم كتابتها بجودة عالية جدًا، لا تردد وتواصل الآن عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


نموذج استمارة جوازات

في الحقيقة هناك الكثير من المواطنين يريدون السفر إلى الخارج، قد تختلف الأسباب من شخص لأخر، فذلك يريد أن يسافر من أجل التعليم، فقد حصل على معدل مميز في الثانوية ويريد السفر من أجل الدراسة، وقد يكون الآخر يريد أن يكمل دراساته العليا في الخارج، أما الآخر فهو يريد السفر من أجل السياحة والترويح عن النفس.

أما الثالث فإنه يريد أن يتعالج في الخارج، أو يعالج أحد أقاربه، لذلك فإنه بحاجة إلى السفر إلى الخارج من أجل ذلك كما أخبره الأطباء.

في كل تلك الحالات فإنه يتم طلب الجواز، ويتم تقديم نموذج استمارة جوازات، من أجل الحصول على جواز السفر من أجل السفر إلى الخارج.

نموذج استمارة الجوازات

ما هو جواز السفر:

هو وثيقة رسمية حكومية معترف بها في الدول الأخرى، ويستطيع حامل جواز السفر والتنقل بين تلك الدول بكل أريحية.

وكلما زادت قوة جواز السفر الدبلوماسية فيزداد معها عدد الدول التي يستطيع أن يزورها.

أنواع جوازات السفر:

  • جواز السفر العادي: وهو الجواز السفر العادي الذي يصدر لأي مواطن عادي، بحيث أنه لا يمتلك أي خصائص أو مميزات، حيث إنه يتم إصداره بواسطة تعبئة نموذج استمارة جوازات.
  • جواز السفر الدبلوماسي: وهو الجواز الدبلوماسي، وهو الأشهر في الأوساط الدبلوماسية، ويكون للشخصيات والمسؤولين الذين يحملون أهمية خاصة، من دبلوماسيين وسياسيين، وقد يكون لدى حامل الجواز الدبلوماسي حصانة دبلوماسية، وقد لا يكون لديه أي حصانة دبلوماسية، كما أن الدولة قد تستطيع أن تصدر جواز سفر دبلوماسي للمقيمين فيها وهم لا يملكون جواز سفر، بشرط أن يكون لهم مكانتهم المعروفة من سياسيين وغيرهم.
  • جواز السفر الرسمي أو الخدمي: وهذا الجواز يصدر لبعض الأشخاص الذين يتم اختيارهم من قبل الدولة من أجل القيام بعمل ما، ومن الجدير بالذكر أن الجواز الخدمي يصدر لبعض موظفي الدولة، من تقنيين وفنيين وغيرهم، من أجل القيام بمهمة معينة، فيتم السفر في هذا الجواز لأنه مطلوب منهم القيام بعمل ما، أو القيام بعمل خدمة ما.
  • جواز السفر الخاص: وهذا الجواز هو خاص بأصحاب المراتب العليا في الدولة، ومساعديهم أيضًا، وهذا كله من أجل الإعفاء من أي رسوم تأشيرة أو غير ذلك من رسوم السفر الرسمية.
  • جواز الغرباء: وهذا نوع من أنواع جوازات السفر تصدره الدولة من أجل المقيمين في البلاد غير المدنيين.
  • جواز السفر الطارئ: وهو جواز سفر عادي، يتم إصداره في حالة فقد المواطن جواز سفره ولديه سفر مستعجل لا بد له من السفر، هنا يقوم بتقديم نموذج استمارة جوازات من أجل الحصول على جواز سفر عاجل.
  • جواز سفر العمل: حيث يكون هناك الكثير من التجار الذين يسافرون إلى أكثر من دولة من أجل أعمالهم الخاصة من تجارة وغير ذلك، وقد يتردد التاجر على دولة ما بشكل كبير لذلك فإنه يتم إصدار في حقهم جواز سفر عمل.
  • جواز السفر العائلي: وفيه يكون أفراد العائلة.

نموذج اصدار جواز سعودي

من أجل إصدار جواز سفر سعودي، فإنه من الضروري أن يتبع طالب الجواز بعض الخطوات التي لا بد للحصول على جواز السفر، ومن تلك الخطوات تعبئة نموذج استمارة جوازات، وهي خطوات من خطوات إصدار جواز سفر، كما يجب أن يستوفي المتقدم للشروط التي تضعها الحكومة السعودية.

شروط التقديم للحصول على جواز سفر سعودي:

حتى تتمكن من التنقل بحرية من دولة إلى أخرى، والقيام بالأعمال التي تريد، فإنه يجب عليك أن تستوفي الشروط التالية:

  • يجب ألا يكون قد أصدرت جواز سفر سابق.
  • الهوية الوطنية يجب أن تكون سارية المفعول، فحتى تتمكن من قطع جواز سفر فإنه لا بد لك من أن تكون هويتك الوطنية غير منتهية الصلاحية، وفي حالة كانت منتهية الصلاحية قم بتجديدها حتى تتمكن من إصدار جواز سفر.
  • دفع رسوم إصدار جواز السفر، وتختلف الرسوم باختلاف فترة الصلاحية، وذلك على النحو التالي: في حالة كانت فترة الجواز 5 سنوات فإنه يتم دفع رسوم خاصة قدرها 300 ريال سعودي، أما إذا كانت فترة الصلاحية الخاصة بالجواز 10 سنوات فإنه الرسوم المقررة لذلك حوالي 600 ريال سعودي.
  • إصدار جواز السفر يجب أن يكون من داخل أراضي المملكة العربية السعودية، وفي حالة أصدر الجواز من خارج أراضي المملكة العربية السعودية فإنه يعتبر غير صالح.
  • الصورة الخاصة بك أثناء تعبئتك نموذج استمارة جوازات يجب أن تكون موثقة أو مقبولة من قبل وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية وكذلك البصمة.
  • يجب على المواطن أن يسدد كل ما عليه من مخالفات مرورية، في حالة كانت هناك عليه مخالفات مرورية.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة يجب عليهم تقديم موافقة من ولي الأمر ويتم إرفاقه مع نموذج استمارة جوازات، وكذلك النساء.

ما هو المطلوب من مستندات وأوراق من أجل اصدار جواز سفر:

عندما تريد أن تستخرج جوازًا للسفر فإنك لا بد أن تقوم بتجهيز بعض الأوراق والمستندات الهامة والتي لا غنى عنها أثناء تقديمك نموذج استمارة جوازات، وفي هذه الفقرة نتعرف عليها، وهي كالتالي:

  1. نموذج استمارة جوازات: يتم تعبئتها بطريقة سليمة وصحية، و نموذج استمارة جوازات يكون باللغة العربية واللغة الإنجليزية، لأن جواز السفر يكون باللغتين.
  2. صور شخصية مقاس 4*6 عدد 2، وأن يكون المواطن السعودي فيها لابسًا للزي الرسمي للدولة، وأن تكون الخلفية للصورة بيضاء.
  3. البطاقة العائلية: يجب على المتقدم للحصول على جواز السفر أن يكون لديه بطاقة عائلية في حالة كان متزوجًا، وكان لديه أبناء أعمارهم أكثر من 15 سنة.
  4. أي تعديلات تحدث على جواز السفر من قبل المواطن نفسه، فإنها تعتبر ملغيه، بل ويتحمل المواطن غرامة مالية قدرها 5 آلاف ريال سعودي.
  5. مدة السفر: تكون مدة السفر لا تتجاوز ثلاث سنوات متتالية.
  6. فقدان جواز السفر: في حالة تم فقد جواز السفر خارج المملكة العربية السعودية فإنه يتم إبلاغ السفارة السعودية في تلك البلاد مباشرة ودون تأخير، وفي حالة فقده داخل أراضي المملكة العربية السعودية فإنه لا بد أن يتم إبلاغ الشرطة، أو الذهاب مباشرة إلى الإدارة العامة للجوازات لعمل اللازم.

نموذج تجديد جواز

كما ذُكر سابقًا فإن لجواز السفر مدة معينة، وهذه المدة تختلف باختلاف الرسوم التي تم دفعها بداية، وبعد أن ينتهي جواز السفر فإنه من الصعب استخدامه في أي مكان خصوصًا للسفر به، لذلك من المهم أن يتم تجديده، وقد سهلت المملكة العربية السعودية أمر تجديد الجواز من خلال تجديده إلكترونيًا في منصة أبشر.

حيث يقوم المواطن بتقديم نموذج استمارة جوازات من أجل التجديد، وتعبئتها في منصة أبشر، وذلك في خطوات سهلة ومريحة، ويقوم بعملها وهو قاعد في بيته.

منصة أبشر لتجديد جوازات السفر:

خطوات تجديد الجواز في منصة أبشر:

  • عليك بالدخول إلى موقع أبشر، من خلال البحث في المتصفح عن منصة أبشر، أو من خلال التطبيق الذي في جوالك.
  • بعد الدخول إلى المنصة، هناك الكثير من الأيقونات التي تراها أمامك، قم بالنقر على خدماتي.
  • بعد ذلك اختر أيقونة جوازات.
  • بعد ذلك يتم اختيار أيقونة تجديد جواز سفر سعودي.
  • كتابة اسم المواطن كما في الجواز الأول المنتهي.
  • إكمال عملية تعبئة نموذج استمارة جوازات للتجديد على منصة أبشر.
  1. بعد ذلك يقوم بدفع الرسوم المحددة له، وقد تم توضيح ذلك مسبقًا.
  2. بعد أن ينتهي من كل الخطوات السابقة بشكل صحيح وسليم، فإنه سيحصل على جواز السفر، وستقوم خدمة واصل السعودية بتوصيل جواز السفر إلى المكان الذي أنت فيه.

نموذج خروج وعودة

في حالة أراد المقيم السفر إلى بلاده والعودة من جديد فإنه يلزمه كتابة معروض وتعبئة نموذج خروج وعودة، وهذا الأمر يتم إلكترونيًا وبصورة سهلة للغاية، وذلك من خلال منصة وزارة الداخلية أو منصة أبشر، كما يجب أن نعرف ما هي متطلبات نموذج خروج وعودة.

المتطلبات:

  • ألا يكون الكفيل (صاحب العمل) أو العامل أو أي شخص من أفراد أسرته المراد إلغاء التأشير لهم، تم تقييدهم ضمن الحالات الآتية: متوفي، أو مسجل هروب من قبل، أو لدية مخالفة استقدام.
  • يجب تسديد الرسوم المحددة له.
  • أن يتم دفع جميع المخالفات المرورية لصاحب التأشيرة، فأي مسافر يخرج من المملكة العربية السعودية يجب عليه أن يقوم بتسديد جميع المخالفات المرورية وتسديد جميع الفواتير التي عليه.
  • ألا يكون معه تأشيرة حالية وما زالت سارية العمل.
  • عند إصدار تأشيرة الخروج والعودة يجب أن يكون صاحب التأشيرة في أراضي المملكة العربية السعودية.
  • يجب أن يكون جواز السفر غير منتهي، او غير قريب الانتهاء، وأن تكون صلاحيته على الأقل 90 يومًا.
  • يجب عمل بصمة للفرد صاحب التأشيرة، أو وجودها مسبقًا، وذلك في حق الرجال من عمر 18 وأكثر.
  • كما أنه يتوجب على صاحب التأشيرة أن يسافر مع جميع المضافين معه في جواز السفر.
  • ويجب عليه العودة في الوقت المحدد له في تأشيرة العودة.

نموذج تأكيد تجديد الجواز

بعد أن تكلمنا سابقًا عن خطوات تجديد جواز السفر، في هذه الفقرة من نموذج استمارة جوازات نتحدث عن معلومات يجب التنبه لها عند تجديد جواز السفر.

معلومات هامة عند تجديد جواز السفر:

  • ممنوع الاحتفاظ بأكثر من جواز سفر، ما عدا جواز السفر الدبلوماسي أو الجواز الخاص حسب قانون المملكة العربية السعودية.
  • يتم فرض عقوبة في حالة تأكد أن الشخص أهمل جواز سفره حتى فقده.
  • في حالة تم التغيير على جواز السفر بشكل متعمد فإنه يتعرض للمخالفة والمساءلة القانونية.
  • يتم فرض عقوبة في حالة أراد الشخص السفر إلى دولة ممنوع السفر إليها.
  • يتم فرض عقوبة لمن أعطي جوازه لغيره من أجل استخدامه أو بيعه أو رهنه.

اقرأ أيضًا: خطاب استرحام منع السفر


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم: نموذج استمارة جوازات قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة حول كيفية إصدار جواز سفر، وما هي شروط ذلك، مع تجديد جواز السفر، وكيفية الحصول على بدل فاقد، ذلك وقد تخلل المقال الكثير من المعلومات الأخرى الكثيرة الهامة والمفيدة.

لطلب الخدمة والتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424