معروض نقل خدمات: يحتاج إلى معرفة كتابته كل موظف سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام، في هذا المقال نقدم لكم طريقة كتابته مع دعم ذلك بالنماذج والأمثلة التطبيقية.

عزيزي القارئ: اغتنم الفرضة واحصل على معروض نقل خدمات الخاص بك، مع الخدمات الكتابية الأخرى من خطابات وشكاوى وطلبات، وكل ما تحتاج إليه، يمكنك الحصول عليه من خلال التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424.


معروض نقل خدمات

يتعب الإنسان للحصول على الوظيفة، ويتعب أيضًًا في تجميع متطلباتها، فهو يحتاج إلى الشهادات والمؤهلات العلمية، وهذا يحتاج إلى وقت كبير حتى يحصل عليه، ويحتاج إلى دراسة سنوات من عمره ليجد هذه المؤهلات العلمية، فقد لا يستطيع أن يحصل على وظيفة طالما أنه لا يجد من المؤهلات والشهادات العلمية ما تمكنه من العمل.

كما أنه بحاجة أيضًا إلى خبرات وقدرات، ولا يحصل عليها إلا بالتدريب والممارسة، وهذه فترة لا بد منها في كثير من التخصصات، وتكون هذه الفترة قبل فترة العمل وبعد مرحلة الجامعة، كما أن بعض التخصصات العلمية تشترط سنة منها، ولا بد أن تكون من ضمن سنوات التدريس في الجامعة، وتسمى بسنة الامتياز.

وبعد هذا المشوار الطويل يحصل على الوظيفة، وقد تكون هذه الوظيفة بعيدًا عن أسرته ومدينته التي يعيش فيها أهله، وفيها بيته وفيها كل ذكرياته وحياته.

ولكن اضطر أن يترك كل هذا من أجل الوظيفة والعمل، فكان لزامًا عليه أن يفعل ذلك، فقد قطع كل ذلك المشوار من أجل الحصول على الوظيفة، ولم يحصل على الوظيفة من أجل أسرته وأطفاله، ومن أجل أن يجد المال الكافي لهم، ويوفر لهما ما يحتاجون إليه، ولو ترك المال وذهب ليعيش معهم من أين له بالوظيفة التي يجد منها الدخل المناسب؟

ولكن هناك الكثير من الحلول لهذا الأمر ومن بينها كتابة معروض نقل خدمات وتقديمها إلى مدير المؤسسة التي يعمل فيها.

فمعروض نقل خدمات من ضمن المعروضات الهامة والتي يحتاج إليها الموظف، ذلك الموظف الذي يريد أن ينتقل من مدينة إلى مدينة أخرى، سواء لأسباب عائلية كما ذكرنا، أو لأسباب أخرى وهي كثيرة جدًا، وقد نتطرق إلى بعض منها خلال هذا المقال الذي بين أيدينا.

كتابة معروض نقل خدمات 

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: ما هي الطريقة الصحيحة والسليمة لكتابة معروض نقل خدمات؟

الإجابة على هذا السؤال تتضمن خطوات معينة، في خطوات سهلة وبسيطة، كما أننا حاولنا أن نفصل فيها تفصيلًا دقيقًا، حتى يستطيع القارئ أن يمشي على هذه الخطوات ويكتب معروض نقل خدمات بكل سهولة ويسر، وبعد تلك الخطوات فإننا وضحنا بالأمثلة التطبيقية من معاريض عدة لمعرفة كيفية تطبيق خطوات كتابة معروض نقل خدمات.

الخطوات الأولى: كتابة المقدمة:

وهذه المقدمة تحتوي على الفقرات التالية:

  • البسملة: وهي خير ما يُبتدأ به الأعمال، كما أنها تكتب في بداية كل خطاب أو معروض أو طلب رسمي، وصيغتها هي: بسم الله الرحمن الرحيم.
  • التوجيه: بعد البسملة مباشرة يجب كتابة التوجيه، ويقصد به توجيه المعروض، ويجب اختيار الجهة بعناية، فليس من الحكمة أن توجه الطلب إلى الإدارة المالية، فالإدارة المخولة بهذا الأمر هي الإدارة العامة، أو المدير العام، لذلك توجيه المعروض إليه، وهكذا يمكن كتابته ـ مثلًا: إلى المدير العام/ ……………………… المحترم.
  • التحية: وبعد التوجيه مباشرة يجب كتابة التحية، أي تحية الجهة التي لم يرسل إليها المعروض، وهذه التحية لا بد منها لما لها من أسلوب نفسي، ويعكس انطباعًا جيدًا لدى المتلقي وقارئ المعروض، وتكتب بعدة صيغ، ومن تلك الصيغ: تحية طيبة وبعد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بهذه الفقرات الثلاث تكون المقدمة قد اكتملت، بعد ذلك ننتقل مباشرة إلى:

الخطوة الثانية وهي: المحتوى، أو الوسط:

وتحتوي على الفقرات الآتية:

  • الموضوع: وهو موضوع المعروض وموضوع معروضنا لهذا اليوم هو: معروض نقل خدمات، ويجب كتابته في صيغة مختصرة وبسيطة ومفهومة، وتحاول عزيزي القارئ أن تكتبه بطريقة يشير فيها إلى المعروض ذاته وإلى كافة المحتوى الذي في المعروض، وأودُّ أن أخبرك أن أول ما يقع فيه نظر القارئ هو على الموضوع، ثم يبدأ في قراءة البقية، لذلك من الجيد أن تحرص على كتابة موضوع مثالي.
  • مقدمة المحتوى: وفيها يمكنك كتابة البيانات الشخصية الخاصة بك، أو يمكنك تأخيرها إلى نهاية المعروض، أو يمكنك تقديم الشكر والتقدير للجهة المرسل إليها كنوع من التحبب والاستعطاف، مع ذكر الأعمال العظيمة التي يقومون بها، خصوصًا تلك الأعمال التي تلمس الموظفين من خدمات وغيرها، أو يمكنك البدء مباشرة بكتابة المحتوى بجملة: إشارة إلى الموضوع أعلاه ثم تسرد ما تريد قوله.
  • المحتوى: وهو محتوى المعروض يقدم فيه الموظف الأسباب التي جعلته يطلب هذا الطلب ويقدم معروض نقل خدمات إلى الجهة المختصة، ويخبرهم بكافة ما حصل له سواء من ظروف عائلية أو غير عائلية، ويفصل ويسرد كل التفاصيل، مع الانتباه إلى عدم جعل معروض نقل خدمات طويلًا للغاية بحيث يصبح مملًا وقد لا يكمل قراءته من تم إرساله إليه.

إلى هنا يكون قد انتهى محتوى المعروض، وينتقل الموظف مباشرة إلى كتابة الخطوة القادمة من كيفية كتابة معروض نقل خدمات وهي:

الخطوة الثالثة الخاتمة:

وتحتوي على الفقرات التالية:

  • خاتمة المحتوى: ويتم فيها ترجي الجهة المرسل إليها لقبول معروض نقل خدمات حتى يتم الموافقة على نقله.
  • الإرفاق: وهو إرفاق ما يمكن إرفاقه من المستندات والتقارير الطبية ـ إن وجدـ لأنه قد يذكر مثلًا في المعروض أن أحد أفراد أسرته مريض أو توفي، وأن نقله أصبح ضروريًا إلى آخر الكلام، هنا يجب عليه إرفاق ما ذكره إما من شهادة وفاة أو تقارير طبية، وهو أمر مهم ويدعم مصداقية معروض نقل خدمات.
  • البيانات: وهي البيانات الشخصية لمقدم المعروض، وهي كالتالي: الاسم الكامل كما في الهوية الوطنية، رقم الهوية الوطنية، المسمى الوظيفي، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، التوقيع، وفي حالة تم كتابة البيانات في مقدمة المحتوى كما ذكرنا سابقًا فإنه هنا يكتب فقط الاسم والتوقيع، وذلك من أجل توقيع مقدم المعروض.

وبهذا نكون قد عرفنا بالتفصيل الممل كيفية كتابة معروض نقل خدمات بالخطوات الصحيحة والسليمة.

وننتقل الآن معكم إلى تطبيق ذلك، فإلى الفقرات القادمة.

معروض طلب نقل خدمات موظف

قد يضطر بعض الموظفين إلى كتابة معروض طلب نقل خدمات بسبب ظروف طارئة قد حدثت لهم أو لذويهم وأهلهم فيضطروا لكتابة معروض طلب نقل للوقف بجانب أهلهم لما لهم من حق عليهم

معروض طلب نقل خدمات موظف حكومي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير المياه/ ………………………….. المحترم.

تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض نقل خدمات.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم إليكم بهذا المعروض وأنا على ثقة تامة بالله سبحانه وتعالى ثم بكم في قبوله والتوجيه إلى من يهمه الأمر في نقلي إلى مدينة/ ………………………………

معالي الوزير:

أحيطكم علمًا بأنه تم قبولي كموظف حكومي رسمي في هذه الوظيفة في مكتب المياه في منطقة/ ………………………. مدينة/ ………………………….. منذ أكثر من حوالي خمس سنوات.

وقد عملت فيها بكل أمانة ونشاط، وقد كنت مسؤولًا عن/ ………………….. في إدارة/ …………………………..

كما أحيطكم علمًا أيضًا أني أعيش مع أسرتي في منطقة/ ………………………… حيث يسكن أبي وأمي وكل أسرتي، فلدينا هناك كل شيء من بيت ملك ومزارع وغيرها، والتي لا نستطيع أن نتركها حتى نأتي إلى هنا للعيش، كما أن التكاليف ستكون كبيرة جدًا وقد لا نتحملها أبدًا.

وفي الأسابيع القليلة الأخيرة تعرض والدي لحادث مروري ورغم أنه كان حادثًا بسيطًا إلا أن كبر سنه وضعف جسده لم يتحمل ذلك الحادث.

وبعد إسعافه إلى المشفى وعمل اللازم من أجله، قرر الأطباء أنه يحتاج إلى راحة لمدة ستة أشهر ولا يقوم بأي أعمال ثقيلة أو يمشي لمسافات طويلة أو حتى يصعد الدرج، وإذا أراد الخروج والمشي عليه أن يستخدم الدراجة من أجل ذلك، وعليه أيضًا زيارة الطبيب كل شهر من أجل التأكد من حالته.

وعلى الرغم أن أخوتي كثر، لكن كل واحد منهم فلكه يسبح منفردًا، وأنا أكبر أخوتي، ووجب علي أن أكون إلى جانب أبي.

كما أن الفرع الآخر لمكتب المياه قريب جدًا من بيتنا، وبذلك سأحصل على فرصة كاملة من أجل القيام بواجبي تجاه أبي، وحتى أستطيع أن أطمئن عليه وأرعاه بالشكل المطلوب والمناسب.

وبهذا فإني قد قررت أن أتقدم إليكم بهذا المعروض

طالبًا منكم الموافقة عليه.

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

وقد أرفقت إليكم بالتقارير الطبية اللازمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ …………………………….

المسمى الوظيفي/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………….

التوقيع/ ……………………………

معروض نقل خدمات موظف حكومي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير التربية/ ……………………………. المحترم

حياكم تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض نقل خدمات.

تولي وزارة التعليم اهتماهًا واسعًا بعملية سير التعليم، وهي حريصة جدًا على تقديم الأفضل للطلاب والطالبات من مناهج وأشياء علميه، وكادر عملي متخصص وقوي.

وبهذا فإنها تعمل على راحة المعلمين من شتى جوانب الحياة، من توفير خدمات مناسبة ومريحة، ورواتب وحوافر مناسبة أيضًا.

وهذا من الأمور التي تشكرون عليها، لذلك نقدم لكم كل الشكر والتقدير وجزاكم الله عنا كل خير.

سيدي معالي الوزير:

منذ بضع عشر سنة وأنا أعمل في هذا المجال، وقد حصلت على عدة ترقيات، وزاد راتبي بمرور السنوات، وخلال هذه الفترة عشت أيامًا جميلة وغير جميلة، كانت جميلة لما احتوته من أعمال وانجازات وترقيات، وغير ذلك الكثير والكثير، وهذا كله في تلك السنوات، أما الأخرى فهي بعدي عن أهلي وعن أسرتي.

فقد كبر أولادي وأنا بعيد عنهم، لم أستطيع أن أحصل على فرصة كاملة في تعليمهم ورعايتهم وتربيتهم، أصبحت وكأننا في بلاد الغربة، ولكن رغم ذلك صبرت كل تلك السنوات، وذلك بسبب الحاجة، فقد كانت المدرسة تحتاج إليّ، ولم يكن هناك أي بديل يأتي حتى أنتهز الفرصة بالنقل، والآن وقد أصبح البديل موجود وبكثير، وأصبحت في حاجة ماسة لأن أبقى مع عائلتي وأعوضهم عما فات عنهم.

لهذه الأسباب تقدمت إليكم بهذا المعروض، وأرجو من معاليكم الموافقة عليه والتوجيه إلى من يهمه الأمر ببدء إجراءات نقلي.

وتقبلوا مني كل التحية والتقدير.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ …………………………….

المسمى الوظيفي/ …………………………….

مدرسة/ …………………………….

منطقة/ ……………………………..

مدينة/ ……………………………..

رقم الهاتف/ …………………………….

التوقيع/ ……………………………

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة معروض نقل عسكري الطريقة الأمثل


بهذا المعروض نصل وإياكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم معروض نقل خدمات، قدمنا لكم فيه الطريقة الصحية لكتابة معروض نقل خدمات مع الأمثلة التطبيقية حتى يتضح المقال، كل ذلك قدمناه لكم بطريقتنا المعهودة المميزة والمتألقة، وأسلوبنا المختلف الشيق والجذاب، وحتى نلقاكم في معاريض ومقالات وخدمات كتابية قادمة يمكنكم التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424.