تعددت وتنوعت قضايا النصب والاحتيال حول العالم، إذا أصبحت لها وسائل وطرق كثيرة، وأصبح المواطن البسيط قل أن يتنبه لها، ولذلك أصبح هو وأقرانه فريسة سهلة للنصابين والمحتالون، كما عودناكم دائمًا أن نقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد، وأن نثريكم بالمعلومات والمواضيع المختلفة الهامة والضرورية، وعنوان مقالنا لهذا اليوم هو: معروض شكوى نصب واحتيال.

وللحصول على معروض شكوى نصب واحتيال يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424


معروض شكوى نصب واحتيال

يشهد العالم الحالي بجميع ألوانه وأجناسه ومذاهبه ودياناته الكثير من جرائم النصب والاحتيال، حتى غدت هذه الجرائم حديث الساعة، فلقد أصبح البسطاء والضعفاء فريسة سهلة للمحتالين.

ومع تطور العلم وتطور التكنولوجيا بشكل ملحوظ فقد استغل بعض ضعفاء النفوس هذا التطور للأسف في الخداع والنصب والاحتيال.

وجعلوا أعينهم على المساكين والضعفاء، وقد لا يدري الواحد منهم إلا وهو في شباكهم التي نصبوها له بالخداع والمكيدة.

ويمكن تعريف النصب والاحتيال بأنه التعدي على أموال وحقوق الغير بالباطل، وبغير وجه حق، وهو مشابه للسرقة ولكن هنا بالمكر والخديعة، فلا يعرف المرء إلا وقد تم النصب عليه بوسائل المكر والنصب الكثيرة المعروفة وغير المعروفة، وهذا ما يجعله يسرع ويهرول إلى تقديم معروض شكوى نصب واحتيال إلى الجهات المختصة من أجل القيام باللازم.

فالجهات المختصة لديها الكادر المؤهل والمدرب على كشف وسائلهم الخبيثة التي يضحكون بها على الناس، فبعض الناس قد يشعر أنه تم النصب عليه ويسارع بتقديم معروض شكوى نصب واحتيال إلى تلك الجهات قبل أن يقع الفأس في الرأس، وقد تستطيع الجهات المختصة أن تخرجه مما هو فيه.

وفي زماننا هذا نرى هذا كثيرًا، ولا يكاد يمر الشهر والأيام القلائل إلا وقد رأينا مثل هذا عيانًا، أو نسمع أنه تم النصب على فلان، وتم خداع علان، وهذا والله المستعان من قلة الإيمان بالله وقلة الخوف منه، وقلة الدين وقلة الأخلاق والمروءة، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

وقد تجد الكثير في حياتك ممن وقع في شباك هؤلاء المحتالين ويحاول أن يعرف ما هي طريقة كتابة معروض شكوى نصب واحتيال، وكيف يمكن تقديمه، ويحاول بهذا أن يسارع في إرجاع حقه بأي وسيلة أو طريقة.

كيف ارفع قضية نصب واحتيال في السعودية

عندما يتعرض شخص لعملية النصب والاحتيال، للأسف الشديد لا يعرف ما الذي يقوم به، ومن أين يبدأ؟ وكيف يتصرف؟ وكيف يتم الإبلاغ عن عملية النصب والاحتيال التي وقعت عليه وأخذت حقه؟ في هذه الفقرة نجيب عن هذه الأسئلة ونتكلم أكثر حول معروض شكوى نصب واحتيال.

في البداية عندما يتعرض شخص ما إلى عملية نصب واحتيال، وبعد أن يفقد كل شيء، ويشعر أنه قد خسر بهذه العملية التي كان هو هدفها، فقد تم استهدافه من قبل عصابة النصب والاحتيال الخبيثة، لذلك فهو يحاول أن يجد مخرجًا لهذا، ويحاول أن يسترجع حقه بأي وسيلة أو طريقة.

لا بد له أولًا من إبلاغ النيابة العامة، وذلك بكتابة معروض شكوى نصب واحتيال يذكر فيه كل الأمور التي حدثت معه، ويذكر التفاصيل كلها ولا يترك أي تفصيل قد يساعد في حل القضية وإرجاع حقه إليه بشكل أو بآخر.

فالطريقة القانونية في هذا الأمر هي أسرع طريقة لحل القضة ولإرجاع حقه إليه.

كما ينبغي أن يذكر الجهة التي نصبت عليه في معروض شكوى نصب واحتيال ويبين تفاصيلهم، وفي حالة كانوا أشخاص كتب أسماؤهم وعناوينهم وأرقام هواتفهم إن وجد.

والحكومة السعودية قد تكفلت بهذا الأمر بشكل كبير جدًا، حيث عهدت إلى عمل موقع إلكتروني يتم تقديم فيه أي بلاغ على أي عملية نصب واحتيال، وهذا كله من أجل تقليص عمليات النصب والاحتيال.

فإذا شعر النصابون أنهم محاصرون في كل مكان، وأن أي عملية سيتم الإبلاغ عنها، فإنهم يقللون من أعمالهم الخبيثة، فأي عملية لهم قد تكون هي العملية الأخيرة، طالما أن هناك وعي كبير بين أبناء الشعب وتعاون أيضًا في هذا الجانب، وهذا ما يساعد السلطات المختصة إلى الوصول إليهم بكل سهولة ويسر، ثم معاقبتهم ومحاسبتهم على كل جرائمهم.

 

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

كما تحدثنا من قبل في فقرات معروض شكوى نصب واحتيال أن الحكومة السعودية أولت هذا الجانب اهتمامًا كبيرًا، فقد أطلقت المملكة العربية السعودية في عام 2016 م تطبيق “كلنا أمن”، حيث يعتبر هذا التطبيق هام جدًا لكل من المواطنين والمقيمين في أراضي المملكة العربية السعودية.

حيث يتيح لك تقديم أي شكوى وأي عملية نصب واحتيال وأنت في مكانك، فيمكنك تقديم معروض شكوى نصب واحتيال عن طريقه.

كما أنك إذا كنت تتعرض لأي تهديد من أي جهة شخصية أو مؤسسية فإنك مباشرة تقدم ذلك عبر شكوى في برنامج “كلنا أمن”، فبرنامج كلنا أمن دائمًا في هاتفك ويكون معك أينما كنت.

أيضًا عند انتحال شخصية، أو التعرض للسرقة أو التعرض للنصب والاحتيال بأي وسيلة كانت أو اختراق لحسابات التواصل الاجتماعي أو لأي حساب، كل هذا وأكثر يمكن أن ترفعه عبر تطبيق “كلنا أمن”.

ويمكن أيضًا تقديم الشكوى في برنامج “كلنا أمن” أسرع من تقديم معروض شكوى نصب واحتيال إلى الجهات المختصة، فالمعروض قد يحتاج إلى وقت كبير ولكنك ستجد هنا كل ما يجب عليك فعله هو:

  1. ادخل إلى البرنامج، ثم حدد نوع الشكوى أو نوع الجريمة التي تعرضت لها.
  2. ثم قم بتسجل البيانات التي يتم طلبها منك مثل: رقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، وأي بيانات أخرى ممكنة.
  3. قم بالنقر على إرسال.
  4. تستطيع الجهات المختصة الحصول على الموقع الجغرافي من خلال تطبيق “كلنا أمن”، كما أنك تستطيع أن تقوم بمتابعة القضية عبر التطبيق بكل سهولة ويسر وأنت جالس في بيتك.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

تتكفل القوانين والأنظمة بحفظ حقوق الناس، بل هي لذلك عملت وقننت، فأي شيء يبقى إذا ذهبت حقوق الناس، وانتهكت محارمها، فهناك الكثير من الهكر، وهؤلاء يقومون باختراق الحسابات ويضرون بأصحابها، وقد يطلبون مبالغ مالية من أجل الحفاظ على تلك الصور والفيديوهات التي حصلوا عليها، وقد يستمر هذا الابتزاز لفترة طويلة.

وقد يتعرض الكثير من الأشخاص لغير هذا النصب والاحتيال عبر وسائل عديدة وطريق حديثة وجديدة، كلها خبيثة تضر بأفراد المجتمع، ولذلك كما قلنا في حالة وجود أي شكوى ولو كانت بسيطة يجب أن يتم رفعها إلى النظام وغلى الجهات المختصة.

ولرفع دعوى نصب واحتيال يجب أن تتوافر بعض الشروط ومن تلك الشروط:

  • تقديم معروض شكوى نصب واحتيال جاهز وكامل إلى الجهات المختصة، ويجب أن يكون المعروض محتويًا على جميع التفاصيل الهامة واللازمة والضرورية والتي تجعل من القضية قانونية، ومن ذلك: بيانات المدعي وهي الاسم الكامل ورقم الهوية الوطنية، مع رقم الهاتف، ومحل الإقامة، كما يجب كتابة بيانات المدعى عليه وهي الاسم الكامل، ورقم الهاتف ومحل الإقامة، ويجب كتابة أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول قضية النصب والاحتيال التي حدثت للمدعي.
  • مع كتابة الخسائر التي سببها له المدعى عليه، ولذلك كان من المهم جدًا أن يكون مضمون معروض شكوى نصب واحتيال متناسقًا ومرتبًا ومحتويًا على كل ما هو مطلوب.
  • وفي نهاية معروض شكوى نصب واحتيال يجب أن يحتوي على اسم وتوقيع المدعى عليه، وهذا لا يقل أهمية عن باقي التفاصيل، حتى يصبح المعروض رسميًا.
  • كما يجب عدم كتابة الألفاظ السيئة والقبيحة والتي تسيء للمدعى عليه، فهذا ليس جيدًا أثناء كتابة الشكوى، يجب أن يحتوي على كلمات قوية ومؤثرة، وعلى تفاصيل حقيقة ومستندة على أشياء حقيقية وصادقة، وهذا كله في ذات الأمر يتطلب خبرة ومهارة في كتابة معروض شكوى نصب واحتيال.

 تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

في الحقيقة إن النصب والاحتيال الالكتروني هو أخطر أنواع النصب والاحتيال، حيث يتم بصورة يصعب على الجهات المسؤولة الإمساك بفاعلها.

لأنه قد يتم بصورة غير مباشرة، وعن طريق الإنترنت، وعن طريق أسماء مستعارة، وهذا الأمر يحتاج إلى الكثير من البحث والتدقيق.

فقد يتم اختراق حسابك سواء في النت أو في أي مكان، وقد يتم تحويل الأموال من حسابك، وغيرها من عمليات النصب والاحتيال التي تتم بصورة منظمة ومرتبة وذلك عبر أشخاص ماهرين ومخترقين ويسمون أنفسهم بالهكرز.

ولكن رغم ذلك فإن الدولة في المملكة العربية السعودية ما زالت لهم بالمرصاد، ولم تستسلم يومًا في كشف خداعهم، والعمل على توعية الناس في هذا المجال بشكل كبير جدًا.

كما أن الدولة أصدرت في حقهم نظامًا رادعًا، حيث إنها أصدرت في حق من يقوم بعملية النصب والاحتيال إلكترونيًا قانونًا ينص على أن: من ثبتت لديهم أي عملية نصب واحتيال بأي شكل من الأشكال أو بأي نوع من الأنواع، فإنه يتم حبسة سنة، وغرامة مالية تقدر ب500 ألف ريال سعودي.

وهذا ما جعل الكثير من النصابين والمحتالين في خوف شديد وفي وهن وضعف، خصوصًا مع عمليات التوعية الشديدة من قبل الدولة في بيان خطرهم والتنبه الشديد لهم.

وقد كان لي صديق يخبرني بأنه تم اختراق حسابه في الواتساب، وهو يعمل على رأس شركة سفريات وسياحة، وقد قام هذا المخترق بإرسال أكثر من رسالة لأكثر من شخص بأن يرسلوا له مبالغ مالية، على أساس أن المرسل صديقي، وقد استجاب له الكثير، غير أن البعض لم يستجب وفضل التأكد من الشخص نفسه، وقام بالاتصال به، ليعرف حينها أنه تم اختراق حسابه من قبل مجموعة من اللصوص والمخترقين، وقد حرص صديقي على إبلاغ الجهات المختصة في حينه.

صيغة دعوى نصب واحتيال

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير النيابة العامة… المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ معروض شكوى نصب واحتيال

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإنني أتقدم إليكم بهذه الشكوى والتي هي ضد ………. رقم الجوال الخاص به…..

ويسكن في …..

فقد قام بالنصب والاحتيال عليّ، حيث طلبت منه أن يقوم بعمل موقع خاص بي، على الإنترنت، وقد قام بعمل ذلك كله، وقد كلفني الأمر تقريبًا 18ألف سعودي، حيث إنه كان موقع رسمي للعمل الخاص بي، وقد أرفقت لكم البيانات اللازمة.

وبعد أن عمل الموقع واستلمته وأخذ المال، إذا بالموقع يختفي من جميع الشبكة، وحاولت أن أسترده فلم أستطع، وقد أخبرني أحدهم أنه تعامل معه وكان نفس الأمر، ولكنه دفع مبلغًا بسيطًا لذلك لم يلاحق بعده.

وبهذا فإنني أتقدم إليكم بمعروض شكوى نصب واحتيال وأضعه بين أيديكم وأريد حقي الذي أخذه مني، كما أني أرجو منكم سرعة القبض عليه حتى لا يكون هناك حالات أخرى غيري.

أدام الله الجميع سالمين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/…..

رقم الهاتف/….

رقم الهوية الوطنية/….

العنوان/…

التوقيع/..

اقرأ أيضًا: أهمية تقديم نموذج شكوى نصب واحتيال


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم: معروض شكوى نصب واحتيال قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات الضرورية واللازمة من شروط تقديم الشكوى، إلى كيفية رفع الشكوى إلكترونيًا، وكيفية تقديم البلاغ عبر تطبيق “كلنا أمن”، مع معلومات أخرى حول عمليات النصب والاحتيال.

وللحصول على معروض شكوى نصب واحتيال يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424.