من الأمور الهامة للغاية والتي تجعل الموظف لا يتوقف عن تطوير نفسه على الجانب العلمي والعملي هو السعي وراء المناصب العليا والبحث عن أسباب الترقيات، لذلك فإن طلب ترقية موظف من الأمور المهمة التي ينبغي للموظف أن يتعلمها ويقدمها في الوقت المناسب إلى الجهة المختصة.

في مقالنا لهذا اليوم طلب ترقية موظف نقدم لكم في المعلومات اللازمة والضرورية مع نماذج جاهزة واضحة وقوية.

اغتنم الفرصة واحصل على الخدمات الالكترونية الكثيرة التي نقدمها لكم، مقالات ومعاريض وطلبات وخطابات كل هذا وأكثر بطريقة قوية وممتعة وأسلوب رائع ومميز، وسعر مغري وجودة عالية، تواصلوا معنا عن طريق الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


طلب ترقية موظف

للترقية أهمية بالغة في حياة الموظف، إذ أن لها فوائد كثيرة تعود بالنفع على الموظف من الناحية المادية والمعنوية والإدارية.

فمن الناحية المادية فإن راتب الموظف الشهري يزداد بزيادة الترقية التي يحصل عليها، وكلما كان المنصب أكبر كان الراتب أعلى، لأنه وبكل بساطة: المسؤوليات تزداد على عاتقه وبزيادة المسؤوليات يزداد الراتب لأن العمل يصبح أكثر وأصعب، وبهذا فإنه يصبح بحاجة ماسة إلى الزيادة في الراتب.

أما بالنسبة للناحية المعنوية فإنه يصبح ذو مكانة اجتماعية مرموقة، ويصبح له شأن في أسرته وفي مجتمعه وفي عمله أيضًا.

هذا من جهة ومن جهة أخرى أن الموظف يكون راضيًا عن نفسه وعن الإنجازات الوظيفية التي يقوم بها، فهو الآن أصبح له مكانة خاصة في عمله، ومكانة عامة في مجتمعه، ولذلك فإنه يسعى إلى مناصب أعلى وأعلى، لأنه أصبح يعرف الطريق الصحيح الذي يجب أن يتبعه ليكون مميزًا على أقرانه ومميزًا في مجتمعه.

أيضًا من الجانب المعنوي أن الموظف يصبح محبًا لعمله يقوم بكافة الواجبات والأعمال التي أوكلت إليه على أكمل وجه بل ويزيد على ذلك.

أما بالنسبة للفوائد الإدارية والتنفيذية فإنها مهمة للغاية حيث تعطيه صلاحيات عليا في مجال عمله، وتعطيه صلاحيات في اتخاذ القرار، أيضًا تتسع دائرة حدود عمله، ويصبح في موقع أكبر وأقوى.

لذلك فإن الترقية لها الأهمية البالغة للموظف من جوانب عديدةً جدًّا ومن تلك الأهمية والفوائد ما ذكرناه سابقًا.

كما أن الموظف قد يحصل على ترقيته بكل سهولة ويسر وبشكل طبيعي من قبل الإدارة، وهذا لا يحصل دائمًا، أو لا يحصل مع كل الموظفين، فإذا كان كذلك فإن الموظف لا يحتاج إلى طلب ترقية موظف.

أما إذا لم يتم ذلك بالصورة المطلوبة فإنه الموظف يقوم بكتابة طلب ترقية موظف ويقدمه إلى إدارة العمل الذي يعمل فيه.

صيغة طلب ترقية حكومي

ولكتابة طلب ترقية موظف فإن الموظف يحتاج إلى أن يكتبه بطريقة رسمية، لأن مثل هذه الطلبات والخطابات يجب كتابتها بطريقة رسمية وقوية.

كما أن عنصر التأثير في كتابة طلب ترقية موظف يجب أن يكون واضحًا وجليًّا حتى يتم قبوله.

أيضًا لكتابة طلب ترقية موظف يجب الالتزام بالأسلوب الفني في الكتابة ومن ذلك ترتيب الجمل ترتيبًا صحيحًا، واعتماد الكاتب على استخدام النقاط في حالة كان هناك نقاط لديه في طلب الترقية.

وأيضًا يحتاج إلى كتابة الأسباب التي جعلته يقدم طلب ترقية موظف، فهذه الفقرة مهمة جدًا لأنها تعتبر الفيصل في الأمر، فالأسباب إذا كانت مقنعة ومقبولة فإن طلب ترقية موظف سيكون مقبولًا بلا شك.

من تلك الأسباب التي يستطيع أن يقدمها الموظف هو أنه الشهادات العلمية التي يمتلكها حاليًا أصبحت أعلى درجة من الشهادات الأولى.

أيضًا يستطيع الحديث عن الخبرات والمهارات التي اكتسبها خلال فترة عمله، وهذا ما يزيد الأمر قوة ووضوحًا.

طلب ترقية موظف حكومي

في فقرتنا هذه من طلب ترقية موظف نقدم لكم طلبًا خاصًا لموظف حكومي، حيث سعى هذا الموظف الذي يعمل في مكتب الصحة إلى الترقية إلى منصب أعلى من منصبه، وقد تمت الكتابة للوزير هذا الطلب الذي بين أيدينا.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الصحة/ ………………….. الموقر.

تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب ترقية موظف.

بعد أن تخرجت من كلية الطب في جامعة/ …………………….. عملت في أماكن عديدة، وكنت أفضل العمل في الجانب الإداري على العمل في الجانب الطبي، وقد حصلت على دورات كثيرة جدًّا في الإدارة، وأقصد بذلك العمل في الجانب الإداري في المستشفيات أو المراكز الطبية.

وكان بداية الأمر معي أن علمت في المشفى الحكومي/ ………………….. حيث عملت فيه كمشرف في قسم/ ………………….. لمدة ثلاث سنوات.

ثم انتقلت إلى كثير من الأماكن الحكومية، سواء المراكز أو المستشفيات.

وآخر مرة عملت فيها قبل أن أنتقل فيها إلى مكتب الصحة هو المستشفى الحكومي الرائد في مجال عمله، وهو من أفضل المستشفيات التي عملت بها.

وكما هو الحال والعادة دخلت لأعمل في الجانب الإداري، وعملت في الجانب الإداري فيه لمدة سنة ونصف.

بعد ذلك انتقلت مباشرة إلى هنا، أما هنا فهو عمل إداري بحت ولا يوجد لديك أي مكان لممارسة عملك الطبي إلا في النادر القليل.

كنت حريصًا منذ البداية أن أطور من نفسي، وأن أحاول أن أبذل كل ما بوسعي من أجل الاستزادة في الخبرات والمهارات.

أيضًا عملت على تأهيل نفسي في الجانب العلمي حيث عملت على دراسة درجة الماجستير في الإدارة الطبية وإدارة المستشفيات.

وبعد أن أنهيتها وحصلت على الدرجة بكل قوة واقتدار، كان لدي فكرة في أن أعود للعمل في المستشفيات، وقد وجدت أن العمل في المستشفيات مناسبًا لي جدًّا.

وعدت فعلًا إلى المستشفيات لأبدأ مرحلة مختلفة فقد عُينت مديرًا لقسم/ …………………… من أول يومي، ولم أعد إليه إلا بناءً على طلب من قبل مدير المشفى.

وعملت في المشفى لمدة أربع سنوات، لم أَكِلْ فيها أو أَمِلْ، فالإدارة هي العمل الذي أحبه حبًا جمًا، ولا أفضل أي عمل غيره، ولذلك فقد وجدني مدير المشفى أصلح لهذا العمل بالشكل المطلوب والقوي.

وقد قدمت الكثير من الخطط والأهداف في الإدارة التي أعمل فيها، وقد نجحت كلها ونالت إعجاب ورضى إدارة المشفى.

كانت تلك الفترة حافلة بكل ما تعني الكلمة، تعلمت فيها الكثير واستسفدت الكثير أيضًا، وكنت في كل مرة وفي كل حادثة استفيد شيئًا معينًا.

حتى أصبحت رقمًا صعبًا في فن الإدارة، خصوصًا الإدارة الطبية، وكنت على علم في كل ما تحتاج إليه الإدارة الطبية، وقد حصلت على دورة في خارج البلاد في دولة….في إدارة المستشفيات والمرافق الطبية، وقد حصلت عليها بتوفق أيضًا.

بعد ذلك تم طلبي من مكتب الصحة، وعرض عليا مدير مكتب الصحة أن أكون نائب مدير مكتب الصحة.

على أن العمل يكون في المكتب أسهل من المشفى، هذا صحيح، لأنه المشفى عمله أصعب وأيضًا كثير، وفي بعض الأحيان قد لا أجد الراحة بل هو عمل على الدوام.

قبلت عرض مدير مكتب الصحة، وانتقلت إلي المكتب بعد الإجراءات القانونية اللازمة لعملية النقل.

نعم ما قلته كان صحيحًا فالعمل هنا أسهل وأقل بكثير من المشفى.

وبعد سنة تقريبًا تم ترقية المدير العام لمكتب الصحة إلى منصب أعلى في الوزارة، وحل مكانه مدير مؤقت، يقوم بأعماله حتى يتم اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب.

هنا كانت الفرصة المناسبة لي في تقديم طلب ترقية، حيث أتقدم إليكم بطلب ترقيتي إلى منصب مدير مكتب الصحة.

وقد رأيت في نفسي أني أستحق ذلك وأستطيع أن أقوم بتلك الأعمال بكل سهولة ويسر، فلدي من الخبرات العملية في مجال عملي السنوات الكثيرة، أما من الناحية العلمية فلدي شهادة في البكالوريوس في تخصص/ ……………. وفي الماجستير في تخصص الإدارة الطبية، وبهذا فقد جمعت بين التخصصين، وهذا ما زادني معرفة قوية في الإدارة الطبية وكيفية العمل فيها.

وبهذا فإني أطلب من معاليكم قبول طلبي هذا وترقيتي إلى مدير مكتب الصحة.

أرجو من معاليكم التوجيه بهذا الأمر، ولكم مني جزيل الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ………………………

رقم الهاتف/ ………………………..

الإيميل/ ……………………..

التوقيع/ ………………………..

طلب ترقية موظف قطاع خاص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير المصنع الأستاذ القدير/ ………………….. المحترم.

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب ترقية موظف.

يطيب لي أن أتقدم إليكم بجزيل الشكر والتقدير وبكامل الاحترام والود لسيادتكم، وذلك لما تبذلونه من أجل الموظف من خدمات وتسهيلات ومكافئات وبدلات، وهذا ما جعل الموظف في هذا المصنع يعمل بكل جد ويعمل بكل أمانة وإخلاص، وهذا ما يعود بالنفع على الموظف نفسه وعلى المصنع، فهو يزيد من القدرة الإنتاجية في المصنع، وهذا ما يعود بالنفع على المصنع وعلى الموظف كحد سواء.

سيدي المدير:

منذ أن بدأت علمي في هذا المصنع وأنا في ارتياح شديد، ففي هذا المصنع وجدنا الأمانة والإخلاص، وجدنا الأمانة في كل الأمور، من الإنتاج حتى البيع والشراء.

في البداية كنت عاملًا بسيطًا ثم ترقيت بعد فترة ليست بالطويلة إلى مشرف على عمال قسم/ ………………….

وبقيت في هذا القسم لفترة طويلة من الزمن، وهذا ما جعلني أطور من نفسي في الجانب العلمي والجانب التطبيقي، ولذلك لجأت إلى دراسة دورات تدريبية وغيرها من البرامج التي كان يضعها المصنع بالتعاون مع بعض المعاهد بعد الانتهاء من الدوام.

وقد طال الوقت كثيرًا دون ترقية، لذلك فإني أتقدم إليكم بطلب ترقيتي إلى/ ……………………..

فقد أصحبت مؤهلًا كاملًا ومن كل الجوانب سواء من الجانب العلمي أو الجانب العملي، غير أن الخبرة الطويلة في العمل قد جعلتني أعلم بكل ما يحتاج إليه القسم، وما هي الطريقة التي يدار به واحتياجاته وكل ما هو هام في هذا الأمر.

لذلك أرجو منكم سيدي المدير قبول طلب ترقيتي هذا، وسأكون لكم من الشاكرين.

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………

المسمى الوظيفي الحالي/ ……………………..

رقم الهاتف/ ……………………..

البريد الإلكتروني/ ……………………….

التوقيع/ ………………………….

نموذج طلب ترقية موظف قطاع خاص

في كتابة طلب ترقية يجب على الموظف أن ينتبه إلى عدة أمور، منها الفترة التي قضاها في عمله، يجب ألَّا تقل عن سنة واحدة، فلا يعقل أن الموظف يقدم طلب ترقية خلال أربعة أشهر مثلًا.

أيضًا المؤهلات العلمية يجب أن يكون قد حصل عليها أثناء عمله وليس قبل قرار توظيفه، أي أنه قد قدم لهم مؤهلات علمية أعلى من المؤهلات السابقة.

كما أنه لا بد للموظف أن يكون من الموظفين الملتزمين بالعمل المواظبين عليه.

وبهذا يمكن أن يكون الموافقة على الترقية من قبل الجهات المختصة أسهل وأيسر، لأن الموظف مشى وفق خطوات سليمة وصحيحة.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن خطاب ترقية استثنائية


إلى هنا ننتهي من مقالنا لهذا اليوم طلبة ترقية موظف قدمناه لكم بطريقة شيقة وممتعة، مع معلومات هامة وأكيدة، على أمل أن نلقاكم في مقالات قادمة بإذن الله يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي/ 0533243424.