من الهام معرفة ما تقتضيه الضرورة لتقديم صيغة شكوي لديوان المظالم، حيث تحول ديوان المظالم إلى موصّل لتمكين المتظلم من رفع قضيته إلى أي جهة، ولسبب تحقيق العدالة وإقامة العدل وإنصاف المظلومين ورد الحق لأصحابه.

يمكنكم التواصل معنا من خلال الواتس للحصول على خدمة متميزة في كتابة المعاريض والطلبات المختلفة: 0533243424

صيغة شكوى لديوان المظالم السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي الفاضل رئيس……………..

أنا مواطن سعودي الجنسية أعيش منذ 20 عاما داخل منطقة الرياض، واعمل كمدرب في إحدى المدارس داخل المنطقة، أنا أب لثلاثة أبناء وأربع بنات كما أنني أقاتل مع الحياة ومصاعبها كوسيلة لتزويد أسرتي بالمتطلبات الأساسية والرغبات الأساسية وأسعى دائمًا أن أقدم لهم الاسترخاء في أنماط الحياة من الدرجة الأولى ومصيرًا أفضل حيث أنني أعمل باستمرار من أجل ذلك، حتى أتمكن من كسب مبالغ مرتفعة لهم، ومن هنا جاءت فكرتي في التواصل لتقديم شكوي لديوان المظالم السعودي.

أقدم إليكم نموذج شكواي للاطّلاع والبت فيه.

حلم انتظرته طويلًا وعملت جاهدًا على تحقيقه، وسيكون ملكًا لأولادي من بعدي.

لقد عانيت كثيرًا لأتمكن من تحقيقه، لقد ادخرت مبلغًا من المال كل شهر لأتمكن من شراء قطعة أرض وبعض النفقات الأخرى لي ودخلي بمن عملي في قيادة السيارات الأجرة ليس دائمًا دخلًا ضخمًا، ويكفي قليلاً لاستئجار مسكن ودفع مدفوعات المياه، وتقديم المتطلبات البسيطة لدائرة الأقارب.

وبعد محاولة مطولة، أصبحت قادرًا بإذن الله على جمع النقود وشراء قطعة أرض.

وصرت على وشك البَدْء في بناء مسكن على قطعة الأرض التي اشتريتها، ولكن بسبب الإصابة غير المتوقعة لأحد أبنائي، والذي وقف في طريقي لاستكمال البناء في الأرض، بسبب تكاليف علاجه المرتفعة للغاية بسبب مرضه(………………).

ثم بدأت في علاج ابني واستغرقت مراحله العلاجية وقتًا طويلاً، قرابة العام.

خلال تلك المرحلة لم يكن هناك أي شيء في أفكاري باستثناء ابني المريض.

لقد بذلت قُصَارَى جهدي للتعامل معه حتى يتعافى ويتحسن ويعود إلى ما كان عليه.

بينما كنت مشغولاً برعاية ابني المريض، سمعت أخبارًا من بعض الناس أن الأرض التي أمتلكها واشتريتها تم احتلالها والاستيلاء عليها ومصادرتها، ولم أصدق الخبر في ذلك الوقت.

ثم ذهبت لأتأكد صحة الخبر إذا كان الخبر صحيحًا، فقد أعطت الدولة أرضي لشخص ما، وبدأ في بناء مشروع عليها لا أعرف، لأنني منغمس تمامًا في مرض ابني.

لهذا قدمت معروض شكوى إلى لجنة التظلمات السُّعُودية لسموكم للنظر في الشكوى التي قدمتها لكم والعمل الجاد لحلها وإعادة الأرض التي كنت أعمل بجد للحصول عليها.

(في حالة وجود أوراق تثبت ملكيتك على سبيل المثال أرض وأنها ليست للدولة، ومن ثم أقوم بتقديم طلب إلى سعادتكم عن طريق إرسال عرض تخطيطي ونقد تظلم موجه إلى ديوان المظالم).

إضافة إلى ذلك، أسجل شكوى نقدًا لمعارضة سكرتارية المنطقة، وصعوبة إصدار حكم يلزمهم وضرورة تعويضي عن الضرر الذي حدث بسبب منح أرضي لشخص ما دون أن يكون لهم حق في ذلك، عن طريق إرسال استمارة تقديم نقد لديوان المظالم إلى جلالة الملك، موضحًا ما أصابني، أطلب منكم مساعدتي والتعاون معي في رفع الظلم الذي أصابني.

وتفضلوا بقبول محبتي لكم

مقدم الطلب:……….

رَقْم الهاتف: …………

إمضاء: …………..

يمكنك التعرف على: صيغة تظلم قانونية.

ما معنى تقديم صيغة شكوى لديوان المظالم؟

كما ذكرنا فعلًا في تقديم نموذج شكوى إلى لجنة الاستئناف عبر منصة البحث من خلال محامي، فإن تقديم شكوى أو مطالبة إلى لجنة الاستئناف من خلال نظام معين هو الخطوة الأولى المهمة في الاستئناف وعقد التقاضي.

لأن الخدمة تعدّ من أهم الخِدْمَات القانونية التي يقدمها نظام لجنة الاستئناف من خلال محاكم اللجان في جميع أنحاء المملكة.

وهذا يجعل المواطنين أكثر عرضة لمشكلات السفر والمواصلات، خاصة في حالة وباء كوفيد -19، لأنه ينقذ الراغبين في رفع دعوى قضائية أو شكوى لدى جهة حكومية باسم مختلف، لأن الشاكي يسافر إلى الديوان كل يوم.

جميع المدن لها مكاتب وتتجمع في المملكة العربية السُّعُودية وتتم عملية تسجيل الشكوى لدى لجنة الاستئناف إلكترونياً عبر الإنترنت ومتابعة المشاكل في النظام من خلال زيارة الموقع الرسمي للجنة الاستئناف أو باستخدام نظام معين، وهذا يسمح لنا بطرح الأسئلة التالية:

كيف يتم تقديم صيغة شكوي لديوان المظالم؟

كما أوضحنا، فإن أهمية هيئة استئناف المملكة تساعد على تسهيل العملية القضائية، لأن الخدمة القضائية الإلكترونية توضع على صفحة تسمى “البوابة الرئيسية” وتعمل وفق تعليمات تقديم التظلم إلى ديوان الاستئناف، وسوف نتعلم المزيد عن النظام المحدد وما الذي يقدمه لكي يتم تبسيط إجراءات الشكوى.

حيث أضاف الكثير من الخِدْمَات المقدمة للمستفيدين على أساس تطور وازدهار الخِدْمَات القضائية، كما يوفر الموقع الإلكتروني للجنة الاستئنافات إجراءات إدارة القضايا، وتشمل بوابة أخرى لموظفي المكتب تقارير عن العمل الداخلي والبوابات الإلكترونية العامة الخارجية.

طريقة تقديم صيغة شكوى لديوان المظالم

  • هذه الخطوات مطلوبة لزيارة موقع ويب محقق الشكاوى.
  • الوصول إلى الأقسام المتعلقة بالخدمات القضائية الإلكترونية.
  • أدخل الرَّقْم التسلسلي لبطاقتك وكلمة المرور.
  • بعد إنشاء الحساب، ستتلقى رمز التحقق في رسالة يتم إرسالها إلى رَقْم هاتفك المحمول.
  • ثم اختر أيقونة “تقديم مطالبة” المعروضة على الموقع حيث تتميز طريقة تقديم شكوى إلى مكتب محقق الشكاوى الإلكتروني بالصعوبة والجهد، وكذلك تقديم شكوى في محكمة المراجعة يدويًا، ثم التوجه إلى مكتب أمين المظالم وتقديم المستندات اللازمة لاستكمال إجراءات الشكوى.
  • ويجب أن يجتاز الشخص الذي يرغب في تقديم شكوى أو تقديمها نيابة عنه أن يكون لدية توكيل رسمي موثق.
  • وهذا لا تعدّ نقصًا في سرعة التنفيذ وعدم ملاءمة إجراءات مفتشون محددون وطريقة تقديم الشكاوى إلى مكتب المطالبات.

شروط قَبُول صيغة شكوي لديوان المظالم

يجب رفع دعوى قضائية لدى السلطة الإدارية المختصة، في غضون 5 سنوات من تاريخ الإثبات والتأكد من حقوق المدعي، ما لم يتم رفع هذه الدعوى فعلًا.

يجب الاعتراف بالاعتراضات داخل دوائر التقاضي والفصل وإرسالها إلى المحكمة الإدارية وتقرر المحكمة ما إذا كانت جميع حالات قَبُول الدعوى في ديوان المظالم قد استوفيت أم لا.

يشترط أن يصدر نتيجة التظلم خلال تسعين يومًا من تاريخ رفع الدعوى.

ويصدر هذا القرار بالاستعانة بسجل المحكمة الإدارية المُعدّ في هذه الحالات.

يمكن تقديم دعوة إلى مجلس الأمن باستثناء النقد الذي يتم تقديمه إلى الجمعية العامة إذا انقضت المدة.

وفي حالة عدم استيفاء جميع حالات قَبُول الدعوى لدى ديوان المظالم فقد يتم رفض القضية من المحكمة.

ويشترط أن توضح الجهة الإدارية الاختيار وأسباب رفض الدعوى لدى ديوان المظالم.

إذا قررت الإدارة العامة للخدمة المدنية رفض الدعوى أو انقضت مدة تسعين يوماً في الدعوى المدنية.

دون تحديد القضية، يمكن بعد ذلك تقديم القضية إلى لجنة الاستئناف ذات الصلة في غضون تسعين يومًا.

إذا لم يتم استيفاء جميع الشروط بعد 60 يومًا من تقديم بيان حالة وافي فسيتم تجاهل القضية ولا يوجد خيار بشأن القرار داخل القضية.

كما يجب الإشارة إليه وتذكيره بدوافع رفض الدعوى داخل ديوان المظالم بقرار من مكتب الشؤون العامة لدى موظفي الخدمة المدنية، ويمكنكم التواصل عبر الواتس التالي لمزيد من المعلومات: 0533243424