بأجود الأدوات الكتابية، وأفضل الأساليب الصياغية الدقيقة، نعرض لقرائنا الكرام مقال اليوم بعنوان صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج، لخدمتكم يرجى التواصل معنا من أجل طلباتكم ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج

يعد مقال اليوم صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج من المواضيع المهمة جدًا، من أجل تقديم المساعدات للمواطنين.

حيث يقدم الديوان الملكي لمواطنيه كثيرًا من الخدمات ليتمكن المواطن من خلالها التخلص من أعباء الحياة وهمومها وأتعابها عليه.

يعتبر الديوان الملكي بمثابة المكتب التنفيذي لسمو الملك، والذي من خلاله يستقبل شكاوى الناس وطلباتهم واستفساراتهم، ويتم الرد على النماذج المهمة منها، وتقديم المساعدة لمن يحتاج إليها من قِبل هذا الديوان.

يصبح هذا الديوان بمثابة ملجأ للمحتاجين، ومأوى تسكن فيه همومهم، وحاجتهم ولا يعلمون إلى أين يتوجهون فيطرقون بابًا من الأمل عندما يطرقون باب الديوان الملكي.

فالديوان الملكي يطرقه من مواطنيه كل من يحتاج إلى مساعدة مالية، بسبب ضائقة من الدين، أو لعلاج ما، أو بسبب عدم الحصول على سكن أو وظيفة.

يتوجه المتقدم لطلب المساعدة من الديوان الملكي، وهو الذي بدوره يقف إلى جانب المتقدمين لمساعدتهم، ومعاونتهم، حتى يتمكنوا من العيش في هذه الحياة.

فالديوان الملكي يقدم الكثير من الخِدْمَات الإنسانية؛ حتى يتمكن الإنسان أو المواطن أن يتقدم بطلبه إذا كان محتاجًا دون تردد من أن يتوجه بطلبه إلى الديوان الملكي، طالبًا منهم المساعدة دون تردد، أو تخوف.

وكثيرًا ما يسألون عن كيفية تمكنهم من تقديم صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج، وكيف لهم أن يصيغوا هذا الطلب، وكيف سيتم إرسال هذا الطلب إلى الديوان الملكي، وكيفية الحصول على الجواب لهذا الطلب المرسل.

كل هذه الأسئلة يسألها المواطن، إذا لم يكن له أية خلفية مسبقة عن كيفية تقديم الطلب للديوان الملكي.

نقدم لكم نموذجًا جاهزًا عن ذلك.

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: طلب نفقة علاج وسفر للخارج

إلى رئيس الديوان الملكي…………………………….. المحترم

حفظك الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

أشكر سمو معاليكم على ما تقدموه من مساعدة لمواطنيكم، وحرصكم واهتمامكم على طلبات مواطنيكم وحاجتهم لكم.

أنا المواطن ……………، وأعاني من مرض ………. وقد بذل الدكاترة بالمملكة جهدهم في معالجتي، ولكن دون جدوى، فنصحوني الأطباء بالسفر إلى …………..، لتلقي العلاج المناسب فيها وإجراء عملية………………، وأنا لا أملك ما يحملني على السفر وتكاليف العلاج والعملية، وإني أعاني جدًا من الآلام التي تزداد يوم بعد يوم.

وقد أرفقت لكم ملفًا كاملًا بالفحوصات والأشعة الموثقة بتقارير من الدكاترة المعالجين.

أرجو من سيادتكم التعاون معي وتحمل تكاليف سفري وعلاجي، فليس لي بعد الله -سبحانه وتعالى ورحمته- إلا جودكم وكرمكم اللامحدود.

جزاكم الله عنا خير الجزاء، وألبسكم ثياب العافية، وأدامكم الله لنا وللخير.

ولكم جزيل الشكر وفائق الاحترام والامتنان.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

العنوان/

البريد الإلكتروني/

التوقيع/

 

وفي هذا المقال صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج، وهذه الصيغة تختص بالمواطنين المرضى الذين يحتاجون للعلاج، ولا يستطيعون دفع تكاليف علاجهم، فما عليهم إلا أن يرسلوا نموذجًا يطلبون فيه من الديوان الملكي مساعدتهم، من أجل دفع تكاليف علاجاتهم وسفرهم على نفقة الدولة، أو على نفقة الديوان الملكي بشكل خاص، ومساعدتهم في ذلك حتى يتماثلون للشفاء.

ينبغي علينا هنا توضيح ماهية الشروط التي يمكن أن تتوافر من أجل كتابة الطلب إلى الديوان الملكي، والشروط التي يمكن توافرها في صياغة هذا الطلب للديوان الملكي.

إذ لا بد أن يكون صياغة الطلب بشكل يليق بتقديمه والتوجه به إلى الديوان الملكي.

كيفية تقديم الطلب

فلا بد في صياغة هذا الطلب أن تتوفر عدة أشياء مهمة، من أجل أن يكون الطلب طلبًا سليمًا صحيحًا واضحًا، وهي كما يأتي:

أولًا: أن تبدأ بالبسملة. فذكر الله نبدأ به كل شيء، ونستعين به في كل أمور حياتنا.

ثانيًا: ذكر الموضوع الموجه للديوان الملكي باختصار.

ثالثًا: التوجه بذكر الشخص الذي يتوجه إليه الطلب، مثلًا:

إلى رئيس الديوان الملكي…………………………….. المحترم حفظك الله ورعاك

أو إلى سمو الملك خادم الحرمين الشريفين……………….. المحترم حفظك الله ورعاك

رابعًا: إلقاء التحية، ولا بد أن تكون التحية مناسبة إلى الشخص الموجه إليه.

وأفضل تحية تحيّي بها، هي تحية الإسلام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خامسًا: الدعاء لسمو الملك، والمسؤول عن الديوان الملكي، والشكر لهم.

سادسًا: ذكر الموضوع المحدد الذي يريد المواطن عرضه على الديوان وطلب المساعدة فيه، أو الشكوى إليه في كتابته لصيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج.

سابعًا: أن يذكر الدوافع والأسباب التي دفعته إلى كتابة أو صياغة هذا الطلب للديوان الملكي، وأن يذكر الأسباب والدوافع -أيضًا- التي أجبرته للتوجه من أجل كتابة هذا الطلب.

ثامنًا: أن يختم نموذج هذا الطلب بالدعاء لصاحب الديوان الملكي أو سمو الملك، أو القائم عليه، والشكر الجزيل لهم بعد الله -سبحانه وتعالى- راجيًا منهم أن يلبوا حاجته بمساعدتهم له، وتلبية طلبه.

تاسعًا: أن يكتب المتقدم تذييل الطلب بذكر اسم الشخص المتقدم بطلبه، ورقم هاتفه، وعنوانه، والتوقيع عليه حتى يتم التواصل معه من قِبل الديوان الملكي.

ولكن هذه الشروط ليست كافية من أجل أن يتقدم الشخص بطلبه إلى الديوان الملكي تقديمًا صحيحًا، عن طريق صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج، حيث إن هناك عدة أمور لا بد أن تكون متوفرة في صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج منها:

  1. أن تكون اللغة سليمة، وصحيحة، وواضحة، وسهلة، وخالية من أي تعقيدات.
  2. أن تكون صياغة النموذج بعبارات قوية المعنى، توصل الموضوع بكل سهولة ويسر، دون أية عرقلة، وبعيدة عن أية تعقيدات، دون ركاكة.
  3. أن يذكر الشخص معلوماته الشخصية بشكل كامل، وواضح.
  4. أن يرفق الشخص مع نموذج طلبه كافة المستندات، والإثباتات التي تدل على مصداقية الموضوع، وضرورته.
  5. شرح الموضوع بكل دقة وتفاصيل، وذكر الأسباب التابعة لهذا الموضوع بكل دقة وموضوعية.

يلزم توفر هذه الشروط، ومراعاة هذه اللغة والصياغة في تقديم الطلب، أو نموذج الطلب للديوان الملكي، حيث يكون نموذجًا سليمًا وواضحًا، خاليًا من الأخطاء، والتعقيدات.

وبتوفر هذه الشروط يحصل المتقدم بالطلب إلى الديوان الملكي على نموذج صحيح وواضح، يكون جاهزًا للتقديم، خاليًا من الأخطاء الإملائية، وركاكة العبارة.

كيف يتم إرسال هذا الخطاب أو الطلب إلى الديوان الملكي؟

يتم إرسال هذا الطلب أو النموذج للديوان الملكي مع ملف المستندات الواضحة والإثباتات -من قبل المرسل- على مواقع التواصل التي وضعها الديوان الملكي لمواطنيه، عن طريق مواقع الإنترنت أو رقم الهاتف أو البريد السريع.

فقد وضع الديوان الملكي للمواطنين عناوين محددة من أجل إرسال طلباتهم، أو شكواهم، أو استفساراتهم على هذه المواقع، كما وفر لهم مواقع البريد الإلكتروني على مواقع الإنترنت، من أجل تسهيل توصيل نموذج طلباتهم إلى الديوان الملكي.

كما وضع الديوان الملكي للمواطنين مواقع أخرى -أيضًا- من أجل معرفة النتيجة للمتقدم إن لم يتم الاتصال به.

على المريض ذاته كتابة طلبه، ويشرح فيها وضعه، وعدم قدرته على تحمل تكاليف العلاج، ونوعية المرض الذي أصاب به، وما نصحه به الدكاترة من إجراء عملية، أو السفر إلى الخارج، أو عدم قدرته على العلاج داخل المملكة و طلب مساعدة من الديوان لتحمل التكاليف العلاجية.

فلا يؤجل الديوان الملكي هذه النماذج من أجل مساعدة المرضى، لأنها من أكثر النماذج الإنسانية التي يقدم فيها الديوان الملكي مساعدته للمحتاجين إليها، وخاصة حالات المرض، قال الله -سبحانه وتعالى-: “ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا”.

إن الشعور بالألم عند المريض شعور صعب، فهو عندما لا يستطيع تحمل تكاليف علاجه يظل يتعايش مع هذا الألم، مصارعًا للحياة والموت معًا.

لذلك حينما يتقدم المريض بطلب هذه المساعدة من الديوان الملكي فإن الديوان الملكي بجوده وكرمه لا يبخل على مواطنيه بمثل هذه المساعدة، فهي إنسانية بالدرجة الأولى، وأخلاقية -أيضًا-، قبل أن تكون كرمًا.

إن فتح مجال لتقديم نموذج طلب للديوان الملكي للعلاج، هو بحد ذاته فعلًا يعود على الدولة بالخير، ففتح باب المساعدات للمواطنين المحتاجين، ودعم الدولة لهؤلاء المواطنين، لا يعود إلا بالولاء لهذه المملكة، وحكامها.

فالمواطن الذي يجد له قيمة عند رئيسه عندما يلجأ إليه بحاجة أو بشكوى لا يرده خائبًا، فالديوان الملكي لم يوجد عبثًا، بل من أجل تقديم المساعدات للمواطنين الذين هم بحاجة لهذه المساعدة.

ولا يكون تقديم صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج إذا كان يحتاج إلى السفر فقط، بل وإن كانت الحالة المرضية تحتاج للعلاج داخل المملكة دون سفر، وليس بمقدور المريض دفع تكاليف العلاج، فيمكن له تقديم صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج من أجل مساعدته.

 

ولمزيد من النماذج المشابهة يمكنك زيارة هذا المقال: برقية إلى الديوان الملكي

 

وإليكم نموذج آخر:

صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: طلب نفقة علاج

إلى رئيس الديوان الملكي…………………. المحترم

حفظك الله ورعاك وأدامكم للخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

أتقدم لكم بالشكر على جهودكم لتلبية احتياجات مواطنيكم، متمنيين لكم الخير في جميع أموركم.

أتقدم إلى سيادتكم بطلبي هذا، وأنا على ثقة من أنكم لن تتوانوا عن مساعدتي، فأنا المواطن ……………..، ومريض بـ………………

وظروفي لا تعينني على العلاج، وقد نصحني الأطباء بأن التهاون والتأخير في أخذ المعالجة المناسبة ستسبب الكثير من المشاكل الصحية، ولذلك فأنا بين أيديكم أستسمح عطاءكم لمساعدتي بتحمل نفقة العلاج عني، في مستشفى………….

بمنطقة…………. وإشراف الدكتور المعالج……………..

ومرفق إلى حضرتكم ملف كامل بالفحوصات والأشعة والتقارير.

جزاكم الله عنا ألف خير، ووفقكم إلى ما يحبه ويرضاه.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

عنوان البريد الإلكتروني/

عنوان السكن/

التوقيع/

تحدثنا في هذا المقال عن صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج وكيفية صياغة هذا الخطاب، الخاص بالمرضى وطلبهم للمساعدة من الديوان الملكي.

كما ذكرنا أهم الشروط التي تتوافر في هذا الخطاب وكيفية صياغته، من أجل إرساله للديوان الملكي بالصورة المناسبة.

وتحدثنا -أيضًا- عن كيفية إرسال هذه الخطابات أو الطلبات إلى الديوان الملكي، وكيفية التواصل معهم.

والجدير بالذكر أن نذكر قَبُول الديوان الملكي لهذه الخطابات، وتقديم المساعدة للمواطنين المحتاجين للعلاج سواء كانت تكاليف علاجاتهم داخل المملكة، أو خارجها.

نختتم مقال اليوم الذي تحدثنا فيه عن صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج، بلفت الانتباه إلى أثر صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج على نفوس المرضى المواطنين، وأثر تعاون الديوان الملكي مع هذه الفئة.

مبينين كيفية كتابة صيغة خطاب للديوان الملكي للعلاج، وما الشروط التي يجب أن تتوافر في هذه الصياغة، ومراعاة بعض الجوانب الهامة.

كما اختتمنا المقال بكيفية التواصل مع الديوان الملكي، وكيفية إرسال الخطاب إليهم. مقدمين لكم نموذجين من صيغة خطاب للديوان الملكي. راجيين أن نكون قد قدمنا لكم ما تسعون للحصول عليه، بأسهل الطرق، وأجودها.

للحصول على هذه الخدمة، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم/ 0533243424