بأحدث أنواع الصياغة، وأعمق الأساليب تفننًا، اجتهدنا لنقدم لكم برقية إلى الديوان الملكي، بكثافة الكلمة، والدلالة العميقة، نقدم للقراء الأكارم ما يواكب احتياجاتهم بأفضل النماذج، راسمين على طريقه الخُطا بتفاصيل دقيقة، لخدمتكم يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

عزيزي القارئ: نقدم لك برقية إلى الديوان الملكي.

 

 برقية إلى الديوان الملكي

تعرف البرقية بأنها طريقة إرسال طلب مساعدة من المواطن، يعرض فيها مشكلته لإيجاد المساعدة، أو حل للمشكلة من الديوان الملكي.

سواء كانت برقية إلى الديوان الملكي من أجل قضاء دين، أو من أجل الحصول على وظيفة، أو من أجل العلاج، أو من أجل السفر وتلقي العلاج من الخارج، إن لم يكن بنفس الدولة يوجد له علاج، أو إعفاء من قصاص، أو إعفاء من خدمة، وغيرها من المواضيع التي يرغب المواطن بصياغة طلبه فيها، وإرسالها كبرقية إلى الديوان الملكي.

ويقدم الملكُ، أو وليّ العهد المخاطب في البرقية، المساعدة المطلوبة لمواطني المملكة العربية السعودية، وحل مشكلاتهم التي يتقدمون بها إليهم، ومحاولة الحد منها.

لذلك كان موضوع إرسال برقية إلى الديوان الملكي، أمر له أهميته عند الدولة في المملكة العربية السعودية.

حيث اهتم سمو الملك بمعرفة مشاكل وهموم مواطنيه، وسماع صوتهم المحتاج، وإيجاد حل لمشكلاتهم، فخلق لهم نوعًا من النظام، ليتسنى له تقديم المساعدة من خلاله لمواطنيه الذين يتقدمون إليه ببرقية من أجل المساعدة.

إذ يمر الإنسان أحيانًا بضيقة مالية، أو وعكة صحية، أو تراكم ديون، وغيرها من الأزمات التي تجعله يتخبط، ولا يعرف كيف يمكنه التخلص من هذه الضيقة التي حلت به.

فيلجأ بدوره إلى من يتأمل فيهم مساعدته للخروج من هذه المحنة، لكن هناك من يتوجه إلى الديوان الملكي، طالبًا إعانة الملك أو ولي عهده دون غيرهم من الناس عن طريق برقية إلى الديوان الملكي.

وتهتم الدولة بدورها بمساعدتهم، وحل مشاكلهم دون تردد.

فالديوان الملكي هو بمثابة مكتب يختص بالشؤون التنفيذية في المملكة العربية السعودية، ووظيفته تقديم الكثير من الخدمات التي يحتاجها المواطنون، سواء كانوا داخل المملكة العربية السعودية، أو خارج المملكة العربية السعودية.

كيف يؤدي الديوان الملكي وظيفته؟

يسعى الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية لخدمة المواطنين، عن طريق استقبال برقياتهم بالطرق المختلفة المرسلة بها من قبلهم، ثم يرد عليهم، لهذا ينبغي الاهتمام والأخذ بعين الاعتبار عدم إرسال برقيات كثيرة للديوان الملكي، ولا ترسل البرقيات بشكل متتابع أو متكرر.

كما أنه ينبغي على المواطن المتقدم ببرقيته إلى الديوان الملكي، ألّا يكرر طلبه ببرقية أخرى، إلا بعد أربع أشهر من تقديم برقيته الأولى، إن لم يصله جواب عن برقيته التي أرسلها من قبل.

وعلى المسؤولين في الديوان الملكي وضع عناوين محددة للمواطنين لإرسال برقياتهم عليها، سواء كان بريدًا إلكترونيًا، أو بريد توصيل، أو حسابات محدودة لمواقع التواصل الاجتماعي.

حتى يتمكن المواطن من إيصال شكواه، أو طلبه أو حاجته، إلى الديوان الملكي بكل سهولة ويسر، دون أن يحتاج إلى وساطة لإيصال حاجته، أو شكواه.

وكما قد تكون هذه الأنواع من البرقيات من أجل حاجة المواطنين، كما أنها تُعد –أيضًا- في مصلحة الدولة، إذ أنها تقوم على الحد من الظلم والقهر لدى الآخرين، إذ تتضمن البرقيات ما يسمى ببرقية شكوى.

فتقديم برقية إلى الديوان الملكي خاصة إذا كانت برقية شكوى، فهي إما تكون شكوى ضد مواطن عادي مثله، أو شكوى ضد مسؤول في الدولة.

لذلك فإن اهتمام الديوان الملكي ببرقيات المواطنين له أهمية وفائدة كبيرة، تعود على البلاد وأصحاب السلطة بالكثير من الفائدة.

وللعلم فإن الديوان الملكي يهتم –أيضًا- بمواطنيه خارج البلاد، فيضع لهم أرقام للهاتف، وعنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم، مما يبين اهتمام السلطة بأبناء البلاد.

 

برقية إلى الديوان الملكي السعودي

نعرض لكم صيغة الطلب، الذي يسعى المتقدم لصياغته وإرسالها كبرقية إلى الديوان الملكي، وإليكم نموذجًا من هذه البرقية:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: برقية طلب مساعدة طارئة.

إلى سمو خادم الحرمين الشريفين الملك………….. حفظك الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر سموكم الكريم على ما تقدمونه من تفاني وتضحيات مقابل راحة مواطنيكم.

سيادتكم: أنا المواطن/……….، أحمل هوية وطنية رقم/…………، موظف لديكم بوظيفة………….., في ……………….، وأتقدم لسيادتكم بطلب مساعدة، إذ إن والدي مريض، وكنت أسعى جاهدًا لمعالجته، والاهتمام به، لكن الدكتور المختص/…………………. في مستشفى/……………. طلب توفير مبلغ وقدره …………….. المطلوب لإجراء عملية طارئة، وبأقرب ما يمكن.

سمو حضرتكم:

إني لا أملك لوالدي المبلغ المطلوب، وأنا لا أستطيع توفير هذا المبلغ الكبير لإجراء العملية اللازمة لوالدي.

ومن أجل هذا أقدم لكم هذا الطلب، راجيًا من سيادتكم التعاون معي، ومع والدي، بأن تتحملوا نيابة عنّا كافة التكاليف لقيمة العملية والعلاج في المستشفى المذكور، ودمتم لنا خير معين بعد الله سبحانه وتعالى.

ولكم جزيل الشكر وفائق الاحترام والتقدير

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

عنوان البريد الإلكتروني/

التوقيع/

 

نموذج برقية أخرى:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: برقية تهنئة

إلى سمو خادم الحرمين الشريفين الملك………………….حفظك الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نتقدم إلى سيادتكم بأحر أنواع التهاني والتبريكات، بمناسبة عيد الفطر المبارك، متمنين أن يعود عليكم وعلينا وعلى أمة المسلمين عامة بالخير والبركات، راجين من الله لكم موفور الصحة والسعادة.

ولكم جزيل الشكر وفائق الاحترام

مقدم التهنئة/

رقم الهاتف/

التوقيع/

ولمزيد من نماذج الخطابات الاحترافية زر المقال التالي: طريقة كتابة خطاب للديوان الملكي

 

طريقة ارسال برقية إلى الديوان الملكي

من أجل إرسال البرقيات من المواطنين المحتاجين، لابد أن يتوافر ما يسهل للمواطنين وصول برقياتهم إلى الدولة.

مثل بريد إلكتروني لإيصال البرقيات، أو عنوان لإرسال البرقيات، ومع التقدم التكنولوجيا، وفرت الدولة بريد إلكتروني خاص بالديوان الملكي لاستقبال برقيات من قبل المواطنين، سواء كانوا داخل البلاد أو خارجها.

ومن أجل إرسال البرقيات عبره من قبل المواطنين، مما يسهل عملية إرسال المواطنين لبرقياتهم بكافة أنواعها عن طريق عنوان البريد الإلكتروني لكل من يحتاجه.

حيث يكتب المرسل العنوان الذي حدده الديوان للإرسال عبره، سواء كان هذا العنوان واقعي أي بإرسال البرقية ورقية مع البريد الممتاز، أو تسجيل العنوان البريدي في موقع الرسائل الإلكترونية عند تبويب المرسل إليه.

كلا الحالتين تؤدي نفس الغرض، وهو وصول البرقية إلى الديوان الملكي.

وبالمناسبة فإن التطور التكنولوجي قد أوجد عددًا من المواقع والبرامج، التي من خلالها يستطيع المواطن إيصال صوته عن طريق برقية إلى الديوان الملكي.

ولابد من كتابة عبارة (إلى سمو خادم الحرمين الشريفين) ملك المملكة العربية السعودية، ثم يرسله عند إتمامه بالبريد الخاص بالمنطقة.

يقوم كل مواطن بحاجة إلى المساعدة بكتابة خطابه ويصيغه وفق احتياجاته، فيترتب عليه أن يراعي الترتيبات المهمة في صياغته لطلبه والتي سيقوم بإرسالها كبرقية للديوان الملكي، لهذا يجب على المواطن المتقدم ببرقيته أن يراعي الطرق الأساسية والمهمة لكتابة الطلب الذي يسعى إلى تقديمه للديوان الملكي، وصياغته صياغة سليمة خالية من الأخطاء، وهي كالآتي:

أولًا: كتابة البسملة في بَدْء كل طلب أعلى الورقة، (فكل شيء لا يبدأ بسم الله فهو أبتر)، إلا أن هناك من يتغاضى عن كتابتها أحيانًا.

ثانيًا: أن يذكر المتقدم الموضوع الذي سيقدم طلبه من أجل الحصول عليه بصورة مختصرة كفكرة أساسية عن الموضوع، على نحو:

الموضوع: برقية تظلم

ثالثًا: توجيه الخطاب لسمو خادم الحرمين الشريفين، إذ يتوجب ذكر الجهة المخاطبة إن كانت بأي طلب آخر، فكيف إن كانت موجهة للديوان الملكي! نحو قولنا:

إلى سمو خادم الحرمين الشريفين الملك ………. المحترم حفظك الله ورعاك

رابعًا: أن يتقدم المواطن ببدء صياغة طلبه بالسلام والتحية، احترامًا وتأدبًا على نحو قولنا: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

ولا تفضل الكتابة المختصرة في صياغة البرقيات للديوان الملكي على نحو: (تحية طيبة وبعد).

خامسًا: أن يبدأ المتقدم بذكر مقدمة بسيطة تتضمن الشكر والتقدير، والاحترام لسمو الملك، كما تتضمن التماسه له بالخير في تحقيق هدفه من البرقية المرسلة للديوان الملكي.

سادسًا: أن يصيغ المتقدم شكواه، أو يعرض طلبه مستعرضًا أحداث مشكلته، وأسبابها، ومسبباتها، موضحًا فيها طلبه الذي يريد من سمو الملك خادم الحرمين الشريفين تنفيذه له.

مما يعني كتابة الموضوع بأسلوب واضح وموضوعي من الوصول إلى المبتغى المطلوب.

سابعًا: أن يختتم المتقدم طلبه بالرجاء من سمو الملك تنفيذ طلبه، وشكره، ومدى تفاؤله بعطائه وكرمه، داعيًا له بالخير والتوفيق.

ثامنًا: إرسال البرقية إلى الديوان الملكي بالطرق المتوفرة، وعلى العناوين الخاصة بذلك.

ليس هذا فحسب ما يمكن توافره لدى المتقدم من أجل إرسال البرقية، بل لا بد من وجود عناوين إرسال بريد عادي، أو بريد إلكتروني خاص من أجل إرسال برقية إلى الديوان الملكي، أو أن يتوفر لدى الديوان الملكي مواقع للتواصل الاجتماعي، يعرفها المواطنون، من أجل أن يتمكنوا من التواصل مع الديوان الملكي بأسئلتهم، أو حاجاتهم، أو مخاطبتهم لهم.

أنواع البرقيات

تتعدد البرقيات وفق المطالب التي يحتاجها المواطنون، من طلب وظيفة، أو قضاء دين، أو شكوى، أو للسفر من أجل العلاج، أو العلاج، أو تهنئة، أو عزاء، أو شكوى أو تظلم، وغيرها كثير من الموضوعات التي يمر بها الإنسان في حياته دون تقييد.

وليست البرقية إلى الديوان الملكي خاصة باحتياجات المواطنين فحسب، بل –أيضًا- تتضمن برقيات الشكر، والتهاني بالأعياد والمناسبات، سواء الخاصة لسمو الملك أو العامة، والعزاء كمواساة ومشاركة سمو الملك في أفراحه وأحزانه، وهذه عادة ما تكون دولية (بين دولة أخرى، والمملكة العربية السعودية).

كما أنها قد تكون برقيات دولية، من رئيس دولة أخرى، أو مسؤول فيها إلى الديوان الملكي السعودي، يخاطب فيه سمو الملك خادم الحرمين الشريفين في خطابه المقدم له.

 

يعد هذا المقال من المقالات المهمة لحاجة المواطنين، خاصة الطبقة البسيطة التي تفتقر إلى أبسط الأشياء مقارنة بالطبقات الأخرى، كما أن نظام البرقيات للديوان الملكي هي فائدة لمصلحة المواطن أولًا: من أجل مساعدته، ورفع الظلم عنه، وتلبية احتياجه، ثانيًا: الفائدة الراجعة للدولة، للتقليل من مشاكل الظلم، أو برقية طلب الوظيفة من أجل حياة كريمة للمواطن.

 

لقد تحدثنا في هذا الموضوع عن برقية إلى الديوان الملكي مبينين مفهوم البرقية، ومفهوم عمل الديوان الملكي، كما وضحنا الطريقة التي تُصاغ بها البرقية، وكيفية إرسال البرقية للديوان الملكي، وعدم التكرار بإرسال البرقية إلا في حالة عدم وصول جواب بعد أربع أشهر من إرسال برقيتك الأولى.

وعرضنا لنموذجين مختلفين من البرقيات التي قد ترسل إلى الديوان الملكي السعودي، على الرغم من تعدد النماذج لتعدد مواضيع البرقيات وفق احتياج المرسل.

متمنين لكم الفائدة المرجوة، مستقبلين طلباتكم. ولتقديم الخدمة المطلوبة لحضراتكم يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم الآتي:0533243424