هل تريد قطعة أرض تبني عليها؟ ولا تملك المال الكافي لشراء تلك القطعة؟ وفرت المملكة العربية السعودية الكثير من منح الأراضي وذلك كمساعدة من الحكومة للمحتاجين والفقراء، في هذا المقال تقديم منحة ارضية، نتحدث فيه عن كيفية الحصول على منحة أرض وذلك تحت الكثير من الفقرات والعناوين الفرعية الواضحة والدقيقة.

لطلب خدمة كتابة تقديم منحة ارضية من موقعنا المميز موقع معاريض، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

تقديم منحة ارضية

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى أرض للبناء عليها أو لعمل مشروع ما، ومن ذلك أرض زراعية تابعه للدولة، فإن المواطن يطمع في كرم الدولة في منحة قطعة أرض، لذلك يعمل على تقديم منحة ارضية.

طلب منحة أرض

لكي تحصل على منحة أرض يجب عليك أن تقوم بتقديم منحة أرض إلى الجهات المختصة، ويشترط أن يكون هذا التقديم سواء كان خطابًا أو معروضًا محتويًا على النقاط الآتية:

  • أن يكون مكتوبًا بطريقة مؤثرة ومقبولة، بحيث يتم استعطاف الجهة المرسل إليها الخطاب، فلا ينبغي أن يتم كتابة الخطاب بطريقة فظة وغليظة، وغير مستقيمة، الواجب كتابته بالطريقة الصحيحة والأسلوب الأمثل.
  • المصداقية: ونقصد بالمصداقية في هذا الأمر، أن يحتوي الخطاب على المصداقية من ناحية سرد المعلومات، فيجب أن يكون تقديم منحة ارضية مكتوبًا بكل أمانة وصدق، حتى إذا تم التأكد من المعلومات وكانت غير سليمة فإنه سيتم رفض التقديم ويمكن أن يتعرض المقدم للمساءلة القانونية.
  • التنسيق والترتيب: أتناء تقديم منحة ارضية: يجب أن يكون الخطاب منسقًا ومرتبًا، ويتم سرد التفاصيل بشكل مرتب، وفي حالة كان هناك أكثر من موضوع فإنه يتم ترتيبهم في نقاط، وهذا ما يساعد في قراءة الخطاب بشكل سلس وسهل، ويجعله غير مربك، وسنذكر لكم خطوات كتابة تقديم منحة ارضية في الفقرة القادمة إن شاء الله.
  • الرسمية في الكتابة: عند تقديم معروض منحة أرضية يجب التزام الرسمية في كتابة الرسالة، والرسمية أن تنأى عن الحديث اليومي العابر، بل يجب أن تكتب بكل رسمية، ومن الرسمية التنسيق والترتيب والتنظيم أيضًا، ومن الرسمية أن تختار الكلمات بعناية، وتختار العبارات وتنظمها، فلا يجب أن تكون الثانية قبل الأولى وهكذا.
  • الابتعاد عن الكلمات العامية، ومن ذلك أن يقوم الكاتب بكتابة الخطاب وفيه كلمات عامية قد تكون غير مفهومة، ولذلك فإنه الكاتب يجب أن يكتب بلغة مفهومة للجميع وسهلة وبسيطة، وذلك هو الأنسب والأفضل في تقديم منحة ارضية.

التقديم على منحة ارض

عند كتابة تقديم منحة ارضية فإنك بحاجة ماسة إلى تعلم الخطوات الأساسية في كتابة خطاب التقديم، تعلمت في الفقرة السابقة بعض التنبيهات والملاحظات، وتبقى خطوات كتابة الخطاب.

فهي تجعل الخطاب أكثر رسمية، وتجعله يبدو بمظهره الحسن، كما أن خطاب تقديم منحة ارضية سيكون مرتبًا ومنسقًا بهذه الخطوات أكثر ، فهيا نتعرف على خطوات كتابة تقديم منحة ارضية:

  • الخطوة الأولى:

البسملة: وهذه أول خطوة يجب أن تبدأ بها، وتكون في وسط رأس الصفحة، وصيغتها: بسم الله الرحمن الرحيم، كما أن البسملة تسهل الأمر وتيسره بإذن الله.

  • الخطوة الثانية:

التوجيه: ويقصد به توجيه تقديم منحة ارضية، فيجب أن تختار الجهة المناسبة لتطلب منها منحة الأرضية، ويجب أن تكون على تمام المعرفة من أن هذه الجهة تقدم منح أرضية، ومن تلك الجهات: الديوان الملكي ممثلًا بفخامة الملك، أو البلدية، أو الإمارة، أو سمو الأمير ولي العهد، أو بعض الجمعيات الخيرية التي تقدم المنح الأرضية لبعض المحتاجين والمساكين، أو وزارة الإسكان.

فاختيار الجهة المناسبة مهم جدًا، ويساعد في قبول الخطاب أكثر، في حين أنك إذا أرسلت الخطاب إلى جهة لا تدعم أو لا تعطي منح أرضية فإنك لن تحصل على شيء.

  • الخطوة الثالثة:

التحية: وهذه التحية لها أثر كبير في قبول الخطاب، فهي تؤثر على النفوس والقلوب أيضًا، وتجعل الخطاب مقبولًا نوعًا ما، وقد ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم أنها تزيد من المحبة بين الناس.

للتحية صيغ عدة، ولكننا نكتفي بذكر: حياكم الله تحية طيبة وبعد…السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • الخطوة الرابعة:

الموضوع: وهو موضوع الخطاب، وهو في حالتنا هذه: خطاب طلب منحة أرضية، من خلال الموضوع تعرف محتوى الخطاب مباشرة، لذلك يجب أن يكون عبارة عن كلمات قليلة تعطي إشارة واضحة عن فحوى الخطاب.

فالقارئ عندما يأخذ الخطاب فإن عينه تقع مباشرة على الموضوع، فإذا كان غير واضح فإنه ربما قد يضعه على جانبه ولا ينظر إليه، فوضوح وتأثير الخطاب مهم وضروري جدًا.

  • الخطوة الخامسة:

الخطاب: ويمكن تقسيم الخطاب إلى ثلاثة أجزاء حتى يتم توضيح الأمر بسهولة، وهذه الأجزاء هي:

    • الجزء الأول المقدمة: ويتفنن فيها كاتب تقديم منحة ارضية؛ حيث يسجل فيها بعض الكلمات الرنانة، ويقدم شكره لتلك الجهة على الجهود التي تبذلها، وإن كان يعلم من أعمالها شيئًا فيكتب من تلك الأعمال، ويدعو لهم ويتمنى لهم المزيد من التفوق والنجاح في أعمالهم وحياتهم الخاصة.

ويمكن الاستغناء عن هذا كله وكتابة الإشارة أي يشير إلى الموضوع أعلاه ويدخل في الموضوع مباشرة، ولكن المقدمة بالطريقة الأولى تجعله مؤثرًا أكثر.

كما يمكن كتابة بيانات المرسل في بداية خطاب تقديم منحة ارضية.

    • الجزء الثاني: أصل الخطاب، أو متن الخطاب أو قلبه: في هذا الجزء يتم كتابة الأسباب التي جعلت الكاتب يلجأ إلى هذه الجهة من أجل الحصول على منحة أرضية.

فيسرد الأسباب بطريقة واضحة وصريحة، وأسلوب صادق وأمين، كما أنه يحاول أن يقسم هذا الجزء إلى أكثر من جزء من أجل ترتيبه بالشكل المطلوب.

وهذا الجزء قد يكون أهم جزء، لذلك يجب كتابته بشكل مؤثر وقوي، ويختار الكلمات المؤثرة والتي لها وقع كبير على النفس من أجل قبول الخطاب.

    • الجزء الثالث وهو الخاتمة: في الخاتمة يتم كتابة كلمات الترجي من أجل قبول الخطاب، مثل أرجو منكم منحي قطعة أرضية…

ثم الدعاء لهم.

  • الخطوة السادسة:

بيانات مقدم الخطاب: في النهاية يجب تذييل الخطاب ببيانات صاحب الطلب فهي مهمة جدًا، حتى يتم معرفة صاحب الطلب، والتواصل معه في حين تمت الموافقة على الخطاب، وهذه البيانات هي: الاسم الكامل كما في بطاقة الهوية، رقم بطاقة الهوية الوطنية، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني ـ إن وجد، التوقيع.

طلب ارض منحه

حتى تستطيع الحصول على منحة أرض يجب أن توافق الشروط الموضوعة، فهناك شروط لا بد من توافرها عند تقديم منحة ارضية، وهذه الشروط هي:

شروط تقديم منحة ارضية:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وفي حالة كان مقيمًا في المملكة العربية السعودية فإن التقديم يتم رفضه.
  • أن يزيد عمر المتقدم عن 18 سنة للرجل وللمرأة 25 سنة.
  • أن يكون لديه ظروف معيشية صعبة، وتكون حالته المادية سيئة بحيث لا يستطيع أن يشتري أرضية، وفي حالة تبين عكس ذلك فإن تقديم منحة ارضية يتم رفضه أيضًا.
  • أن يقوم بالتسجيل إلكترونيًا عبر موقع الديوان الملكي أو موقع البلدية، أو وزارة الإسكان، وسنذكر ذلك لاحقًا.
  • أن يقوم بكتابة خطاب تقديم منحة ارضية ويقدمه إلى الجهة التي يريد أن يحصل على قطعة أرضية منها، وقد ذكرنا كيفية كتابة الخطاب في الفقرة السابقة.
  • في حالة كانت المرأة مطلقة أو أرملة ويزيد عمرها عن 25 عامًا وموافقة للشروط السابقة فإن لها الأولوية في الحصول على قطة أرض.

استعلام عن منحة أرض برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن تقديم منحة ارضية من خلال رقم الهوية الوطنية أو السجل المدني، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • الولوج إلى منصة أو موقع بلدي، وذلك من خلال الإنترنت، عبر البحث عنها في محركات البحث، أو بالنقر على الرابط الخاص بها.
  • تسجيل الدخول، من خلال: كتابة اسم المستخدم، وكلمة السر، والبريد الإلكتروني.
  • يظهر على الشاشة العديد من الأيقونات، قم باختيار أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • يظهر على الشاشة الاستعلام عن المنح.
  • قم باختيار أيقونة منح الأراضي وذلك بالنقر عليها.
  • قم بتسجيل رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، وذلك في الفراغ الظاهر في الشاشة.
  • هناك اختبار الأمان، قم بتسجيل رقم التحقيق .
  • النقر على أيقونة عرض.

نموذج طلب منحة ارض

في هذه الفقرة من تقديم منحة ارضية نقدم لكم نموذجًا توضيحيًا لكيفية تقديم منحة ارضية، فبعد أن ذكرنا الخطوات اللازمة والصحيحة، نطبق ذلك الآن على هذا النموذج، مع مراعاة التنبيهات التي يجب أن يحتويها النموذج:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الإسكان…..الموقر

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: خطاب تقديم منحة ارضية

يطيب لي في البداية أن أقدم لك -سيدي معالي الوزير- كل التحية والتقدير، وذلك على الأعمال الجبارة التي تقومون بها، كل ذلك في خدمة المواطن، وفي رفعة ونهضة هذه البلاد العظيمة. فجزاكم الله خيرًا على كل ما تقدمونه، وبارك الله فيكم.

سيدي معالي الوزير:

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم إليكم بهذا الطلب، والذي أتمنى وأرجو من سيادتكم قبوله، ومنحي أرضية للبناء عليها.

معالي الوزير:

كان لدي أرضية ورثتها من أبي، وهي الوحيدة التي ورثتها منه، ولها فترة طويلة جدًا وهي معي.

وكنت أفكر دائمًا ان أبني عليها بيتًا لي أنا وأسرتي، فأنا لا أستطيع أن أتكفل بأسرتي فهي كبيرة جدًا، خصوصًا أنني الابن الوحيد لأسرتي، ولدي أخوات إناث وأمي كذلك.

وفي الفترة الأخيرة مرضت والدتي مرضًا خبيثًا، وقد بقيت في المشفى لأكثر من شهر كامل، وحالتي المادية كانت صعبة للغاية، مما جعلني أضطر إلى بيع الأرضية الوحيدة.

والتي لطالما حلمنا بأن نبني عليها، وأستقر أنا وأسرتي فيها، فأنا لا أستطيع أن أوفر لأسرتي كل ما يحتاجون إليه في ظل الإيجارات المرتفعة.

وعلى هذا الحال فإنني بحاجة ماسة إلى قطعة أرض، وحالتي لا تسمح لي بالشراء، لما ذكرت لكم سابقًا من وضعي المادي السيء.

وبعد أن بعت قطعة الأرض من أجل علاج والدتي، تعافت والدتي ولله الحمد والمنة، وبقيت على استخدام الأدوية لبقية حياتها، وهذا ما يضيف شيئًا زائدًا إلى راتبي.

غير أنني قد لا أستطيع البناء عليها، لما ذكرت من وضعي المادي، وقد تكفلت جمعية…. الخيرية في التكفل بالبناء لي فيها، غير أن برامج الجمعية لا يدعم الحصول على أرضية.

كما أود أن أحيطكم علمًا أنني لم أحصل على أي منحة من أي جهة حكومية، وهذه هي أول مرة أتقدم بخطاب رسمي إلى جهة حكومية من أجل الحصول على منحة أرض.

وفي الأخير تقبلوا مني خالص شكر وتقديري.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/…

رقم الهاتف/…

عنوان البريد الإلكتروني/..

محل الإقامة/…

التوقيع/…

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة ارض 2022

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تقديم منحة ارضية، قدمنا لكم فيه المعلومات المفيدة والضرورية المتعلقة به، وحتى نلقاكم في مقال قادم نسعد بتواصلكم معنا عبر الواتساب على الرقم التالي:0533243424