تعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء وخاصة التسويق الإلكتروني المتعلق بتحسين محركات من أهم المجالات التي يجب التركيز عند تعلمها؛ حيث يجب الاعتماد على المصادر الجيدة والموثوقة، لأنه إذا لم تتم الاستعانة بالمصادر المعتمدة لن تحصل على الاستفادة التي تنشدها.

ومن خلال السطور التالية سأقدم لك أفضل 10 مواقع أو مصادر يمكنك الوثوق بها لتعلم التسويق الإلكتروني لتحسين محركات البحث، كما ستتعرف على أهم المواقع العربية أو الأجنبية التي تقدم كورسات مجانية وغير مجانية.

وللمزيد من المعلومات الخاصة بهذا الموضوع، يسرنا استقبال جميع أسئلتك عبر رقم الواتس آب 0533243424.

أهم المنصات العربية لتعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء

يوجد أكثر من موقع عربي مجاني وغير مجاني لتعلم التسويق الإلكتروني لتحسين محركات البحث، وتقدم هذه المواقع دورات معتمدة وموثوقة لتزيد من خبراتك وتتمكن من طلب ترقية في المنصب الذي تشغله بكل ثقة، ومن ضمن هذه المواقع ما يلي:

منصة إدراك

هي منصة مجانية بالكامل وتقدم العديد من الكورسات في مجالات التسويق الإلكتروني وتحسين محركات البحث، وهذه الكورسات مع شهادة موثقة يمكن للدارس أن يحصل عليها بكل سهولة.

ويعمل موقع إدراك بالشراكة مع إحدى منصات التعليم الأولى على العالم وهي منصة edx التابعة لجامعة هارفارد، ومن أشهر الدورات في التسويق الرقمي: التحليل الرقمي، والـ SEO، والتواجد الصحيح.

منصة ينفع

هي منصة مصرية ويمكن من خلالها تعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء بكل سهولة، حيث تقدم العديد من الدورات في تحسين محركات البحث، وتحليل المنافسين، وغيرها من مجالات التسويق الإلكتروني.

وأهم ما يميز هذه المنصة أنها تقوم بالاعتماد على مدربين قاموا بتحقيق أعلى النجاحات في هذا المجال، فتحصل من خلال هذه الدورات على معلومات ذات قيمة وليست مجرد معلومات نظرية، والدورات لدى هذه المنصة مدفوعة حيث تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري حوالي 200 جنية.

منحة وزارة الإتصالات

تعد من الدورات التي اشتهرت مؤخرًا في مجال تعلم التسويق الإلكتروني لتحسين محركات البحث، بالإضافة إلى بعض الدورات الاحترافية الأخرى المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، ومن ضمن هذه الدورات تسويق المحتوى، وطريقة عمل استراتيجية محتوى لعملك.

وهناك 3 مسارات لتعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء لتحسين محركات البحث في هذه الدورة، وهي كالتالي: Challenger، Professional، Advanced، وعليك اجتياز المسارات للانتهاء من الدورة، وهذه المنحة مجانية بالكامل.

دورة تدريبية من جوجل

تقدم جوجل دورة معتمدة ومجانية لتعلم التسويق الرقمي، وبواسطة مدربين معتمدين من جوجل، وأهم ما يميز هذه الدورة أنه يوجد بها عدد من التمارين العملية، وبعض النماذج الواقعية حتى تتمكن من ترجمة ما تعلمته إلى واقع عملي.

وتشمل هذه الدورة 26 وحدة تعليمية تبلغ مدتها 40 ساعة، كما تتضمن هذه الدورة مجالات التسويق الإلكتروني المتعلقة بتحسين محركات البحث حيث تغطي جوانب تسويق المحتوى وكيفية بناء الخطة التسويقية، أما عن تكلفة الدورة فهي مجانية تمامًا، وتحصل بعدها على شهادة إكمال الدورة.

أهم المنصات الأجنبية لتعلم التسويق الإلكتروني

هناك بعض المنصات التي يمكنك تعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء خلالها باحترافية، وبإمكانك دراسة الدورات التي تقدمها أون لاين من أي مكان في العالم، وتقدم بالطبع بعض الكورسات المجانية وأخرى مدفوعة، ومن هذه المنصات ما يلي:

Coursera

بإمكانك الوصول إلى دورات مقدمة من جامعات عالمية لدى موقع كورسيرا، فهو يقدم أفضل الدورات لتخصص التسويق الإلكتروني منها دورة Search Engine Optimization، وتحصل على شهادات معتمدة عند الانتهاء من هذه الدورات.

وبالنسبة لأسعار الكورسات لدى الموقع فتكون بتكاليف بسيطة، ومنها ما هو مجاني وتحتاج إلى الدفع مقابل الحصول على شهادة فحسب، كما يكون بإمكانك الحصول على دعم مالي للاستفادة من الكورسات المقدمة.

Udemy

هي منصة عالمية أيضًا وتتخصص في الكثير من المجالات أهمها التسويق الإلكتروني بالتأكيد، والدورات المقدمة من خلالها تكون بواسطة أفضل المحاضرين ومن جامعات عالمية.

وتختلف يوديمي عن منصة كورسيرا في إمكانية العثور على دورات باللغة العربية، وهناك بعض دورات تعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء الخاصة بتحسين محركات البحث تُقدم بشكل مجاني. 

كما يوجد بعض الكورسات المدفوعة وتكون بشهادة معتمدة، أما المجانية فلا يتوفر معها شهادات، ومن أفضل دورات التسويق الإلكتروني المتعلقة بتحسين محركات البحث SEO Training Course by Moz.

Hubspot Academy

هو موقع متخصص في التسويق الداخلي، ومن أشهر المواقع في مجال التسويق بالمحتوى، وتجد لديه العديد من الدورات المجانية كما تستطيع أن تحصل على الشهادات من خلاله بشكل مجاني.

ومن أفضل الدورات التي يمكن الاستفادة منها هي التسويق الداخلي، وتسويق المحتوى، حيث يتخصص الموقع في كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث.

Semrush Academy

من المتعارف عليه أن أداة semrush هي أفضل أدوات الـ SEO ويمكن الاعتماد عليها في تحسين محركات البحث، ولكن ما لا تعرفه عنها أيضًا هو أنها توفر العديد من الدورات التعليمية لتعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء.

فيمكنك احتراف إعلانات محركات البحث المدفوعة، وكذلك تحسين محركات البحث من خلال الدورات التي تقدمها هذه المنصة فحسب، أما بالنسبة للتكلفة فيوجد لديها بعض الكورسات المدفوعة، وأخرى مجانية، ومن أهم هذه الدورات SEO Fundamentals.

LinkedIn Learning

لا تنحصر منصة لينكد إن على أنها منصة تواصل اجتماعي للشركات والمؤسسات فحسب، بل تقدم مجموعة شاملة من الدورات التعليمية في الكثير من المجالات منها تعلم التسويق الالكترونى من الالف للياءبالطبع، ولكن لا تجد لديها دورات مجانية حيث تبلغ قيمة الاشتراك الشهري 39$.

أدوات التسويق عبر محركات البحث

قبل تعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء عبر محركات البحث لا بد من أن يكون لديك فكرة عن أهم الأدوات التي تقدم الكثير من المساعدة عند استخدامها، وهذه الأدوات تشمل الآتي:

مخطط جوجل للكلمات الرئيسية

تم تصميم هذه الأداة خصيصًا لتكون قاعدة بيانات متكاملة يمكن للمعلنين الرجوع إليها، كما تم اعتمادها كأول أداة يمكن استخدامها في استخراج الكلمات المفتاحية عند عمل حملة إعلانية، وتتيح لك معرفة سعر النقرة، وحجم المنافسة للكلمات المفتاحية أيضًا.

أداة Semrush

من خلال هذه الأداة يمكن أن تحصل على تقرير كلمات متعلقة بالكلمة البحثية التي تقوم باستهدافها عند عمل الإعلان، ومن البيانات التي يمكن الحصول عليها من خلالها أيضًا هي حجم المنافسة على الكلمة التي تستهدفها، وكذلك عدد الزيارات.

Looker Studio

من الأدوات التي تفيدك جدًا عند تعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء عبر محركات البحث هذه الأداة، وذلك لأنها تقدم لك جميع البيانات التي تحتاج إليها لعمل خطتك الإعلانية بشكل مبسط وسلس، مما يسهل عليك تنظيم البيانات وتوظيفها بالشكل الصحيح.

وفي الختام كان هذا كل شيء عن أفضل 9 منصات تعلم التسويق الالكترونى من الالف للياء عبر محركات البحث، بالإضافة إلى أهم الأدوات المفيدة التي قد تحتاج إلى معرفتها خلال مرحلة تعلمك.

فاختر من خلال هذه المواقع الدورة التدريبية التي تناسبك وتناسب إمكانياتك، وإن كان لديك نية للعمل داخل إحدى المؤسسات فيفضل الحصول على الدورات بشهادات معتمدة مما يحسن فرص حصولك على العمل.

وإذا كان لديك أي استفسار آخر بخصوص هذا الموضوع، يسعدنا تواصلك معنا على رقم الواتس آب 0533243424.