عزيزي القارئ: مرحبًا بكم في مقالنا لهذا اليوم ايجار منتهي بالتمليك، والذي قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة، بأسلوب علمي رصين، وطريقة مقنعة ومتميزة.

يمكنك الحصول على خدماتنا عن طريق التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


ايجار منتهي بالتمليك

كما نعرف جميعًا أنك عندما تستأجر سيارة فإنك تستأجر المنفعة منها وتبقى العين المؤجرة ملكًا لصاحبها أو لمالك السيارة نفسه، وأصبحت هذه العين في أمانتك وضمانتك، وفي حالة أي ضرر لحق بالسيارة فإنك تتحمل مسؤولية ذلك وتقوم بإصلاحه حتى وإن كان هذا الضرر غير مقصود، إلا أن يتعاون المالك معك ويساعدك في إصلاحها أو يسامحك في ذلك.

وهذا هو المتعارف عليه والمعروف، وهناك نوع آخر اختلف العلماء في حكمه، وسنأتي إلى حكمه في الفقرة القادمة.

هذا النوع هو ايجار منتهي بالتمليك ويعرف هذا النوع بأنه عقد يتم بين طرفين إما شخص أو شركة أو بنك مرخص لمزاولة مثل هذا النوع من العقود، يتم هذا العقد بتأجير العين المؤجرة للشخص المستأجر ودفع مبلغ شهري، وهو الإيجار كالعادة، ولكن هنا اختلاف وهو تمليك المستأجر العين المؤجرة عند الانتهاء من عقد الاستئجار.

هنا وبعد انتهاء فترة العقد تصبح العين المؤجرة ملكًا للمستأجر، ولم يعد المالك يملك منها شيئًا، وحتى لا يصله أيضًا إيجارًا شهريًّا مقابل ذلك.

وعقد ايجار منتهي بالتمليك يحتوي على عدة عناصر مهمة، والتي لا يتم ايجار منتهي بالتمليك إلا بها.

  1. العنصر الأول: الإيجار ويجب دفعه كل شهر وبشكل مرتب ومنتظم ولا يتأخر عن موعده أبدًا، ويتم وضع جدول يوضح فيه متى يدفع دفعات الإيجار بالتفصيل حتى ينتهي بآخر دفعة، والتي من خلالها يحصل على العين المؤجرة بعملية ايجار منتهي بالتمليك.
  2. العنصر الثاني: بيانات كل من المستأجر والمؤجر والعين المؤجرة، وتكتب البيانات بالتفصيل، لكل من سبق.
  3. العنصر الثالث: التأخر عن دفع الإيجار: توضع هذه الفقرة في عقد ايجار منتهي بالتمليك ويتم الاتفاق على ما يلزم في حالة تأخر الدفع، كما للمؤجر حق فسخ عقد ايجار منتهي بالتمليك وإرجاع العين المؤجرة في حالة تأخر بدون سبب عن الدفعة المستحقة له.
  4. العنصر الرابع: دفع الإيجار كاملًا أو مبكرًا، في هذه الحالة يتم طلب تعويض من قبل المستأجر جراء هذه العملية وتكون هذه العملية مخالفة لنص العقد لذلك يدفع تعويضًا يحدد في العقد.
  5. العنصر الخامس: استعمال العين المؤجرة لا يحق للمؤجر استعمال العين المؤجرة خلال فترة العقد لأي غرض كان، كما يمنع المستأجر من استعمال العين المؤجرة (السيارة) في أغراض لم يتم الاتفاق عليها في عقد ايجار منتهي بالتمليك.
  6. العنصر السادس: صيانة العين المؤجرة، المستأجر هو المسؤول الأول عن صيانة العين المؤجرة وما يطرأ عليها من أضرار ولا بد له من صيانتها أولًا بأول، أما بالنسبة لخلل أو عيب في العين المؤجرة فإنها تقع على عاتق المؤجر، ويجب عليه القيام بإصلاحه أو إصلاحه من قبل المستأجر على حساب المؤجر، هذا كله إذا لم يكن هناك اتفاق غيره.
  7. العنصر السابع: التصرف في العين المؤجرة لا يحق للمستأجر التصرف في العين المؤجرة من بيعها أو تأجيرها لآخر في أي حالة كانت، إلا إذا تم الاتفاق مع المؤجر، أما المؤجر فإن له ذلك كله.
  8. العنصر الثامن: إلغاء العقد وسحب العين المؤجرة في بعض الحالات يتضمن عقد ايجار منتهي بالتمليك سحب العين المؤجرة، ويتم ذلك تحت إشراف جهة مرخصة.

بهذا نكون قد أخذنا فكرة كاملة ووافية حول ايجار منتهي بالتمليك وعرفنا كيف يتم العقد وماهية العقد، ننتقل الآن إلى حكم هذا العقد.

ما حكم الايجار المنتهي بالتمليك

اختلف العلماء المعاصرون حول هذه العملية التي تسمى ايجار منتهي بالتمليك، وقد أصدر مجلس هيئة كبار العلماء بيانًا في حكمه ونص هذا البيان:

فإن مجلس هيئة كبار العلماء درس موضوع الإيجار المنتهي بالتمليك، وبعد البحث والمناقشة رأى المجلس بالأكثرية أن هذا العقد غير جائز شرعًا لما يأتي:

  1. أولًا: أنه جامع بين عقدين على عين واحدة غير مستقر على أحدهما، وهما مختلفان في الحكم متنافيان فيه، فالبيع يوجب انتقال العين بمنافعها إلى المشتري، وحينئذ لا يصح عقد الإجارة على المبيع لأنه ملك للمشتري، والإيجار يتوجب انتقال منافع العين فقط إلى المستأجر، والمبيع مضمون على المشتري بعينه ومنافعه، فتلفه عليه، عينًا ومنفعة، فلا يرجع بشيء منهما على البائع، والعين المستأجرة من ضمان مؤجرها، فتلفها عليه، عينًا ومنفعة، إلا أن يحصل من المستأجر تعد أو تفريطًا.
  2. ثانيًا: أن الأجرة تقدر سنويًّا أو شهريًّا بمقدار قسط يستوفي به قيمة المعقود عليه، يعده البائع أجرة من أجل أن يتوثق بحقه؛ حيث لا يمكن للمشتري بيعه.
    • مثال لذلك: إذا كانت قيمة العين التي وقع عليها العقد خمسين ألف ريال وأجرتها شهريًّا ألف ريال حسب المعتاد جعلت الأجرة ألفين، وهي في الحقيقة قسط من الثمن حتى تبلغ القيمة المقدرة، فإن لم يستطع سداد القسط الأخير مثلًا سحبت منه العين باعتبار أنها مؤجرة ولا يرد عليه ما أخذ منه بناء على أنه استوفى المنفعة، ولا يخفى ما في هذا من الظلم واجتناب الحق إلى الاستدانة لإيفاء القسط الأخير.
  3. ثالثًا: إن هذا العقد وأمثاله أدى إلى تساهل الفقراء في الديون حتى أصبحت ذمم كثير منهم مشغولة منهكة، وربما يؤدي إلى إفلاس بعض الدائنين لضياع حقوقهم في ذمم الفقراء، ويرى المجلس أن يتخذ المتعاقدان طريقًا صحيحًا، وهو أن يبيع الشيء ويرهنه على ثمنه ويحتاط لنفسه بالاحتفاظ بوثيقة العقد واستمارة السيارة ونحو ذلك.

وقد وقع على هذا البيان من هيئة كبار العلماء: الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، الشيخ صالح الفوزان، الشيخ صالح اللحيدان رحمه الله، الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله.

وهناك صور لهذا العقد تكون جائزة ومنها أن يتم عقد الإجار عقدًا حقيقيًّا ثم ينتهي بتمليك السيارة عن طريق الهبة للمستأجر، ومنها أيضًا أن تكون الدفعة الأخيرة هي دفعة الشراء للتمليك، ويتم هذا بعقد جديد، ولكن هذه الصور الجائزة قد تقترن بها بعض الشروط المحرمة مثل شرط غرامة التأخير، إذا تأخر عن دفع الإيجار فإنه يدفع غرامة قدرها كذا، ولكن إذا خلا هذا العقد من هذا الشرط وكان عقدًا يترتب عليه عقد الإجارة الصحيحة، بحيث يصبح عقدًا حقيقيًّا للإيجار مع وعد بالتمليك إما بالبيع أو بالهبة فلا بأس بذلك.

وصدر عن مجمع الفقه الإسلامي في دورته الثانية عشرة بالرياض من 25 جمادى الآخرة 1421هـ إلى غرة رجب 1421هـ (23-28 سبتمبر 2000م، قرار بهذا الشأن وأجاز فيه بعض صور هذا العقد لا يكفي المجال لنشرها هنا.

أقرأ أيضًا: خطوات طلب مساعدة مالية الأمير عبدالعزيز بن فهد

كيف اتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك

يحاول الكثير من الناس التخلص وإنهاء هذا العقد، لما يترتب عليه من أحكام غير جائزة وإن كان بعض صوره جائزة، ولكن يحاول بعض الناس إنهاء هذا الموضوع، في هذه الفقرات نذكر الإجابة عن سؤال كيف أتخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك:

  • عليك بالذهاب إلى أقرب فرع للبنك أو الشركة، أو الذهاب إلى المركز الرئيسي إن كان قريبًا منك.
  • قم بدفع بقية الأقساط التي عليك، ثم قم بعمل عقد جديد لشراء السيارة.
  • فسخ العقد الأول الذي يجعلك تدفع الأقساط وفي النهاية ينتهي بالتمليك.
  • عليك بتسجيل السيارة في السجل العقاري وتكون مسجلة بالعقد الجديد وباسمك الشخصي.
  • الآن أصبحت السيارة ملكًا لك وأنتهى بذلك العقد الأول.

كيف اعرف المخالفه اذا السياره ايجار منتهي بالتمليك

كيفية معرفة المخالفات التي كانت على السيارة إذا كانت مؤجرة إيجارًا منتهي بالتملك، وهذه من ضمن التساؤلات التي يتم طرحها في صدد الحديث عن ايجار منتهي بالتمليك، ويمكن الإجابة عن هذا في هذه السطور:

يجب على المستأجر أن يعلم أنه المتصرف في السيارة في الوقت الحالي، والذي هو وقت العقد، وأنه من ينتفع بها، وأنها تحت تصرفه، وبموجب القانون فهو المالك الصوري الوحيد للسيارة في هذه الفترة، والتي تجعله يتحمل المسؤولية كاملة في أي مخالفة قد تحدث للسيارة.

صحيح أن المخالفات ترسل إلى المالك مباشرة وهو بدوره يرسلها للمستأجر، وإن لم يرسلها فإن المستأجر لم يتمكن من تملك السيارة إلا بعد دفع تلك المخالفات كاملة.

كيف اعمل خروج نهائي وانا علي سيارة ايجار منتهي بالتمليك

كيفية عمل خروج نهائي من سيارة ايجار منتهي بالتمليك، يحتاج هذا الموضوع إلى الكثير من الإجراءات التي تتم بين الطرفين، بين كل من المستأجر والمؤجر، وهذا لا بد حتى يتم الاتفاق على طريقة مناسبة وترضي الطرفين.

ويختلف هذا باختلاف نوع العقد فهناك عقد يتم من خلاله الاتفاق بين كل من الطرفين على تأجير العين المؤجرة سواء سيارة أو معدات يتم الانتفاع بها فترة العقد ودفع مبلغ محدد ويسمى ذلك بالإيجار، وفي نهاية العقد يتم بيع العين المؤجرة للمستأجر عن طريق الهبة أو أي طريقة أخرى صحيحة.

وهناك نوع آخر للعقد: وهو أن يكتب في نفس عقد ايجار منتهي بالتمليك أنه يتم تمليك السيارة عند الانتهاء من هذا العقد، ويسمى هذا في سوق العمل بتسهيلات البيع، والعقد الأول هو الطريقة الصحيحة والمناسبة.

نموذج عقد ايجار بين طرفين

لكل بنك نموذج خاص به، وكذلك لكل شركة متخصصة في السيارة النموذج الخاص بها، وفي كل نموذج شروط، منها قد تكون متفقة ومنها قد تكون مختلفة، وقد يتفق الجميع على بعض محتويات النموذج من بيانات كل من المستأجر، والعين المؤجرة، والمؤجر، وعلى تحديد فترة معينة للإيجار، وعلى أيضًا تحديد شروط تسليم العين ومعاينتها، وهذا يحدث تقريبًا في كل العقود التجارية بأنه يختلف من نموذج إلى آخر، ولا يكون النموذج موحدًا غالبًا.


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم ايجار منتهي بالتمليك، وتطرقنا فيه إلى معرفة الكثير من التفاصيل والمعلومات الدقيقة والمفيدة، وعرفنا فيه كيفية التخلص من سيارة ايجار منتهي بالتمليك من شركة تأجير، وأجبنا على سؤال ما هو حكم ايجار منتهي بالتمليك، وأيضًا تطرقنا إلى الإجابة عن كيف أعرف المخالفة إذا السيارة إيجار منتهي بالتمليك، مع تفصيل إجابة سؤال كيف أعمل خروج نهائي وأنا علي سيارة ايجار منتهي بالتمليك، مع بيان كيف يتم كتابة نموذج عقد إيجار بين طرفين، وبهذا نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إليه من معلومات حول مقالنا لهذا اليوم.

للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم التالي: 0533243424