نقدم لكم نموذج شكوى ضد محضر قضائي، تمت صياغته بألفاظ فريدة وأساليب جذابة، وعبارات مقنعة، نتحدث فيه عن مختلف القضايا المتعلقة به، يمكنكم التواصل بنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

 

قراءنا الأكارم: إليكم نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

 

نموذج شكوى ضد محضر قضائي

تلعب المؤسسة القضائية دورًا مهمًا في استقرار حياة الناس واستقرار أوضاعهم؛ من خلال ما تقوم به أعمال جليلة لصالح الفرد والمجتمع.

فمن الطبيعي أن تحدث بعض المشاكل والخلافات والنزاعات بين أفراد المجتمع، وقد يصعب إيجاد حلول لها بشكل ودي.

ولأجل ذلك تكون كلمة القضاء هي الفيصل في جميع النزاعات والخلافات التي يتعذر على أفراد المجتمع حلها بصفة عرفية وودية.

حيث يضطر المُعتدى عليه إلى الذَّهاب إلى إحدى المحاكم أو النيابات؛ من أجل تقديم معروض شكوى ضد المعتدي؛ كي يتم إنصافه واسترجاع حقه المسلوب. وتتنوع المشاكل والخلافات التي لأجلها يذهب الفرد إلى المحكمة، من أجل تقديم شكوى، سوف نذكر لكم بعضها في مقال نموذج شكوى ضد محضر قضائي فمن ذلك ما يأتي:

أولًا: القضايا الجنائية:

والقضايا الجنائية هي التي تتعلق بالاعتداء على شخص ما، وذلك بإزهاق روحه، أو بتر أحد أعضائه، أو غيرها ذلك من الأمور التي يتضرر منها الشخص المعتدى عليه.

ثانيًا: القضايا المرتبطة بالحقوق:

حيث إنه ما من شخص إلاّ له حقوق، فقد يكون لديه بعض الأموال والممتلكات الخاصة به، وهو لا يرضى أن يتم الاعتداء عليها، وحين يحصل اعتداء على تلك الممتلكات أو بعضها، فإن تقديم شكوى إلى المحكمة تكون الخِيار الأنسب.

وفي بعض الأحيان تكون تلك الحقوق ليست في حوزة ذلك الشخص، كأن يستحق ميراثًا ثم يتم حرمانه منه، أو تكون للزوجة حقوق على زوجها، ثم يرفض إعطاءها تلك الحقوق، وهنا يضطر إلى تقديم خطاب شكوى أو تظلم إلى المحكمة أو النيابة العامة.

ثم إن المحكمة -حين وصول الشكوى إليها- تقوم بالإجراءات القانونية اللازمة التي تؤدي إلى حل منصف للمدعي. وهناك العديد من الموظفين في المحاكم الذين يقومون بتلك الإجراءات، ومن ضمن أولئك، هو المحضر القضائي الذي يقوم بالعديد من المهام.

 

من هو المُحضر القضائي؟

في مقال نموذج شكوى ضد محضر قضائي، سوف نوضح لكم المقصود بالمُحضر القضائي والمهام الموكلة إليه. فالمحضر القضائي هو ضابط عمومي، يتم تفويضه من قبل السلطة العمومية بالقيام بالعديد من المهام والمسؤوليات، وقد يكون فردًا، أو قد يكون شركة مدنية.

مهام وأعمال المُحضر القضائي:

هناك العديد من المهام والأعمال التي يقوم بها المُحضر القضائي وفق القوانين ذات الصلة، فإن تجاوز صلاحياته، فيحق للشخص أن يكتب نموذج شكوى ضد محضر قضائي، ثم إرساله إلى الجهات المختصة. وتنقسم المهام التي يقوم بها المحضر القضائي إلى قسمين:

القسم الأول: الأعمال القضائية وتتمثل في الآتي:

  1. إلزام الأشخاص بدفع التعويضات والحقوق الواجبة عليهم؛ بمقتضى الأحكام القضائية.
  2. القيام بالحجز على الأموال والممتلكات.
  3. القيام بتحرير وكتابة محاضر امتناع الأشخاص.
  4. كتابة عرائض الحجز.
  5. القيام بعملية إخلاء المساكن والمحلات التجارية.
  6. تبليغ الأحكام القضائية إلى ذوي الشأن.
  7. بيع الممتلكات المحجوزة.
  8. القيام بقبض قيمة البيع العقاري.
  9. القيام بتوزيع ثمن البيع العقاري.

إضافة إلى العديد من المهام القضائية، وتكون كل تلك المهام بناءً على الأحكام القضائية، التي تصدر من المؤسسات القضائية والنيابات.

القسم الثاني: المهام غير القضائية:

  1. القيام بالمصادقة على التوقيعات.
  2. الإلزام بسداد الديون الثابتة في الشيك، إضافة إلى الديون المستحقة للجهات والمؤسسات السيادية.
  3. تبليغ العقود العادية غير القضائية، وكذلك العقود القضائية.
  4. استقبال التصريحات الإيرادية بطلب الأطراف ذوي الشأن.
  5. الحضور إلى الجمعيات العامة.
  6. تبليغ المحررات والرسائل غير القضائية.
  7. حضور المسابقات المختلفة والمتنوعة.
  8. القيام بالاستدعاء غير الرسمي.

 

ولمزيد من نماذج الشكاوى الرسمية يمكنكم زيارة هذا المقال المميز: صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

 

شروط كتابة النماذج التطبيقية للمعاريض

هناك العديد من الشروط والمعايير التي يجب أن تتوفر في نموذج شكوى ضد محضر قضائي؛ حتى تكون كتابته بشكل صحيح. وتنقسم تلك الشروط إلى قسمين، تحت كل قسم منها العديد من النقاط والعناصر على النحو الآتي:

القسم الأول: ما يتعلق بالبنية الهيكلية للمعروض:

إن البنية الهيكلية للمعاريض يجب أن تحتوي على الآتي:

أولًا: المقدمة أو التمهيد:

وتحتوي مقدمة المعروض على العديد من النقاط:

  1. اسم الجهة المقدم إليها الخطاب: حيث تختلف الجهات التي يتم تقديم الخطاب إليها؛ بناءً على نوع وسبب تلك الشكوى أو الطلب، فقد تكون الجهة هي المحكمة، أو ديوان المظالم، أو الديوان الملكي، أو وزارة العدل، أو النيابة العامة، أو غيرها من الجهات.
  2. التحية اللائقة بالشخص المُوَجَّه إليه المعروض: وتكون بلفظ “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو بصيغة أخرى مناسبة.
  3. تحديد موضوع المعروض أو الشكوى: كل طلب أو شكوى لها موضوعها الخاص؛ بناءً على أسبابها والدوافع التي أدت إليها، فقد تكون نموذج شكوى ضد محضر قضائي، أو طلب ترقية إلى رتبة، أو طلب وظيفة، أو غير ذلك من الأمور.
  4. تقديم عبارات الشكر والعرفان: إن من الأفضل لأي شخص يرغب في كتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي أو غيره، أن يبدأ في كتابة عبارات الشكر والتقدير والعرفان، مع عبارات الدعاء والثناء.

ثانيًا: البيانات الشخصية:

حيث يجب على الشخص الذي يقدم نموذج شكوى ضد محضر قضائي، أن يذكر المعلومات والبيانات الشخصية المطلوب ذكرها، سواء كانت تلك البيانات تتعلق بالمشتكي، أو كانت تتعلق بالمُشتكَى عليه.

  1. بيانات المشتكى تتضمن: الاسم الرباعي ورقم الهوية الوطنية، ومقر الإقامة ومكان العمل، ورقم الهاتف أو البريد الإلكتروني.
  2. بيانات المشتكى عليه فتتضمن: اسمه كاملًا ورقمه الوطني، ومكان السكن، ورقم الهاتف.

ثالثًا: تفاصيل الشكوى:

إن أهم ما في نموذج شكوى ضد محضر قضائي، هو تفاصيل تلك الشكوى، وتتضمن تلك التفاصيل ما يأتي:

  1. أسباب تقديم تلك الشكوى.
  2. تاريخ حدوث تلك القضية.
  3. المواد القانونية والأحكام القضائية التي استند عليها في تقديم تلك الشكوى.
  4. الأضرار التي لحقت بمقدم الشكوى.

رابعًا: خاتمة الشكوى:

حيث يلزم أن تتضمن تلك الخاتمة العبارات التي تُلفت نظر القارئ، وذلك نحو:

  1. عبارات الرجاء بقبول النظر في تلك الشكوى، والقيام بالإجراءات الدستورية والقانونية.
  2. عبارات الدعاء للشخص المُرسَل إليه نموذج شكوى ضد محضر قضائي.
  3. عبارات الشكر والتقدير والعرفان والامتنان.

خامسًا: تذييل الشكوى بالآتي:

  1. اسم مقدم الشكوى.
  2. الإمضاء.

 

القسم الثاني: ما يتعلق بالشروط الفنية لكتابة نموذج شكوى ضد محضر قضائي:

حيث تتمثل تلك الشروط في الآتي:

  1. اختيار الألفاظ ذات الدلالة اللغوية الواضحة، بعيدًا عن استخدام تلك الألفاظ والكلمات العربية غير المشهورة أو غير المستعملة؛ لأن ذلك يؤدي إلى صعوبة فهمها.
  2. اختيار الأساليب الأكثر تأثيرًا وإقناعًا، مع الابتعاد عن الأسلوب المفكك المبتذل.
  3. الاختصار -قدر الإمكان- وعدم التطويل إلا للحاجة إلى ذلك، بشرط ألّا يكون ذلك التطويل مملًّا.
  4. تجنب استخدام الألفاظ والكلمات العامية.
  5. تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، خصوصًا تلك التي تؤدي إلى تغيير المعنى.

 

معروض شكوى ضد محضر قضائي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة  القاضي                    الموقر.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: نموذج شكوى ضد محضر قضائي.

أنا المواطن …….، رقم الهوية الوطنية ……. ، رقم الهاتف….. عنوان السكن …….

من أريج الحق والعدل نستنشق هواء الطُمَأنينة بأن حقنا لا يضيع، ومن أصوات مطارق القضاة الناطقة بحكم الحق نستمد ثقتنا بمصداقية الجهاز القضائي في بلدنا الحبيب، فتحية صدق وإخلاص لكم -سيادة القاضي- ولكل من ينتسب لهذا الجهاز القضائي المهم.

إننا -في ظل هذا الوطن- كلما واجهنا مشكلة ووصلنا إلى الجهات القضائية في الدولة، لا نخرج منها إلاّ حقنا معنا، فأنتم تحرصون على إرساء ضميركم قبل أن ترضوا المواطن، تسعون إلى القيام بواجبات القَسَم الذي أقسمتموه يوم تشرفتم بارتداء بِزَّة القاضي.

بارك الله في حنكتكم، وجعل العدالة سوطكم الذي يضرب به كل ظالم، وقوَّى -على درب الحقيقة- بصركم وبصيرتكم إنه على ذلك قادر مقتدر.

سيادة القاضي:

إن مشكلتي -التي أصوغ تفاصيلها هنا في نموذج شكوى ضد محضر قضائي- تتمثل في قيام المُحضر القضائي المسؤول عن الحجز على الأراضي، بالحجز على أرضي ظلمًا وعدوانًا.

إن هذه الأرض ورثتها عن آبائي وأجدادي بوثيقة عرفية، ليست من نماذج الملكية الموثقة حديثًا.

إن هذا المُحضر حجز على أرضيتنا دون سابق إنذار، وأوقف عملية البناء التي كانت تتم فيها على قدم وساق لإتمام بناء البيت الخاص بنا، والتخلص من ذل الإيجار وإزعاج المؤجرين. فنحن أسرة كبيرة نعيش حياتنا بالتنقل من بيت إلى بيت نستأجره استئجارًا.

وعند وفاة والدنا اتضح أن لديه نصيبًا من إرث جدي لم يكن هو على علم به في حياته، وقمت بالمطالبة الجادة  بحقي وحق إخوتي، من عمي شقيق والدي.

حيث قام عمي بتسليم الأرضية لنا بموجب عقد يعتمد الأعراف والعادات والتقاليد القديمة، ووجدناها فرصة مواتية لأن نبني على تلك الأرضية منزلنا الصغير، يأوينا ويريحنا من عناء الإيجارات.

وقد كانت فرحتنا عارمة ونحن نضع اللبنات الأولى لبيتنا الذي نعمره على الأرضية الخاصة بنا.

غير أن هذه الفرحة لم تكتمل بسبب تدخل المحضر القضائي بالحجز المباشر لأرضنا، وهذا تصرف نعتب به عليه؛ أخذ قرار الحجز بشكل مباشر وقد كان من المفروض عليه -بداية- أن يخاطبنا بإنذار يوضح لنا فيه أنه سيحجز على الأرض إن لم نوفر له الأوراق المطلوبة.

لكنه تخطى كل مراحل الإنذار، وقام مباشرة بالحجز على حلمنا المنتظر، الذي حلمنا أن نضع فيه جذورنا ونحن نكبر فيه، وطمحنا لأن يأوي أولادنا وأحفادنا مستقبلًا، إن هذا الحجز وبهذا الشكل المباغت، ليثير الحفيظة، ويجعل الإنسان مجبرًا على كتابة نموذج شكوى على محضر قضائي.

إنني عبر هذه الشكوى أتقدم بألمي وشكواي، وأسكب معها كل همومي واحتياجي لوقفتكم معي.

فبالرغم من أن المحضر القضائي ممثل قانوني له كامل الحق فيما فعل، لكنا كنا نلتمس التعامل بقليل من الإنسانية مع وضعنا، خاصة وأنا تعهدنا له باستصدار الوثائق المطلوبة بموجب الوثائق القديمة، ومن ثم تسليمها له.

حيث طلبنا إعطاءنا مهلة مناسبة لفعل ذلك، وفي نفس الوقت يستمر العمل في الأرضية؛ لكي نتخلص من شروط المؤجرين وطلباتهم المجنونة وأسعارهم المغالية، ويكون لك بالنهاية بيت ووطن نأوي إليه.

سيادة القاضي:

إنني عبر نموذج شكوى على محضر قضائي، أتقدم بطلب استدعاء المُحضر ليوضح المسوغ القانوني الذي بموجبه طردنا من أرضنا وأوقف عملية البناء، ونحن بدورنا نتعهد بإسراع عملية استخراج الأوراق المطلوبة

فنحن نثق ثقة مطلقة، بأن حل هذه المشكلة سيكون على يديكم بإذن الله وفضله ومشيئته.

وفي ختام نموذج شكوى على محضر قضائي أسأل العلي القدير أن يثبت ميزانكم على الصراط المستقيم، وأن يعلو صوت الحق على يديكم ولا يسكته أي صوت آخر.

حفظكم الله وبارك جهودكم على الدوام

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التاريخ

التوقيع/

 

تناولنا في نموذج شكوى ضد محضر قضائي، المقصود بالمُحضر القضائي، والمهام المنوط به القيام بها، إضافة إلى شروط كتابة نموذج الشكوى، مع صياغة نموذج تطبيقي لذلك، يمكنكم طلب هذه الخدمة بسعر منافس عن طريق التواصل بنا على الواتس آب على الرقم: 0533243424