تحرص وزارة العدل على صيانة الحقوق لجميع القاطنين في المملكة العربية السعودية سواء من المقيمين أم من السعوديين أنفسهم، ولذلك فإنها توفر لهم جميع الخدمات التي تضمن هذا، ومن تلك الخدمات: نموذج سند لأمر، في هذا المقال والذي نقدمه لكم من موقعكم موقع معاريض نحاول أن نحتوي الموضوع من جميع جوانبه وزواياه، مع ذكر المعلومات الهامة والأكيدة ومن مصادرها الصحيحة، فابقوا معنا حتى النهاية لتعم الفائدة.

يمكنكم التواصل معنا عبر برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


نموذج سند لأمر

في البداية يجب أن نعرف أن السند لأمر : هو عبارة عن أمر مكتوب من قبل وزارة العدل عن طريق الهيئات القضائية المعتمدة، يذكر فيه وجوب دفع المال من شخص لشخص آخر بموجب هذا الكتاب، ويعتبر هذا الكتاب وثيقة قانونية وواجبة الدفع وملزمة للشخص بدفع المال حسب البيان المسجل في نموذج سند لأمر.

أما كيف يتم الأمر، فإنه يتم بأن يتعاهد الشخص في دفع المال الذي عليه للشخص الآخر، ويتم تحديد ذلك باليوم والتاريخ.

نموذج سند لأمر: يتم كتابته من أجل حفظ الحقوق وصيانة الأموال، وقد يكون هو الحل الأخير لهذا الأمر.

هب أن أحدهم عنده لك مال، ولم تستطع أن تسترده منه، هنا تقف حائرًا ما الذي تفعله، وماذا تصنع، وهو في كل مرة يعطيك وعد إلى أجل مسمى ثم يخلفه، وفي كل مرة هذا الأمر يتردد كثيرًا، وقد تمر السنوات على هذا الحال، ولا تجد أي وسيلة أو طريقة يمكن بها استرداد حقك، فتلجأ إلى القضاء، وهناك يتم احضار الشخص المطلوب، ويتم الاتفاق على أنه يدفع لك المبلغ في الموعد الفلاني، ولكن هذه المرة لن يقول هذا الكلام فقط بل سيقوله ويسجل ذلك في نموذج سند لأمر، وهذا السند لأمر يعتبر له ملزم بالدفع.

ولكن هل يتعرض المخالف لسند لأمر إلى السجن، لأنه لم يلتزم ولم يوف بما عليه؟! في الحقيقة يا عزيزي القارئ الإجابة هي نعم، ففي حالة لم يستطع السداد أو تهرب أو ظن أنه مثل كل مرة يستطيع أن يتهرب من أمر السداد، فإن كتابة نموذج سند لأمر قد يعرضه للسجن حقيقة، فالسند في المملكة العربية السعودية إذا لم ينفذ فإن صاحبه يتعرض للسجن.

لأنه في حالة فشل في الوفاء حسب نموذج سند لأمر فإنه يتعرض للسجن أو قيمة الشك خلال فترة ثلاثة أشهر، وفي حالة مرت هذه المدة ولم يحصل أي شيء، فإن القضية تحول مباشرة إلى المحكمة الخاصة وهي محكمة المطالبات، وهي المحكمة المتخصصة في الأحكام التجارية والمنازعات التجارية وتعمل على إصدار الأحكام الخاصة بهذا الأمر، ويكون هناك الخيار الأول وهو الحكم بالسجن حتى سداد الدين كاملًا، أو الأمر بالحجز على الأموال حتى يتم سداد الدين كاملًا أيضًا.

فالأمور التجارية متشعبة جدًا، ويجب على صاحبها أن يحتاط أثناء التعاملات التجارية، خصوصًا في أمر المال، فقد يكون لديه محل تجاري أو شركة أو مصنع، ولا شك أن لديه الكثير من العملاء، في كل مكان وفي كل منطقة، ويتم التعامل يومًا بعد آخر حتى يتم وضع وسام الثقة على هذا الرجل.

وفي يوم ما يأخذ البضاعة ويذهب، ويبقى المال عنده، فيبدأ صاحب الحق يمهله ويعطي له المواعيد الموعد تلو الأخرى، وهذا الآخر وهو العميل قد لا يستجيب، ويخلف الوعود في كل مرة، وهذا يتطلب من الشخص نفسه وهو صاحب الحق أن يلزمه بدفع ما عليه، فيعمل على استخراج نموذج سند لأمر بحيث يوقع العميل عليه، على أن يلتزم بدفع ما عليه من مال للشخص الآخر في الوقت والمكان والزمان المحددة في نموذج سند لأمر.

 

نموذج سند لأمر pdf

وبهذا فإن الشخص سيصبح مرتاحًا فإن لديه وثيقة رسمية ملزمة ويجب عليه الوفاء بها، لأنه قد يتعرض للسجن او الحجز على أمواله في حالة عدم وفاء الشخص بدفع المال حسب ما تعهد في نموذج سند لأمر.

أيضًا قد يكون الأمر غير تجاري، فقد تقرض أحدهم مالًا ولا يوفي لك في الدفع، وتمر السنوات ولا يستجيب لأي طلب منك، وعنده المال وحالته ميسورة، ولكنه لا يريد أن يدفع ويماطل، ونحن نعلم جميعًا أن مطل الغني ظلم، وقد ورد ذلك في الحديث الشريف عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وبهذا تعلم يا عزيزي القارئ أن هذا الأمر ليس جيدًا وأن المماطلة فيه نوع من أنواع الظلم.

فكيف لا تدفع للشخص الذي أقرضك في الوقت الذي أنت فيه بحاجة إلى المال، وأنت الآن في حالة ميسورة وفي غنى من ذلك فهلا رددت إليه ماله، وإلا فإنه يطلب نموذج سند لأمر، وهذا قد يكون الحل الأخير لصاحب الحق حتى يرجع حقه المسلوب، لأن التوقيع على السند لأمر يعتبر ملزم للسداد، وملزم لدفع الحق، وإلا فإنه سيتعرض للسجن إذا لم يلتزم بما تعاهد عليه في نموذج سند لأم.

نموذج سند لأمر وزارة العدل

أتاحت وزارة العدل الحصول على نموذج سند لأمر من قبل الجميع ولم تحجبه عن أحد، فيمكن للشخص الحصول على النموذج بكل سهولة ويسر، وذلك عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة العدل موقع نافذ، وهو موقع رسمي يتبع وزارة العدل، وكل الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع هي خدمات رسمية وحكومية ويمكن الوثوق بها.

نموذج سند لأمر هو الذي ستحصل عليه من خلال الموقع موقع نفاذ، وهو نموذج له مميزاته، حيث يتماز بالموثوقية، أي أن بيناته موثوقة ولا يتعرض أبدًا للتلف أو الحذف أو حتى السرقة.

ويمكنك عزيزي القارئ أن تحصل على نموذج سند لأمر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي التابع لوزارة العدل كما ذكرنا سابقًا وهو موقع نافذ، ويمكنك الدخول إليه من خلال كتابة اسم الموقع في برامج التصفح ليدخلك مباشرة إلى الموقع، أو من خلال النقر على رابط الموقع.
  • بعد الدخول إلى الموقع الرسمي لموقع نافذ يظهر واضحًا أيقونة : إصدار طلب إنشاء السند لأمر من قبل الدائن، قم بالنقر على هذه الأيقونة.
  • سوف تنتقل مباشرة إلى نافذة جديدة، يوجد فيها الكثير من الخانات الفارغة والتي تتطلب منك تعبئتها، وهي عبارة عن بيانات خاصة بالطرفين، ويجب عليك تعبئة البيانات بحذر وبشكل صحيح وسليم.
  • بعد أن تقوم بتعبئة البيانات الخاصة بالطرفين، قم بتعبئة الخانات الخاصة بالمبلغ، مقدار المبلغ، التاريخ الذي سيقوم بالسداد فيه مع اليوم.
  • بعد أن تنتهي من جميع المعلومات السابقة، قم بالضغط على أيقونة حفظ، وسيقوم الموقع بحفظ جميع البيانات الخاصة به، وحفظ السند أيضًا، وتستطيع أن تعود إلى السند في أي وقت تريد.
  • يتم التوقيع على نموذج السند لأمر من قبل المدين.
  • كما يمكنك النقر على أيقونة طباعة للحصول على نموذج سند لأمر مطبوعًا جاهزًا.

بهذا نكون قد عرفنا كيف يتم إنشاء وتعبئة نموذج سند لأمر بالطريقة الإلكترونية عبر بوابة نافذ التابعة لوزارة العدل.

word نموذج سند لأمر جاهز للطباعه

عند كتابة سند لأمر فإنه يتطلب منك الالتزام ببعض الشروط والضوابط والتي لا بد منها حتى يتم كتابته بالطريقة الصحيحة والمفيدة، ومن تلك الشروط:

  1. كتابة السند لأمر كتابة صحيحة وفق التصميم الخاص به، فله تصميمه الخاص به، ويجب على كاتب السند لأمر أن يلتزم به كما هو مكتوب، كما أن كاتب السند لأمر لا يحق له أن يغير فيه شيء، أو يضيف فيه كلامًا من عنده، فالسند لأمر يعتبر وثيقة رسمية ويجب الالتزام بها.
  2. عنوان السند لأمر في منتصف الصفحة، ولا يجب تغييره لأن هذا هو الشكل الرسمي والمتعارف عليه في كل مكان، وأي تغيير في السند قد يعتبر لاغيًا.
  3. كتابة البيانات الشخصية للشخص المدين، وهو المتعهد: الاسم الكامل كما في الهوية الوطنية إن كان سعوديًا، أو رقم الإقامة إن كان مقيمًا، محل إقامته، ورقم الهاتف الخاص به، ورقم حسابه البنكي.
  4. في بداية كتابة سند لأمر يوجد فيه صيغة التعهد، وهي الصيغة المعتمدة من قبل هيئة القضاء السعودية، وهي: أتعهد أنا في هذا السند بدفع المبلغ المقدر/ ………………… يتم كتابة المبلغ كم مقداره سواء كتابة أو بالأرقام.
  5. أيضًا يتم كتابة الشخص المستفيد مع جنسيته.
  6. يجب على كاتب السند لأمر أن يوقع في نهاية السند لأمر، وهذا ضروري حتى يتم اعتماد السند لأمر.
  7. قد يتفق الطرفان على عقوبة محددة في حالة لم يوفي الطرف الممدين في سداد ما عليه من دين، ولهذا فإنه يتوجب عليه أن يقوم بالسداد مباشرة وفي الموعد المعين، وإلا فإن العقوبة التي تم الاتفاق عليها ستعتبر نافذة ويعاقب بها.

فبعد أن عرفنا طريقة استخراج نموذج السند لأمر، وعرفنا الشروط الواجب توافرها أثناء كتابة السند لأمر، فإننا نعي تمامًا الآن أهمية السند لأمر، وأهمية جعله من خدمات وزارة العدل، لأنه من العدل أن يحصل الشخص على أمواله ومن العدل أن يستردها، ولذلك فإن السند لأمر يفي بالغر ض وزيادة.

نموذج سند لأمر في السعوديةpdf

لا شك أن السندات لأمر لها الكثير من المزايا التي تتمتع بها، ويمكن في هذه الفقرة أن نتناول بعض تلك المزايا:

  • أنه لا يوجد أي وسيط بين طرفي السند لأمر، بين هو بين الدائن والمدين مباشرة.
  • الحفظ الإلكتروني، فإنه يمكن حفظ السند لأمر إلكترونيًا لفترة طويلة دون أن يتعرض لأي تلف أو سرقة بياناته أو حتى حذفه.
  • أنها توفر لك الجهد والمال والوقت، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى موقع التابع للوزارة موقع نافذ لتحصل على السند لأمر بكل سهولة ويسر.
  • أمان المعلومات: لأن السند لا يتم حفظه من قبل الموقع إلا إذا تم إدخال البيانات بطريقة صحيحة وبذلك تقل الأخطاء، وهذه من المميزات التي يتمتع بها خطاب سند لأمر.
  • إمكانية الدفع إلكترونيًا، حيث تستطيع أن تقوم بسداد السند لأمر إلكترونيًّا، وسيتم التعرف على ذلك.
  • تحقيق العدل: فمن خلال السند لأمر فإنه يتم تحقيق العدل، وأيضًا الشفافية بين المدين والدائن، وهذا أدعى ألا يحصل أي خلافات بين طرفي السند، وهذه من المميزات لسند الأمر.

اقرأ أيضًا: كيفية الحصول على صيغة معروض تسديد دين


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم نموذج سند لأمر، ناقشنا فيه الكثير من الموضوعات الفرعية الهامة، من تعريف للسند لأمر، إلى كيف يتم الحصول عليه بأي صيغة تريد، وما هي مميزاته، كل ذلك بطريقة مفهومة وسهلة، وأسلوب مرن وسلس.

للحصول على الخدمات الكتابية التي يقدمها الموقع من كتابة المعاريض والخطابات والطلبات والشكاوى، بجودة عالية وسعر مغري ويناسب الجميع، يمكنك طلبها عبر برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424